اخر الاخبار

أصيب 14 من جنود الاحتلال الإسرائيلي في المعارك الضارية بقطاع غزة، فيما ارتكب 4 مجازر أدت إلى استشهاد 60 فلسطينيا وإصابة 140 آخرين وذلك خلال 24 ساعة الماضية.

وفي تطورات الحرب، توقع مسؤول بارز في الكيان الصهيوني خسارة كبيرة إلى إسرائيل في حال أقدمت على فتح جبهة جديدة.

رفض متواصل للحرب

وعبر مواطنون في المغرب رافضون لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال عن غضبهم وسخطهم من رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة من أجل التزود بالوقود والطعام، خلال رحلتها من الولايات المتحدة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعربت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، عن رفضها لاستقبال سفينة حربية إسرائيلية في ميناء طنجة.

وفي سياق الاحتجاجات المتنوعة المتزايدة لرفض الحرب ودعم الشعب الفلسطيني، أقام طلبة جامعة أوتريخت الهولندية، الثلاثاء، اعتصاما جديدا في الجامعة بعدما فُضّ الاعتصام السابق بالقوة، وذلك للتعبير المستمر، عن احتجاج الطلبة على إقامة الجامعة لعلاقات أكاديمية وتجارية مع جهات إسرائيلية يراها المعتصمون مساهمة أساسية بحرب الإبادة الجماعية على الفلسطينيين.

على صعيد ذي صلة، سحب أكبر صندوق تقاعد خاص في النرويج استثماراته في شركة صناعة المعدات الثقيلة الأميركية (كاتربيلر)، بسبب المخاوف من احتمال مساهمتها في تسهيل انتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشارت مديرة الاستثمار في الصندوق كيران عزيز، إلى ان إسرائيل تستخدم معدات كاتربيلر في هدم البنى التحتية بهدف إقامة مستوطنات إسرائيلية.

في الأثناء، اعتصم عدد من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، برعنانا شمالي تل أبيب وأغلقوا طرقا وشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

سندفع الثمن باهظاً

زعم الوزير السابق بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء، أن إسرائيل قادرة على إغراق لبنان بالظلام، وإضعاف جزء كبير من قدرات حزب الله العسكرية خلال أيام، لكنها ستدفع ثمنا باهظا أيضا.

وأوضح غانتس، انه «يجب الاستعداد لسيناريو استهداف البنى التحتية والحوادث التي قد تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا، وأكد أن هذا هو ثمن الحرب التي يجب تجنبها»، واستدرك بالقول: « لكن إذا اضطرت إسرائيل لخوضها، فيجب عدم التراجع».

وفي تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت عن حزنه لمغادرة بعض الإسرائيليين البلاد، داعياً إياهم إلى عدم المغادرة.

 وقال بينيت: «بالأمس أخبرني مهندس برمجيات لامع أعرفه أنه وعائلته سيغادرون إسرائيل إلى بلد في أوروبا، قبل بداية العام الدراسي المقبل».

هذا التصريح، يؤكد التقارير الإعلامية بأن العديد من الإسرائيليين غادوا إلى دول أوروبية، خوفاً من الحرب وتداعياتها المضرة، بالإضافة إلى انهم لا يشعرون بان إسرائيل بلدهم الأم.

مساعدة الجنود الأمريكان

أقر الضابط المستقيل من وكالة الاستخبارات الدفاعية الأميركية هاريسون مان إن «الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ما كانت لتستمر إلى اليوم لولا الدعم الأميركي غير المحدود» واكد، أن «جنودا أميركيين يقاتلون الآن دفاعا عن إسرائيل».

واستقال مان بعد تأكده من أن «حملة الجيش الإسرائيلي على غزة تستهدف التدمير والتخريب والتطهير العرقي للفلسطينيين بشكل كامل»، مشيراً إلى ان ضباطا آخرين استقالوا للسبب ذاته.

وقال مان: «لقد شعرت بأن كل يوم أذهب فيه إلى مكتبي هو مساهمة في قتل الفلسطينيين، مما دفعني للاستقالة»، مضيفا «كوني كنت مساعدا لمدير المركز الإقليمي للشرق الأوسط، فقد كنت مطلعا على المناقشات الأميركية بشأن مواصلة دعم إسرائيل عسكريا واستخباريا، وأدركت أن هذا الدعم لن يتغير»

مذكرات قبض

توقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صدور مذكرة اعتقال بحقه وبحق وزير دفاعه يوآف غالانت من قبل محكمة الجنايات الدولية قريباً.

جاء ذلك خلال نقاش عقده، مساء الثلاثاء، مع وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر والنائب العام غالي باهاراف ميارا، بشأن إمكانية موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على طلب المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان وإصدار مذكّرات الاعتقال بحقّه. 

وأكّد نتنياهو أن المحكمة ستوافق على طلب المدّعي العام وتصدر أوامر ضدّه قريباً وربما قبل سفره إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة بالكونغرس في 24 تموز.