اخر الاخبار

 انتهت في العاصمة الفيتنامية هانوي، مساء السابع والعشرين من شهر تشرين الثاني ٢٠٢٢، أعمال المؤتمر الثاني والعشرين لمجلس السلم العالمي، بحضور واسع للمنظمات الأعضاء من جميع أنحاء العالم ولمنظمات دولية عديدة، وبحضور حزبي ورسمي فيتنامي.  وبعد ثلاثة أيام من جلسات العمل المكثفة، أنهى المؤتمر اعماله بانتخاب المجلس وهيئاته القيادية. وقد شارك مجلس السلم والتضامن العراقي في اعمال المؤتمر ممثلا بالسادة: الدكتور احمد إبراهيم والدكتور عامر فياض والدكتور حسان عاكف والقاضي هادي عزيز. 

وللتعريف بالمؤتمر واعماله وقراراته، ومساهمة الوفد العراقي فيه، التقت “طريق الشعب” بالقاضي هادي عزيز، الذي أجاب مشكورا على اسئلتها:

هل لكم أن تحدثوا قراءنا الكرام عن مجلس السلم العالمي، وما ينهض به من مهام في راهن الحال؟

في مسيرته التي تجاوزت (73) عاما حظي مجلس السلم العالمي بمؤازرة عموم حركة السلام العالمية، المناهضة للحروب والمعادية للإمبريالية، ومناضليها الكبار في العالم ومنهم على سبيل المثال لا الحصر أيليا ارينبورغ وألبرت أينشتاين وبابلو بيكاسو وبابلو نيرودا وناظم حكمت وتشارلي شابلن وبرتراند رسل ونلسون مانديلا وفالنتينا تيرشكوفا وفيدل كاسترو وسلفادور الليندي وعزيز شريف والشيخ مجيب الرحمن والشيخ عبد الكريم الماشطة وياسر عرفات وغيرهم. وبقي مجلس السلم العالمي على الدوام متمسكا بالأهداف التي تأسس من اجلها والمتمثلة في مناهضة الحروب غير العادلة وتصفية أسبابها الجذرية بغية ارساء اسس السلام العالمي، والسعي نحو تحقيق الصداقة والتضامن بين الشعوب والتصدي للفقر والبطالة والنزوع نحو تحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي ضوء هذا الموروث الغني انعقد المؤتمر الـ (22) لمجلس السلم العالمي في هانوي أيام 22 – 26 تشرين الثاني 2022 تحت شعار (نعزز النضال ضد الامبريالية والتضامن من اجل عالم يسوده السلام والعدالة الاجتماعية) وبمشاركة (108) مندوبا يمثلون (58) منظمة من (53) دولة.

وبخصوص ما ينهض به  المجلس من مهام في الوقت الحاضر، جاء في التقرير المقدم إلى المؤتمر من قبل الامين العام للمجلس  (ثاناسيس بافيليس ) أنه يقف في قلب الاحداث التي تعصف بالعالم، وله مواقفه المشهودة سواء تعلق الأمر بأفغانستان، سوريا، ليبيا، العراق، حقوق النساء في ايران، التوتر بين الهند وباكستان الذي يهدد السلم الدولي باعتبارهما قوتين نوويتين ، الاوضاع في الشرق الاوسط والخليج والبلقان والبحر الاسود والقوقاز، الموقف من كوبا وثورتها، الشعب القبرصي، الشعب الفلسطيني والاحتلال الاسرائيلي، الشعب الكوري، التوترات في بحر الصين الجنوبي، شعب اوكيناوا في اليابان، النضال المستمر لشعوب امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، الموقف من دعم الولايات المتحدة الامريكية وحلف شمال الاطلسي لأوكرانيا في الحرب الحالية، الموقف من الصحراء الغربية وحق تقرير المصير بشكل خاص وفي افريقيا بشكل عام .

كذلك الموقف من التهديدات المستمرة باستخدام الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل، والتصاعد المستمر لسباق التسلح وزيادة الانفاق العسكري العالمي الذي تجاوز (2) تريليون دولار امريكي، تمثل الولايات المتحدة الامريكية وحدها نسبة 38 في المائة منه، فضلا عن عسكرة الفضاء، و(استراتيجية الناتو 2030) المعززة للوسائل العسكرية المصحوبة بالتحديث الالكتروني، والنزوع نحو التوسع وتحديث صناعة الدفاع في الاتحاد الاوربي والسعي لإعادة أجواء الحرب الباردة. 

لذا فان مجلس السلم العالمي يرى أن حركة السلام المناهضة للحرب والامبريالية في كل بلد ملزمة بدعم النضال الجماهيري للشعوب والتصدي لهذه الاوضاع العالمية المتشنجة والوقوف في وجهها.

هذا هو الوجه الأول للنشاط المطلوب، أما الوجه الثاني فهو النزوع نحو تحقيق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتأمين ظروف معيشة لائقة بالإنسان.

المؤتمر الثاني والعشرون للمجلس عقد في ظروف دولية معقدة وصعبة وتوترات وعودة لسباق التسلح واحياء أجواء الحرب الباردة. فما هي أبرز المحطات التي توقف عندها المؤتمر والتي وجدت طريقها إلى قراراته، ولاسيما تلك التي تخص منطقتنا؟ 

في الجلسة الختامية للمؤتمر تُلي الاعلان الذي اعتمده المؤتمرون والمتكون من (61) فقرة، وقد جاء بعض تلك الفقرات بشكل قرارات. فيما جاء البعض الآخر بشكل مقترحات لإقامة وحدة واسعة للعمل من أجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وبالنظر لكثرة المواضيع التي تضمنها الاعلان والتي عكست نشاط المجلس عالميا، سنكتفي هنا بما يتعلق بمنطقتنا العربية:

ان الفترة الواقعة بين المؤتمر السابق لمجلس السلم العالمي والمؤتمر الحالي شهدت مستوى متزايدا من العدوانية الامبريالية، وسباق تسلح متصاعدا أفضى إلى تعزيز وتوسيع حلف الناتو، وظهور تحالفات عسكرية جديدة وخطط مستمرة للسيطرة على الشرق الاوسط وموارده، وكان من آثار السياسات تلك تدمير ليبيا والنزعة نحو تقسيمها إلى محميات، وهذا ما سعى إليه حلف الناتو فضلا عن استهداف سوريا لتبقى في وضعها الحالي الذي أفضى إلى احتلال قسمها الشمالي الشرقي من قبل امريكا والشمالي الغربي من قبل تركيا، فضلا عن الجولان المحتلة من قبل اسرائيل ، لذا اعرب المجلس عن تضامنه مع الشعب السوري في كفاحه ضد كل عدوان امبريالي ارهابي، كما أن المجلس يدعم الشعب اللبناني من أجل تحرير أرضه التي تحتلها اسرائيل وخياره في السيطرة على موارده النفطية والغازية في البر والبحر.

وقد استمرت اسرائيل – بدعم من امريكا وبريطانيا والاتحاد الاوربي– في الاستيطان والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، فضلا عن توسيع المستعمرات في الضفة الغربية وسرقة الاراضي. لذا فان المجلس يجدد تضامنه مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي ويدافع عن حقه في اقامة دولته المستقلة ذات السيادة داخل حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إن السياسات والحروب الامبريالية والاتفاقيات الثنائية للاتحاد الاوربي مع تركيا وليبيا والمغرب أفضت إلى ملايين اللاجئين والمهاجرين من سوريا والعراق وافغانستان وليبيا ومن دول افريقية اخرى، وهؤلاء هم ضحايا للسياسات تلك. لذا فان المجلس يدين بشدة تلك الاتفاقيات الثنائية لكونها تنتهك اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين، وان المجلس يدافع عن حق اللاجئين في الوصول إلى الوجهة التي يختارونها. إن المجلس يدعو إلى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية، وتحقيقا لهذه الغاية فانه يجد من الضروري تصفية الاسلحة النووية الاسرائيلية كونها الوحيدة في المنطقة، ويدين بشدة النفاق الامريكي والغربي الذي يلتزم الصمت بشأن امتلاك اسرائيل للأسلحة النووية.

