اخر الاخبار

صدم الاتحادان الدولي والاسيوي لكرة القدم، يوم أمس، الجماهير العراقية بقرار نقل مباراة منتخبنا الوطني أمام نظيرة الاماراتي ضمن تصفيات كاس العالم 2022، إلى العاصمة الأردنية عمان.

الهجوم على أربيل

وقال الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم في رسالة، إلى الاتحاد العراقي إن “بعد هجمات الصواريخ الأخيرة في العراق المبلغ عنها في 13 آذار 2022 مع التحولات الواسعة في الأمن العالمي للأسابيع الأخيرة فقد تم إنجاز إعادة تقييم لموقف السلامة والأمن في العراق بصورة مشتركة من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي”.

وبناء على هذا التقييم تقرر بأن “المباراة المذكورة ستقام في مكان محايد بسبب الخطر المتزايد المعرف جزءا من هذا التقييم”.

ولأن المباراة على وشك الحدوث في أقل من 10 أيام، فالترتيبات اللوجستية للمكان الجديد تتطلب حلًا سريعًا وثابتًا، بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولذلك قرر بأن “المباراة ستقام في نفس التأريخ المحدد أصلًا 24 آذار 2022 في موقع ملائم يؤكد من قبل الاتحاد الدولي في الأيام القادمة”.

ولنفس الأسباب “سيقوم الاتحاد الدولي بصورة استثنائية بتغطية كافة التكاليف المتعلقة باستضافة المباراة بدلًا من تلك التي كان سيتحملها الاتحاد العراقي لكرة القدم”.

وجاء في الرسالة أخيرًا: “يود الاتحاد الدولي أن يشكركم لتفهمكم بصدد هذا القرار الصعب والمؤسف والذي ندرك أنه خارج سيطرة كرة القدم لكن كان ضروريًا لمصلحة وسلامة وأمن كافة المشاركين.

بدوره، قال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم احمد الموسوي في مؤتمر صحفي ان “الاتحاد العراقي لكرة القدم تسلم رسالة من الاتحاد الدولي تتضمن قرار نقل مباراة منتخبنا الوطني أمام نظيره الإماراتي، إلى أرض محايدة وهي الأردن”.

معايير مزدوجة

وأثار هذا القرار حفيظة المتابعين للشأن الكروي العراقي حول مسببات القرار التي وصفوها بالغير منطقية، كون الاتحاد الدولي والاسيوي يكيل بمكيالين في معايير الأمن. ففي وقت سابق، سمح بإقامة المباريات الدولية في الامارات العربية المتحدة رغم تعرضها للقصف من قبل الحوثيين، وكذلك حدث مع السعودية عند قصف شركة أرامكو. وعند العودة للتبريرات فقد قام الاتحاد الدولي بمعاقبة روسيا واستبعادها من المشاركة في جميع المسابقات، لكنه يلتزم الصمت اتجاه قصف العراق.

قرار مجحف

من جانبه، أكد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حجاز بهية ان قرار الفيفا مجحف بحق العراق، مشيراً الى ان العراق باستطاعته تنظيم واستضافة المبارياة الرسمية نظرا الى الامكانيات المتوفر لديه.

واعتبر بهية القرار استمرارا للقرارات المتناقظة والمزدوجة المعايير من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي.

وفي السياق، وصل المنتخب الزامبي، إلى بغداد من أجل خوض مباراته الودية مع المنتخب الوطني يوم غد الجمعة على ملعب المدينة ببغداد.