اخر الاخبار

ترتفع اصوات التضامن في العالم مع قطاع غزة، بعد زيادة وتيرة العنف التي مارستها دولة الاحتلال الاسرائيلي على القطاع خلال الايام الماضية، حاصدة الكثير من الأبرياء في حرب ممنهجة غايتها الانتقام بصورة همجية.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز الفعاليات التضامنية خلال الايام القليلة الماضية.

فنانو هوليود

بعث العشرات من الممثلين والفنانين في هوليوود، ومن بينهم الكوميدي جون ستيوارت والممثل الحائز على جائزة الأوسكار خواكين فينيكس، رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن يحثونه فيها على الضغط من أجل وقف إطلاق النار.

وكتب هؤلاء المشاهير إلى بايدن يقولون: نحث إدارتكم، وجميع قادة العالم، على احترام جميع الأرواح والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير - إنهاء قصف غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن.

وقالوا في الرسالة “نرفض أن نروي للأجيال القادمة قصة صمتنا وأننا وقفنا مكتوفي الأيدي ولم نفعل شيئا”.

ناشطات نسويات

ونشرت الناشطة السويدية في مجال البيئة غريتا ثونبرغ مع صديقاتها صورة، وهي تتضامن مع اهالي غزة.

وظهرت غريتا في الصورة وهي تحمل لافتة كتب عليها “تضامن مع غزة”، في حين حملت صديقاتها الثلاث لافتات تقول “فلسطين حرة”، و”هذه اليهودية تقف إلى جانب فلسطين”، و”العدالة المناخية الآن”.

وفي ذات الشأن، عبّر ناشطون أميركيون عن غضبهم تجاه سياسة بلادهم المنحازة والداعمة لجرائم إسرائيل في غزة، مع مطالبات باستعادة الضرائب التي تدفع للحكومة الأميركية، وتقدم دعما لإسرائيل في تمويل حربها ضد المدنيين والأبرياء.

ونشرت الناشطة الأميركية راتمونارش مقطع فيديو على منصة “تيك توك” عبّرت فيه عن غضبها تجاه دعم الرئيس جو بايدن لإسرائيل، واصفة إياه بـ”جو للإبادة الجماعية”.

فيما انهارت الناشطة أليسان في مقطع فيديو، من البكاء لما يحدث في غزة، وعبرت عن تعاطفها مع المشاهدين لشعورهم بالعجز مثلها.

وبدأت أليسان حملة توعوية للمساعدة في الدفاع عن الفلسطينيين داعية للاتصال بالحكومة المحلية وإخبارهم بأن أموال ضرائبك لا تدعم هذه الإبادة الجماعية.

موقف تضامني حقوقي

أدار أغلبية المشاركين بلجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ظهورهم، في وقفة احتجاجية صامتة عند إلقاء السفيرة الأميركية ميشيل تايلور خطابا بمدينة جنيف السويسرية، وذلك معارضة للدعم الأميركي لإسرائيل في حملة الإبادة الجماعية التي تشنها في قطاع غزة، واستهداف المدنيين.

تظاهرات تأييد لفلسطين

وشارك مئات الناشطين، الجمعة، في تظاهرة بالقرب من البيت الأبيض بالولايات المتحدة، تأييدا لفلسطين وتنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

وطالب المحتجون، الذين شاركهم المظاهرة أعضاء في الكونغرس منهم النائبة كوري بوش، بوقف إطلاق النار والتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين الهتافات والشعارات المناهضة لإسرائيل.

كما ضمت التظاهرة عددا من الناشطين ومجموعات بينها “حياة السود مهمة”، وأخرى مؤيدة للعمال والديمقراطية، ومجموعات دينية، وفق مقاطع مصورة نشرها مشاركون وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي.

فيما أغلق الآلاف من المتظاهرين شوارع في نيويورك، احتجاجا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

وشهدت نيويورك وقفات تضامنية مع غزة، بينها وقفة شارك فيها المئات من أعضاء الجالية اليهودية، ودعت إليها منظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام”، لإعلان موقفهم الرافض للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

فعاليات تضامنية امريكية اخرى

شارك العشرات من اليهود الأميركيين في تظاهرة أمام منزل نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في لوس أنجلوس، للمطالبة بوقف إطلاق النار والتوقف عن دعم الحرب والمجازر التي تحدث بفلسطين، وفق تعبيرهم.

كما شارك العشرات من النشطاء الأميركيين وأبناء الجالية العربية والإسلامية في تظاهرة أمام مجلس مدينة فيلادلفيا.

فرنسا وألمانيا

ونظم الآلاف في تظاهرة داعمة للفلسطينيين في باريس الخميس بعدما رفعت السلطات الحظر الذي كان مفروضا عليها.

