اخر الاخبار

الشيوعي الأسترالي: نعبر عن تضامننا الكامل مع نضالاتكم 

الرفاق الأعزاء 

يبعث الحزب الشيوعي الأسترالي بأطيب تمنياته إلى المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.

نتمنى لرفاقنا عقد مؤتمر ناجح جدا على الرغم من الصعوبات التي يفرضها الوضع السياسي والجائحة في العراق.

ان الطبقة العاملة في دولة كالعراق مزقتها الحروب والتدخلات الامبريالية تواجه تحديات كبيرة ولكنها ليست مستعصية على الحل. وقد أظهرت الانتفاضة الشعبية والاحتجاجات الجماهيرية في السنوات الأخيرة استعداد الناس للنضال واستعادة وطنهم وحياتهم. 

ونحن على ثقة بأن رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي سيلعبون دورهم الحاسم في بناء حركات تناضل من اجل السيادة الوطنية والاشتراكية. ويعبّر الحزب الشيوعي الأسترالي عن تضامنه الكامل مع نضالاتكم.

ونتطلع إلى تعزيز العلاقات بين حزبينا والاطلاع على نتائج المؤتمر.

عاش الحزب الشيوعي العراقي!

عاشت أممية الطبقة العاملة!

فيني مولينا

رئيس الحزب الشيوعي الاسترالي

**************

اليسار الألماني: الامل ان لاينطفئ نور الامل ابدا

الرفاق الأعزاء

نبعث بأحر تحياتنا لمؤتمركم. ان الفترة الراهنة بالنسبة للشعب العراقي ولحزبكم صعبة للغاية. لقد كانت صعبة قبل الانتخابات، ويبدو انها أكثر صعوبة بعد ذلك. يمكننا بالكاد تخيل الجو المتوتر الذي تعيشون فيه. إن مسألة تقاسم السلطة مفتوحة مرة أخرى ويبدو أنها تلقي بالبلاد في حال من الفوضى، فيما لا تلوح في الأفق حلول لمطالب المحتجين.

في مواجهة الأوقات الصعبة المقبلة نتمنى لكم القوة والقدرة على التحمل وألا ينطفئ نور الأمل أبدا. ونحيي معكم ذكرى 700 من شهداء الانتفاضة الشعبية. لن تُنسى ذكراهم وسيستمر النضال الذي خضتموه معا من أجل مستقبل آمن لعراق ديمقراطي. وقد أصبح صوت القوى العلمانية واليسارية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

نتمنى لكم مؤتمرا ناجحا ومناقشات مثمرة!

مع تحياتنا التضامنية

هاينز بيرباوم

رئيس لجنة العلاقات الخارجية – الهيئة التنفيذية

حزب اليسار الالماني

***********

الشيوعي الفنلندي: ارادتنا مشتركة في النضال ضد الامبريالية والحرب

هلسنكي - فنلندا 

يبعث الحزب الشيوعي الفنلندي بتحيات التضامن إلى الحزب الشيوعي العراقي.

ان المؤتمر الحادي عشر لحزبكم في تشرين الثاني 2021 هو مؤتمر مهم سيعقد في خضم أزمة سياسية واقتصادية وصحية عميقة في العالم بأسره.

وسيقوم المؤتمر بتقويم استراتيجية الحزب للسنوات المقبلة. وان حزبنا على يقين بأن مؤتمركم سيحرز تقدمًا في العديد من القضايا.

وبهذه المناسبة نحيي الحزب الشيوعي العراقي لعمله السياسي الملهم. ونحن على ثقة بأن الحزب سيعقد مؤتمرا ناجحا ويسهم بتطوير آفاق الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين.

ان الحزب الشيوعي الفنلندي يجد نفسه الى جانب الحزب الشيوعي العراقي في النضال ذاته. وتتجسد إرادتنا المشتركة في النضال متضامنين ضد الإمبريالية والحرب، ومن أجل السلام والتعاون والعدالة الاجتماعية. ومن خلال النضال المناهض للإمبريالية ومن اجل بناء السلام وبالاستناد الى الماركسية يمكننا ان نغيّر، وسنغيّر، العالم.

