اخر الاخبار

أعلنت مؤسسة “Zed” الألمانية، عن فوز المنسق العام لـ “مؤسسة مسارات” للتنمية الثقافية والإعلامية، د. سعد سلوم، بجائزتها الدولية لهذا العام 2023.

وتمنح المؤسسة الألمانية جائزتها هذه، لمن يقدم خدمات جليلة للمجتمع الإيزيدي، الذي وقع ضحية الإبادة الجماعية على يد إرهاب داعش.

ويعد سلوم أول شخصية من العالم العربي والإسلامي تفوز بهذه الجائزة. فقبل ذلك منحت الجائزة لشخصيات ألمانية رفيعة، مثل رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، ورئيس وزراء ولاية بادن – فورتمبيرغ، ورئيس حزب الخضر ورئيس الجمعية الدولية لحقوق الإنسان. وسيتم تسليم الجائزة إلى سلوم هذا اليوم الخميس في متحف الدولة بمدينة فرانكفورت، وذلك في مناسبة يوم إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية من الايزيديين، وبرعاية رئيسة وزراء ولاية راينلند بالاتينات، مالو درير.  

وستكون لسلوم سلسلة من المحاضرات في مدن ألمانية مختلفة، يتحدث فيها عن تحديات التنوع في العراق والعالم العربي، وعن قضايا أخرى ذات صلة.  جدير بالذكر، أن لسلوم 20 مؤلفا باللغات العربية والانكليزية والإيطالية عن شؤون التنوع الديني. وهو سبق وان فاز بجوائز دولية، أبرزها جائزة تحالف ستيفانوس الدولي عام 2018 في أوسلو، وجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2022 في برلين.  أما “مسارات”، فهي مؤسسة غير ربحية معنية بدراسة الأقليات والذاكرة الجماعية وحوار الأديان. وتصدر عن هذه المؤسسة، ومقرها في بغداد، مجلة متخصصة في دراسة التعددية الثقافية في العراق والعالم العربي. كما صدرت عنها مجموعة كتب ودراسات متخصصة في مجالات التعددية الثقافية والأدب والتاريخ وعلم الاجتماع.