اخر الاخبار

شهدت خمس محافظات عراقية في الايام الماضية تظاهرات احتجاجية تطالب بتوفير فرص العمل، واعادة صرف مخصصات الموظفين في قطاع الصحة، واقالة المسؤولين في مديريات الصحة.

حملة الشهادات

وجدد العشرات من حملة الشهادات العليا وخريجي الكليات والمعاهد في محافظة ذي قار تظاهراتهم أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر حسين احمد لـ”طريق الشعب”، ان “الحكومة وعدتنا في وقت سابق بالاستجابة لمطالبنا مقابل ايقاف التصعيد الاحتجاجي”، مشيرا الى ان “الاتفاق نص على رفع قوائم بالأسماء من اجل توفير فرص عمل لهم”.

واضاف ان “الحكومة تحاول التنصل من هذا الامر، في مشهد اعتادت على فعله مع جميع الخريجين”، مؤكدا ان “هذه التصرفات تزيد الفجوة بين المواطنين والحكومة، ما يعني فقدان الثقة مع صانع القرار السياسي”.

الكوادر التمريضية

في الاثناء، تظاهر العشرات من الكوادر التمريضية وذوي المهن الصحية أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بإقالة مدير عام الدائرة سعدي الماجد على خلفية تراجع الواقع الصحي وعدم وجود المستلزمات والعلاجات الطبية داخل المستشفيات وتأخير رواتب المنتسبين.

وذكر المتظاهر محمد قاسم لـ”طريق الشعب”، ان “مستشفيات محافظة ذي قار تعاني من قلة تواجد الكوادر الطبية وإهمال المرضى الراقدين من دون اي تحرك من إدارة الدائرة”، مشيرا الى “ضرورة اقالة مدير عام الدائرة وتكليف مدير جديد يعمل على تحسين الواقع الصحي”.

واضاف ان “الموظفين المحتجين دعوا لتوفير الاحتياجات من الادوية وصرف الاعاشة للمنتسبين والادوية لمركز القلب”، معتبرا ان “الاهمال الذي يطال مستشفيات المحافظة هو استهانة بحقوق المواطنين”.

الكاظمي.. وعد 

الى ذلك، تظاهر عدد كبير من خريجي محافظة المثنى، أمام مقر الحكومة المحلية، مطالبين بتحقيق الوعود السابقة بتوفير فرص عمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية بإكمال الإجراءات الخاصة بهم والتي صدرت من قبل رئيس الوزراء عند زيارته للمحافظة قبل عدة أشهر”، مبينا ان “رئيس الوزراء وعد خريجي المحافظة بتوفير فرص عمل لهم، لكننا للآن بلا عمل”.

المزارعون

من جانبهم، جدد عدد من أصحاب الأراضي الزراعية في منطقة الزريجي التابعة لقضاء شط العرب شرق البصرة، مطالبتهم بإلغاء قرار وزارة النفط الأخير الذي ينص على إيقاف لجان التعويض الرضائي لأصحاب تلك الأراضي.

وقال عدد منهم خلال وقفة احتجاجية نظموها امام دائرة نفط البصرة، ان وزارة النفط عوضت بعضا من اصحاب الاراضي الممتدة من التنومة الى شمال القرنة، وجزءا كبيرا منهم لم يتسلم مستحقاته الى الان.

واضافوا انهم سيلجأون الى قطع الطرق المؤدية الى الحقول النفطية قرب اراضيهم واسترجاع اراضيهم، في حال عدم تنفيذ مطالبهم من قبل الوزارة، على حد قولهم.

موظفو دائرة الصحة

وفي محافظة النجف، اغلق العشرات من موظفي دائرة الصحة مبنى دائرتهم، احتجاجا على قرار مدير عام الصحة بحجب مخصصاتهم.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي دائرة صحة النجف اغلقوا مبنى الدائرة، احتجاجا على قرار حجب مخصصاتهم ورواتبهم بسبب الضائقة المالية”، كما تقول دائرة الصحة. 

من جهتهم، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة واسط، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “التظاهرة اكدت ضرورة العمل على ايجاد حلول لمشكلة البطالة التي يعاني منها اغلب الخريجين”.

وفي قضاء الزبيدية، تظاهر المئات من شباب القضاء في محافظة واسط، مطالبين بتوفير الخدمات للقضاء.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي فإن “التظاهرين تجمعوا في ساحة الساعة وسط المدينة ثم انطلقت التظاهرة الى شارع المحكمة، باتجاه قائم مقامية قضاء الزبيدية مرددين شعارات، ضد الفساد وتسويف المطالب”، مضيفا ان “المحتجين طالبوا الحكومتين المحلية والمركزية، بمعالجة الوضع المزري في المدينة والنقص الحاد بالخدمات”.