اخر الاخبار

“مثل اي طفلة كنت في استقبال والدي اثناء عودته إلى بيتنا في مدينة بعقوبة، نهار أحد أيام نيسان 2008، عندما هز انفجار بعبوة ناسفة سيارته. فتعرضتُ لإصابات بالغة أدت الى بتر ساقَيّ الاثنتين وذراعي اليمنى”.. هذا ما ترويه الشابة نجلاء عماد عن الحادث المؤلم الذي تعرضت له وهي في الثالثة من العمر، والذي غير مجرى حياتها بعد ذلك.

تقول نجلاء (17 عاما) في حديث صحفي، ان هذه الإعاقة زادتها إصرارا على التحدي وإثبات الذات وتحقيق النجاحات، منها مشاركتها في مسابقة تنس الطاولة في أولمبياد طوكيو للألعاب البارالمبية 2021، وتأهلها للمشاركة في بطولة كأس العالم المقبلة بهذه اللعبة.

حكايتها مع البنك بونك

تذكر نجلاء إن حكايتها مع تنس الطاولة بدأت عندما كان عمرها 10 سنوات. إذ تلقت هدية عبارة عن مضرب وكرة منضدة، من مدرب المنتخب العراقي حسام البياتي، الذي شجعها على دخول هذا المجال.

وتشير إلى أن “الأمر لم يكن سهلا. فقد كنت اتدرب بذراع واحدة، ثم جاءت مشاركتي الأولى في بطولة العراق لتنس الطاولة (فئة المعاقين)، ولعبت جالسة على كرسي مدولب، واستطعت إحراز المركز الأول رغم كوني أصغر المشاركات سنا. بعدها انضممت للمنتخب الوطني”.

وعن تحولها من الكرسي إلى اللعب وقوفا بأطراف صناعية، تقول نجلاء انه بعد مشاركتها في بطولة تايلند الدولية عام 2018 (فئة المعاقين)، وحصولها على المركز الثالث، قرر رئيس اتحاد تنس الطاولة للمعاقين سمير الكردي تحويلها إلى اللعب وقوفا بأطراف صناعية.

وتضيف أنها دخلت “مستشفى ابن القف” في بغداد، المتخصص في العلاج التأهيلي والأطراف الصناعية، وبعد أخذ القياسات اللازمة رُكبت لها 3 أطراف، واصفة ذلك اليوم بأنه “أسعد أيام حياتي. حيث استطعت الوقوف من جديد”.

مشاركات دولية

شاركت نجلاء في بطولة برشلونة الدولية عام 2020 وحصلت على المركز الثالث. كما شاركت في الألعاب البارالمبية في طوكيو 2021، بعد فترة تحضيرية قصيرة لم تتجاوز الـ 40 يوما في بغداد، وكانت المتأهلة الوحيدة من العراق وأصغر المشاركات سنا. وشاركت ايضا في بطولة آسيا التي جرت في البحرين هذا العام، وحصلت على المركز الأول لفئة الشباب والثاني للمتقدمين. بينما نالت المركز الأول في بطولتين دوليتين أقيمتا في مصر والأردن.

وواجهت نجلاء لاعبات يفقنها خبرة وسنا. وهي حاليا في طور الاستعداد لأولمبياد باريس 2024، حيث تطمح إلى احراز المركز الأول فيه، كما تستعد للمشاركة في بطولة كأس العالم المقبلة بلعبة تنس الطاولة. إذ أبلغ الاتحاد الدولي لتنس الطاولة البارالمبي، أخيرا، الاتحاد العراقي للعبة بتأهل نجلاء لهذه البطولة، التي من المقرر أن تفتتح في 6 تشرين الثاني المقبل بمدينة غرناطة الإسبانية.