اخر الاخبار

تواصلت الفعاليات الاحتجاجية في ثماني محافظات خلال الايام الماضية، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات وصرف المستحقات المالية للمزارعين، واحتجاجا على شح الوقود. فيما شهدت منطقة المعامل في العاصمة بغداد، تظاهرة احتجاجية طالب منظموها بإكمال انشاء المستشفى التركي.

الموصل

نظم العشرات من أهالي مدينة الموصل، وقفة احتجاجية، بسبب الازمات المتكررة للمنتجات النفطية في المحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من مواطني مدينة الموصل، نظموا وقفة احتجاجية بسبب الازمات المتكررة للمنتجات النفطية”.

وأضاف ان “المحتجين رفعوا لافتات كتبوا فيها (نريد حلولا نهائية لا ترقيعية)”.

وشهدت مدينة الموصل في الايام القليلة الماضية ازمة وقود ادت الى مضاعفة اسعار المنتجات النفطية الى الضعف؛ اذ ارتفع سعر لتر البنزين اليوم في السوق السوداء الى 900 دينار.

بغداد

وذكر المتظاهر احمد قاسم لـ”طريق الشعب”، ان “تظاهرة المعامل، جاءت للمطالبة باكمال انشاء المستشفى التركي، وتخصيص الاموال الكافية للانتهاء من الاعمال”، مشيرا الى “مرور 10 سنوات على وضع الحجر الاساس للمشروع لكنه لم يتقدم خطوة واحدة”.

وفي مدينة الصدر، تظاهر العشرات من اصحاب العقود، احتجاجا على استقطاع راتب شهر كامل منهم.

واشار مراسل “طريق الشعب” الى ان “العشرات من عقود الصيانة، العاملين في بلدية الصدر الثانية/ قسم المجاري والنظافة والزراعة خرجوا بتظاهرات غاضبة امام بلدية الصدر الثانية في ساحة مظفر”، مبينا ان “التظاهرات جاءت على خلفية استقطاع رواتبهم لشهر كانون الثاني دون معرفة الاسباب”.

ذي قار

وفي محافظة ذي قار، نظم المئات من المتظاهرين اعتصاما مفتوحا امام حقل الناصرية النفطي، احتجاجا على استهداف احد منسقي الاعتصام امام الحقل. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من المتظاهرين نصبوا خيام الاعتصام امام بوابة الحقل، مطالبين بالكشف عن المتهمين باستهداف الناشط منذر البديري، احد منسقي التظاهرات امام الحقل النفطي، للمطالبة بتوفير فرص العمل”. وفي الاثناء، نظم العشرات من موظفي شركة نفط ذي قار وقفة استنكارية، داخل مبنى الشركة، احتجاجا على مقتل احد المهندسين بالقرب من حقل الناصرية النفطي.

وطالب المتظاهرون بتأمين الحماية للعاملين في القطاع النفطي اثناء عملهم وحمايتهم من الاعتداءات المتكررة التي يتعرضون لها.

المثنى

من جهتهم، جدد العشرات من الخريجين في محافظة المثنى تظاهراتهم المطالبة بتوفير فرص العمل.

واشار المتظاهر مرتضى جبر في حديث لـ”طريق الشعب”،  الى ان “الحكومة اخلفت في وعودها لنا، إذ أن رئيس الوزراء وعدنا بتوفير فرص عمل لنا، خلال زيارته للمحافظة العام الماضي”، منوها بان “المحافظة تعاني من فقر مدقع وزيادة في نسب البطالة، فيما تكتفي الحكومة بالتفرج على معاناة الاهالي”.

ميسان

الى ذلك، تظاهر عدد من الفلاحين والمزارعين في محافظة ميسان، مطالبين بتعويضهم على خلفية الاضرار التي لحقت في اراضيهم.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “التظاهرة التي انطلقت في ناحية السلام للمطالبة بصرف مستحقاتهم الماليّة على خلفيّة الأضرار التي لحقت بأراضيهم ومواشيهم بسبب فيضانات 2019 والتي لم تصرف حتى الآن بشكل كامل”.

البصرة

وفي غضون ذلك، نظم عدد من أصحاب البسطات في سوق العشار التجاري وسط محافظة البصرة وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير مكان بديل لهم بعد رفع بسطاتهم. وطالب المحتجون الذين رفعت بسطاتهم في المغايز وشارع الكويت بايجاد اماكن بديلة لهم، او توفير فرص عمل لاكثر من 600 مواطن، تمت ازالة مصادر عيشهم.

النجف

وفي محافظة النجف، تظاهر العشرات من المتظاهرين مطالبين بالافراج عن المتظاهر زيد الاسمر.

وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان “المتظاهرين طالبوا القضاء بالافراج عن المتظاهر زيد الاسمر”، مشيرا الى ان “المحتجين اكدوا ان الاسمر اعتقل بتهم كيدية”.

ديالى

وفي قضاء خانقين التابع الى محافظة ديالى، نظم عدد من الناشطين وقفة احتجاجية أمام محكمة خانقين، احتجاجا على المضايقات المستمرة التي يتعرض لها الصحفيون في المدينة.