اخر الاخبار

احتجزت السلطات الأمنية في مطار أثينا اليوناني المناضلة اللبنانية سهى بشارة، بحجة أنها تشكّل خطراً على الأمن الوطني اليوناني والاوروبي.

ودعت قوى وأحزاب سياسية عربية ودولية الى اطلاق سراح بشارة بسرعة والتضامن الواسع معها.

الشيوعي اللبناني  

ودان المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني توقيف المناضلة سهى بشارة في مطار أثينا ومنعها من دخول اليونان، تحت حجّة أنّها تشكّل خطراً على الأمن الوطني لإحدى الدول الأوروبيّة.

وذكر الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب”، ان “هذه السابقة الخطيرة تشكّل اعتداءً صارخاً على بطلة وطنية لبنانية ساهمت في تحقيق التحرير والحرية للبنانيين، وأمضت 10 سنوات تحت الأسر في معتقل الخيام الشهير بممارسات التعذيب اللاإنسانية التي وثقتها منظمات دولية من بينها الصليب الأحمر الدولي”.

وأضاف: بدلاً من توقيف المسؤولين الصهاينة الذين أنشأوا معتقل الخيام وأشرفوا على تعذيب سهى بشارة وآلاف اللبنانيين، تقوم حكومة اليونان بملاحقة وتوقيف هؤلاء الأبطال الذين يفخر بهم اللبنانيون وجميع الوطنيين واليساريين والشيوعيين حول العالم”.

ودعا الشيوعي اللبناني وزارة الخارجية اللبنانية إلى المبادرة الفورية لتأمين الدعم السياسي للمناضلة سهى بشارة، واستدعاء السفير اليوناني بشكل فوري واتخّاذ تدابير صارمة، واعتبار التوقيف اعتداءً على سيادة لبنان الوطنية وحرية وأمن مواطنيه.

اللقاء اليساري العربي

ودانت هيئة تنسيق اللقاء اليساري العربي توقيف بشارة وحجزها في مطار أثينا ومنعها من دخول اليونان، ودعت الى اوسع حملة تضامن عربية ودولية معها ومع نضال ومقاومة الشعوب المتطلعة للتحرر الوطني

وجاء في بيان الهيئة: إن “هيئة تنسيق اللقاء اليساري العربي تدعو الحكومة اللبنانية لاتخاذ الاجراءات القانونية الفورية اللازمة بحق المعتدين على سيادة لبنان ومواطنيه. كما تدعو كافة الاحزاب والهيئات والقوى السياسية والاجتماعية الوطنية اللبنانية والعربية والعالمية لإدانة هذا الاعتداء، واطلاق أوسع حملة تضامن مع المناضلة المقاومة سهى بشارة ومع كل المقاومين والمناضلين من أجل التحرر الوطني والتقدم الاجتماعي.

اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي

وقال اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي، ان “سهى بشارة، ابنة اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني، جرى اعتقالها في مطار أثينا أثناء عودتها من بيروت إلى سويسرا، حيث تقيم وتحمل جنسية الدولة، بتهمة تشكيل خطر على أمن الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف الاتحاد في بيان على صفحته في فيس بوك: ندين سياسات الاتحاد الأوروبي والنظام اليوناني في التعاطي مع المناضلين واليساريين والأمميين، ضمن نهج متكامل من كمّ الأفواه ومحاولات الإسكات.

واكد الاتحاد استمرارية نضاله ضد الأنظمة الإمبريالية والرأسمالية، بترسيخ نهجنا التقدمي اليساري والمراكمة عليه في جميع دول العالم بما يقضي على كافة أشكال الاستغلال والاحتلال والقمع والاضطهاد لأجل جميع شعوب العالم.