اخر الاخبار

 شكا العديد من أهالي مدينة السماوة من اقدام أصحاب المخابز في المدينة على تقليل عدد الأرغفة وتقليل وزنها. وبيّنوا لـ “طريق الشعب”، أن المخابز صارت تبيع كل 5 - 6 أرغفة بألف دينار، بعد أن كانت تبيع كل 8 أرغفة بالسعر نفسه، وانها قامت بتصغير حجم الرغيف بشكل واضح. فيما أرجع العديد من أصحاب المخابز هذا الإجراء، إلى توقف الدعم الذي كان يقدم لهم من الدولة، بمادتي الطحين والنفط الأبيض.

وأوضح الأهالي أن أصحاب المخابز في إجرائهم هذا، يتذرعون بارتفاع سعر الطحين والوقود (النفط الأبيض)، لافتين إلى ان “سعر الطحين ارتفع في بداية أزمة الدولار، لكنه اليوم عاد إلى وضعه الطبيعي، لذلك ليس من المعقول أن يتذرع هؤلاء بهذه الذريعة”.

وأبدى الأهالي تذمرهم من الأمر، مشيرين إلى أن ارتفاع سعر الخبز بات يحمّلهم مبالغ مالية إضافية في ظل الظروف المعيشية القاسية، لا سيما وأن هذه المادة الغذائية أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا.

كما لفتوا إلى ان السلطات تتابع عمل أصحاب المخابز، وتشدد عليهم في الالتزام بالسعر والوزن المحددين من قبل مديرية المخابز والافران، إلا أن أغلبهم لا يلتزم بذلك!

 كيس الطحين بـ 50 ألفا!

لمعرفة أسباب ارتفاع سعر الخبز وتقليل وزنه، التقت “طريق الشعب” بمسؤول المخابز في السماوة الخباز سلام الوائلي، الذي أخبرها بأن “كيس الطحين وصل سعره في السوق إلى 50 ألف دينار، لذلك اضطر أصحاب المخابز إلى تقليل أعداد الأرغفة وتصغير أحجامها”، مبينا أن “هذه الإجراء اتخذه أصحاب المخابز كي يحققوا هامشا من الربح ويؤمنّوا أجرة عمالهم”.

وتابع قوله: “كذلك، كانت الدولة تدعم أصحاب المخابز بالنفط الأبيض والطحين، أما اليوم فلا تقدم لهم أي دعم من هذا. لذلك يشترون الطحين والوقود من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، الأمر الذي اضطرهم إلى زيادة سعر الخبز بما يناسب تكلفة الانتاج، وبالتالي أثر ذلك سلبا على أصحاب المخابز أنفسهم وعلى المواطنين المستهلكين”.

 دعم المخابز

من جانبه قال صاحب “مخبز الأمير” في منطقة الإسكان بالسماوة، حمدان الجياشي، أن “ارتفاع سعر الطحين إضافة إلى تأخر تسليم المواطنين مادة الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية، كل ذلك تسبب في ارتفاع سعر الخبز”، مطالبا عبر “طريق الشعب”، الحكومة بدعم المخابز بالطحين والنفط الأبيض، مثلما كان الأمر عليه سابقا، كي يتسنى لهم البيع بأسعار مناسبة.

كذلك طالب الجياشي بتقليل الضرائب المفروضة على المخابز والافران، خاصة أن أصحاب هذه المهنة يقدمون للمواطنين قوتهم الأساسي اليومي.

 توقف الدعم

وللوقوف على أسباب توقف دعم وزارة التجارة أصحاب المخابز بمادة الطحين، التقت “طريق الشعب” بمسؤول المخابز في إحدى دوائر وزارة التجارة في السماوة، جاسم محمد، الذي أوضح أن “سبب توقف الدعم هو قلة الطحين المتوفر في الأسواق، إضافة إلى ان بعض أصحاب المخابز كانوا يبيعون الطحين المدعوم في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، بدلَ أن يستخدموه في مخابزهم”.

وتابع قائلا: “لهذا السبب قررت الوزارة إيقاف الدعم”، مستدركا “لكن عندما يتوفر الطحين بشكل كافٍ في الأسواق، بالتأكيد سيعود الدعم”.