اخر الاخبار

لم يُرض المحتجين الإجراءات الترقيعية التي تبنتها الحكومة، لمعالجة موضوع غلاء أسعار المواد الغذائية، واحتجاجا على الاحكام القضائية الصادرة بحق المتظاهرين، فيما تتواصل المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات.

بغداد

وفي ساحة التحرير وسط بغداد، تظاهر العشرات من المواطنين، احتجاجا على الغلاء الكبير في أسعار المواد الغذائية، ورفضا للاعتداء على الناشط المدني ضرغام ماجد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المحتجين عبروا عن رفضهم للإجراءات الترقيعية لمعالجة الازمة الاقتصادية”، مشيرا الى ان “مطالبهم تركزت على ضرورة معاقبة من قام بالاعتداء على الناشط المدني ضرغام ماجد”.

وأضاف ان “عددا من رفاق محلية الرصافة الثانية في الحزب الشيوعي نظموا وقفة جماهيرية في سوق المشتل، احتجاجا على ارتفاع الأسعار”.

واسط

من جانبهم، تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة واسط، احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين طالبوا بعودة سعر صرف الدينار امام الدولار الى السعر القديم، وتوفير مفردات البطاقة التموينية”، منوها بان “عددا من أهالي العزيزية اقدموا على اغلاق طريق بغداد – الكوت، احتجاجا على صدور احكام اعدام بحق متظاهرين محتجين على سوء الكهرباء في العام الماضي”.

المثنى

وحوّل المحتجون في قضاء الخضر التابع الى محافظة المثنى، تظاهراتهم الى اعتصام مفتوح، مطالبين بإقالة المحافظ ومسؤولي الدوائر الخدمية.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، عبدالحسين السماوي بان “المطالبة بإقالة المسؤولين جاءت على خلفية تجاهل مطالب المتظاهرين طيلة الفترة الماضية”، مبينا ان “المتظاهرين طالبوا بتفعيل قرار مجلس الوزراء المتضمن دعم مناطق الرقع النفطية الاستكشافية بأموال المنافع الاجتماعية من الشركات النفطية بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار سنويا، وإحالة الفاسدين ممن ثبت تورطهم بهدر المال العام الى القضاء، فضلا عن تخصيص قطع اراض للموظفين وأفراد القوات المسلحة من المستحقين لها، واعادة العمل بالمعامل المتوقفة في المحافظة”.

كربلاء

الى ذلك، تظاهر المئات من اهالي كربلاء، احتجاجا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية، مطالبين الحكومة بإيجاد حلول جذرية لا ترقيعية للخلاص من الأزمة.

وقال الناشط المدني حسين صبري، ان سياسة التجويع التي يستخدمها النظام السياسي ضد ابناء الشعب غير صحيحة وعلى الحكومة ايجاد حلول منطقية من اجل معالجة الازمة لا ترقيعية عبر اصدار قرار تقديم منحة مالية طارئة لذوي الدخل المحدود.

واضاف ان على الحكومة الاستعانة بخبراء في الشأن الاقتصادي لمعالجة الازمة، وفرض تسهيلات لدخول البضائع المستوردة وتخفيض الضرائب التي تفرض على التجار من اجل عدم رفع اسعار المواد الغذائية.

الديوانية

وشهدت محافظة الديوانية، احتجاجات مماثلة، حيث تظاهر العشرات من مواطني وناشطي محافظة الديوانية، احتجاجا على رفع اسعار المواد الغذائية.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا كبيرا من المواطنين في مركز المحافظة، وفي قضاء الشامية نظموا تظاهرات حاشدة احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية”، منوها الى ان “المتظاهرين طالبوا مجلس النواب باعادة سعر صرف الدولار لما كان عليه”.

ذي قار

ويواصل المئات من خريجي الكليات والمعاهد إغلاق شركة نفط ذي قار، للأسبوع الثالث على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

واشار المتظاهر وسام كريم الى أن استمرار التصعيد الاحتجاجي يأتي على خلفية عدم استجابة الجهات الحكومية لمطالبهم، مشيرا إلى أن أعدادهم بالمئات ومن مختلف الاختصاصات العلمية، مناشدا الحكومة المركزية الالتفات إلى مطالبهم والتخفيف من معاناتهم، والاستجابة لمطالبهم ضمن موازنة العام الحالي.

السليمانية

في المقابل، نظم عدد من المحاضرين المجانيين، وقفة احتجاجية في الحديقة العامة وسط مدينة السليمانية، مطالبين بصرف مستحقاتهم الشهرية.

وطالب کاروخ عبدالله (محاضر مجاني)، خلال مؤتمر صحفي، بـ”صرف المنح الشهرية التي أقرتها حكومة إقليم كردستان، حيث لم يتم تسلم الرواتب منذ ثلاثة أشهر”.

ودعا عبد الله، إلى تحويل المحاضرين المجانيين كافة، على الملاك الدائم أو بصفة عقود دائمة على ملاك وزارة التربية.