اخر الاخبار

بعد انقطاع دام 20 عاما وتحت شعار «لأن المسرح يضيء الحياة»، انطلقت الخميس الماضي في بغداد فعاليات مهرجان المسرح العراقي بدورته السادسة، والذي تقيمه دائرة السينما والمسرح.

المهرجان الذي يستمر حتى21 آذار الجاري، والذي ستتوزع فعالياته بين مسارح «الوطني» و»الرافدين» و»آشور» و»الرشيد» في بغداد ، سيشهد تقديم 12 عملا مسرحيا من العاصمة ومحافظات أخرى.

حفل الافتتاح الذي أقيم على «مسرح المنصور» في المنطقة الخضراء، استهل بكلمة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ألقيت بالنيابة عنه. وجاء فيها أن «هذا المهرجان هو جزء من تفعيل الواقع الثقافي المسرحي في العراق بشكل عام».

بعدها عرض فيلم وثائقي قصير بعنوان «دائرة السينما والمسرح مسيرة بناء وابداع»، تناول مسيرة الدائرة وما أقامت من مهرجانات فنية وما حققت في مجال ترميم المسرح الوطني ومسرح الرافدين وإعادة تشييد مسرح الرشيد.

كذلك قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بقيادة الفنان فؤاد ذنون أوبريتين، أحدهما بعنوان «سلام عليك يا وطني»، والآخر عنوانه «العراق الموحد». فيما جرى تكريم عدد من الفنانين الروّاد والإداريين.

وفي اليوم الثاني للمهرجان، الجمعة، عقد ملتقى فكري بعنوان «المسرح والأزمة»، تناول ثلاثة محاور، هي: «خطاب اللغة وازمة التواصل»، «المسرح بين الصناعة والإنتاج» و»أزمة الخطاب الاكاديمي». كما تضمن جلسات نقدية حول الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان.

بعدها عرضت مسرحية من محافظة بابل عنوانها «الراديو»، وهي من إخراج محمد حسين حبيب، تلتها مسرحية من بغداد بعنوان «ملف 12» من تأليف وإخراج مرتضى علي، ثم مسرحية من الديوانية عنوانها «مخدة»، من إخراج منتظر سعدون.

ومن المقرر ان تعرض من السماوة مسرحية عنوانها «في انتظار كوازيمودو» من تأليف وإخراج حسين نجم حسين، ومن الناصرية مسرحية بعنوان «ضيم» من إخراج زيدون داخل، ومن كركوك ستعرض مسرحية بعنوان «الكراسي»، للمخرجة نجاة نجم. كما ستعرض من صلاح الدين مسرحية بعنوان «واقع خرافي»، من إخراج جواد الساعدي، ومن النجف تقدم مسرحية عنوانها «حجي ليل» للمخرج فلاح حسن. فيما تشارك واسط بمسرحية بعنوان «شماعية»، من إخراج أبو رامي الملكشاهي، ومن الموصل مسرحية «طقوس الحطب» من إخراج نشأت مبارك. ومن السليمانية ستعرض مسرحية بعنوان «الملك لير وساحرات مكبث»، من إخراج كاميران رؤوف. فيما تقدم أربيل مسرحية بعنوان «في أعالي البحر»، من إخراج شوان حمه سعيد.     

هذا وخصص المهرجان جوائز لأفضل عمل أول وعمل ثانٍ، وأفضل إخراج، ونص مسرحي، وممثل، وممثلة، وممثل واعد، وممثلة واعدة، فضلا عن جوائز لأفضل ديكور وأفضل موسيقى وأفضل إضاءة. 

عرض مقالات: