اخر الاخبار

حقق العراق إنجازا جديدا في الذكاء الحسابي، بإحراز طلبة عراقيين مراتب متقدمة في مسابقة الحساب الذهني الدولية التي نظمت أخيرا في مدينة أنطاليا التركية، بمشاركة أكثر من 600 متسابق من 20 دولة . وقد حصل الطالب الخطاب عمر من محافظة صلاح الدين على المركز الأول (السوبر تشامبيون)، وأحرز زميله العراقي نور الحسين باسم المركز الأول في “الحساب الذهني العبقري”، فضلًا عن حصول الطالبة دينا من كربلاء على “جائرة التشامبيون”، وفوز التلميذة ميار كريم من نينوى بالمركز الثاني.

وهنأت وزارة التربية  طلبتنا العراقيين بنيلهم المراتب الأولى في المسابقة، مشيرة إلى أنّ هذا الفوز يكشف تفوق المواهب العراقية في المجال العلمي. وفي حديث صحفي، أعرب الطالب الخطاب عمر عن فرحه بالفوز، مبينا أن الهدف من مشاركته في المسابقة هو رفع راية العراق عاليا في المجال العلمي.

وكان الخطاب قد أحرز المركز الأولى في مسابقتين للحساب الذهني، الأولى عام 2021 في مصر، والثانية عام 2022 في دبي. 

وحسب مديرة “مركز الرغد” للقدرات الذهنية، زينب نبيل، التي رافقت الفريق العراقي، فإن الفريق ضم 32 طالبا، وأن التحضيرات للمسابقة بدأت قبل نحو 3 شهور.

وأوضحت أن التحضيرات كانت على مراحل “ففترة التدريب في البداية كانت 4 ساعات خلال اليوم، بعدها زادت إلى 6 ساعات، وبعض الأطفال كانوا يتدربون 10 ساعات متواصلة”، مؤكدة في حديث صحفي أنه “بالرغم من الضغط الكبير، إلا ان شغف الأطفال كان دافعا لهم للمواصلة والاستمرار في التحضير”.

هذا وحصد الفريق العراقي جوائز أفضل حل إبداعي، وأفضل برمجة وتصميم، وأفضل مستكشف،  فضلا عن جائزتي المبدع الصغير والمبتكر الواعد.

وسبق ان حاز العراق على مراتب متقدمة في الحساب الذهني في بطولة “الروبوت” التي نظمت في أيار الماضي بدولة قطر، وقبلها عام 2022 في بطولة مماثلة أقيمت في دبي، فضلا عن بطولة نظمت عام 2021 في مصر.