اخر الاخبار

أقامت المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، حفل توقيع للكتاب الموسوم “تعال معي إلى قنديل”، أحدث مؤلفات الفنان المسرحي صباح المندلاوي.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، والسكرتير السابق للحزب الرفيق حميد مجيد موسى، وجمع من الفنانين والمثقفين والأنصار الشيوعيين.

وخلال الحفل الذي أداره الشاعر النصير علي حنون العقابي، تحدث المندلاوي عن كتابه الجديد مشيرا إلى أنه يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ العراق، يوم تفاقمت حملات القمع والإرهاب ضد الشيوعيين والديمقراطيين، وشهدت زنزانات النظام الدكتاتوري أبشع حفلات التعذيب اليومية، أواخر سبعينيات القرن الماضي، ليلجأ الحزب الشيوعي إثر ذلك إلى الكفاح المسلح سعيا لإسقاط النظام الصدّامي.

وأضاف قائلا أن كتابه يوثق الكثير من الذكريات المهمة التي عاشها في ربوع كردستان، اثناء تواجده في قواعد الأنصار المسلحين، لافتا إلى أن ما دعاه إلى كتابة هذا الكتاب، هو ندرة ما كتب عن تلك التجربة المهمة، خاصة أن النظام الصدامي حاول بكل الطرق التعتيم على البطولات والملاحم والتفاصيل المثيرة التي تخللت التجربة.

وفي سياق الحفل، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن الكتاب، بضمنهم القاص سامي عبد علي ود. حكمت داود، والرفيق حميد مجيد موسى، الذي تطرق إلى أهمية تجربة الكفاح المسلح، وأهمية توثيقها لتطلع عليها الأجيال الجديدة.

كذلك ساهم في المداخلات كل من النصير زيدان خلف، النصير أبو شيلان، الرفيقة القاصة نعيمة مجيد والنصير كفاح الأمين.

وقبيل الختام، قدم الرفيق رائد فهمي باقة ورد باسم اللجنة المركزية للحزب إلى مؤلف الكتاب، وأخرى قدمها له الرفيق جواد كاظم الطائي باسم رابطة الأنصار الشيوعيين في بغداد.

كذلك قدمت له باقة ورد باسم مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، فلاح العاني.

وختاما، وقع المندلاوي نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.