اخر الاخبار

ضيّف “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي، الجمعة الماضية، الأستاذ في جامعة البحرين د. رعد الجبوري، الذي قدم محاضرة بعنوان “العلاقة الجدلية بين التكنولوجيا والعلوم والثقافة في المجتمع”، وذلك بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في القضايا العلمية.

المحاضرة التي احتضنتها “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، استهلها المحاضر معرفا بالتكنولوجيا كمصطلح.

وأوضح أن هذا المفهوم لا يعني الإنتاج فقط، إنما إدارة الأجهزة أيضا. فيما عرّج على موضوعي “التكنولوجيا والسياسة” و”التكنولوجيا والتنمية المستدامة”، لافتا إلى أن التكنولوجيا لا بد أن تأخذ في نظر الاعتبار الحاجات الاجتماعية والبيئية “ففي ألمانيا مثلا، عندما يتم التخطيط لمشروع معين، تبادر المؤسسات المتخصصة الى عقد لقاءات مع المواطنين المقيمين قرب موقع المشروع، وإشراكهم في النقاش حول الجدوى من هذا المشروع”.

ومن الناحية السياسية أيضا، أشار د. الجبوري إلى أن استخدام الثروات الطبيعية لا بد أن يخضع للتنمية المستدامة، موضحا أن “استخراج النفط مثلا، يجب أن ينظر إليه كأمر مستقبلي، ولا يقتصر فقط على تلبية الحاجة الآنية دون الاهتمام بحاجات الأجيال القادمة”.

وتابع قائلا أنه “من الضروري عدم استنزاف الموارد من أجل جيل معين، دون التفكير في حاجة الأجيال القادمة لهذه الموارد. لذلك أن فكرة الاستدامة في استخدامات التكنولوجيا، متلائمة مع الإنسان والطبيعة”.

ولفت المحاضر إلى أن التكنولوجيا صارت تدخل في جسم الانسان وانسجته، مثل أجهزة تنظيم نبضات القلب أو الأجهزة الخاصة بعمل الكلى، وغيرها.

وتحدث المحاضر عن الحضارة السومرية، وقال أن “الرومان كان يعتبرون أنفسهم متحضرين، فيما الآخرون برابرة!”، مستدركا “لكن هذا غير صحيح. فبلاد سومر كانت تجلب مادة البرونز مثلا من عُمان، وتستخدمها. كما أن الزراعة، التي تعد طفرة حضارية، ظهرت أول مرة في بلاد ما بين النهرين”.

هذا وأثارت المحاضرة أسئلة عديدة طرحها الحاضرون، منها حول الذكاء الاصطناعي وآثار ثورة الاتصالات الجديدة وغيرها. وقد أجاب المحاضر عن الأسئلة بإسهاب.