اخر الاخبار

على خلفية تأكيد البنك الدولي استعداده لإقراض حكومة الكاظمي, حذر اعضاء في مجلس النواب وخبراء في الاقتصاد, من خطوة كهذه, داعين الى الاستفادة من ارتفاع اسعار النفط لسد العجز في الموازنة، وتحويل الفائض منها الى مشاريع تنموية، يمكن لها رفد ميزانية الدولة بعوائد مالية تسهم في تخليص البلاد من الاعتماد على الريع النفطي.

استعداد لإقراض الحكومة

وقال ممثل البنك في بغداد، رمزي نعمان في تصريح صحفي، إن “العراق رسم سياسة لتحسين الواقع الاقتصادي للبلاد من خلال الالتزام بالورقة البيضاء الاصلاحية، إلا أنه ما زال يواجه أزمات اقتصادية”.

وأضاف نعمان، أن “البنك الدولي جاهز لمساعدة العراق إذا ما طلبت الحكومة العراقية ذلك”, مشيرا الى ان “الحكومة لم تطلب حتى الآن قرضاً من البنك الدولي، ونحن لدينا كل الجهوزية ومنفتحون للحوار المباشر وجاهزون في أي لحظة للتعاون، كوننا شركاء مؤتمنين مع العراق ويهمنا دعم العراق في مسيرة الاستقرار”.

تحذيرات من الاقتراض

وردا على هذه التصريحات، حذر عضو مجلس النواب سلام الشمري من محاولات جديدة للاقتراض.

وذكر الشمري في بيان طالعته “طريق الشعب”, أن “ارتفاع سعر برميل النفط في السوق العالمية ومنذ بداية العام الحالي، وفر عائدا جديدا للدولة ممكن تبويبه لتغطية العجز من جهة وللاستفادة منه لديمومة المشاريع الاروائية والزراعية”, داعيا الحكومة الى “الاستفادة القصوى من ارتفاع سعر برميل النفط  في المشاريع الاروائية والزراعية