اخر الاخبار

شهدت ست محافظات عراقية، خلال اليومين الماضيين، تظاهرات حاشدة، انطلقت للمطالبة بحقوق الفلاحين والقضايا الخدمية وغيرها.

فلاحو المثنى

وأغلق فلاحون في محافظة المثنى، مركز توزيع البذور الواقع شمال المحافظة، احتجاجا على زيادة الأسعار وقلة الدعم الحكومي للقطاع الزراعي.

وأوضح المحتجون أن مطالبهم ومناشداتهم السابقة لم تتحقق حتى الآن لاسيما في ما يتعلق بصرف المستحقات المالية وتخفيض أسعار الوقود والأسمدة والبذور.

واشاروا إلى أنهم سيستمرون بالتظاهر بشكل أسبوعي وتنظيم الاحتجاجات إلى حين تحقيق مطالبهم والالتفات الى معاناتهم، منها ما يخص الخطة الزراعية.

وقفة في واسط

وفي محافظة واسط، نظم الفلاحون في منطقة الشحيمية وقفة احتجاجية أمام مكائن الضخوخ التي جرى إطفاؤها بشكل غير مدروس، وتزامن ذلك مع حلول الموسم الشتوي.

وأفاد الفلاحون بأن المشروع يمتد مع 11 قرية، تضم 40 الف نسمة من ضمنها مركز ناحية الشحيمية، وأن كلّ هذه المسافات والقرى تستفيد من الضخوخ والمكائن لسقي الأرض والاستخدام البشري للمياه، وتم ايقافها من قبل الجهات ذات العلاقة بالموارد المائية دون دراية أو دراسة، ما سبب عطشا لكل القرى البعيدة عن المشروع، وكذلك لمركز الناحية أيضا. 

وأوضح المحتجون أن كل هذه المساحات المتضررة يضاف لها المساحات المستصلحة والتي تحتاج إلى المياه لهذا الموسم الشتوي، وهذا ما أجبر الفلاحين لأن ينظموا وقفة احتجاجية، ليضعوا الأمر أمام الجهات ذات العلاقة.

حقوق متأخرة في النجف

من جانب آخر، شهدت محافظة النجف وقفة احتجاجية نظمها فلاحون ومزارعون طالبوا خلالها بحقوقهم المتأخرة والتي أدت إلى “تردي أوضاعهم”.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن المحتجين طالبوا بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة التي أدت إلى تردي وضع الفلاح وتراجع مستوى الانتاج الزراعي؛ حيث قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بإدخال الخطة الزراعية كاملة بنسبة 100 في المائة. 

وعلى صعيد آخر، نظم طلبة الاقسام الداخلية في جامعة الكوفة، تظاهرة داخل الحرم الجامعي، مطالبين بتوفير الشروط الصحية والانترنيت والكهرباء لهم، لمواصلة دراستهم بسهولة.

وفي النجف أيضا، أفاد مراسل “طريق الشعب”، أحمد عباس، بأن كوادر مركز الفرات الاوسط للأورام، من دفعتي ٢٠١٩ و٢٠٢٠ نظموا وقفة احتجاجية صباح يوم ٣١ تشرين الاول الجاري، للمطالبة بإرجاع مخصصات الخطورة الإشعاعية. 

استياء فلاحي في البصرة

إلى ذلك، نظم فلاحون ومزارعون في قضاء الزبير غربي البصرة وقفة احتجاجية للمطالبة بإعادة الدعم الحكومي وتوفير المستلزمات الزراعية المطلوبة، ومنها سماد الداب واليوريا، فيما بيّن عدد منهم أن وزارة الزراعة قامت بقطع حصة سماد الداب وتخفيض حصة سماد اليوريا ورفع أسعار الأسمدة إلى الضعف.

وطالب مدير الجمعية الفلاحية في الزبير رياض شداد، الحكومتين الاتحادية والمحلية بضرورة دعم المزارعين من خلال توفير المستلزمات الزراعية بأسعار مدعومة.

وأشار في تصريح صحافي إلى أن “الوقفة الاحتجاجية ستتوسع إلى اعتصامات واحتجاجات في حال عدم تنفيذ المطالب. إنّ المزارعين يتعرضون إلى خسائر كبيرة في التكلفة والإنتاج، نتيجة لانعدام الدعم وارتفاع الأسعار في الأسواق”.

وأكد مراسل “طريق الشعب”، أنّ تظاهرات فلاحية حاشدة شهدتها البصرة، بسبب غلاء أسعار الأعلاف والأسمدة.

وبيّن أن “فلاحي البصرة في الاقضية والنواحي وخصوصا مربي الجاموس والابقار تظاهروا وقاموا بقطع الطريق الذي يربط المحافظة ببغداد، تحديدا في منطقة الشنافة التابعة لناحية الشافي في قضاء الدير. 

وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية، عبد الحسن كاظم العبادي: ان “سعر طن النخالة وصل إلى ٦٥٠ الف دينار، بينما كان ٢٠٠ الف دينار. كذلك بلغ طن الشعير ٦٠٠ الف دينار بعد أن كان سعره ٢٥٠ الف دينار، الى جانب ارتفاع اسعار كافة الاعلاف (الذرة الصفراء، الصويا، البروتين) ما أدى إلى خسائر فادحة للثروة الحيوانية ونفوقها. 

وفي نفس السياق، أكد رعد كريدي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في البصرة، أن الحكومة يجب عليها أن تهتم بدعم المزارعين وتوفير الأسمدة بأسعار مدعومة، وكذلك توفير البذور والأغطية البلاستيكية لأنه في الآونة الأخيرة أصبح الدعم الحكومي للقطاع الزراعي شبه معدوم بشكل نهائي.

الخريجون في ذي قار

إلى ذلك، جدد العشرات من خريجي الكليات والمعاهد اعتصامهم أمام مبنى شركة نفط ذي قار للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم.

وقال أحد المتظاهرين في تصريح صحافي، إنهم مستمرون في تظاهراتهم منذ عدة أسابيع دون وجود استجابة من قبل الجهات الحكومية، مشيرا إلى أنهم سيواصلون الاعتصام لحين الاستجابة لمطالبهم.

وفي السياق الاحتجاجي داخل المحافظة، تجمع اهالي قضاء سوق الشيوخ وكوادر المؤسسات الصحية للمطالبة بمستشفى اخر للقضاء، والضغط باتجاه احالة المستشفى الموعود به والمباشرة بالعمل فيه بأسرع وقت ممكن. هذا وقد أعلن المتظاهرون في الشطرة عن شروعهم بالاعتصام المفتوح الذي يأتي لغرض إقالة مدير بلديات ذي قار.

السليمانية

وفي السليمانية، واصل الموظفين المتقاعدين احتجاجاتهم لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بتحسين وضعهم المعيشي، ونقلت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للمتعاقدين وهم يفترشون الاراضي الرئيسي في السلمانية.