اخر الاخبار

إلى متى هذا الخداع؟

أعلنت وزارة الكهرباء عن فقدان العراق لخمس إنتاجه الكهربائي (4000 ميغواط) بسبب شحة حصوله على الغاز من إيران، مما أدى إلى إطفاء عدد من وحدات توليد الطاقة في المنطقة الوسطى وتراجع ساعات التجهيز. هذا وفيما علل الإيرانيون ذلك بموجة البرد، كرر الناس تساؤلاتهم عن مصير المليارات الثمانين التي أُهدرت على هذا الملف، وعن صحة الادعاءات التي قيلت حول الاتفاقيات المضمونة مع طهران وعن السر وراء تزامن التلكؤ في تزويدنا بالغاز الإيراني مع بعض المتغيرات السياسية أوحين تقدم الوزارة على صيانة محطات الإنتاج ووحداتها التوليدية، كي تكون جاهزة لذروة أحمال الصيف.

طلاق بالجملة

أعلن مجلس القضاء الأعلى إحصائيات الطلاق والزواج لشهر كانون الثاني من هذا العام والتي بلغت 7453 حالة أي بمعدل عشر حالات في الساعة الواحدة. وسجلت بغداد والبصرة معاً ما يقارب ثلثي هذا العدد (3954حالة). هذا وفيما حذر المراقبون من خطر الارتفاع السريع والكبير بانهيار العوائل، دعا الناس إلى معالجة أسباب ذلك، والتي يتمحور معظمها حول غياب السكن الملائم وتفشي البطالة والفقر وتضاعف مشاكل تعاطي المخدرات والابتزاز الإلكتروني وزواج الأطفال وإنتشار الأمية بشقيها الأبجدي والثقافي والتلكؤات في التوثيق الرسمي للزيجات، على أساس صحي ونفسي، وغياب دور الدولة في رعاية ودعم الأسر الشابة، اقتصاديا واجتماعياً. 

ماكو خبز إكلوا كيك

مع قرب حلول شهر رمضان، شهدت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعاً سريعاً جراء زيادة الإقبال عليها كبديل عن اللحوم الحمراء، التي تضاعفت أسعارها مؤخراً، رغم انخفاض تكاليف الإنتاج. وقد دفع الأمر بالحكومة إلى الموافقة على توصية وزارة الزراعة بتخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد اللحوم الحمراء، بنسبة 50 بالمائة. هذا وفي الوقت الذي يشكك فيه المراقبون من فائدة هذا الإجراء في الحفاظ على الأسعار عند مستوى مناسب لدخول الناس، يرون بأن معالجة المشكلة مرتبطة بالتخطيط المسبق لضبط السوق وتحسين الإنتاج الوطني من اللحوم، وليس بقرارات تخدم التجار الجشعين والمرابين ومن يحميهم من المتنفذين.

فوگ الحمل علاوة

أدان مركز «ميترو» للدفاع عن الحريات، الهجمة الإعلامية ضد المكونات الصغيرة، بعد إلغاء المحكمة الإتحادية كوتا الأقليات في انتخابات برلمان الإقليم، محذراً من مخاطر ذلك على التعايش والوحدة الوطنية. من جهته، حذر رئيس الكنيسة المسيحية الكاردينال لويس ساكو من وقوع موجة هجرة مسيحية جديدة إلى الخارج نتيجة غياب الاستقرار والعدالة وعمليات تضييق تقع على المسيحيين في وظائفهم وأموالهم من جهات متنفذة. هذا وفي الوقت الذي وجه فيه الناس انتقادات حادة لتصاعد جرائم الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي، دعوا الحكومة للوقوف بحزم ضد محاولات تعميق الإستقطاب الديني والطائفي والأثني، بشكل يسعى لتخفيف عزلة المتنفذين ولستر فشلهم.

للربح فقط

قالت مؤسسة عراق المستقبل، إن هناك أربعة بنوك خاصة تستحوذ على أكثر من 50 بالمائة من حجم القطاع المصرفي، وإنها حققت نمواً بنسبة 47.8 بالمائة خلال العام 2023، فيما توقعت المؤسسة أن ترتفع حجم الموجودات لهذه البنوك لتبلغ أكثر من 40 ترليون دينار قبل 2029، أي بزيادة قدرها 135 بالمائة وذلك مع زيادة الاعتماد على القطاع المصرفي الخاص على حساب القطاع العام. هذا وفيما تفتقد البنوك لثقة المواطنين الذين يحتفظون بنحو 85 بالمائة من الكتلة النقدية في بيوتهم، يعاني عدد منها من عقوبات يتعلق بعضها بالفساد، مما يتطلب إجراء إصلاح مصرفي شامل وربطه ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

عرض مقالات: