اخر الاخبار

صعّد المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل والخدمات من احتجاجاتهم بالاقدام على اغلاق الدوائر الحكومية والطرق الرئيسية، فيما تواصلت الاحتجاجات الطلابية في محافظة السليمانية في نسختها الثانية، لليوم الرابع على التوالي، مطالبة بتخصيص اموال كافية لصرف المنحة المالية.

طلبة الاقليم يواصلون

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من طلبة المعهد التكنيكي في السليمانية، نظموا تظاهرة أمام مبنى المعهد احتجاجا على الحلول التي طرحتها حكومة إقليم كوردستان بخصوص مشكلة المنح الشهرية”، مشيرا الى أن “الطلبة اكدوا ان المبالغ المخصصة لا تتلاءم مع احتياجات الطلبة بل هي بمثابة حلول بسيطة وآنية لبعض المشكلات”. 

وطالب المحتجون بأن تلتزم حكومة الإقليم بصرف مبالغ ثابتة للطلبة الجامعيين مع توفير مستلزمات الأقسام الداخلية، وتخفيض اجور الدراسة المسائية.

ووفقا لكتاب رسمي مذيل بتوقيع وزير التعليم آرام محمد فإنه تقرر تخصيص وصرف سبعة مليارات، و250 مليون دينار عراقي لدعم الطلبة، ومعالجة مشاكل الأقسام الداخلية، وتقديم الخدمات.

ويتظاهر منذ أسابيع طلبة الكليات والمعاهد في السليمانية وحلبجة وإدارة كرميان ورابرين، للمطالبة بصرف المنح الشهرية وتحسين أوضاعهم المعيشية والتعليمية.

اغلاق للدوائر في ذي قار

وقطع العشرات من اهالي مناطق الفريحي والصخيين غرب مدينة الناصرية الطريق المؤدي الى جامعة ذي قار، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم، وللمطالبة بشمولهم ضمن خطة مشاريع المحافظة وصندوق الاعمار.

ولوّح المتظاهرون بنصب الخيام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وأقدم المئات من الخريجين في محافظة ذي قار على اغلاق مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

فيما أمهلت تنسيقية الخريجين المعتصمين أمام شركة نفط ذي قار الحكومة المحلية مدة 8 أيام لتحقيق مطالبهم في توفير درجات وظيفية لهم، مهددين بإغلاق مبنى الشركة بشكل كامل.

وأغلق العشرات من الموظفين الإداريين مبنى دائرة صحة محافظة ذي قار على خلفية عدم صرف مخصصات الخطورة والبالغة 30 في المائة.

في الاثناء، أغلق عدد من أهالي قرية الدخالة في قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار مبنى دائرة الكهرباء، احتجاجا على انقطاع الكهرباء عن القرية منذ 3 أيام وتقادم الشبكة.

تظاهرات في البصرة

وفي محافظة البصرة، تظاهر العشرات من الشباب الباحثين عن فرص عمل في منطقة الرميلة الشمالية أمام محطة كبس الغاز التابعة لشركة غاز البصرة للمطالبة بتشغيلهم في الشركة وتنفيذ أمر سابق لتشغيلهم، تم رفضه من قبل وزارة النفط دون معرفة الأسباب.

وهدد المحتجون بقطع الطريق المؤدي الى المحطة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وطالب العشرات من المواطنين أصحاب الأراضي الزراعية الواقعة ضمن مناطق الزريجي وكتيبان، خلال وقفة احتجاجية، أمام حقل الفيحاء النفطي بشمولهم بقرارات التعويض الرضائي من جراء الاستحواذ على أراضيهم من قبل الشركات النفطية.

وحمل المحتجون، وزارة النفط وشركة نفط البصرة مسؤولية الأضرار التي تعرضوا لها والاستحواذ على أراضيهم، مطالبين بتطبيق قراراي 149 و176 الخاصة بالتعويض الرضائي للأراضي الزراعية التي تستولي عليها الشركات النفطية.

ونظم عدد من أصحاب منافذ بطاقات الـ “كي - كارد وماستر - كارد” في المحافظة، وقفة احتجاجية أمام مصرف الرشيد في شارع الوطن ضد قرار المصرف برفع عمولة العد والفرز إلى 750 دينارا بعد أن كانت 500 دينار.

ميسان والمثنى وواسط

ونظم عدد من المتعاقدين في دائرة الأهوار والأراضي الرطبة في محافظة ميسان وقفة احتجاجية، أمام مبنى الدائرة وسط مدينة العمارة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ شمولهم بقرار 315 مطلع العام الحالي.

من جانب اخر، تظاهر عدد من أهالي منطقة “العزل” في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، احتجاجا على تذبذب تجهيز الكهرباء في منطقتهم.

وطالب الاهالي بتحسين واقع الخدمات بشكل عام، وتحديدا في قطاع الطرق وماء الإسالة، ملوحين بالتصعيد خلال الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم المتكررة.

في غضون ذلك، نظم عدد من المزارعين في مشروع نهر الرحمة وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية ري محافظة واسط، مطالبين بتوفير الحصة المائية الكاملة، مؤكدين ان الحصة المائية للموسم الشتوي لا تكفي لري الاراضي، فضلا عن عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية للعام الماضي.

النجف وكربلاء

الى ذلك، تظاهر عدد اصحاب العقود في بلدية النجف امام مبنى الدائرة للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان “قوات مكافحة الشغب قامت بتفريق المتظاهرين بالعصي والهراوات”، مشيرا الى ان “مدير البلدية قدم اعفاء من منصبه على خلفية هذا الاحداث”.

ونظم اهالي منطقة باب طويريج وسط مدينة كربلاء، وقفة احتجاجية بسبب تلكؤ مشروع اعادة تأهيل الشارع الرئيسي.

وبيّن المتظاهر علي قاسم، انه “منذ اكثر من ستة اشهر يعاني اهالي منطقة باب طويريج اهمالا من قبل الجهات الحكومية والرقابية في المحافظة، لما لحق بهم من ضرر بسبب تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع الشارع الرئيسي والوحيد للمنطقة”.

واضاف الى ان “الشارع هو المدخل الرئيسي للمحافظة من جهة محافظة بابل، اذ نتوقع ان هناك ايدي تقف وراء تلكؤ هذا المشروع”، مشيرا الى ان “طول الشارع هو كيلو متر واحد، ومن غير المعقول الاستمرار في عدم انجازه”.

بغداد وديالى

وفي العاصمة بغداد، يواصل اصحاب العقود لدى وزارة التعليم العالي منذ ثلاثة ايام تظاهراتهم امام مبنى الوزارة، للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

ونظم عدد من المتقاعدين وقفة احتجاجية، في ساحة الشهداء امام مقر دائرة التقاعد العامة للمطالبة بانصاف المتقاعدين القدماء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عدنان جاسم، ان “المتظاهرين طالبوا بانصاف المتقاعدين ماقبل 2003 ومساواتهم باقرانهم من خلال منحهم حقوقهم التقاعدية وتطبيق المادة ١١٣ من قانون التقاعد الموحد”.

في المقابل، نظم أهالي قرية الرعاية التابعة لناحية العبارة شمال شرق بعقوبة اعتصاما بسبب “استمرار الخروقات الأمنية”.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن أهالي قرية الرعاية التابعة لناحية العبارة، أعلنوا الاعتصام ونصبوا الخيام احتجاجا على عدم توفر الأمن في مناطق الناحية.

وكانت ناحية العبارة في ديالى، قد شهدت خلال الأسابيع الماضية، سلسلة خروقات أمنية، أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية.