اخر الاخبار

اقام ملتقى ابراهيم الخياط الثقافي في الكرادة – داخل ببغداد، بعد ظهر امس الاول الجمعة، جلسة احتفاء بالأكاديمي والباحث والناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، بمناسبة  فوزه ضمن الثلاثة الاوائل  بجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي

ادار الجلسة د. سوران قحطان، الذي قدم المحتفى به وأشار الى انه فنان تشكيلي واستاذ في كلية الفنون الجميلة ببغداد، وحائز على الدكتوراه في الفنون التشكيلية - فلسفة الرسم الحديث. كما انه معروف كباحث وناقد نشر المئات من الدراسات والمقالات في المجلات والصحف العراقية والعربية، الى جانب الكتب العديدة التي ألفها ونشرها في السنين الماضية.

وشارك في الجلسة الباحث والاكاديمي د. معتز عناد غزوان، الذي قدم ورقة عنوانها “جواد الزيدي الناقد الموضوعي”. وفيها تحدث عن المحتفى به باعتباره واحدا من أهم النقاد العراقيين المعاصرين، وقال انه اهتم في معظم دراساته النقدية بالعلاقة الجدلية بين الذات والاسلوب، لاسيما وان الاسلوب هو التعبير الصادق عن الذات المبدعة.

واشار غزوان ايضا الى الدراسات النقدية الجمالية للدكتور الزيدي وما كشفت عنه، مذكّرا بما اوضحه من ان هناك علاقة متبادلة مهمة بين نظرية الفن ونظرية التجربة الجمالية، والحديث عن الفن هنا بوصفه الوعاء الشامل للقصة والشعر والرسم والنحت والموسيقى والمسرح.

كذلك تحدث في الجلسة الناقد التشكيلي المعروف صلاح عباس، الذي ألقى اضواء على جوانب مهمة من النشاط والانجاز الفنيين للدكتور الزيدي، واشار بصورة خاصة الى عملهما المشترك في اصدار مجلة “رواق التشكيل” الفصلية التي تنشرها جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين.

وجاء بعد ذلك دور المحتفى به الدكتور الزيدي فتحدث عن اهمية جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي، وقال ان دورتها الاخيرة كانت الثالثة عشرة وقد اشترك فيها ثلاثون ناقدا تشكيليا من مختلف البلدان العربية. وأشار الى ان بحثه فاز بالجائزة الثالثة لهذه الدورة، بعد بحثي الناقد المغربي د. مصطفى النحال والناقدة اللبنانية د. رشا ملحم.

هذا واختتمت الجلسة الاحتفالية بتكريم د. جواد الزيدي بلوح ملتقى ابراهيم الخياط الثقافي، وقد قام الرفيق مفيد الجزائري بتسليمه اليه وسط تصفيق الحاضرين.