أصدر تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية المراقبة لانتخابات مجلس النواب العراقي، ثلاثة تقارير غطّت فترة الاقتراع الممتدة من الساعة السابعة صباحا وحتى السادسة مساء. ورصد التقرير النهائي ليوم التصويت العام، استمرار الخروقات التي رافقت عملية الاقتراع، في غالبية الدوائر الانتخابية. 

عدم اغلاق المحطات

وأعلن تحالف الشبكات في مؤتمر صحفي التقرير النهائي ـ الذي استخلص نتائجه من 1920 تقريرا، بعث بها مراقبو التحالف المنتشرون في عموم المراكز الانتخابية ـ انه جرى استبعاد 152 مراقبا او وكيلاً مرشحاً، اي بنسبة 7.91 في المائة، عن محطات الاقتراع.

ووثق التقرير، أن عدد المحطات التي لم تغلق في الوقت المحدد (الساعة 6 مساء)، بلغ 34، أي بنسبة 1.77 في المائة.

عدم تسليم النتائج

وطبقا للتقرير، فإن عدد محطات الاقتراع التي لم يسلم فيها مدير المحطة شريط النتائج الى وكلاء المرشحين والمراقبين، وصل الى 178، ما يشكل نسبة 27. 9 في المائة.

واشار التقرير الى ان عدد محطات الاقتراع التي اعترض فيها احد على النتائج المعلنة، بلغ 35، وهذا شكل نسبة تقارب الـ1.82 بالمئة، مبينا أنه حدث خلل في 128 محطة اقتراع، حيث رصد فيها عطل في جهاز العد والفرز السريع، أي بنسبة 6.67 في المائة.

نسبة المشاركة

وخلص تقرير تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية المراقبة لانتخابات مجلس النواب العراقي، الى ان نسبة المشاركة بلغت 38 في المائة.

يشار الى ان الشبكات والمنظمات الوطنية المراقبة لانتخابات مجلس النواب العراقي يضم كلا من شبكة شمس وشبكة عين وشبكة سفراء الحرية وتحالف الاقليات العراقية ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية ومنظمة نراقب.

من جانبها أصدرت شبكة سفراء السلام تقريرها المنفصل حول افتتاح مراكز الاقتراع.

اقبال ضعيف

ورصد التقرير، اقبالاً ضعيفاً من قبل الناخبين على المراكز الانتخابية في جميع المحافظات، و تكرار عطل الأجهزة الكترونية في كل المحافظات وتوقف التصويت في بعض المراكز لأكثر من ساعة، مشيرا الى استمرار مشكلة الأجهزة الالكترونية خصوصاً ات  البعض من الناخبين أصبحت لديهم مشكلة في عدم قراءة بصماتهم.

تواجد مسؤولي الاحزاب

وأضاف التقرير ان المراقبين منعوا من  الدخول الى المراكز الانتخابية في بعض المحافظات، مما اعاق ارسال تقاريرهم لأن في أغلب المراكز لايسمح لهم بالعودة مرة أخرى عند خروجهم من مراكز الانتخابية في حال الخروج من المركز لإرسال تقاريرهم، فضلا عن طرد المراقبين في بعض المحطات الانتخابية، مبينا ان الدعاية الانتخابية تواصلت من قبل بعض المرشحين عن المراكز الانتخابية بمسافة قريبة من المراكز الانتخابية، بالإضافة الى تواجد مسؤولي الأحزاب والتيارات والقوائم الانتخابية بالقرب من المراكز الانتخابية للتأثير على قرار الناخب في أغلب المحافظات.

وستنشر “طريق الشعب” في عددها المقبل التقارير المفصلة الصادرة عن منظمات مراقبة الانتخابات.