اخر الاخبار

تطرق مسامعنا يومياً عشرات التصريحات الرسمية عن سعي الجهات المعنية الى تنفيذ قرارات مهمة تصب في مصلحة الوطن والمواطن، منها ما يتعلق بأساسيات الحياة اليومية وغيرها بضمان الرفاه الاجتماعي، ثم .. “اقبض من دبش”!

خلال عامنا المنتهي 2022 تقاذف عديد من المسؤولين بما لا يحصى من الاتهامات، محمّلين بعضهم مسؤولية خراب البلد وضياع ثرواته.. وكلهم بالهوى سوى.

وفي هذا العام المنقضي تحديداً شهدت بلادنا احداثاً سياسية وأمنية واجتماعية واقتصادية، لم تشهدها السنوات السابقة وكانت ناجمة عن استفحال الأزمة السياسية البنيوية المركبة، وعن تعنت المتنفذين وتمسكهم بمواقع السلطة، بجانب تأخر تشكيل الحكومة عاما كاملا وضرب الدستور عرض الحائط  ورجوع حليمة – وهذا هو الاهم – الى المحاصصة.

وخلال هذه السنة خرج الألوف والألوف من المحتجين المطالبين بتحسين اوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وبتغيير العملية السياسية من أساسها وبناء دولة المواطنة واحترام حقوق الانسان.  لكن الجماعة ظلوا صما بكما.

وفي هذا العام ايضا كُشف عن نهب مليارات الدولارات في عملية سطو منظمة سميت “سرقة القرن”، ورُفع سقف الوعد بمكافحة الفساد وقطع الطريق امام الفاسدين، والنتيجة ..لا سمعنا ولا شفنا!

وبقي التعهد بالكشف عن قتلة المتظاهرين في 2019 ومن كان يقف وراءهم يراوح في مكانه، ولم يتجرأ أي من المتنفذين على اعلان الجهة المرتكبة.. فقضية الشهداء ليست من اولوياتهم.

وتعرض بلدنا مرات عدة الى اعتداءات غاشمة من دور الجوار، لكن الاطراف المعنية لجأت الى الصمت حين كان الاعتداء ينطلق ممن لديها تحالف معه او دعم منه، فيما كان جوابها على تساؤلات الناس: احنا شعلينا!

احداث أخرى مرت ايضا في هذا العام: تسريب أسئلة الامتحانات الوزارية، مزيد من تردي الخدمات الصحية، نقص حاد في الحصة التموينية، ارتفاع غير مسبوق في الأغذية والمواد الاستهلاكية، نقص في الطاقة وفي المياه، استمرار عمليات القتل والخطف والاغتيال وانتشار المخدرات، احصائيات مرعبة للعنف ضد النساء، زيادة اعداد العاطلين عن العمل، حرائق بالجملة، وغير هذه الأمثلة مما لا يتسع المجال لذكره..

و “الجماعة ولا يمهم”.

اليوم ونحن نقترب من بداية العام الجديد، نجدد التمنيات بأن نرى شوارعنا معبدة، ومدراسنا تتسع لكل التلاميذ، ومستشفياتنا حديثة، وحصتنا التموينية توصلنا لراس كل شهر، وعمالنا يشتغلون، وفلاحونا يلبون بمنتجاتهم حاجات الناس، ونساءنا يتمتعن بكل حقوقهن، ومصانعنا لا تتوقف، وغير ذلك مما تتمنون.

لكن الاهم من هذ كله هو اننا نريده عام الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، ومباشرة  بإعادة بناء بلدنا على أساس الهوية الوطنية والمواطنة واحترام حقوق الانسان، وتمتع شعبنا بخيراته وثرواته وثمار عمله.

عرض مقالات: