اخر الاخبار

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة و”دار الأدب البصري” للطباعة والنشر، الثلاثاء الماضي، الروائي أحمد خلف، الذي تحدث عن منجزه في مجال السرد.

حضر الجلسة التي عقدت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، القاص محمد خضير والشاعر كاظم الحجاج والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي، إلى جانب حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

الناقد جميل الشبيبي أدار الجلسة واستهلها بتقديم السيرتين الذاتية والإبداعية للضيف، متوقفا عند محطات من حياته الأدبية وأهم إصداراته الروائية التي أثرى بها المكتبة العراقية.

وقال أن خلف ولد عام 1943 في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، وهو يحتل مكانة مهمة بين الأدباء العراقيين المعاصرين، باعتباره من كتاب السرد البارزين، مبينا أن الضيف أصدر في مجال الرواية: “الخراب الجميل”، “صراخ في علبة”، “بوابة بغداد”، “محنة فينوس” و”تسارع  الخطى”. وفي مجال القصة أصدر: “منزل العرائس”، “الحد الفاصل”، “في ظلال المشكينو” و”نزهة في شوارع مهجورة”. كما نشر كتابات في مجالات أدبية ومعرفية مختلفة.

وبعد أن تحدث خلف عن مسيرته الأدبية وألقى الضوء على منجزه الإبداعي وعلى مواقف مهمة دفعته للكتابة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين أوراقا نقدية عن بعض كتاباته ومداخلات عن تجربته السردية، بضمنهم محمد خضير، عمر السراي، علي الإمارة وكاظم حسن سعيد. 

وفي الختام، كرّم منظمو الجلسة وعدد من الجهات الراعية لهذا النشاط، الروائي أحمد خلف بألواح تقديرية.