اخر الاخبار

شهد ندوة شيوعية: «شارع الفراهيدي» البصري يعود بحلة جديدة

البصرة - باسم محمد حسين

أعيد عصر الجمعة الماضية، افتتاح «شارع الفراهيدي» الثقافي في مدينة البصرة، بعد إعادة تأهيله من قبل بلدية المحافظة بالتعاون مع اللجنة المنظمة لفعاليات الشارع.

وبدا الشارع بحلة جديدة أفضل مما كان عليه في السابق. فقد جرى تزويده بالإنارة والمظلات الواقية، فضلا عن أرضيته التي تم تبليطها بمقرنص جديد.

وشهدت مراسيم الافتتاح حفلا أقامته «مؤسسة إنجاز البصرة» للتنمية والتطوير، وحضره النائب الإداري لمحافظ البصرة، د. ضرغام الأجودي، إلى جانب جمهور غفير من روّاد الشارع.

وتخللت الحفل كلمات في المناسبة، وفقرة توزيع هدايا على المهندسين والفنيين المتميزين، الذين ساهموا في إعادة تأهيل الشارع.

بعدها انطلقت الفعاليات الثقافية، وكانت أولها ندوة سياسية عقدتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، وتحدث فيها نائب سكرتيرها الرفيق كاظم السعداوي عن الأوضاع السياسية الراهنة في البلد وموقف الحزب منها.

وتطرق الرفيق السعداوي إلى الخرق الدستوري في عدم الالتزام بموعد انتخاب رئيس الجمهورية، وإلى حالة الاستعصاء السياسي بين الكتل المتنفذة والفائزة في الانتخابات، حتى بقي البلد طيلة الشهور الخمسة الماضية، بلا حكومة جديدة. 

بعد ذلك، قدم عرض مسرحي قصير، أعقبته قراءات شعرية لعدد من الشعراء.

وفي جانب من الشارع، نظم المكتب الإعلامي للجنة المحلية للحزب، طاولة إعلامية وزع فيها على روّاد «الفراهيدي» نسخا من «طريق الشعب» ومن بيانات الحزب الدورية، فضلا عن مجموعة من الكتب. 

 *****************************

بطولة كروية ابتهاجا بعيد الشيوعيين

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، بطولة كروية شارك فيها عدد من الفرق الشعبية البغدادية.

وبعد التصفيات بين الفرق المشاركة، تأهل فريقا منطقة الوشاش وحي السلام (الطوبجي)، لخوض المباراة النهائية، والتي جرت الجمعة الماضية على “ملعب الوشاش”، وانتهت بفوز الأول بهدفين مقابل هدف واحد لنظيره.

وحضر المباراة لاعب المنتخب الوطني بكرة القدم، الكابتن إسماعيل محمد شريف، وسكرتير اللجنة المحلية الرفيق عبد الرزاق إبراهيم، وسكرتير منظمة الحزب في المنصور الرفيق ماجد مصطفى عثمان، ومسؤول المختصة الرياضية الرفيق إبراهيم جري، فضلا عن جمهور كبير من محبي كرة القدم.

وفي ختام البطولة جرى توزيع الجوائز على الفرق الفائزة.

 *****************************************

المحلية العمالية تحتفل بالعيد الـ 88

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية العمالية في الحزب، الجمعة الماضية، حفلا منوعا.  الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد أبو فرات” في مقر اللجنة المحلية، والذي حضره جمع من الشيوعيين، استهل بالاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة في المناسبة تناول فيها السفر النضالي الخالد للحزب الشيوعي العراقي “الحزب العريق، حزب العمال والفلاحين وكل أبناء الشعب من شغيلة اليد والفكر”.

وشهد الحفل قراءات شعرية وأهازيج حماسية وتقديم باقة من أغنيات الحزب وأناشيده.

وفي الختام، تم توزيع بطاقات شرف عضوية الحزب على عدد من الرفاق الذين أكملوا فترة الترشيح.

 **********************************

شيوعيو المحاويل يحتفلون بعيد حزبهم

المحاويل - محمد صادق

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب.

حضر الحفل ممثلون عن اللجنة المحلية للحزب في بابل وعن التيار الديمقراطي وبعض القوى السياسية، بالإضافة إلى شيوعيي القضاء وأصدقائهم.  وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب وانتفاضة تشرين، وسكرتير المنظمة الراحل عبد الرزاق كميل (أبو قمر)، ألقى الرفيق رحيم الجبوري كلمة باسم الحزب، أشار فيها إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة، التي تعد حافزا للعمل على تطبيق مقررات مؤتمر الحزب الوطني الـ 11.  وشهد الحفل قراءات شعرية، ابتدأها د. وليد الزبيدي بقصيدة اشاد فيها بالحزب وتاريخه النضالي المشرف، ودوره البارز في الحركة الوطنية، أعقبه الشاعر طارق جبر بقصيدة شعبية استذكر فيها مواقف الحزب الوطنية، ليلقي بعدها الشاعر محمد صادق المحاويلي قصيدة وطنية حماسية.

فيما قدم الباحث حسين عبيد حسين، مداخلة تناول فيها المسيرة النضالية للرفيق الراحل عبد الرزاق كميل، ورفاقه الآخرين من أبناء المحاويل.

 *********************************

كربلاء: حفل جماهيري حاشد في ذكرى ميلاد الحزب

كربلاء – طريق الشعب

تحت شعار “لا تغيير مع استمرار منظومة المحاصصة والفساد”، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر أول أمس الجمعة، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة “مركز شباب الوحدة”، أعضاء اللجنة المحلية للحزب في النجف، وممثلون عن تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بابل، وأكاديميون من جامعة كربلاء وممثلون عن منظمات مدنية، إلى جانب جمهور حاشد من الشيوعيين الكربلائيين وأصدقائهم. 

المخرج عباس شهاب، أدار الحفل واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية، الرفيق مرتجى إبراهيم، كلمة الحزب في المناسبة. وقد شدد فيها على “أهمية اللحمة الوطنية ووحدة قوى اليسار والقوى المدنية الديمقراطية في مواجهة التحديات والأزمات التي تعصف بالبلد، لإحداث التغيير المنشود”، داعيا إلى “العمل الجاد والمثمر من اجل تحقيق مقررات المؤتمر الوطني الـ11 بكل روح الإبداع، والسير على خطى رفاقنا الروّاد الخالدين، فهد وحازم وصارم وسلام عادل”. وكانت للتيار المدني الديمقراطي كلمة ألقاها عضو مكتبه التنفيذي د.حيدر نواف المسعودي، وأشاد فيها بـ “نضال الحزب ومواقفه النبيلة ازاء قضايا الشعب والوطن، عبر تاريخه الطويلة”، مشددا على أهمية “الاستمرار في تعزيز وترصين وحدة الصف للقوى المدنية الساعية إلى بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية”.

بعد ذلك دعا مدير الحفل، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني والرفيق د. نعمة ياسين، كي يوزعا شهادات تقدير على الرفاق الذين شيدوا خيمة “اتحاد الشعب” في ساحة احتجاج كربلاء، بالإضافة إلى الرفاق في تنسيقية الحراك الاحتجاجي.

فيما وزع الرفيق كامل حلاوي، بطاقات شرف عضوية الحزب على عشرة من الرفاق الشباب، الذين أنهوا فترة الترشيح.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة من اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، جمعية الفنانين التشكيلين، عضو المكتب السياسي لحزب الأمة، محسن العرداوي، جمعية الخطاطين العراقيين، منظمي “مهرجان خان النخيلة”، وهم كل من د. حميد الهلالي ود. محمد عبد فيحان ود. علي حسين يوسف.

كما وردت برقيات أخرى من اتحاد نقابات عمال العراق ورابطة المرأة العراقية و”نادي الكتاب” الكربلائي، فضلا عن نقيب فناني كربلاء د. علي الشيباني.

وتسلم الحفل أيضا باقة ورد في المناسبة من عائلة شهداء الجيلاوي، وأخرى من “شيخ المكاريد” رسام الكاريكاتير سلمان عبد.

وشهد الحفل فقرة موسيقية – غنائية قدمتها “فرقة أوتار” بقيادة الفنانين رحيم رباط وكاظم الشويلي. وقد حيّت الفرق عيد الحزب بأغنية خاصة، من تأليف محمود العكيلي وألحان وغناء الفنان كاظم.  

 ******************************************

شيوعيو الأنبار يحيّون عيد حزبهم

الرمادي – طريق الشعب

حيّت هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الأنبار، الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب في احتفالية أقامتها على ضفاف نهر الفرات بـ “قرية جبة” في ناحية البغدادي.  وزين الشيوعيون مكان الاحتفالية باللافتات الحمر والشعارات التي تعبر عن سياسة الحزب ومواقفه الوطنية ومقررات مؤتمره الوطني الـ 11.

وحيّا المحتفلون شهداء حزبهم، وهنأوا في المناسبة رفاقهم في جميع أنحاء العراق، داعين إلى المضي نحو تحقيق التغيير الشامل والعدالة الاجتماعية، وصولا إلى الوطن الحر والشعب السعيد.

 ******************************************

“طريق الشعب” في أيدي أهالي “البنوك”

بغداد – طريق الشعب

نظمت خلية شعلان الخزرجي التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الخميس الماضي، جولة راجلة في “منطقة البنوك”.

ووزعت الخلية على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات في “سوق ميثاق” وسط المنطقة، نسخا من “طريق الشعب”.  كما تبادلت مع العديد منهم، الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة في البلد، وموقف الحزب منها.