اخر الاخبار

عرض المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد، الخميس الماضي على قاعته، الفيلم الحاصل على جوائز عالمية “رجل الخشب”، للمخرج المغترب قتيبة الجنابي، وذلك للمرة الأولى في العراق.

حضر العرض مخرج الفيلم نفسه إلى جانب وكيل وزارة الثقافة د. عماد جاسم ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة في الوزارة فلاح حسن العاني، ونخبة من المهتمين في الفن السينمائي.

وقبيل عرض الفيلم، ألقى د. عماد جاسم كلمة قال فيها أنه “من دواعي فخرنا واعتزازنا ان نحتفل بقامة عراقية تحصد الجوائز العالمية، ونثمن تواصل المعهد الثقافي الفرنسي مع المنجز الابداعي العراقي”، مضيفا أن “بصمات مخرجنا المميز قتيبة الجنابي تكاد تعلن عن نفسها في المحافل العالمية وهو ينافس السينما العالمية بأفكاره التي تحمل شفرات الادانة للعنف والمعارك وتترجم حنين المغتربين إلى أوطانهم، وتسلط الضوء على عذابات اللاجئين”.

وينتمي فيلم “رجل الخشب”، وهو من إخراج وتصوير الجنابي، وإنتاجه بالاشتراك مع المنتج علي رحيم، الى الفنتازيا وسينما المؤلف، ويتحدث عن عراقي يتحول إلى خشب. إذ يحاكي الفيلم دمية خشبية بحجم الإنسان تُجبَر على ترك موطنها في الغابة. ثم تتقاطع أقدار هذا الإنسان – الدمية مع عدد من الشخصيات، ليرسم من خلال رحلة عودته الصعبة إلى وطنه (الغابة)، صورا واحداثا تعبر عن عقل وقلب كل من أُجبر على ترك وطنه – حسب ما أفاد به المخرج الجنابي على صفحته في فيسبوك.

وكان “رجل الخشب” قد حصل على دعم من “ملتقى القاهرة” السينمائي و”مؤسسة الدوحة” للأفلام ووزارة الثقافة العراقية. وفاز الفيلم خلال العام الماضي بثلاث جوائز، هي: جائزة لجنة التحكيم في “ملتقى القاهرة” السينمائي، والجائزة البرونزية لمهرجان أشبيليه للفيلم المستقل في اسبانيا، والجائزة الذهبية لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان طوكيو للأفلام.

وبعد اختتام العرض، قدم مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن العاني، باقة ورد إلى المخرج قتيبة الجنابي.