اخر الاخبار

في قرار تاريخي صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على دعم طلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، وسط ترحيب دولي وإقليمي كبير ودعوات لمجلس الأمن بالاستجابة للقرار وتشديد على الولايات المتحدة الامريكية بعدم استخدام حق النقض الفيتو.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا مقدما من المجموعة العربية ودول أخرى، يؤكد أن دولة فلسطين «مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة الكاملة، وفقا للمادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة»، و»ينبغي من ثم قبولها عضوا» في المنظمة.

وصوت لصالح القرار 143 دولة، وعارضته 9، وامتنعت 25 دولة عن التصويت، وفق موقع المنظمة الأممية الإلكتروني.

ترحيب فلسطيني

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقرار، وقال؛ إنه «ينسجم مع القانون الدولي، ويعبر عن الإجماع الدولي في عزل الاحتلال وجرائمه وانتهاكاته الخطيرة للشرعية الدولية»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

وأضاف عباس، أنه على أساس هذا القرار، «ستواصل دولة فلسطين مسعاها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى أن تقوم بذلك»، دون أن يضيف تفاصيل بهذا الصدد.

رحب حزب الشعب الفلسطيني باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار، معربا عن تقديره للجهود التي بذلت في هذا الشأن والدول التي صوتت لصالح مشروع القرار الذي حصل على دعم 143 دولة في مقابل معارضة 9 دول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وامتناع 25 دولة عن التصويت.

وأكد الحزب في تصريح صحفي ان التصويت الذي جرى في الجمعية العامة يمثل خطوة مهمة في المعركة السياسية الدائرة لنيل فلسطين عضويتها المشروعة في الأمم المتحدة وجميع الهيئات الأممية، وهي جزء من نضال شعبنا لنيل الحرية والاستقلال وحقوقه كافة، وفي المقدمة منها إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس وحق العودة وفق القرار 194.

وطالب حزب الشعب جميع دول وشعوب العالم بالتحرك للجم سياسات الولايات المتحدة الامريكية الداعمة لحرب الإبادة التي تشن على شعبنا، والمعادية أصلاَ لحقوقه الانسانية والوطنية، وبذل أقصى الجهود لوقف تلك الحرب الفاشية، ومنح فلسطين عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.

مباركة عربية

من جانبه، أعرب العراق عن ترحيبه بالقرار وفق بيان لوزارة خارجيته. وقال؛ إن تأييد «143 عضوا للقرار مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت، يكشف الدعم الدولي الكبير للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة».

فيما وصفت مصر، عبر بيان لخارجيتها، القرار بـ «التاريخي»، وعدته «تجسيدا لواقع وحقيقة تاريخية على الأرض، واعترافا بحقوق شعب عانى لأكثر من 7 عقود من الاحتلال الأجنبي».

ودعت مصر «جميع الدول التي لم تتخذ بعد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أن تمضي قُدُما نحو اتخاذ هذه الخطوة المهمة والمفصلية لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني».

بماذا أوصى القرار؟

وأوصى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي شاركت في رعايته أكثر من 80 دولة عضوا، مجلس الأمن الدولي بأن «يعيد النظر بشكل إيجابي في مسألة عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة.

وقررت الجمعية العامة، وفق القرار، «على أساس استثنائي ودون أن يشكل ذلك سابقة، اعتماد عدة طرق تتعلق بمشاركة دولة فلسطين في دورات وأعمال الجمعية العامة، والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها وسائر أجهزة الأمم المتحدة».

كما جدد القرار تأكيده «حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة، وهي فلسطين».

وأعرب عن «الأسف والقلق العميقين» بشأن استخدام الولايات المتحدة سلطة النقض في مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة في 18 نيسان الماضي.

ورغم أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة «غير ملزمة قانونا»، على عكس قرارات مجلس الأمن الدولي، إلا أنها تعكس الرأي العالمي، ويمكن أن يؤثر ثقلها السياسي المهم الكبير على قرارات الدول الأعضاء.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت «الفيتو» في مجلس الأمن، الشهر الماضي، ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.

وتتمتع فلسطين بوضع «دولة غير عضو»، لها صفة المراقب بالأمم المتحدة، وحصلت على هذا الوضع بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 تشرين الثاني 2012.