اخر الاخبار

من تشرين العام 2019 الى الشهر ذاته من 2021، لم تنقطع الاحتجاجات الشعبية، التي تتمحور حول  المطالبة بالتغيير السياسي والعيش الكريم وفرص العمل ومكافحة الفساد، لكن المواطنين لم يلمسوا من الوعود الحكومية، شيئا حقيقيا. 

ست تظاهرات

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “اعدادا كبيرة من الشباب نظموا تظاهرة قرب وزارة الداخلية للمطالبة باكمال إجراءات تعيينهم، كونهم اتموا جميع الإجراءات المطلوبة منذ العام 2018”، مشيرا الى “تظاهرة أخرى نظمها عدد من الطلبة امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بتوسعة المقاعد الدراسية للدراسات العليا”.

وأضاف ان “وزارة المالية شهدت هي الأخرى تظاهرة لقراء المقاييس، للمطالبة باستحقاقاتهم المالية، ووقفة احتجاجية لحملة الشهادات العليا، للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مبينا ان “عددا من أسرى حرب الخليج لعام 1991 نظموا تظاهرة في ساحة التحرير مطالبين بانصافهم”.

وأشار مراسلنا الى “تظاهرة كبيرة قرب تقاطع دمشق، شارك فيها عدد من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد والعلوم السياسية والهندسة من مختلف الاختصاصات، للمطالبة بتوفير فرص العمل”، منوها بـ”تظاهرة أخيرة لاصحاب العقود في وزارة الاعمار والإسكان، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم”.

تظاهرات للعمال

وتظاهر العشرات من منتسبي مصنع نسيج وحياكة واسط، امام مدخل المصنع في الكوت، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم المشروعة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، ان “الموظفين قاموا بقطع الشارع الرابط بين مدينتي الكوت والناصرية في تصعيد احتجاجي على عدم تنفيذ مطالبهم”.

وطالب المتظاهر حيدر العابدي في حديث لـ”طريق الشعب”، بـ”لغاء قانون دمج الشركات الذي تسبب بسلب ونهب موارد مصانعنا، وحسم موضوع المساهمات التقاعدية مع دائرة التقاعد والايعاز لاستلام واكمال اجراءات المحالين على التقاعد، اضافة الى صرف العلاوات السنوية والترقيات، باثر رجعي كما نصت على ذلك تعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء”، مشددا على “ضرورة صرف مستحقاتهم المالية المتوقفة منذ 5 اشهر”.

بدوره، عبّر عضو مكتب اتحاد نقابات عمال واسط لفتة المياحي، عن دعم اتحاده للعمال في تظاهراتهم المطالبة بحقوقهم المشروعة”، مطالبا “وزارة الصناعة بالإسراع في تحقيق المطالب وإنهاء معاناة العمال والموظفين، في معمل نسيج الكوت”.

تظاهرات في كركوك

من جهتهم، نظم عدد من المواطنين والمحامين في دائرة ضريبة كركوك، وقفة احتجاجية بسبب ما وصفه بـ”سوء الإدارة وعرقلة المعاملات والمغالاة في رفع اجور الضرائب”.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا من المراجعين والمحامين نظموا وقفة احتجاجية داخل دائرة الضريبة الواقعة أمام دائرة الوقف السني، وسط محافظة كركوك، لرفض إجراءات مدير الدائرة، بسبب عرقلة معاملاتهم بحجج واهية”، داعين الى “ضرورة وضع حد لهكذا تصرفات تعرض مصالح المراجعين للخطر، وتعرقلها، وكذلك ضرورة عدم المغالاة في فرض الضرائب على معاملات بيع وشراء العقارات والبحث عن دفع الرشاوى لتخفيض الضريبة”.

احتجاج للمحاضرين

الى ذلك، واصل العشرات من المحاضرين في المجان في محافظة السليمانية، اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن عشرات المحاضرين في المجان، يواصلون اعتصامهم أمام بوابة مديرية تربية السليمانية لليوم الثاني على التوالي”، مشيرا الى أن مطالب المعتصمين من الجهات المعنية موحدة، وهي التعيين وتثبيت حقوقهم.

وأضاف أن المحتجين قرروا الاستمرار بالتظاهرات لحين استجابة الجهات المعنية لمطالبهم.