ويحيي الحزب الشيوعي الفنلندي الحزب الشيوعي العراقي لمساهمته في تقوية شبكة الأحزاب الشيوعية العالمية من خلال دعم النضال من أجل بناء عراق ديمقراطي، فيدرالي، تعددي، يتمتع فيه المواطن بحياة حرة وكريمة، والنضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. 

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش السلام والتضامن العالمي!

يوها بيكا فايسانين 

رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي

************

الشيوعي الألماني: حزبكم في طليعة النضال من اجل التقدم الاجتماعي والديمقراطية

الرفاق الاعزاء

نحيي مندوبي المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.

ينعقد مؤتمر حزبكم في وضع يعاني فيه بلدكم من مشاكل كبيرة، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك فيما يتعلق بالحقوق الديمقراطية للشغيلة. وهو أيضا نتيجة للتدخلات الإمبريالية في بلدكم من قبل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، الذي تنتمي إليه أيضا جمهورية ألمانيا الفيدرالية.

نعلم أن حزبكم في طليعة النضال ضد العدوان الإمبريالي، وضد تفكيك حقوق الطبقة العاملة، ومن أجل التقدم الاجتماعي والديمقراطي في العراق.

نود التعبير عن تضامننا المستمر مع الشيوعيين في العراق وكل الشعب العراقي الذي يناضل من أجل التنمية الديمقراطية والاجتماعية.

نتمنى لمؤتمركم مناقشات وقرارات جيدة، وايضاً تنفيذها بنجاح بعد المؤتمر، في نضالنا المشترك من أجل السلام والاشتراكية.

يعيش التضامن العالمي!

مع التحيات الشيوعية

ريناتي كوبي

سكرتير العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي الألماني

*********

اليسار الإيراني: نعبر عن تضامننا العميق مع نضالكم

الرفاق الأعزاء 

نود أن نتقدم بالنيابة عن المجلس المركزي لحزب اليسار الإيراني (فدائيي الشعب) بأحر التهاني بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي إلى مندوبي المؤتمر وجميع الشيوعيين العراقيين. ونتمنى لمؤتمركم النجاح والتصدي للتحديات التي تواجه الشعب العراقي في تحقيق السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

لقد قاطع حزبكم الانتخابات في تشرين الأول الماضي احتجاجا على النظام المناهض للديمقراطية في العراق. ومن الواضح لنا أن الشيوعيين العراقيين والقوى الديمقراطية الأخرى يناضلون من أجل التغيير ووضع حد لنظام المحاصصة الاثني - الطائفي، وضد الطائفية السياسية والفساد ، لتحقيق بديل ديمقراطي ومدني وتحقيق العدالة الاجتماعية. ونتفهم جهودكم لتعزيز الوحدة الوطنية واستعادة سيادة الجمهورية لمواطنين احرار في البلاد، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسهم أو عقيدتهم. كما ندرك سعيكم القوي من اجل استقلال بلدكم. ونعبر عن تضامننا العميق مع هذه الأهداف، لكم ولأعضاء المؤتمر، وللحزب الشيوعي العراقي وكل القوى التقدمية العراقية.

الرفاق الأعزاء 

ان بلدكم العراق وبلدنا إيران في وضع صعب من نواح كثيرة. فبينما يعالج كل طرف المشاكل والأزمة في بلده، إلا أن النضال المشترك والمتعدد الأوجه لحزبكم ولنا، كقوى لليسار، في التعامل مع قضايا اليسار النظرية من جهة، والمواجهة المشتركة للقضايا الإقليمية، وتبادل الأفكار وإيجاد أرضية مشتركة والتعاون في هذا الصدد، من ناحية أخرى، لها أهمية كبيرة ويمكن أن تلعب دورا مهما في مواجهتنا للاتجاهات السياسية المستقبلية.

ينظر حزب اليسار الإيراني (فدائيي الشعب) بحماس إلى الخطوات التي اتخذها الحزب الشيوعي العراقي لتشكيل جبهة من القوى التقدمية العراقية والساعية إلى العدالة. كما نبذل قصارى جهدنا للعمل مع الحزب الشيوعي العراقي والأحزاب اليسارية والتقدمية الأخرى في المنطقة لتحقيق شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية، ومن أجل سلام وازدهار دائمين لشعوب المنطقة.

الرفاق الأعزاء 

مرة أخرى نتمنى مخلصين النجاح للمؤتمر الوطني للحزب الشيوعي العراقي في بغداد ونتمنى أن تتحقق عملياً الأهداف العادلة لمؤتمركم في تحقيق السلام في المنطقة وتوفير السعادة والرفاهية للشعب العراقي. وأن قرارات مؤتمركم ستمهد الطريق للتقدم بهذا الاتجاه.

مع التحيات 

من تهنئة مكتب المجلس المركزي لحزب اليسار الإيراني (فدائيي الشعب)

*************

الشيوعي التركي : الأوضاع الخطرة تتطلب خوض النضال المشترك

الرفاق الأعزاء

نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بانعقاد مؤتمره الوطني الحادي عشر ونبعث تحياتنا الرفاقية الصادقة.

نحن نتابع عن كثب التطورات السياسية في العراق والجهود التي يبذلها الشيوعيون العراقيون لتعزيز الوجهة السياسية التقدمية في البلاد. وتؤكد نتائج الانتخابات الأخيرة وتداعياتها عزلة النظام الطائفي في العراق عن الشعب وتبرر النضال المستمر منذ الانتفاضة في تشرين الأول 2019 ضد هذا النظام.

ان خطوط الصدع في منطقتنا تتطلب منا كشيوعيين قيادة هذه النضالات ضد كل المشاريع السياسية الرجعية والمؤيدة للامبريالية التي يتم فرضها على بلداننا. وهذا يشمل التصدي للتجاوزات الحدودية والمحاولات التوسعية والممارسات المعادية للهجرة للحكومات، ومن بينها الحكومة التركية ذات الصيت السيىء باعتداءاتها التي نفذت في نهاية المطاف باسم الرأسماليين الاتراك. 

اننا نؤمن إيمانا عميقا بالتضامن بين شعوبنا في النضال من أجل تحرر الطبقة العاملة والمستقبل الاشتراكي. وبإسم الشيوعيين في تركيا نحييكم ونتمنى النجاح للمؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.

مع تحياتنا الرفاقية

قسم العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي التركي

*********

كل المجد للحزب الشيوعي العراقي

اسمحوا لنا بداية ان نبعث إليكم بتحياتنا الرفاقية والنضالية الحارة، الى كل رفاق ورفيقات الحزب الشيوعي العراقي الشقيق، قيادةً وكوادر، متمنيين لأعمال مؤتمر حزبكم الحادي عشر النجاح، لما فيه مصلحة العراق وشعبه البطل وعموم الطبقة العاملة.

إننا نتابع عن كثب نضالكم العنيد، سوية مع كل القوى الوطنية والدمقراطية في العراق، من أجل الخلاص من منظومة المحاصصة والطائفية السياسية والفساد التي نخرت في جسد العراق ومن أجل العدالة الاجتماعية وتعزيز الوحدة الوطنية واستعادة سيادة البلاد واستقلالها الوطني.

إن محاولات الإمبريالية والاستعمار الحديث، بالتعاون مع الرجعية العربية، إخراج العراق بمقدراته البشرية والإنسانية وثرواته من دائرة الصراع في المنطقة وتحييده من دعم النضال المشروع للشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال الوطني وإحلال السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط، سوف يبوء بالفشل، لأن وقوف الشعب العراقي مع النضال العادل للشعب الفلسطيني والى جانب السلام هو موقف أساسي وجذري لا يمكن لكل قوى الشر زعزعته.

الرفاق الأعزاء،

إننا نثمن عاليًا العلاقة التاريخية النضالية بين حزبينا ونتطلع الى تعزيزها وتقويتها لما فيه من مصلحة حقيقية لشعوب المنطقة في الحرية والاشتراكية والعدالة الاجتماعية والسلام العادل. إن القيم الإنسانية العليا التي تجمعنا والتي قدم حزبكم قوافل الشهداء في سبيلها سوف تبقى المنارة التي توحّدنا.

كلنا ثقة بأنكم، وكافة القوى الوطنية والدمقراطية في العراق، قادرون على تحقيق البديل الديمقراطي للعراق العظيم المتمثل في دولة مدنية ديموقراطية، دولة مواطنة وعدالة اجتماعية تصون العراق ووحدة أراضيه ووحدة شعبه البطل.

