اخر الاخبار

الشيوعي الصيني : نحرص على تعميق العلاقة بين الحزبين

الى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي، يطيب لنا ان نتقدم اليكم بالتهاني الحارة، ونتمنى لحزبكم تطورا وتقدما جديدا باستمرار. 

يهتم الحزب الشيوعي الصيني بتطوير علاقات الصداقة مع الحزب الشيوعي العراقي، ويحرص على تعميق التواصل والتعاون بين الحزبين على أساس روح «إيجاد الأرضية المشتركة مع ترك الخلافات جانبا والاحترام المتبادل والتعلم المتبادل والاستفادة المتبادلة»، بما يدفع علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الصين والعراق الى الأمام باستمرار، خدمة لمصلحة البلدين والشعبين. 

دائرة العلاقات الخارجية 

للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني

************* 

تحية من الحزب الشيوعي الكوبي : نقدر دعمكم لنضال شعبنا

الرفاق الأعزاء 

نبعث اليكم تحياتنا بالنيابة عن الحزب الشيوعي الكوبي بمناسبة انعقاد المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي، متمنين لكم النجاح في تطوير نضالكم. 

نحن نقدر الدعم المستمر الذي يقدمه الحزب الشيوعي العراقي للنضال البطولي للشعب الكوبي ضد الحصار الإجرامي الاقتصادي والتجاري والمالي المكثف الذي تفرضه حكومة الولايات المتحدة، والذي فاقمته إجراءات ترامب الـ243 التي لا تزال سارية في ظل إدارة بايدن، في ظروف الجائحة والحرب غير التقليدية الهادفة إلى إثارة الكراهية والعنف وزعزعة الاستقرار بهدف قلب العملية الثورية الكوبية، وهو ما لن يتمكنوا من تحقيقه أبدا.

لقد كان رد شعبنا، بتوجيه وقيادة الحزب الشيوعي الكوبي، تعزيز وحدته ودعم ثورتنا، والتي نؤكد لكم أنها ستستمر في بناء دولة ديمقراطية، مستقلة، اشتراكية، مزدهرة ومستدامة.

نجدد التأكيد على اهتمامنا بمواصلة تعزيز العلاقات الودية بين حزبينا وشعبينا.

حتى النصر دائما! سوف ننتصر!

قسم العلاقات الدولية

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي

************

تحية الحزب الشيوعي البرتغالي: تمنيات بنجاح اعمال مؤتمركم

الرفاق الأعزاء 

يبعث الحزب الشيوعي البرتغالي بتحياته ويعبّر عن تمنياته بأن يساهم مؤتمركم الوطني الحادي والعشرين في تعزيز النضال من أجل حقوق وتطلعات العمال والشعب العراقي من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والعدالة، من أجل الوحدة الوطنية واستعادة سيادة بلادكم واستقلالها الوطني، بما يتماشى مع التقاليد الثورية والتاريخية لنضال الشيوعيين العراقيين.

وإذ نتطلع الى استلام وثائق المؤتمر، نبعث إلى الشيوعيين العراقيين والشعب العراقي تضامننا وتحياتنا الرفاقية.

القسم الدولي 

الحزب الشيوعي البرتغالي

************** 

الشيوعي الفنزويلي : تابعنا باهتمام جهدكم لتطوير سياستكم

الى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الاعزاء

 بالنيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي نحييكم بمناسبة انعقاد المؤتمر الحادي عشر لحزبكم. ونتمنى لكم كل النجاح في مداولات المؤتمر حول الوضع الداخلي في سياق القضايا الجيوسياسية، وفي انتخاب اللجنة المركزية الجديدة. ونحن نتطلع باهتمام كبير الى الاستنتاجات التي سيتوصل اليها مؤتمركم.

لقد أظهر الحزب الشيوعي العراقي طوال تاريخه الطويل وفي مختلف مراحل الصراع الطبقي في بلدكم ثباتا أيديولوجيا، على أساس الماركسية اللينينية والرؤية السياسية في التوليف العلمي لاستراتيجية وتكتيكات النضال المختلفة.

لقد تابع الحزب الشيوعي الفنزويلي، الذي يحترم دائما استقلال كل حزب، باهتمام جهود الحزب الشيوعي العراقي لتطوير سياسة مستقلة وذات سيادة. وفي هذا الشأن أيضا يمكنكم الاعتماد على التضامن الكامل من الحزب الشيوعي الفنزويلي.

 وبإسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي، نود أن نعبّر عن امتناننا لتضامن حزبكم المستمر مع حزبنا والطبقة العاملة الفنزويلية في المدينة والريف في النضال السياسي الحالي الذي يخلق وضعا مختلفا تماما عن الذي اعتدنا عليه خلال العقدين الأخيرين من العملية السياسية.

 نتطلع إلى تعميق العلاقات الثنائية بين حزبينا ونعبّر عن اهتمامنا الكبير بالحفاظ على العلاقات الرفاقية القائمة على الصداقة والتضامن والتعاون مع الحزب الشيوعي العراقي. كما نتطلع إلى استمرار التواصل مع الحزب الشيوعي العراقي.

مع التحيات الرفاقية

  أوسكار فيغيرا - الأمين العام 

كارلوس فيمر – سكرتير العلاقات الدولية

المكتب السياسي – اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي

*************** 

الشيوعي التشيلي: يوحدنا النضال المشترك ضد الامبريالية ومن اجل السلام والتضامن

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

نبعث بتحيات الحزب الشيوعي التشيلي الرفاقية والتضامنية بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبكم.

ان ما يوحّدنا، على رغم الاختلافات اللغوية والثقافية الكبيرة بين حزبينا، هو الفلسفة الماركسية - اللينينية والنضال المستمر من أجل السلام، والتضامن، ومناهضة الإمبريالية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد، والتطلعات المشتركة الى بناء مجتمع اشتراكي تكون فيه شعوبنا في نهاية المطاف سادة تأريخها.

وندرك أن مؤتمركم يعقد في ظل ظروف معقدة للغاية بالنسبة الى الشعب العراقي، وبالتالي فإن كل عمل سياسي يقوم به حزبكم سيكون له تأثير عميق على مصير بلدكم.

من تشيلي، ونحن على ابواب انتخاب رئيس جديد للجمهورية وبرلمان جديد، في خضم نضال متواصل ضد القوى الأكثر تخلفا في البلاد، ومشاركة واسعة في صوغ دستور جديد يمحو جميع الآثار التي خلفتها الدكتاتورية التي دمرت بلدنا لما يقرب من عقدين من الزمن، نحيي الحزب الشيوعي العراقي ونؤكد تضامننا معه. 

ونعبّر عن ثقتنا بأن مؤتمركم الوطني الحادي عشر سيكون قادرا على تقديم أدوات سياسية جديدة وأفضل للشعب العراقي من شأنها أن تساعد بصورة فاعلة في بناء دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية.

يعيش المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي!

يا عمال العالم اتحدوا!

اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي التشيلي

************ 

الشيوعي الفرنسي : سعيتم على الدوام من اجل بديل مدني ديمقراطي

الرفاق الأعزاء

بمناسبة انعقاد المؤتمر الحادي عشر لحزبكم، يبعث الحزب الشيوعي الفرنسي بتحياته الرفاقية ويتمنى لكم كل النجاح في عملكم.

بعد عقود من الحرب، أغرقت القوى الموجودة حاليا في السلطة ونظامها المحاصصي الإثني والطائفي البلاد في حال من الفوضى: الفساد المتفشي، والخدمات العامة الفاشلة، والاقتصاد الفاشل. ولا يزال العنف مستشريا بالاعتداءات وعمليات الخطف والاغتيالات للمعارضين بينما لا يزال تنظيم «داعش» الارهابي نشطا. وتساهم الميليشيات والتدخل الخارجي بإضعاف الدولة الفاشلة.

أما بالنسبة للوضع الاجتماعي، فانه يتدهور كل يوم ويغرق ملايين البشر في براثن الفقر. وفي عام 2019 عبّر الشعب العراقي عن غضبه. واتحدت القوى السياسية الحاكمة لبث الرعب، ما أدى الى سقوط ما يقرب من 600 قتيل و30 ألف جريح في صفوف المتظاهرين.

ولن تغير الانتخابات التشريعية التي جرت للتو شيئاً من هذا الوضع. ولا يتوقع الشعب العراقي شيئا من هذه الانتخابات التي قاطعها بشكل جماعي. ونجحت جائحة  كوفيد-19 في وقف الاحتجاج مؤقتا فقط، لكن مشاعر الغضب والاحتجاج لا تزال موجودة.

لقد وقف الحزب الشيوعي العراقي على الدوام إلى جانب الشعب لتشديد المطالبة ببديل مدني ديمقراطي، والعدالة الاجتماعية، والوحدة والسيادة والاستقلال الوطني، من أجل إقامة دولة تقوم على المواطنة.

ان الحزب الشيوعي العراقي يقود، في وضع بالغ الصعوبة، معركة مثالية من أجل الحرية والعدالة والسلام.

إن الشيوعيين الفرنسيين وسكرتيرهم الوطني، فابيان روسيل، متضامنون تماما مع نضالاتكم.

عاش التضامن العالمي!

عاش الحزب الشيوعي العراقي

الحزب الشيوعي الفرنسي

****************** 

الاشتراكي الهولندي : الحاجة الى تغييرات تقدمية غير مسبوقة

الرفاق الأعزاء 

بالنيابة عن الحزب الاشتراكي في هولندا، أود أن أبعث بأطيب تمنياتي الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة انعقاد مؤتمره الوطني الحادي عشر.

نحن ندرك الأوقات الصعبة التي يواجهها العالم في الوقت الحاضر. وهناك حاجة أكثر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث لإجراء تغييرات تقدمية لمعالجة المشكلات غير المسبوقة التي تواجه الناس الذين يبحثون عن الحرية، والطبقة العاملة، وجيل الشباب، ونظامنا البيئي، والعالم بأسره.

ونحن على ثقة بأن الحزب الشيوعي العراقي سيقود الطريق لتحقيق هذه التغييرات في العراق وسيكون مصدر إلهام للمناضلين من أجل المساواة والكرامة الإنسانية والحرية في جميع أنحاء المنطقة.

تحياتي الرفاقية

ارنوت هويكسترا

الأمين العام

الحزب الاشتراكي الهولندي

************** 

الشغيلة التقدمي في قبرص (أكيل): ندعم نضال شعبكم من اجل عراق جديد

الرفاق الأعزاء 

بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي ، تبعث اللجنة المركزية لحزب (أكيل) بتحياتها الرفاقية الحارة الى جميع مندوبي المؤتمر والى قيادة وأعضاء حزبكم.

ونحن على ثقة من أن مؤتمركم سيكون علامة فارقة في نضال حزبكم المديد والبطولي مع تاريخ يبعث على الفخر ولا نظير له في بلدكم. ورغم ما عاناه من القمع الجماعي والوحشي على مدى سنين عديدة، والتضحيات التي قدمها وعدد لا يحصى من الشهداء والأبطال، صمد الحزب الشيوعي العراقي وصمد أمام جميع الهجمات المتعددة ضده، وبالأساس لأن له جذور عميقة بين الناس. إنه حزب ترك بصمته التي لا تمحى في كافة مجالات الحياة في المجتمع العراقي. وبالإضافة الى ذلك ، رسّخ الحزب نفسه كقوة وطنية وطنية حقيقية تدافع عن الاستقلال الوطني للعراق وسيادته ، وعن الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وتكافح دائمًا لتعزيز الوحدة الوطنية للشعب ، وتناضل من أجل حقوق ومطالب الشغيلة.

ونظرًا لما شهده العراق من تطورات كبيرة، وأيضًا التطورات في المنطقة ، فإن مؤتمركم الوطني الحادي عشر سوف يدرسها ويقيمها، ويضع التوجهات الجديدة للحزب لتعزيز دوره الرائد في جميع مجالات المجتمع العراقي. نحن نتابع نضالاتكم الجماهيرية الشجاعة، لا سيما بعد الانتفاضة الشعبية الباسلة في أكتوبر 2019 وما تلاها من أزمة سياسية واقتصادية مستمرة ومتفاقمة. ونقيّم بشكل خاص جهودكم المستمرة لحشد وتوحيد جميع القوى الديمقراطية والتقدمية والمناهضة للطائفية، وهو شرط أساسي لا غنى عنه لإنهاء نظام المحاصصة الطائفي الحالي، ويمكن أن يمهد الطريق لبديل ديمقراطي حقيقي .. لمكافحة الفساد والطائفية السياسية، ومن أجل التقدم والعدالة الاجتماعية .. طريق النضال الذي سيقود الشعب العراقي في النهاية إلى تعزيز الوحدة الوطنية واستعادة السيادة والاستقلال الوطنية لبلدكم.

ويعبّر حزب الشغيلة التقدمي في قبرص (أكيل) عن تضامنه الرفاقي مع الشيوعيين العراقيين وحزبهم، ومع كل القوى والحركات الديمقراطية التي تواصل نضالها في ظل ظروف صعبة بروح الوفاء لمطالب ومُثل انتفاضة أكتوبر 2019. ونحيي ذكرى كل الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في النضال من أجل عراق جديد يحقق التوق العارم للشعب العراقي الى تغيير جذري. إننا نتضامن بالكامل مع نضالكم ، ونطالب بتقديم المسؤولين عن أعمال القتل والقمع إلى العدالة. ونؤكد تضامن حزب (أكيل) الثابت معكم.

ان عسكرة العلاقات الدولية ، والتدخلات الخارجية المتزايدة في المنطقة ، وتقويض الإرادة السيادية للشعوب وسيادة الدول ، ومحاولات الإمبريالية إخضاع الأمم المتحدة وتقويض مبادئها وميثاقها ، والجهود الرامية إلى زعزعة الاستقرار والسيطرة على مصادر الطاقة والموارد الطبيعية وصعود النزعة القومية الشوفينية واليمين المتطرف والأصولية يتطلب حشد جميع القوى المحبة للسلام والديمقراطية والتقدمية في جبهة واسعة مناهضة للإمبريالية ، مع دور محوري لحركة السلام في منطقتنا المضطربة. ويرى حزبنا، اكثر من أي وقت مضى، بضرورة تعزيز الوحدة والعمل المشترك للحركة الشيوعية العالمية.

الرفاق الاعزاء

ان حزبنا يخوض نضالًا صعبًا من أجل إعادة توحيد وطننا وشعبنا ضد الاحتلال المستمر لما يقرب من 40 في المائة من قبرص من قبل تركيا ومحاولتها فرض التقسيم الدائم لجزيرتنا. ويقف (أكيل) في طليعة النضال المشترك للقبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك من أجل حل يقوم على أساس اتحاد فيدرالي ثنائي المنطقتين، وثنائي المجموعتين، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي .. من اجل قبرص يكون شعبها السادة الحقيقيين، وتكون جسر سلام وتعاون مع جميع شعوب منطقتنا وليس منصة انطلاق عدوانية للإمبريالية .. من اجل حل يخدم مصالح شعب قبرص وليس أي طرف ثالث ، بعيدًا عن أي «أوصياء». ولأن التضامن الدولي يلعب دورًا حاسمًا في نضالنا، فإننا نعلم أنه يمكننا الاعتماد دائمًا على دعمكم.

أيها الرفاق 

اذ نحيي مؤتمركم الحادي عشر، متمنين كل النجاح لأعماله ، يتطلع حزبنا إلى استلام وثائق المؤتمر. ونحن على يقين من أن المؤتمر سيدشن مرحلة جديدة في تطوير النضال الجماهيري للشعب العراقي من اجل تحقيق تطلعاته ورؤاه لعراق ينعم بالسلام والسيادة .. دولة ديمقراطية، موحدة وغير طائفية، تقوم على سيادة القانون.. على طريق التقدم الاجتماعي والعدالة.

نكرر مرة أخرى رغبتنا في تعميق العلاقات الرفاقية التاريخية بين حزبينا على المستوى الثنائي وفي إطار الاجتماعات الشيوعية العالمية.. هذه العلاقات التي تحظى بتقدير عالٍ من حزبنا ونسعى إلى توطيدها.

كل النجاح لمؤتمركم الحادي عشر

اللجنة المركزية لحزب (أكيل)