اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات الشعبية خلال الايام الماضية، في عدد من مدن البلاد للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات واقالة المسؤولين الفاسدين.

الخدمات

وفي محافظة ذي قار، طالب اهالي ناحية العكيكة الحكومة المحلية بإقالة مدير الناحية واختيار شخصية كفوءة ونزيهة لهذا المنصب. وذكر المتظاهرون في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه “بعد المماطلة والتسويف والوعود الكاذبة وانعدام الخدمات وتراجع الواقع الأمني والفساد في تنفيذ المشاريع وكثرة المشاكل العشائرية وانتهاء المهلة التي تم منحها الى قائد عمليات سومر بتسوية الأوضاع الحالية، فأن المطالب تتركز بسرعة على اقالة مدير الناحية.

واغلق العشرات من اهالي منطقة السفينة في مدينة الناصرية الطريق الرئيس المحاذي للجسر الكونكريتي بالإطارات المحترقة، احتجاجا على تردي واقع الخدمات.

وذكر المتظاهر عمار احمد ان “المنطقة تعاني نقص الخدمات وعدم الشمول بمشاريع صندوق الاعمار اسوة بالمناطق الأخرى ومنها المجاري والطرق”.

فرص العمل

من جانبهم، تظاهر عدد كبير من المواطنين في محافظة البصرة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين انطلقوا في مسيرة راجلة من ساحة أم البروم وسط المحافظة، وصولاً إلى ساحة البحرية بالقرب من مبنى ديوان محافظة البصرة، مطالبين بتوفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل”. في غضون ذلك، نظم العشرات من متقاعدي شركة البتروكيمياويات في خور الزبير غربي البصرة، وقفة احتجاجية في مبنى شركتهم، مطالبين بإكمال معاملاتهم التقاعدية المتأخرة في تقاعد البصرة منذ اكثر من 9 أشهر، مؤكدين ان مديرية التقاعد ترفض انجاز معاملاتهم التقاعدية حتى تسدد شركة البتروكيمياويات الديون التي بذمتها من مبالغ التوقيفات التقاعدية منذ سنوات الى مديرية التقاعد”.

ميناء الفاو

الى ذلك، نظم عدد من المحتجين في محافظة المثنى تظاهرة احتجاجية للمطالبة باكمال انجاز ميناء الفاو الكبير. واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين طالبوا بابعاد مشروع ميناء الفاو عن أي شبهات فساد وتنفيذه بأسرع وقت ممكن”، مبينا ان “المتظاهرين طالبوا بضرورة تنفيذ مشاريع اقتصادية تنقذ البلاد من ازمة اعتماده على الريع النفطي”.

وظائف

في الاثناء، جدد عدد من خريجي المعاهد في محافظة ديالى تظاهراتهم المطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”: ان “المحافظة شهدت تظاهرة كبيرة لخريجي المعاهد التقنية للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “المحتجين اغلقوا احدى بوابات مبنى محافظة ديالى”.

مفوضية الانتخابات

في المقابل، هدد عدد من المعلمين والمحاضرين والخريجين في محافظة كربلاء، باغلاق مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة في حال عدم صرف مستحقاتهم.

وذكر المحتجون في بيان طالعته “طريق الشعب”، “نحن مجموعة من المعلمين والمحاضرين والخريجين عملنا مع المفوضية العليا لمدة شهر كامل (بصفة منسق) في توزيع البطائق الإنتخابية وإبرام العقود وغيرها من الأعمال في داخل مراكز التسجيل وايضاً المشاركة في انتخابات الخاص والعام وتحملنا الكثير من المشاكل والمعوقات والخسائر المادية، علماً أن اغلبنا خدم في مناطق بعيدة عن سكناهم ورغم كل هذا لم نحصل على شيء مقابل خدمتنا”. ودعا البيان “الجهات المسؤولة الى النظر في هذا الأمر ومعالجته بأسرع وقت وإلا سوف نلجأ الى غلق مكاتب المفوضية”.