اخر الاخبار

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، أول أمس الثلاثاء في مقره وسط بغداد، مهرجانا استذكاريا لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، في مناسبة الذكرى الـ 25 لرحيله.

استهلت فعاليات الاستذكار بحلقة دراسية حول الأسلوب الشعري للجواهري، ساهم فيها د. سعيد عدنان ود. ناهضة ستار، وأدارها رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز.

وتحدث د. عدنان خلال الحلقة عن مزايا شعر الجواهري بين القديم والجديد، مبينا أن “الجواهري كان يقرأ ويحفظ الشعر العربي القديم الجاهلي والإسلامي، فضلا عن النثر الأدبي، وأنه ابتدأ تجربته الشعرية بالمعارضة، أي انه كان يعارض القصائد العربية القديمة الشهيرة، ثم تخلى عن هذه المعارضة شيئا فشيئا”.

وأضاف قائلا، أن “الجواهري هو شاعر الشعب، وهو الشاعر المفكر الذي تلتقي عنده العاطفة مع الفكر، وهذه الصفة نادرة في الشعر. فقد تغلب العاطفة على الشعر، أو يغلب الفكر عليه، ليصبح الشعر نظما. أما عند الجواهري فإن العاطفة والفكر يكونان في نسيج واحد”.

وأشار د. عدنان إلى أن “شعراء العرب القدامى كانوا يجمعون أكثر من موضوع في قصيدة واحدة، أما الجواهري فكان يقتصر القصيدة على موضوع واحد. وهذه من مزايا شعره وفكره”.

وتضمنت فعاليات الاستذكار جلسة شعرية استهلها الأمين العام للاتحاد، الشاعر عمر السراي، بكلمة، قال فيها أنه “من دواعي الفخر، كل الفخر، أن نقف اليوم في الأرض نفسها، تلك التي وقف عليها من اجتمعنا من أجله، وأعني الجواهري الكبير، شاعر العرب الأكبر. فهو الذي أنجب هذا الاتحاد، فيا له من حبور، أن يكون كل هذا السخاء ابناً له، فأكرم به والداً جاد وما غادر وعاد ويعود ويبقى ويظل ويستمر”. 

وأضاف قائلا: “لم يكن الجواهريُّ شاعراً فحسب، إنّما كان أمّةً من الشعراء، وكان تاريخاً للعراق المعاصر، فحسبُنا أن نغلق كتب التاريخ ونكتفي بقصائده أدلّةً على ما مرّ به الوطن، وحسبنا أن نراجع مواقفنا كلما مادت بها العواصف، لندوزنها على إيقاع ثباته، فما أحوجنا على مرّ الأزمان إليه، وما أسعدنا ونحن نتفيّأُ بظلال وجوده السرمدي حولنا”.

بعدها ألقى السيد كفاح الجواهري كلمة باسم عائلته، ثم ألقى الكاتب رواء الجصاني كلمة باسم “مركز الجواهري” في براغ – التشيك، ليتوالى بعد ذلك عدد من الشعراء على المنصة لقراءة قصائدهم.

وتضمنت الفعاليات أيضا معرضا للكتاب، وآخر فوتوغرافيا لصور الجواهري، فضلا عن فقرات موسيقية قدمتها فرقة جمعية الموسيقيين العراقيين، برئاسة د. كريم الرسّام.