المجد كل المجد للحزب الشيوعي العراقي 

الخلود لشهدائه

والنجاح لأعمال مؤتمركم. 

مع فائق تحياتنا النضالية

عادل عامر - الأمين العام للحزب الشيوعي الإسرائيلي

************

الشيوعي النرويجي: مع نضالكم ضد الطائفية 

الرفاق الأعزاء 

يبعث الحزب الشيوعي النرويجي بتحياته الأممية الى المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي. إنكم تعقدون هذا المؤتمر ليس فقط خلال فترة احتدام المنافسة بين القوى الإمبريالية في ارجاء العالم، ولكن أيضا خلال فترة أزمة سياسية في بلدكم، بالإضافة إلى آثار الجائحة.

ونعبّر عن تضامننا مع النضال ضد الطائفية ومن أجل العدالة الاجتماعية، وهو أمر أكثر إلحاحا في وضعكم الحالي. ومن المهم للغاية في ظل مثل هذه الظروف أن يحافظ الحزب الشيوعي على وجوده وأن يقوم بتحليلات متجذرة في الاشتراكية العلمية، وبهدف الاشتراكية والشيوعية. لذا من المشجع والملهم أن ندرك أنكم قادرون على التخطيط لهذا المؤتمر وعقده في خضم هذه التحديات. وكحزب طليعي لعمال العراق، فإنكم تلعبون دورا أساسيا في نضال الشعب المتواصل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

نتمنى النجاح لمؤتمركم المهم الذي يحدد توجهاتكم وأهدافكم ومهماتكم للفترة القادمة.

مع تحياتنا الرفاقية

اللجنة المركزية 

 الحزب الشيوعي النرويجي

 

************

التقدم والاشتراكية المغربي: نتقاسم معكم المبادئ الديمقراطية والقيم التقدمية

إلى الرفيق العزيز رائد فهمی

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الموضوع: تهنئة بمناسبة انعقاد مؤتمركم الوطني الحادي عشر ونجاح أشغاله

تحية نضالية ورفاقية طيبة، وبعد؛

بمناسبة اختتام فعاليات المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي الصديق، ونجاح أشغاله، يسعدني أن أتوجه إليكم، ومن خلالكم إلى جميع مناضلات ومناضلي حزبكم، قيادة وقواعد، أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكافة مناضلات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية المغربي، بأحر التهنئة وأصدق التمنيات لحزبكم الشقيق بالتوفيق في إنجاز المهام الوطنية النضالية، الجسيمة والنبيلة، التي تناضلون من أجلها، منذ تأسيس حزبكم في سنة 1934، خدمة للمصالح العليا لوطنكم العزيز وشعبكم الشقيق.

وهي مناسبة لكي أعبر لكم عن عميق اعتزازنا، في حزب التقدم والاشتراكية، بكوننا نتقاسم وأياكم مجمل المبادئ الديمقراطية والقيم التقدمية. كما نعرب لكم عن تقديرنا الكبير للمسار المجيد للحزب الشيوعي العراقي، ولمكانته البارزة ضمن القوى السياسية العراقية المؤمنة بالتغيير، ولنضالاته المتواصلة من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية والنهوض الاقتصادي والحريات والمساواة، ومن أجل تقدم العراق الشقيق وازدهاره ونمائه واستقراره، ومن أجل تجاوز الطائفية والإثنية، ومن أجل الوحدة الوطنية والكرامة والتحرر. 

إن حزب التقدم والاشتراكية، وهو يوجه إليكم، رسالة التهنئة هذه، ليعرب لكم عن تطلعه الصادق لتوطيد روابط الأخوة والرفاقية والصداقة والتضامن والتعاون بين حزبينا، لما فيه خير شعوب العالم عموما، ولما فيه مصلحة

بلدينا وعزة شعبينا الشقيقين، العراقي والمغربي، على وجه التحديد.