وفي الفقرة 30 من الاعلان نقرأ أن المجلس يقف مع الشعب الصحراوي ويؤكد ان احتلال المغرب للصحراء الغربية يعد مثالا صارخا للظلم والقمع وانتهاك القانون الدولي. لذا فانه يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الامم المتحدة.

ماذا عن دور مجلس السلم والتضامن العراقي ومساهماته في المؤتمر؟

ساهم الوفد العراقي في الحوارات والمناقشات طيلة ايام المؤتمر وان ابرز ما قدمه الوفد هو الكلمة التي القاها السيد أحمد علي ابراهيم من على منصة المؤتمر والتي ملخصها ان السياسات الدولية ومشتقاتها تتحكم بها معادلة الصراع والتعاون، وأن العراق كان ولا يزال أقرب إلى دائرة الصراع منه إلى دائرة التعاون في منظومة العلاقات الدولية، فمرة يكون طرفا في النزاع والأخرى يكون جغرافية لها وهو اليوم حلبة لصراعات إقليمية ودولية، الأمر الذي يؤدي إلى سلب ارادته ويقيد دوره كوسيط على المستوى الاقليمي والدولي، لأن من مصلحة العراق أن يكون ساحة حوار للمتخاصمين وليس ساحة صراع .

ومن جهة ثانية هناك غياب لوحدة الخطاب السياسي الخارجي للعراق، بسبب تعدد الولاءات وتعدد مرجعياتها، الأمر الذي أفضى إلى عدم استقراره وجعله بؤرة للصراعات الاقليمية والدولية. واضافة إلى ما تقدم فإن العراق يواجه تحديات عديدة ومعقدة بسبب التدخلات الخارجية لا سيما من قبل دول الجوار، فضلا عن الاعتداءات الخطيرة على أراضينا من قبل تركيا وإيران وعدم حصولنا على حصتنا المائية على وفق احكام القانون الدولي باعتبارنا دولة المصب، الأمر الذي أدى إلى شحة في المياه وجفاف الاهوار وزحف التصحر على الاراضي الصالحة للزراعة، وبالنتيجة تقليص المساحات المخصصة للزراعة في الوقت الذي فقدت فيه المنظومة الاممية قدرتها على انتاج الحلول لهذه المشاكل.

اليوم يرتفع مستوى النزعة العنصرية دينيا وثقافيا بسبب ما افرزته التحولات في مختلف بلدان العالم في ظل العولمة غير الانسانية والقطبية التي وسعت دائرة الحروب، فتقدمت الهويات الفرعية على الهويات الوطنية وأصبح العنف والإرهاب من أبرز سمات التحولات الحاصلة في العالم، مع ازدياد النزعة العنصرية ضد المهاجرين والباحثين عن فرص للحياة. لذا يجب والحالة هذه التصدي للثلاثي المتوحش (الارهاب، العنصرية، الرأسمالية) من خلال النزوع نحو بناء السلام العالمي منهجا عاقلا عند شعوب دول الجنوب، لكي تكرس مسيرة السلام العالمي نحو التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

 وفي الختام تم التأكيد على ثوابت المجلس العراقي للسلم والتضامن في موقفه من القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب السوداني وضد العدوان على اليمن وضد سياسات الحصار المفروضة على الدول، ولزوم الاستمرار في مكافحة الإرهاب، والحفاظ على التراث الثقافي للشعوب، والعمل المشترك لقوى السلام والتضامن.

