اخر الاخبار

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، الخميس الماضي، جلسة حول “ثورة 14 تموز وتأثيرها على المسرح العراقي”، ضيّف فيها المسرحي الأكاديمي د. عقيل مهدي، بحضور جمهور من المثقفين والفنانين والإعلاميين.

أدار الجلسة التي عقدت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، د. زهير البياتي، الذي تناول المسيرة الإبداعية للضيف في مجالي المسرح والكتابة. وعرّج على أبرز إصداراته من الكتب الأكاديمية، مثل “جماليات المسرح ومرويات: الفن والأدب والسياسة “، “التربية المسرحية في المدارس”، “أسس نظريات فن التمثيل”، “الواقعية في المسرح العراقي” و”المسرح فن وحياة”. د. مهدي، وفي معرض حديثه، تطرق إلى دور المسرح في الشارع العراقي. ثم ألقى الضوء على ثورة 14 تموز وأهم إنجازاتها، ودورها في دعم المسرح العراقي، وأثرها عليه، ما انعكس في تأسيس فرق مسرحية رصينة ضمت عددا كبيرا من الفنانين الملتزمين.

ثم تحدث عن عمله في الإخراج المسرحي، وعن جرأته في طرح القضايا الوطنية مسرحيا.

ولفت المتحدث إلى أن المسرح العراقي توهج في فترة السبعينيات، بدعم من العناصر الملتزمة من الفنانين والاداريين.

وفي سياق الجلسة، قدم عديد من الحاضرين مداخلات حول الفرق المسرحية العراقية، وفرقة المسرح الفني الحديث، فضلا عن مسرح المدارس الذي كان قاعدة أساسية لاكتشاف المواهب الفنية. وقد كان بين المساهمين في المداخلات د. موفق الطائي ود. سعد عزيز، فضلا عن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاروق فياض، الذي أشاد بمنجز د. عقيل مهدي، وسلمه شهادة تقدير باسم المنتدى.

عرض مقالات: