اخر الاخبار

في كل عام وقبل أن يهلَّ شهر رمضان، تعدُّ أغلب الفضائيات العربية دورةً برامجيةً منوّعة لثلاثين يوماً، تجذب عبرها انتباه المشاهدين وتضمن متابعتهم لها من خلال ما تقدم من برامج ومسلسلات درامية، تستحوذ على ذائقة المشاهدين في عموم البلاد العربية وغيرها، حيث نشاهد تألق الدراما الخليجية والسورية والمصرية إضافة إلى البرامج والمسابقات!

في الوقت نفسه نضع أكفّنا على خدودنا حزناً وحسرة على ما نشاهد من تدني برامج فضائياتنا وما تقدمه من مسلسلات معادة أو جديدة ولكن ؟؟؟ ثمة مسلسلات في دورتها وبرامج يغلب عليها الطابع التهريجي الذي ينفر منه المشاهد ويشيح بوجهه عنها إلى الفضائيات الأخرى!

ما الذي يجعلنا لا نفكّر في تقديم الأجمل والأفضل من برامج ؟!

هل هو انعدام في مالية الإنتاج والميزانية التي تعدّها هذه الفضائيات؟! أم لعدم دراية القائمين عليها بذائقة المشاهد العراقي والعربي؟؟! أم ماذا ..؟!

أغلب العوائل العراقية في شهر رمضان تتسمّر أمام الفضائيات الخليجية تحديداً بسبب جودة ما تقدمه من مسلسلات حديثة ذات حبكة درامية تجعل المشاهد ملتصقاً بها، إضافة إلى ما تمنحه من آلية تفكير وارتياح وانجذاب كبير لها!

المسلسلات الدرامية ذات الإنتاج الكبير والقصة المحبوكة جيدا، إضافة إلى الأسماء الفنية الكبيرة هي السبب الرئيسي في انجذاب المشاهدين طبعا!

ونظرة قصيرة إلى واقعنا نجده يحتمل الكثير من الدراما وبميزانية بسيطة جدا، هناك قصص وروايات صدرت خلال الأعوام السابقة وهذا العام أيضا، بالإمكان تحويلها إلى مسلسلات تلفزيونية ناجحة وبثّها في شهر رمضان، إضافة إلى وضع خطة لإعداد برامج ومسابقات ذات وعي معرفي عالٍ تعطي للمشاهد أفكارا ومعلومات جديدة تجعله منشدّاً اليها، بعيدا عن التهريج والإسفاف و(الهوسة) اللامعنى لها، التي تجعل من اغلبنا بعيدين كل البعد عن متابعتها لما فيها من بذاءة وتخريب للذائقة الفنية!

ما الضير إذا اجتمعت هذه الفضائيات قبل حلول شهر رمضان بأشهر وأعدّت دراسة واعية ومكتملة لما تريد طرحه في دورتها البرامجية الرمضانية، كون أغلب العوائل العراقية تلتفّ حول التلفزيون متابعة لأغلب ما تبثّه الفضائيات الأخرى ؟؟!

وما الضير إذا قمنا بتخطيط مسبق لما ستقدّمه فضائياتنا واعددنا ميزانية خاصة ببرامج هذا الشهر؟

برامجنا التلفزيونية خلال شهر رمضان وفي كل عام، لا ترقى أبداً الى مستوى منافسة ما تقدمه الفضائيات العربية! واريد هنا ان اسأل: ألا يمكن إنتاج عمل أو عملين بالمالية التي تُصرف على برامج هزيلة ورديئة؟! أو نقوم بشراء ما تنتجه بعض الشركات المحلية لتشجيعها بشكل خاص؟!

وعلينا الا نغفل حقيقة ان الإمكانيات الفنية موجودة عندنا ــ كتابة وإخراجا وتمثيلا ــ وبشكل كبير جدا، ما علينا سوى الدعم المادي لها لتخرج إلى المشاهدين بالصورة المثلى التي تستطيع منافسة ما تقدمه الفضائيات الأخرى والتغلب عليها حتى!