اخر الاخبار

واصل المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل احتجاجاتهم الغاضبة في مختلف محافظات البلاد، مهددين بالتصعيد في احتجاجاتهم اذا ما استمرت اللامبالاة وعدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

إغلاق للدوائر

وفي محافظة ذي قار، اغلق عدد من خريجي كليات التربية بوابة تربية المحافظة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا كبيرا من الخريجين اغلقوا مبنى مديرية التربية بسبب تجاهل مطالبهم، وغض النظر عن معاناتهم وعدم التفاعل مع ملفهم الانساني وتوفير فرص عمل لهم”.

في الاثناء، قطع العشرات من ذوي ضحايا حريق مركز النقاء في مستشفى الحسين بمدينة الناصرية، الطريق العام احتجاجا على عدم الكشف عن نتائج التحقيقات ومحاسبة المتورطين بالحادثة.

وطالب المحتجون بتحقيق العدالة والكشف عن نتائج اللجان التحقيقية وتقديم المقصرين الى القضاء. 

تظاهرات واسعة في ميسان 

من جانبهم، جدد خريجو كليات التربية تظاهرتهم امام مبنى تربية ميسان، للمطالبة بتعيينهم  ضمن درجات الحذف والاستحداث. 

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين طالبوا بالكشف عن عدد الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك في تربية المحافظة”، مشيرا الى ان “الخريجين اكدوا انهم الاحق بالحصول على التعيين”.

ونظم عدد من المزارعين في منطقة الوادية جنوب محافظة ميسان وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير المياه بعد ان شهدت مناطقهم شحة وصفوها بالشديدة.

وامهل المحتجون الحكومة المحلية يومين لتوفير المياه، وبخلاف ذلك سيقومون بقطع الطريق العام بين البصرة وميسان. ونظم عدد من أصحاب الأكشاك في ناحية علي الشرقي شمال ميسان وقفة على طريق عمارة – كوت، للمطالبة برفض قرار إخلاء الأكشاك وبيع اراضي السوق البلدي الى مستثمر.

وتظاهر العشرات من طلبة السادس الاعدادي امام مبنى تربية ميسان، للمطالبة بالسماح لهم بأداء امتحانات الدور الثالث.

تظاهرات لذوي العقود والمزارعين

من جهتهم، أغلق عدد من اصحاب العقود في وزارة الكهرباء ضمن قرار 315، مقر الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب - مقرها البصرة -، مهددين باستمرار اغلاقها في حال عدم  تنفيذ مطالبهم المتعلقة بمستحقاتهم المالية المتمثلة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 75 يوما، وكذلك صرف الفروقات المالية لعام 2020 وإلغاء سلم الرواتب الجديد الذي خفض رواتبهم من 480 ألف دينار إلى 350 ألف دينار.

ونظم عدد من اصحاب الاراضي الزراعية في منطقة الزريجي التابعة لقضاء شط العرب شرق البصرة، وقفة احتجاجية للمطالبة بإلغاء قرار وزارة النفط الاخير الذي ينص على ايقاف لجان التعويض الرضائي لأصحاب تلك الاراضي. 

تظاهرات لخريجي التربية

في غضون ذلك، نظم عدد من خريجي كليات التربية في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى التربية، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم.

واقدم المحتجون على نصب خيم للاعتصام امام مبنى المديرية، للضغط على الجهات المعنية في الاستجابة لمطالبهم.

وتظاهر عدد من اصحاب العقود في دائرة صحة المثنى، أمام مقر الدائرة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وتطبيق الفقرة 61 من قانون الموازنة العامة، والتي تنص على تثبيت ممن لديهم خدمة تعاقدية تتجاوز خمس سنوات.

وفي وقت سابق، طالب ممرضون في دائرة صحة المثنى، بشمولهم في توزيع قطع الأراضي من قبل الحكومة المحلية، أسوة بباقي موظفي الدائرة والدوائر الأخرى، وذلك خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام مستشفى الحسين في السماوة.

وفي السياق، اغلق عدد من خريجي كليات التربية مبنى مديرية التربية في واسط، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم من خلال تعويض درجات الحذف والاستحداث.

وفي محافظة كربلاء، تظاهر خريجو كليات التربية، امام مبنى محافظة كربلاء، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

مطالبات بإقالة المحافظ

الى ذلك، شهدت محافظة النجف احتجاجات غاضبة للمطالبة بإقالة المحافظ لؤي الياسري.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المحتجين تظاهروا في ساحة الصدرين للمطالبة بإقالة محافظ النجف”. وذكر المراسل ان مناوشات حدث عصر امس بين المحتجين وقوات الامن

من جانب اخر، تظاهر العشرات من الخريجين في المحافظة امام مبنى تربية النجف، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “المحتجين طالبوا بشمولهم في العقود اسوة بالمحاضرين المجانيين واطلاق درجات الحذف والاستحداث”، مشيرا الى حصول اعتداء من قبل القوات الامنية على المتظاهرين الخريجين، ما دفعهم لقطع شارع الكوفة _ النجف.

وتظاهر عدد من اهالي محافظة بابل، امام احد الهياكل الحديدية المتجاوزة على اكتاف ومحرمات نهر اليهودية في حي الجمعية، وسط الحلة، لغرض ايقاف العمل وفرض سلطة القانون.

ديالى وبغداد

في المقابل، تظاهر العشرات من خريجي الكليات والمعاهد الفنية في ديالى، امام مبنى المحافظة وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وطالب المحتجون بالإسراع في إجراءات الحذف والاستحداث لدى الدوائر واجراء المقاطعة للمحاضرين من اجل توفير فرص عمل لما تبقى من خريجي الكليات والمعاهد الفنية، مهددين بتنظيم اعتصام في حال تجاهل مطالبهم.

وفي العاصمة بغداد، اقدم المئات من اصحاب العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على اغلاق شارع النضال وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.