عقد المؤتمر في هانوي، عاصمة جمهورية فيتنام الاشتراكية، فماذا ولدت زيارتكم لهذا البلد المكافح من انطباعات، وماذا بشأن تطوره في الميادين المختلفة؟

عندما تقف امام الجسد المسجى للراحل (هو شي منه) تعتريك مشاعر الاجلال والتبجيل لهذا الرجل، الذي تمكن بحكمته وزهده أن يلوي عنق امريكا ويبطش بغطرستها ويلحق الهزيمة المذلة بها، وان يتبوأ المقام الرفيع بين مناضلي العالم ويرسم المستقبل الواعد للشعب الفيتنامي المثابر، بعد ان أودع الحزب الشيوعي الفيتنامي أمانة في يد مواطنيه. لذا عندما سأل أحد الحضور ممثلة الحزب الشيوعي الفيتنامي في المؤتمر عن التعددية السياسية في بلدها، اجابت بحزم واختصار: (إن الشعب الفيتنامي حريص اشد الحرص على الامانة التي اودعها الراحل هوشي منه لدى شعبه).

وعن الانطباعات من الزيارة لهذا البلد المكافح – على قصر مدتها - يلاحظ أن الشعب الفيتنامي شعب مثابر ودؤوب، اذ لا يوجد فرد من دون عمل، الكل يعمل ما دام قادرا على ذلك، والعمل هنا يقع ضمن الخطط والبرامج التي رسمتها الدولة للنهوض بالبلد. وعن الخطط والبرامج حدثنا الرئيس الفيتنامي عندما التقى بنا قائلا: (نحن الآن في المستوى الادنى للطبقة الوسطى، وخطتنا لعام 2030 ان نكون في قمة الطبقة الوسطى، اما في سنة 2040 فسنكون الدولة رقم واحد في العالم).

 هذا القول المختصر قال الكثير وقلص مساحة الاسئلة الموجهة له من قبل المندوبين. لاحظنا ان الرئيس حضر ودخل مع المندوبين من دون ان يرافقه أحد كحماية ومن دون اجراءات بروتوكولية، وكان حريصا على ان يكون قريبا من كل واحد منا من خلال أحاديثه الجانبية.

لاحظنا أن هناك نهضة فعلية في فيتنام وعلى كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزز الأمر لدينا من خلال كلمات المسؤولين التي ألقيت اثناء الاستضافات العديدة التي نظمت للمندوبين والمعززة بالأرقام. ونورد هنا على سبيل المثال أحد انشطة النهضة، المتمثلة في الاستثمار السياحي. فقد نظموا لنا سفرة سياحية إلى مدينة ساحلية أظن ان اسمها (اوهان) - هكذا الفظها انا - تقع في وسط البلاد، وبحرها تنتشر فيه جبال متعددة مكسوة بالخضرة وموزعة بشكل عشوائي ساحر. ويقول أهل هذه المدينة أن في العالم عجائب ثمانٍ وليس سبع، فنحن اوجدنا الثامنة. وفعلا فإن الموقع يستحق هذه المكانة نظرا لسحره وجماله وما أكثر رواده من السواح، وهكذا يتم توظيف الأماكن ذات الجمال البكر.

تجولنا في شوارع هانوي ولاحظنا الاستخدام الواسع جدا للدراجات النارية من قبل الرجال والنساء، وكثيرا ما تحاصر السيارات عند التقاطعات بالأعداد الغفيرة من الدراجات. وكانت القناعة لدينا ان هذا الوضع المروري الحاشد لا بد ان يؤدي إلى حوادث مرورية كثيرة، إلا أن الرد جاءنا من أحد المسؤولين: (الحوادث المرورية عندنا “صفر”). وفي تقاطعات الطرق ايضا كما في غيرها من الاماكن لم نلحظ أثرا لمتسول او شحاذ. وقد أعلمونا بعدم وجود طفل خارج مدرسته وفصله الدراسي.

انه شعب منظم ومنظم جيدا لتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة، والتي ستمكنهم فعلا من الامساك بالرقم واحد في العالم.