مع خالص التحية النضالية

محمد نبيل بنعبد الله

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المغربي

*************

الشيوعي في الفيليبين: نؤكد دعمنا الممتد لنضالكم من اجل العدالة الاجتماعية

الرفاق الأعزاء 

يبعث الحزب الشيوعي الفيلبيني (بي كي بي - 1930) بأحر التحيات إلى المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي الذي سيعقد في بغداد على الرغم من الظروف الصعبة للغاية في بلدكم في الوقت الحاضر. ونعبّر عن تضامننا مع قيادة حزبكم، ونحيي جميع مندوبي المؤتمر، وكل أعضاء الحزب ومؤيديه الذين ناضلوا لفترة طويلة وضحوا بالكثير في النضال ضد نظام صدام القمعي والاحتلال الأمريكي لاحقا ونظام الطائفية السياسية والفساد الحالي.

نؤكد دعمنا المستمر لحزبكم والقوى الديمقراطية التي تناضل من أجل العدالة الاجتماعية وتعزيز الوحدة الوطنية واستعادة سيادة العراق واستقلاله الوطني. ونتمنى كل النجاح لمداولات المؤتمر الوطني الحادي عشر، فيما تراجعون فترة الخمس سنوات منذ انعقاد المؤتمر الوطني الأخير في بغداد في كانون الأول (ديسمبر) 2016، وفي الوقت نفسه تعززون برنامجكم للنضال في الفترة المقبلة.

نحيي دور حزبكم في تصعيد الحراك الشعبي وانتفاضة تشرين 2019 الباسلة، والتي كانت نقطة انعطاف رئيسية في الحياة السياسية العراقية. وقد عبرت الانتفاضة الشعبية عن رغبة قوية لدى الناس في التغيير الجذري، لتحقيق البديل المتمثل في دولة مدنية ديمقراطية - دولة تقوم على اللاطائفية وعلى العدالة الاجتماعية.

نتمنى لحزبكم قوة أكبر، في نضالنا المشترك ضد الإمبريالية والحرب والرجعية، ومن أجل السلام والحرية والاشتراكية.

مع التحيات الرفاقية 

أنطونيو إي. باريس

الأمين العام للحزب الشيوعي الفيلبيني

***********

الشيوعي الباكستاني: واثقون من دوركم الفاعل في العراق 

يبعث الحزب الشيوعي الباكستاني تحياته الودية والرفاقية الى المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي، وهو على ثقة بأن المندوبين سيتبنون برنامجا لمستقبل العراق ويعززون الدور الفاعل للحزب الشيوعي العراقي. 

ينعقد مؤتمركم في وقت لا يزال العالم يكافح فيه جائحة كوفيد 19 التي كشفت أنه حتى في كوارث طبيعية مثل هذا الوباء فإن النظام الرأسمالي لا يوفر رعاية متساوية لمواطنيه. وعانى الفقراء بدرجة اكبر اذ فقدوا وظائفهم وتواجه أسرهم المجاعة. ومن الواضح في الوقت نفسه أن النظام الوحيد الذي يمكن أن يضمن المساواة هو النظام الاشتراكي.

لا يزال الوضع في العالم، ولا سيما في منطقتنا، غير مستقر للغاية. لقد استولت طالبان على أفغانستان، وهم نفس المجموعة التي أزيلت من السلطة من قبل القوات الإمبريالية بقيادة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ما يثير تساؤلات حول الهدف الحقيقي لاحتلال أفغانستان في 2001. كما لا يزال الشرق الأوسط بؤرة توتر كبير، خصوصا التوتر بين إيران وإسرائيل، فيما تبقى سوريا إلى حد كبير منطقة حرب. 

وندرك أنه في ظل الظروف الحالية تصبح وحدة اليساريين والشيوعيين أكثر أهمية وضرورية لمواجهة الأنشطة المتزايدة للقوى الإمبريالية ووكلائها في المنطقة.

عاش التضامن

عاشت الحركة الشيوعية

د. إياز خان

القسم الدولي – اللجنة المركزية 

الحزب الشيوعي الباكستاني

*************

الشيوعي في الدنمارك: تضامننا كبير معكم

الرفاق الأعزاء

يحيي الحزب الشيوعي في الدنمارك انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.

ونعبر عن تضامننا الكبير مع رفاقنا الشيوعيين العراقيين ومع الطبقة العاملة في العراق. وندعم نضالكم ضد الإمبريالية.

مع تحياتنا الرفاقية

هيورديس نيلسن

سكرتير العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي في الدنمارك