وتجمع الآلاف للمشاركة في التظاهرة التي شهدت اشتباكات مع عناصر في الشرطة الذين استخدموا رذاذ الفلفل لتفريق الحشود، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي المنايا أصيب أكثر من 60 شرطيا خلال تظاهرة جديدة مؤيدة للفلسطينيين في برلين.

وأوضحت الشرطة أن “65 شرطيا أصيبوا بجروح، فيما جرى توقيف 174 شخصا، 65 منهم يخضعون لتحقيق جنائي” في التظاهرة التي جرت في حي نويكولن الشعبي الذي يضم جالية عربية كبيرة.

أيرلندا والدانمارك

احتشد المئات أمام مجلس مدينة بلفاست في أيرلندا، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين هتافات تطالب بطرد السفير الإسرائيلي.

وفي الدانمارك شارك العشرات من المتظاهرين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية، في تظاهرات منددة بالعدوان الإسرائيلي، بمدن أدونسي وكولين وهلسينور، رافعين الأعلام ومرددين هتافات رافضة للمجازر التي يقترفها جيش الاحتلال.

السويد والنرويج

احتشد العشرات من الناشطين السويديين بمدينة مالمو السويدية، دعما لفلسطين ورفضا للعدوان الإسرائيلي.

وشارك متظاهرون في مدينة ستانفجار النرويجية في وقفة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية.

النمسا وهولندا

نظم عشرات الأشخاص وقفة في مدينة فيينا النمساوية رافعين الاعلام الفلسطينية ومنددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة. واحتشد متظاهرون في مدينة أوترخت الهولندية مساء دعما لفلسطين.

تظاهرات المنطقة العربية

وشهدت المنطقة العربية احتجاجات شعبية واسعة، طالبت بوقف العدوان على غزة وتنديداً بالمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي، ففي العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الاخرى خرج الآلاف مطالبين بوقف العدوان على المدن الفلسطينية، فيما احتشد العشرات من العراقيين بالقرب من منفذ طريبيل الحدودي ونظموا اعتصاماً مفتوحاً لحين ادخال المساعدات الى مدينة غزة المحاصرة.

وفي مصر خرجت مظاهرات حاشدة ونظمت وقفات في عدة مدن، في مقدمتها القاهرة والإسكندرية، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ونظم آلاف الأردنيين مظاهرة وسط العاصمة عمان ووقفة قرب السفارة الإسرائيلية تضامنا مع فلسطين.

وفي الضفة الغربية المحتلة خرجت مظاهرات احتجاجية حاشدة في مراكز المدن الفلسطينية جابت شوارع رام الله والخليل ونابلس وجنين، وردد المتظاهرون عبارات غاضبة تطالب بوقف الحرب على غزة والمجازر التي ترتكب بحق المدنيين. وفي لبنان خرجت مظاهرات في العاصمة بيروت وعدة مدن رفع فيها المشاركون الأعلام الفلسطينية، أما في قطر فنظمت مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة دعما لفلسطين. كما شهد عدة مدن وبلدات بريفي حلب وإدلب شمال غرب سوريا خروج مظاهرات نصرة لغزة، ونظمت هيئة علماء الصومال وقفة تضامنية في العاصمة مقديشو.

صحافيون وطلبة وناشطون

وفي يوم الخميس الفائت تجددت الاحتجاجات أمام السفارة الفرنسية في تونس العاصمة، حيث طالب المشاركون فيها برحيل السفير واتهموا باريس بالمشاركة في العدوان المتواصل على قطاع غزة.

وشارك آلاف الجزائريين، الخميس، في تظاهرات حاشدة بمختلف محافظات البلاد، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، تحت عنوان “نداء من أجل نصرة فلسطين”.

كما خرجت أيضا مسيرات حاشدة، بمدن قسنطينة وجيجل وسكيكدة وكذلك باتنة، وشارك عشرات المغاربة، الخميس، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة أمام مبنى الأمم المتحدة بالرباط، فيما تظاهر صحفيون أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة نواكشوط، تنديدا بالقصف الإسرائيلي على غزة.

وفي الكويت نظّم الطلبة وقفات تضامنية لدعم الفلسطينيين وللتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

تظاهرات شعبية واسعة

وفي تركيا خرجت تظاهرات بعدة مدن، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي، أما في ماليزيا نظمت مظاهرات حاشدة في عدة مدن، واحتشد آلاف المتظاهرين قبالة السفارة الأميركية في كوالالمبور، ونددوا بدعم الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

وفي إيران انطلقت مسيرات في طهران وعدة مدن أخرى دعما لغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، كما نظم العشرات من الإيرانيين موكبا بالسيارات تجاه معبر خسروي الحدودي مع العراق غربي البلاد، كأقرب نقطة حدودية رسمية من فلسطين.