اخر الاخبار

منحت “مؤسسة ابن رشد للفكر الحر” في برلين جائزتها لهذا العام 2022 ، الى الأكاديمي والخبير في شؤون التنوع الديني د. سعد سلوم ومؤسسته “مسارات”.

وتمنح المؤسسة الالمانية جائزتها السنوية هذه، منذ العام 1998، إلى من يقومون “بدور في دعم ونشر الفكر الديمقراطي الحر والديمقراطية والإبداع في البلاد العربية”. وقد ساهم سلوم فكريا عبر “مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية”، في تعزيز الحريات الدينية وحمايتها، ومقاومة النزعة الطائفية والتمييز بين المواطنين على أساس ديني، وفي دعم الاعتراف بالتنوع من أجل بناء مجتمع يسوده السلم الاجتماعي. وهذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها “جائزة ابن رشد” لشخصية ثقافية ومؤسسة عراقيتين، بعد أن منحت لشخصيات عربية بارزة في مجالات الفكر والثقافة، أمثال: محمد أركون، محمد عابد الجابري، نصر حامد أبو زيد، سمير أمين، محمود أمين العالِم، صنع الله ابراهيم، وراشد الغنوشي وغيرهم.

و”مسارات” بمقرها في بغداد، مؤسسة غير ربحية مسجلة في العراق ومعنية بدراسة شؤون الأقليات والذاكرة الجماعية وحوار الأديان. وقد صدرت عنها في العام 2005 مجلة متخصصة في دراسة التعددية الثقافية في العراق والعالم العربي.

وتنشر “مسارات” باستمرار دراسات متخصصة في مجال التعددية الدينية. وقد انتجت مجموعة أفلام وثائقية تتناول حقوق الأقليات والحريات العامة. وكان لها أيضا دور فاعل وقيادي في مبادرات مدنية عديدة، منها تأسيس “المجلس العراقي لحوار الأديان” عام 2013، و”مركز مواجهة خطابات الكراهية”، وغير ذلك من المبادرات.

أما د. سعد سلوم، المنسق العام لـ “مسارات”، فهو أستاذ العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية. وكان قد أصدر 18 كتابا باللغة العربية عن التنوع الديني والاثني واللغوي في العراق، وأخرى باللغة الانكليزية. كما تُرجم بعض أعماله إلى الفرنسية والإيطالية والهولندية.

ويعد سلوم من المدافعين عن الأقليات الاثنية والدينية. وقد حرص على عكس أفكاره في عمل “مسارات” ومجلتها الثقافية التي يرأس تحريرها، ومن خلال مؤلفاته المختلفة. وهو يشدد على رتق الصلة بين حركة العدالة الاجتماعية والمساواة العرقية والدينية، وتعزيز ثقافة التنوع ومفهوم المواطنة الذي يقوم كليًا على المساواة الكاملة غير المشروطة، وأيضا على النضال في سبيل الاعتراف بالأقليات الدينية غير المعترف بها رسميا.

وسبق لسلوم ان فاز في سنة 2018 بـ “جائزة كامل شياع” لثقافة التنوير، التي يمنحها مهرجان “طريق الشعب”، وذلك تقديرا لمجمل عمله الفكري. كما فاز بـ “جائزة ستيفانوس ألاينس انترنشِنال” لعام 2018 في أوسلو – النرويج، اعترافا بجهوده في الدفاع عن حرية الدين والمعتقد في العراق والشرق الأوسط. وفاز أيضا بجائزة البطريركية الكلدانية لعام 2019 عن كتابه “المسيحيون في العراق: التاريخ الشامل والتحديات الحالية”.

ومن المقرر أن يتسلم سلوم جائزة مؤسسة ابي رشد أوائل تشرين الأول المقبل في برلين.