اخر الاخبار

يصاب الإنسان بالذهول وهو يرى القسوة والمخاطر الجمة التي يتعرض لها العاملون في معامل الطابوق الاهلية، من نساء ورجال وأطفال. هذه المعامل التي تنتشر في بغداد ومختلف المحافظات، والتي تقع تحديدا في أطراف المدن، تستخدم مادة النفط الأسود في تشغيل أفران فخر الطابوق. ومعلوم أن هذه المادة تخلف دخانا أسود كثيفا له مخاطر كبيرة على الإنسان.

يأتي ذلك في وقت لا تتوفر فيه شروط السلامة الصحية في معظم تلك المعامل، ولا توجد رقابة فعلية على عملها، وأهلية العاملين فيها، الذين بينهم نساء وأطفال قاصرون، وأحيانا عائلات بكاملها!

ولغياب تلك الضوابط الصحية والرقابية والتحوطات الأمنية، يتعرض العاملون في تلك المعامل، في كثير من الأحيان، إلى الاختناق، وأحيانا يصابون بأمراض خطيرة كالربو والتدرن وحتى السرطان، ناهيك عن التعسف الذي يتعامل به معهم البعض من أرباب العمل.

كل ذلك تقابله أجور متدنية جدا، وساعات عمل طويلة، وغياب للتعويض عن الضرر.

يتطلب من وزارة الصحة وبقية الجهات ذات العلاقة، متابعة هذا الملف باهتمام، وإلزام تلك المعامل بتوفير شروط عمل صحية. كما يتطلب من النقابات المعنية، الضغط تجاه زيادة رواتب عمال الطابوق، وتحديد ساعات عملهم بالشكل الذي يوازي رواتبهم، فضلا عن إلزام أرباب العمل بدفع مستحقات الضمان الاجتماعي عن هؤلاء العمال.

 

عرض مقالات: