الصفحة الأولى

استعصاء سياسي مستمر ولا حلول قريبة في الأفق

بغداد – طريق الشعب

بعد مرور قرابة ستة أشهر على إجراء الانتخابات النيابية وبدء البرلمان الجديد جلساته التشريعية، ما زال النواب عاجزين عن انتخاب رئيس للجمهورية، والتوجه نحو تشكيل الحكومة الجديدة. فالأزمة السياسية تتفاقم في ظل وضع معيشي واجتماعي مرير يتحمله المواطنون، وما زالت معالجته عالقة بسبب الصراع السياسي وشروط رؤساء الكتل وجدلية خياري الأغلبية والتوافقية، وما يندرج ضمنهما من تفاصيل.

انسداد سياسي

ويرى المحلل السياسي جاسم الموسوي، ان الصراعات السياسية المستمرة والانقسامات “أوصلت البلاد إلى هذه الحالة من الانسداد السياسي”.

ويقول الموسوي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، ان ما يحدث حاليا من تأخير في انتخاب رئيس الجمهورية الجديد وفشل مجلس النواب في عقد الجلسة المعنية بإتمام هذه المهمة، يعتبر “خرقا دستوريا كبيرا وانتهاكا لحرمة النظام السياسي في البلاد”. ويضيف، “أن غياب ثقافة الردع الجماهيري وغياب العقوبات القانونية الجزائية إزاء كل من يخالف التوقيتات الدستورية هي عوامل ساعدت كثيرا هذه القوى الحاكمة في أن تستهين بمجريات العملية السياسية”.

ويتحدث الموسوي عن ثلاثة خيارات قد يعمل بموجبها التيار الصدري الفائز الأكبر في الانتخابات لتحديد المشهد السياسي المقبل ويقول: “ان الخيار الأول يكمن في إبقاء الوضع على ما هو عليه والعمل بحكومة تصريف اعمال. والخيار الثاني هو عدم تمكن الاطار التنسيقي من تشكيل الحكومة الجديدة وهو يقوم بذلك”، في إشارة منهم إلى دعوة الصدر الأخيرة لقوى الإطار بأن يقوموا بتشكيل الحكومة. وأما الخيار الأخير فهو “حدوث اتفاق بين الاطار والتيار على شخصية معينة لرئاسة الحكومة القادمة”.

وعن احتمالية عدم حدوث هذه الخيارات، يقول الموسوي إن البلد “سوف يذهب إلى فوضى سياسية كبيرة وسيكون تحت تأثير اجتهادات القوى السياسية التي لا تثق ببعضها ولا تعي خطورة ما تقوم به وانعكاساته المستقبلية”، مشيرا إلى أن “هذا الصراع بلا جدوى”.

المحاصصة مجددا

من جانبه، يؤكد الناشط المدني كرار حسين، أن الصراع السياسي الذي يجري “لم يبتعد عن دوامة المحاصصة”، مبينا أن “انتخاب رئيس مجلس النواب تم بالطريقة التقليدية، وأن الاستعصاء الحالي يدور ضمن نفس المحور”.

ويشير حسين في حديثه لـ “طريق الشعب”، إلى أن “فشل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية هو دلالة واضحة على غياب الآفاق للخروج من هذه الازمة واعتقد أن الوضع سيستمر لشهور كثيرة، كون الصراع لا يعني تعزيز النظام الديمقراطي”، مبينا ان “المقاطعة الواسعة للانتخابات أثبتت صوابها بعد تعمد الكتل السياسية الإصرار على منهج المحاصصة كخيار اوحد لطريقة إدارة البلد”.

وتوقع الناشط “تصاعد الاحتجاجات مجددا لأن الأزمة تتفاقم والصراع على السلطة ما زال مستمرا”.

************

رئيس مجلس الوزراء.. هنأ الحزب الشيوعي العراقي

الدكتور رائد فهمي المحترم

سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة

يسعدني أن أقدم لكم أكمل التهاني القلبية بالذكرى الثامنة والثمانين لـتأسيس الحزب الشيوعي العراقي العريق، متمنين مواصلة مسيرتكم النضالية لتحقيق طموحات شعبنا، ومتابعة مسيرة البناء والعطاء التي خطها كوادر الحزب بتضحياتهم.

تمنياتنا لكم دوام الصحة والعافية وتقبلوا فائق التقدير.

اخوكم

مصطفى الكاظمي

************

المحكمة الاتحادية العليا والابواب الموصدة

هادي عزيز علي

لا مجال لانعقاد مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية ما لم يتحقق نصاب الثلثين، ولا ضير في ان يبقى العراق من دون رئيس، طال الزمن ام قصر، ما دام القرار التفسيري للمحكمة الاتحادية العليا المرقم 16 / اتحادية / 2022 في 3 / 2 / 2022 نافذا . ونصاب الثلثين الوارد في نص المادة (70 / 1) من الدستور انما يتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية حصرا، وليس على نصاب جلسة البرلمان، بدليل ان الفقرة (2) من المادة ذاتها، والتي تعد مكملة للفقرة (1) اعلاه، اوضحت بنصها وجوب اجراء قتراع ثانٍ بين المرشحين، وبموجبها يُعد رئيسا من يحصل على اعلى الاصوات، بعد عدم الحصول على اغلبية الثلثين في الاقتراع الاول .

لقد عطل هذا التفسير احكام الفقرة (2) من المادة (70) من الدستور، حيث لم يتم انتخاب رئيس الجمهورية رغم انعقاد جلستين لمجلس النواب، اي تعطيل عمل السطلة التنفيذية المتكونة من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء. وسيبقى الامر كذلك ما بقيت اغلبية الثلثين غير متحققة، وهذا الاجتهاد القضائي يناقض ما ذهبت اليه المحكمة الاتحادية العليا ذاتها في حيثيات حكمها المرقم 23 وموحدتها 25 / اتحادية / 2022 والذي جاء نصا: (تتكون السلطة التنفيذية في جمهورية العراق من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء وتمارس صلاحياتها وفقا للدستور استنادا لاحكام المادة (61) من الدستور، وان رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز الوحدة الوطنية ويمثل سيادة البلاد ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور والمحافظة على استقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة اراضيه وفقا لاحكام الدستور). فكيف للسلطة التنفيذية ان تمارس اختصاصاتها مع الابواب التي اوصدها القرار التفسيري.

ان القرار التفسيري للقضاء الدستوري يختلف عن القرار التفسيري للقضاء العادي ، نظرا لكون التفسير الدستوري يستخلص القاعدة القانونية من النص التشريعي لكي يبسط رقابته عليها اذ ان القاعدة الدستورية هي الهدف من التفسير، هذا اولا . اما ثانيا – فان تفسير النصوص التشريعية مختلف الخصائص قدر تعلق الامر بمطابقة القاعدة التشريعية المطعون عليها للقاعدة الدستورية ولما للمحكمة الدستورية من وظيفة رقابية . ثالثا – لم نستطع تلمس اي منهج اعتمدته المحكمة الاتحادية العليا فبي تفسير النص التشريعي، هل هو التفسير المقيد ام التفسير الانشائي ام التفسير التوجيهي، خاصة وان التفسير جاء من دون تسبيب ؟ اما رابعا – فان حجية التفسير الدستوري توجب الربط بين العلة والمعلول لكي يعتبر اساسا للحكم، اي يندمج اندماجا كاملا فيؤدي الغرض المطلوب منه.

لقد وقف القرار التفسيري عند لزوم تحقق نصاب الثلثين ولم يتصدّ للحالة الثانية وهي حالة عدم تحقق النصاب المذكور، وان عدم التصدي هذا هو ما جعل الابواب السياسية موصدة وتركنا في هذا الوضع السياسي المأزوم والمنذر بعواقب لا تحمد عقباها، وجعل من الاحكام الدستورية جزءا من المشكلة في الوقت الذي يجب ان يكون فيه القرار التفسيري جزء من الحل، وذلك بالرجوع الى الاعمال التحضيرية المفضية الى هذه النصوص، بغية الوقوف على ما انصرفت اليه ارادة المشرع الدستوري حينئذ، بغية الوصول الى متنفس يفضي الى الحل ويزيل الاحتقان السياسي الراهن.

وان مقترحنا هنا هو ان تبادر المحكمة الاتحادية العليا بناء على طلب الى تفعيل الفقرة (2) من المادة (70) اعتماد الفقرة (اولا ) من المادة (59) من الدستور وان ينعقد مجلس النواب يحضورالاغلبية المطلقة لاعضائه ما دام نصاب الثلثين لم يتحقق.

***********

بغداد: إحدى المدن الأكثر حرارةً في العالم

بغداد – طريق الشعب

تتوقع دراسات معنية في البيئة أن تكون بغداد خلال العقدين القادمين واحدة من أكثر المدن حرارة في العالم بسبب الاحتباس الحراري. وتقول الاحصائيات ان الزيادة بدرجات الحرارة في العراق بشكل عام، تتجاوز الضعف بالنسبة لبقية الدول، وفيما ستكون العاصمة نفسها هي الأكثر حرارة، ستتفاوت الدرجات داخلها من منطقة إلى أخرى بسبب التخطيط العمراني السيئ وتقلص المساحات الخضراء، فضلا عن مسببات أخرى.

وبحسب تقرير أصدره معهد الاتحاد الأوربي لمشاريع الدراسات الأمنية، فإن الأيام الصيفية السابقة التي سجلت درجة حرارة 49 في بغداد، ستزداد 4 درجات خلال العقدين القادمين. وتتنبأ الدراسة التي طالعتها “طريق الشعب”، بأن بغداد والتي شهدت بالفعل أطول موجات حرارة وارتفاعا كبيرا في درجتها، ستكون “واحدة من أكثر الأماكن تضررا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري”.

***********

راصد الطريق.. ازداد الخير.. والمطلوب حمايته من الاهدار والسرقة!

أعلنت وزارة النفط ان إيرادات تصدير نفطنا الخام في شهر آذار 2022 زادت على 11 مليار دولار، بمعدل 111 دولارا للبرميل الواحد. وللمقارنة فان سعر برميل النفط المصدر جرى تحديده في موازنة ٢٠٢١ بمبلغ ٤٥ دولارا، وما زال هذا السعر معتمدا بالنظرالى  عدم اقرار موازنة 2022 نتيجة حالة الانسداد السياسي المخيمة وتداعياتها !

المبلغ المذكور لم يحصل العراق على مثله منذ 1972، ومن المؤكد انه يُسيل لعاب الفاسدين والمدعومين من قوى المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت وكل الراكضين وراء الثراء الفاحش حتى لو كان من السحت الحرام.

لكن اذا كان الصراع يحتدم على تحقيق الاستحقاقات الدستورية، وعلى انتخاب رئيس الجمهورية ثم تشكيل الحكومة الجديدة، فيما الانفاق الممكن حاليا لا يتجاوز 12/1 من موازنة 2021، فاين ستذهب هذه الأموال؟ وكيف  سيتم توظيفها والتعامل معها؟ وهل ستستخدم  فعلا لتلبية احتياجات الناس الأساسية وتدشين عملية تنمية حقيقية ومستدامة؟

ولنا ايضا ان نتصور حجم الاضرار بمصالح الوطن والشعب، الذي يسببه التجاوز على الدستور واستحقاقاته ، واستمرار حالة الاستعصاء السياسي الراهنة !

************

الصفحة الثانية

تداعيات إفلاس لبنان على الودائع العراقية

بغداد ـ طريق الشعب 

تحدّث الخبير الاقتصادي أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، يوم أمس، بشأن تداعيات إفلاس لبنان، على الودائع العراقية في المصارف اللبنانية. 

وقال المرسومي في إيضاح طالعته “طريق الشعب”، “يقوم البنك المركزي اللبناني بعملية جرد لكمية الذهب الذي في حوزته بعد اعلان إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي وتوزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين”. 

وأضاف، “لا توجد أرقام دقيقة عن الودائع العراقية في المصارف اللبنانية ولكن مبالغها كبيرة وقد تتجاوز عدة مليارات من الدولارات وهي عائدة لأفراد وشركات”.

واكد ان “بعض المصادر الخاصة تُشير إلى أن اغلب الأموال العراقية المودعة في لبنان ناجمة عن عمليات فساد جرت في العراق، إذ سهلت المصارف اللبنانية عمليات الإيداع والتحويل للعراقيين في السنوات الماضية، وكانت تمثل مركزاً مالياً لشركات ومسؤولين وسياسيين”.

 **************************************

النفايات الطبية.. مخاطر بيئية بسبب طرق التخلص منها.. المستشفيات بلا محارق والناس تدفع الثمن

بغداد ـ طريق الشعب

على مدار سنوات سيطرت الفوضى على مفاصل الدولة، من خلال إناطة مسؤولية إدارة ملفات مهمة وحساسة بشخصيات غير كفوءة وفاسدة في أحيان كثيرة، ما أثر بشكل كبير على أداء المؤسسات الحكومية، وتعدى ذلك لتكون هذه المؤسسات عاجزة عن معالجة مخلفاتها، التي تسبب انتشارا الامراض والملوثات.

تحذير حكومي

وهددت وزارة البيئة، المستشفيات والمختبرات والعيادات الخاصة في القطاعين العام والـخـاص بإغلاقها في حال عدم معالجة النفايات الطبية الناتجة عن التعامل مع مرضى كورونا، بشكل صحيح.

وقال وزير الـبـيـئـة جاسم الفلاحي في بيان إن “جميع الدوائر البيئية تراقب المستشفيات في القطاعين العام والخاص، خصوصاً النفايات الناتجة عن معالجة مرضى كورونا، وكذلك متابعة المختبرات والعيادات الخاصة في المراكز والمجمعات الطبية بهذا الصدد”.

وأشار إلى “اتخاذ الإجراءات القانونية كالإنذارات والغلق في حال كشف الملوثات ومعاقبة ومحاسبة الجهات الصحية بغية الحد من الرمي العشوائي للنفايات الطبية من دون معالجتها”.

وأوضح الفلاحي أن “فرق الرقابة البيئية تطالب دائـمـاً الجهات الصحية بإبراز الوصل الخاص بحرق النفايات ممن تتوفر لديها محارق طبية، وهناك تعاون من قبل دائرة التوعية البيئية مع أمانة بغداد ووزارة الإعمار والبلديات لإبـلاغ الــوزارة بوجود مواد طبية لم تعالج عند تحميل النفايات من المستشفيات والمختبرات، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين”.

مشكلة خطيرة

ورغم تركيز وزارة البيئة على النفايات الناتجة عن معالجة فيروس كورونا، لكن الامر يبدو اخطر من ذلك، حيث تقول الصيدلانية سارة رياض: ان “المستشفيات الحكومية عاجزة عن معالجة النفايات، وتضطر الى حرقها في كثير من الأحيان على سطح بناياتها”، مشيرة الى ان “السبب في ذلك هو ايقاف عمل أجهزة فرم النفايات الطبية “المثرامة” في المستشفيات العراقية لوجود شبهات فساد في عقود تجهيزها او ما شابه ذلك”.

وأضافت رياض لـ”طريق الشعب”، ان “المؤسسات الصحية في القطاعين العام او الخاص، لا تلتزم بتعليمات وزارة البيئة في قضية التعامل مع النفايات”، مؤكدة ان “اغلب مواقع طمر المخلفات تكون قرب المستشفيات او في الأنهر، او يتم التخلص منها عن طريق حرقها ليلا فوق اسطح البنايات في مشهد يؤشر حجم الاستهانة بحياة المواطنين لكون حرق هذه المخلفات يتسبب في انبعاث غازات خطرة على حياة المواطنين”.

الإفلات من العقوبة

ويؤكد مصدر مطلع في وزارة البيئة ان عددا من المستشفيات الخاصة والعيادات الاهلية تقوم بالتخلص من نفاياتها عن طريق رميها في حاويات النفايات المخصصة لمخلفات المدن”، مشيرا الى ان هذا “الاجراء يمكن ان يسبب الامراض للاهالي ولعمال النظافة، ويمكن ان يكون سببا في انتشار الأوبئة والامراض السرطانية”.

وأضاف المصدر لـ”طريق الشعب”، ان “فرق وزارة البيئة تحاول محاسبة هؤلاء، لكن قلة كوادر فرق المتابعة والفساد والانتشار الكبير للعيادات والمستشفيات وغياب القانون هي عوامل رئيسية في عدم قدرة هذه الفرق على أداء واجبها بشكل يمكن له احداث فارق في هذه العملية”.

وأشار المصدر الى “وجود نقص كبير في الفرامات في المستشفيات الحكومية فضلا عن قدمها او عطلها وغيابها في المستشفيات الاهلية”، مبينا ان النفايات التشريحية يتم حرقها في الغالب، ونتيجة لعدم وجود معالجة ثلاثية للنفايات السائلة في اغلب المستشفيات، وقلة او رداءة نوعية الاكياس الواجب توفرها للتعامل مع النفايات المختلفة يمكننا القول ان هذا الامر يشكل خطرا حقيقيا على المواطنين”.

عدم تطبيق القانون

وتشير تقارير مفوضية حقوق الانسان في هذا الخصوص إلى “قلة اجهزة القطع والتعقيم مقارنة باعداد المستشفيات وعدم وجود تدريب كاف للكوادر القائمة عليها، وعدم وجود وسائل توعوية حول الية التعامل مع النفايات من قبل المرضى والمرافقين”.

ويقول عضو المفوضية علي البياتي، إن “العراق لديه قانون خاص لحماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 ولكن هذا القانون غير فعال تقريبا بسبب عدم احترام المؤسسات الصحية وغيرها لقراراتها وحتى غراماتها التي تفرضها”.

ويلفت إلى أن من بين أسباب مشكلة النفايات الطبية في العراق هو عدم تشكيل أو تفعيل مجلس حماية وتحسين البيئة الذي من المفترض تشكيله في كلّ محافظة برئاسة المحافظين وعضوية الجهات المعنية، مبيناً أن هذه المجالس المفقودة تتولى في حال تشكيلها، رسم سياسة المحافظة في الجانب البيئي، وتشرف وتراقب أداء المؤسسات وتساعد مديريات البيئة في عملها وتقدم الدعم لها.

 *************************************

منتصف الاسبوع.. مخارج جديدة للازمة الراهنة

حسين النجار

افضت الانتخابات المبكرة التي طالب  بها منتفضو  تشرين، الى عدم تشكل كتلة برلمانية كبيرة حاسمة ،  بجانب صعود قوى أخرى ونواب لا ينتمون الى أحزاب او مدعومين من قبل جهات مسلحة ومتنفذة.

وفي الحال جرى الاعتراض على نتائج الانتخابات بحجة التزوير وذرائع  اخرى، لكن النتائج بُتّ فيها لاحقاً من قبل القضاء والمحكمة الاتحادية، فلم يبق بد من العمل وفقها والبدء بعقد جلسات البرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة .

وثبت بجلاء ان هذه الانتخابات لم تات بالمتوقع والمرتجى منها، بعد ان تلاعب المتنفذون، المتخاصمون الآن، في ذلك، وعمدوا من جانب الى تأجيل موعدها، ومن ناحية اخرى الى إقرار قانونها غير المنصف، وتوزيع المناطق في ما بينهم بالتساوي، كذلك المجيء بمفوضية انتخابات مع كوادرها من رحم قواهم، وغير ذلك من الإجراءات التي اعادت انتاجهم مرة أخرى.

وكم كان موقف الحزب الشيوعي العراقي وبعض القوى الاخرى مصيبا بمقاطعتها تلك الانتخابات.

وحتى الآن لم تستطع القوى المتنفذة الفائزة حسم الوجهة في تشكيل الحكومة (اغلبية ام توافقية) وبقيت حالة الانسداد السياسي قائمة، دون الانتباه الى حاجات الناس الأساسية، والغاية الرئيسية من هذه الانتخابات. ويجري طرح حلول معترض عليها من قبل الطرفين، ومن الجمهور العام ايضا. وهذا يعني بقاء الحال على هو عليه حتى وقت غير معلوم.

وفي هذه الاثناء، ورغم عدم نجاح أي من طرفي الصراع في قلب المعادلة لصالحه، وتنفيذ رؤيته السياسية، ما زال الإصرار مستمرا على عدم التنازل، وعلى عدم اللجوء الى المعارضة وترك المجال للطرف الاخر كي يشكل الحكومة. مع الإشارة الى ان جمهورا واسعا من المواطنين والقوى السياسية، لا يؤيد العودة مجدداً الى الطريقة السابقة ذاتها في تشكيل الحكومة.

في غضون ذلك ترددت تصريحات وبيانات غير واقعية زادت الوضع تعقيداً، واكدت غياب أية حلول تخدم المتضررين من نظام المحاصصة المقيت. والاغرب من ذلك ان هذه القوى لم تتحدث حتى الآن بالحلول الدستورية، التي هي الضامن الوحيد للخروج من الانغلاق السياسي الراهن .

ان فكرة الانتخابات المبكرة “حل دستوري” يجب ان يكون الآن على جدول العمل، وليس لاحقاً، حتى لا تتاح الفرصة لهذه القوى المتنفذة  للتمدد والاستقواء، واستخدام اساليبها القمعية في اسكات الأصوات المنادية بالتغيير، او تضييع فرصة حصول قواها السياسية على المقاعد البرلمانية التي تؤهلها للوصول  الى السلطة.

ولكن، هل يمكن لقوى التغيير ان تقلب موازين القوى لصالحها ،دون ان تقتحم المشهد السياسي موحدة، وبمشروع تغيير قابل للتنفيذ بعيداً عن الصراعات الجانبية الفئوية الضيقة؟

ان ما يجري من صراع انما يبرهن على ان التغيير لا يمكن ان يتحقق من دون وحدة عمل القوى المدنية والديمقراطية وقوى الاحتجاج المنبثقة من انتفاضة تشرين العظيمة.

 **************************************

إضراب مستمر للمعلمين في السليمانية..  الاحتجاج يتواصل .. وصدامات في الديوانية

بغداد ـ طريق الشعب

لم تثنِ طقوس شهر رمضان والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة، المحتجين على مواصلة التظاهرات في أغلب المناطق، للمطالبة بالحقوق المشروعة.

وفيما حدد مجلس المعلمين المضربين عن الدوام في إقليم كردستان شروطه لانهاء إضراب الكوادر التعليمية في گرميان، جرت صدامات بين قوات الامن والخريجين قرب مبنى تربية محافظة الديوانية، في أثناء تفريق تظاهراتهم.

اقليم كردستان

وذكر المعلمون في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان “الضغوط التي تمارس بحق المعلمين المضربين عن الدوام، لن تؤثر على الاستمرار بالإضراب وعدم العودة إلى قاعات الدراسة”.

وبيّن ان “شروط الكوادر التعليمية لإنهاء الإضراب هي، صرف رواتب المعلمين والمدرسين كل 30 يوماً، وصرف مخصصات العلاوات والترفيعات بصورة دورية، وتعيين المحاضرين المجانيين او تحديد وقت لتعيينهم”. ويضرب عدد كبير من الكوادر التعليمية في السليمانية وإدارة گرميان منذ فترة بسبب تأخر تسليم الرواتب الشهرية لهم.

الى ذلك، اعلن عدد من الموظفين في مدينة حلبجة اضرابهم عن الدوام، احتجاجا على تأخير صرف رواتبهم الشهرية. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “بعض الدوائر الخدمية في محافظة السليمانية لم تتسلم رواتب شهر شباط حتى الان بسبب عدم توفر السيولة المالية في البنوك الحكومية بالرغم من صدور جدول من حكومة الإقليم يؤكد توزيع الرواتب قبل عيد نوروز”، مشيرا الى ان “الموظفين طالبوا بصرف مرتبات شهري شباط وآذار”.

واسط والديوانية

من جانب آخر، نظم عدد من الناشطين وقفة احتجاجية امام مبنى محكمة واسط، للمطالبة بتنفيذ الاحكام الصادرة بحق المتهمين في قتل المحتجين إبان انتفاضة تشرين، مشددين على ضرورة عدم رضوخ القضاء للضغوط التي تمارسها جماعات وكتل سياسية متنفذة على القضاء لأجل التراجع عن القرار.

وفي الديوانية، حاولت القوات الامنية تفريق المتظاهرين من خريجي كليات التربية المطالبين بتوفير فرص العمل، قرب مبنى تربية المحافظة.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، ان “القوات الامنية حاولت تفريق المحتجين، إثر صدامات بين خريجين والقوات الأمنية في الديوانية في محيط مبنى مديرية تربية المحافظة، ما تسبب في حدوث اصابات في صفوف الجانبين”.

كركوك وبغداد

وأغلق عدد من وكلاء الغاز في محافظة كركوك طرقا عدة، احتجاجا على قلة تجهيز مادة الغاز.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن “وكلاء الغاز قطعوا الطرق قرب المنتوجات النفطية في محافظة كركوك بسبب قلة تجهيزهم بالغاز”، مبينا ان “مطالب الوكلاء تتلخص بتجهيزهم بشكل يومي بمادة الغاز”.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر عدد من المواطنين امام مبنى امانة بغداد، مطالبين بالسماح بدخول مواد البناء الى منطقتهم.

وقال المتظاهر محمد جبار لـ”طريق الشعب”، ان “اهالي منطقة شاطئ التاجي الجنوبي يعانون من رفض القوات الامنية دخول مواد البناء الى منطقتهم، رغم وجود موافقات بدخول المواد الى المنطقة والسماح في البناء لمدة 3 اشهر من قبل مجلس الوزراء”، مشيرا الى ان “القرار لم ينفذ الا لمدة شهر واحد وهو خلاف لما تم الاتفاق عليه”.

وطالب موظفو هيئة التقاعد الوطنية في العراق، بتحقيق مطالبهم الداعية الى اعادة العمل بنظام الحوافز.

وناشد الموظفون، خلال وقفة احتجاجية، مدير هيئة التقاعد الوطنية في بغداد، بضرورة التدخل الفوري، لإعادة العمل بنظام الحوافز، مبينين أن رواتبهم لم تعد تكفي لسد احتياجات عائلاتهم خصوصا مع الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد ومن بينها ارتفاع الأسعار، على اثر تغيير سعر صرف الدولار، مؤكدين ان دائرتهم الوحيدة التي لا تستلم حوافز من بين دوائر وزارة المالية.

**************************************

الصفحة الثالثة

التيار الديمقراطي: التوافقية اساس الاستعصاء في العملية السياسية

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي يوم السبت الماضي، بلاغا حول الوضع السياسي في البلاد وكذلك نشاط التيار الديمقراطي بهيئاته وتنسيقياته المختلفة وتمت الإشادة ببعض الإنجازات المتحققة والوقوف أمام بعض المعوقات في عمل اللجان والتنسيقيات وكيفية تجاوزها.

بحث آخر التطورات

وقال التيار في البلاغ ان “الاجتماع بحث باستفاضة مجموعة من المقترحات وقد تم تبنيها والتي ستشكل توجهات عمل للتيار الديمقراطي في المرحلة القادمة”.

وأضاف أن “الاجتماع تابع آخر التطورات في المشهد السياسي وخاصة بعد حالة الانسداد التي تعاني منها القوى المتنفذة في مجلس النواب بعد الفشل ولمرتين في توفير نصاب الثلثين من مقاعد مجلس النواب الذي اجتهدت به المحكمة الاتحادية لانتخاب رئيس الجمهورية وظهور مصطلح جديد على الحياة السياسية في العراق وهو الثلث المعطل، وقد وصل الصراع فيما بينها الى حالة من كسر الإرادات غير مبالين بمصير البلد وجماهير الشعب”.

واشار الى ان “الاستعصاء وصل الى التجاوز على التوقيتات التي حددها الدستور بخصوص إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الوزارة مستغلين افتقاد الدستور للنص الجزائي عند عدم تقييد أعضاء مجلس النواب بالنصوص المنظمة لتشكيل الحكومة وتوقيتاتها الزمنية، والتي تتطلب في مثل هذه الحالات الدعوة لحل البرلمان والعودة للشعب لحسم الصراع من خلال الدعوة الى انتخابات جديدة، ليقول الشعب رأيه تجاه القوى السياسية التي لم تعر أي اهتمام يذكر لمصيره وغير مبالية للأوضاع الصعبة التي يمر بها، وهي منشغلة بالصراع للحصول على اكبر المنافع والحصص من امتيازات السلطة”.

واكد التيار ان “القوى الخاسرة في الانتخابات تحاول في شتى الطرق والأساليب العودة الى التوافقية التي هي الأساس للاستعصاء في العملية السياسية بحكم تفرد مجموعة ضئيلة من السياسيين بمقدرات البلد والسكوت على الفساد المستشري دون أية رقابة حقيقية تذكر لان منطق التوافقية في الوقت الحاضر يعني تقاسم الغنائم وغض الطرف عن الفساد وهدر وتبديد ثروات الوطن والشعب”.

الاغلبية السياسية

وبيّن أن “الاخذ بالأغلبية السياسية في إدارة الحكم هو الحل الذي سيعطي للنظام القائم حيويته عندما تراقب الأقلية أداء الأغلبية الحاكمة، وهذا هو مسار كل النظم الديمقراطية وعلى هذا الأساس تجري الانتخابات كل أربع سنوات ليعيد الشعب للأغلبية مكانها في الحكم اذا حظيت بثقته وحافظت على أغلبيتها، ويأتي بالأقلية للحكم بعد ان يمنحها ثقته ويجعلها هي الأغلبية، وهكذا تستمر النظم الديمقراطية في دورات متعاقبة بين اخذ مقاليد الحكم أو الانتظار في مقاعد المعارضة”، مؤكدا ان “غير ذلك هو الضحك على الشعب وسرقته على المكشوف وان الانتخابات هي مجرد مسرحيات ممجوجة، وهذا هو سبب تصاعد عزوف جماهير الشعب عن الذهاب الى صناديق الانتخابات في كل مرة”.

التقيّد بالبرامج

ودعا التيار الديمقراطي الأحزاب المتنفذة والمستقلين في مجلس النواب الى التقيد بالبرامج التي قُدمت، عندما اكدت على احترامها للدستور وان تقبل بمبدأ الأغلبية السياسية من خلال السماح بالمضي في إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية واحترام خيار الكتلة الأكثر عددا باختيار مرشحها لتشكيل الوزارة ومن أي تحالف سياسي كان وبدون أي شروط مسبقة”، مشددا على ضرورة ان “يكون لهذه الوزارة برنامجها المُلبي لطموحات الشعب في المحاربة الحقيقية للفساد والفاسدين وتقديم موازنة تسهم في تنشيط الحياة الاقتصادية من خلال توفير فرص العمل وتقديم الخدمات والحد من الغلاء المستشري وتعويض الأسر الفقيرة”.

ودان التيار “الاعتداءات المتكررة على السيادة الوطنية للعراق، من أي بلد كان ولا يرى أي مبرر لها مهما كانت الحجج”، مؤكدا على الحكومة العراقية ان تقدم شكوى للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية للدفاع عن مصالح العراق ضد أي اعتداءات على سيادته.

************

وثائق المؤتمر الـ 11.. الإداء الحكومي الحكومة المؤقتة

جاءت حكومة الكاظمي (أيار ٢٠٢٠) في ظروف محتدمة، بعد الفشل في تمرير مرشحين آخرين بسبب إصرار الكتل المتنفذة على نهج المحاصصة، وكمحصلة لتوازن القوى ولتوافقات داخلية وخارجية، وتشبث كتل عدة بالمحاصصة الطائفية والاثنية والمناطقية، وتدخلات خارجية جمة في الشأن العراقي، من دون إغفال للحقائق التي فرضتها انتفاضة تشرين ٢٠١٩ وعموم الحركة الاحتجاجية.

وجرى على نطاق واسع اعتبارها حكومة انتقالية بمهام محددة، تتلخص أساسا في تهيئة ظروف مناسبة لإجراء الانتخابات المبكرة العادلة، والاستجابة إلى مطالب المنتفضين وبضمنها تقديم قتلة المنتفضين السلميين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، ووقف الاغتيالات وعمليات الاختطاف وكل الملاحقات ضدهم، والتصدي لجائحة كورونا والتخفيف عن كاهل المواطنين عموما وخاصة منهم الكادحون والفقراء وذوو الدخل المحدود، واتخاذ خطوات جادة وملموسة للتصدي للفساد المستشري، وتدشين عملية تفكيك الدولة العميقة، والتطبيق الفعلي لمطلب حصر السلاح بيد الدولة ممثلة  بالقوات الامنية الرسمية الدستورية، واجهاض خطط ومشاريع الإرهابيين، والحفاظ على سيادة الدولة العراقية وتأمين استقلالية القرار الوطني العراقي ومنع التدخلات الخارجية في شؤون بلدنا.

وأعلن الحزب انه سيكون داعماً لخطوات الحكومة التي تلبي فيها المطالب العادلة لانتفاضة تشرين، وما يستجيب لهموم وتطلعات الناس والكادحين والفقراء ومصالح الشعب والوطن العليا، فيما نقف معارضين لغيرها.

وعكس ما انجز من منهاجها الحكومي وخطواتها الإمكانات والمساحات التي يمكنها التحرك فيها، والتوازنات التي تحكم إجراءاتها. وظهر جليا ان يديها غير طليقتين تماما في تنفيذ ما تعلن من توجهات ومشاريع، وهي غير جادة في متابعة تنفيذ بنود وفقرات ما ألزمت نفسها به. فيما عكست خطوات اخرى أقدمت عليها أنها غير مدروسة كفاية، ولَم توفر المستلزمات الضرورية واللازمة للمضي بها إلى النهاية.

واذ لا يمكن فصل عمل الحكومة عن مقدمات مجيئها، وعن نهج الحكم وأزمته المستعصية والظروف الاقتصادية والمالية والصحية والسياسية التي رافقتها، واجواء عدم الثقة بين الدولة ومؤسساتها والمواطنين وبينهم وبين الكتل السياسية المتنفذة، فان عملها اظهر حالة التردد وعدم الوضوح والحزم.

ولم تقدم الحكومة على خطوات فعلية تطمئن المواطنين ولم تستجب للمطالب العادلة للمنتفضين والمساهمين بالحراك الاحتجاجي كما وعدت. وكان في إمكان الكاظمي الإقدام على خطوات أكثر حزماً بعد تغييرات قام بها في بعض الأجهزة الامنية والعسكرية. ورغم فشل الحكومة في تنفيذ وعودها فإنها لا تزال مصرة على مواصلة ذات النهج الخاطئ والسياسة الاقتصادية التي عمّقت التفاوت الاجتماعي والهوة بين الغنى الفاحش للأقلية الحاكمة المترفة والفقر المدقع وشظف العيش الذي تعاني منه الغالبية الساحقة للشعب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

***********

الكهرباء تنتظر التخصيصات لإنجاز الخطة الصيفية!

بغداد- نورس حسن

أعرب وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، عن تفاؤله من إمكانية تقليص مشكلة الكهرباء. وافاد في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” بان “الصيف المقبل سيكون افضل من سابقه في حال توفر الغاز والوقود للوزارة”.

وبين كريم أن “الوزارة لديها خطة ونأمل من اللجنة المالية تخصيص أموال لاستكمال المشاريع والنواقص وإنشاء الخطوط والمحطات وشراء المحولات”، مؤكداً أن “الوزارة استكملت جميع أعمال الصيانة المطلوبة”.

بدوره، اكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى لـ”طريق الشعب”، ان “الوزارة عملت جاهدة على استكمال الصيانات الدورية والاضطرارية للوحدات الانتاجية وذلك ضمن الاستعدادات لاستقبال فصل الصيف”.

وقال ان “الوزارة تعول على دخول 4500 ميغاوات جديدة الى المنظومة”، منبها الى انه في الصيف الماضي تمكنت الوزارة من انتاج 21 الفا و 145 ميغاوات، وخلال الصيف المقبل هناك مساع لإنتاج 25 الف ميغاوات عبر اضافة طاقات توليدية جديدة”.

وتابع موسى ان هناك خطوطا رابطة بين المحافظات اجريت عليها عمليات الصيانة ودخلت عمليات الانتاج، فضلا عن توسيع سعات عدد من المحولات وتم فتح اختناقات وتبديل مولدات وغيرها من الاستعدادات.

وأشار موسى الى أن “الوزارة اليوم بحاجة لسيولة مالية ودعم في مجال الوقود لاستكمال عمليات الصيانة وانجاز اكبر قدر ممكن من الخطة الموضوعة”.

تفاؤل حذر

من جانبهم، أعرب خبراء مختصون في شؤون الطاقة عن تفاؤلهم الحذر من هذه الوعود، ووصفوا اجراءات وزارة الكهرباء بحل ازمة توليد الطاقة الكهربائية بـ”الترقيعية”، منبهين الى ان ملف الطاقة الكهربائية بحاجة الى ارادة حكومية.

ويرى الخبير في مجال الطاقة د. فرات الموسوي، ان “المبالغ المالية التي تصرف وصرفت لقطاع الكهرباء كفيلة ببناء شبكات كهربائية حديثة، الا ان الفساد والهدر المالي وسوء الادارة حال دون معالجة ازمة الطاقة الكهربائية في العراق، لتستمر معاناة المواطنين التي تتفاقم في أشهر الصيف من كل عام”.

وحدد الموسوي أهم المشكلات التي تواجه توليد الطاقة الكهربائية بانحسار امدادات الغاز الجاف المستورد من ايران، وتخفيض معدلاته إلى 8.5 ملايين متر مكعب يومياً من أصل 50 مليوناً، وفقدان 7600 ميغاوات من إنتاج الكهرباء، جراء نقص إمدادات الغاز الإيراني والمحلي، وكذلك قطع طهران إمدادات الكهرباء بين فترة وأخرى، وعدم تناسب الإنتاج مع الإحتياجات؛ ففي الوقت الذي ينتج فيه العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، يتجاوز الطلب 30 ألف ميغاوات، وأخيراً الضياع أثناء عمليتي النقل والتوزيع والتي تصل الى 5000-6000 ميغاوات.

وشدد الموسوي على أن “ملف الطاقة بحاجة الى ان  يكون ملفاً حكومياً غير خاص بوزارة الكهرباء او النفط فقط وإنما بحكومة ذات ارادة وطنية خالصة”.

وقال للمتحدثين ومختصين، ان “مشكلة الطاقة في العراق لن تحل، فلا توجد أي إشارة لوجود جدية للحكومة في حل الموضوع واعتماد العراق على نفسه في اصدار الطاقة الكهربائية”.

وتشير تقارير صحفية الى ان العراق انفق بسبب الفساد بحدود 80 مليار دولار على الشبكة الوطنية العراقية، دون احراز أي تقدم. وأن العراق كان ينتج 5.5 آلاف ميغاواط قبل عام 2003، يعني ذلك أنه لم يتمكن من إضافة أكثر من 15 ألف ميغاواط خلال العقدين الماضيين.

ويذكر تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في نيسان 2019، أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاوط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن من بين الـ 16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

مطالب النزاهة

وفي هذا السياق دعت هيئة النزاهة، وزارتي الماليَّة والكهرباء الى إيجاد آليات فعالة تضمن توفير التخصيصات المالية لشركات توزيع الكهرباء.

وأوصت الهيئة باستخدام الوسائل الحديثة لحل مشكلة الجباية والتلاعب بالمقاييس كاستخدام المقاييس الذكية أو الدفع المُسبق، أو غيرها.

وأكَّد تقرير للهيئة على أهميَّة تأليف لجنة تدقيق النقد الوارد من المبيعات، وحسم موضوع الاعتمادات المفتوحة لفترات طويلة.

ورصد التقرير تراكم الديون الخاصَّة بالجباية للصنف الحكومي في جدول عام 2021، والتي قاربت ثلاثة ترليونات دينار، مما يؤشر إهمالاً في رفد خزينة الدولة بموارد تصبُّ في تحسين واقع حال شبكات التوزيع، وهدراً للمال العام، لاسيما ما هو بذمة شركات الجباية، إضافة الى اهمال حل مشكلة الاخطاء الخاصَّة بمبالغ الديون، والتي سببت معاناة كبيرة للمواطنين.

كما لاحظ التقرير تعيين إعداد كبيرة كعقود وإجراء يوميِّين في عام 2020 مما سبب إرباكاً، حيث بلغ عدد الموظفين على الملاك الدائم في الشركة (14913)، فيما بلغ عدد العقود والأجراء اليوميِّين (21634)، بضمنهم أحداثاً دون سن (15) عاماً وشيوخاً (أكبر من 75 عاماً) خلافاً لقانون وزارة العمل.

***********

متى تحل مشكلة الكهرباء؟!.. مواطنون: نستعد لموسم الصيف اللاهب دون مُعين

بغداد ـ طريق الشعب

منذ تسعينات القرن الماضي، ومشكلة الكهرباء مستعصية، لم تجد معها الحلول الترقيعية نفعاً، مما دفع بالبعض لوصفها بالمعضلة السياسية، التي يراد من خلالها ايقاف عمل المصانع والورش الصناعية ومحطات الضخ المائي، بشقية الاروائي والتصريفي، وبالتالي تحطيم الإنتاجين الزراعي والصناعي، وتلبية كل الإحتياجات، ولمختلف القطاعات، عبر الاستيراد الخارجي. ولم يتحقق حتى الأن أي من التصريحات الرنانة للمسؤولين التنفيذيين والتشريعيين ووعودهم بحل المشكلة، فيما ذهبت أدراج الرياح المبالغ الطائلة، التي تم تخصيصها لذلك وعبر جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد، الأمر الذي شجّع اصحاب المولدات الأهلية على فرض أجور باهضة على المواطنين وصلت في مناطق عديدة من بغداد إلى 25 ألف دينار للأمبير الواحد، وهي أجور أثقلت كاهل أغلبية الناس ولاسيما أصحاب الدخل المحدود، خاصة حين تزامنت مع الإرتفاع الفاحش في أسعار المواد الغذائية وإنتشار البطالة وتردي الخدمات.

واجرى مراسلو “طريق الشعب” مهدي العيسى ، ماجد مصطفى عثمان وعامر عبود الشيخ علي، لقاءات مع المواطنين في جانب الكرخ، وانجزوا لنا التقرير التالي.

حي الجهاد

ومن خلال إستطلاع “طريق الشعب” لآراء المواطنين ورصد معاناتهم من هذه المشكلة، ذكر المواطن أحمد ناصر من حي الجهاد (محلة 873) بأنهم يفتقدون للكهرباء منذ أسبوعين بسبب إنقطاع الاسلاك الكهربائية، ورفض دائرة الصيانة إصلاحها، فبقيت مرمية في الشارع ثم تمت سرقتها. ويشتكي المواطن توفيق هاشم من الضائقة المالية وخاصة بعد رفع سعر صرف الدولار وارتفاع كافة اسعار المواد في السوق وزيادة أجور الكهرباء في تحد من أصحاب المولدات لقرار المحافظة تحديد سعر الأمبير. غير أن لصاحب المولدة تفسيرا آخر لرفع سعر الأمبير، حيث أشار إلى أن السبب يكمن في رفع سعر الوقود من 500 إلى 800 دينار.

مناطق الشرطة والإعلام

 ويشير المواطنون مصطفى هادي ورضا محمد وبارق معتز من منطقتي الشرطة والإعلام إلى أن ساعات التجهيز في اوقات الذروة لا تتعدى الساعة دون أن يكون هناك سبب لذلك، غير ما يتم تداوله عن وجود اتفاق بين قسم السيطرة في المنطقة وأصحاب المولدات فيها. وطالب المواطن بتشديد الرقابة لتخليص المواطنين من هذا الفساد.

ويعرب المواطن خليل حسين جاسم عن دهشته من عدم تناسب المبالغ المطلوب جبايتها عن صرف الكهرباء ومدى توفره وتزويد المواطنين به، معتقداً بأن الأرقام تخمينية وليست حقيقية. ويشتكي المواطن ظفار مهدي من تلكؤ قسم الصيانة في كهرباء مناطق الاعلام والشرطة والشهداء، حيث لاتتم الصيانة دون دفع مبلغ مالي من قبل الأهالي، وإلا يبقى العطل الكهربائي دون إصلاح لأشهر. وإذ يتفق المواطن ابراهيم محمد مع أراء المواطنين الآخرين، يعرب عن قلقه من التلوث البيئي الشديد الذي تسببه الأدخنة المنطلقة من المولدات.

وفي مدينة الوشاش

يشكو المواطن سيد محمد من السعر المرتفع للأمبير والبالغ 25 ألف دينار، ومن التعامل السيء لأصحاب المولدات مع المواطنين ذوي الدخل المحدود، والذين يعترضون على الجشع. ويذكر المواطن سالم كاظم بأنه وعند حدوث أي عطل كهربائي في المحولة الكهربائية فأن تصليحها يستغرق زمناً طويلاً، فتبقى الكهرباء الوطنية معطلة بسبب رفع المحولة الكهربائية لغرض صيانتها ولأشهر كاملة، مشتكياً من التأثير السلبي لمخلفات المولدات على صحة المواطنين.

مدينة الحرية

وفي مدينة الحرية، تحدث المواطنان حازم فخري وأبو علي عن ارتفاع اسعار الاشتراك الشهري بالمولدة، والذي أرهق كاهل المواطنين، لاسيما مع محدودية تجهيز الكهرباء الوطنية، ودعيا إلى تدخل الجهات المسؤولة لردع الجشعين وحل مشكلة نقص التجهيز.

اما المواطن ابو مصطفى فيقول “شهد شهر شباط استقراراً في تجهيز الكهرباء بسبب اعتدال المناخ، إلا أنه عاد إلى الانقطاع ولساعات طويلة خلال آذار، متزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، وهذا الانقطاع المتواصل جعل اصحاب المولدات يرفعون سعر الامبير ليصبح عشرين ألف دينار وهذا مبلغ كبير جدا”. ويضيف “اعتقد ان لا حل لمشكلة الكهرباء وليس هناك مسعى حقيقي من قبل الحكومة والسبب معروف هو الفساد والمفسدين، وكذلك ما سيسببه استقرار التيار الكهربائي من ضرر للكثير من اصحاب الاموال والمرتبطين بمسؤولي السلطة والمستفيدين والمستوردين للمولدات وقطع غيارها، وكذلك اصحاب المولدات الذين اصبحوا قوة نافذة لا يمكن المساس بها”.   

سبع البور

وتحدث المواطن اسعد الساعدي من سكنة سبع البور عن معانتهم قائلا “مشكلة الكهرباء الوطنية واصحاب المولدات لا تنتهي، وهناك ربط بينهما، حيث يقل تجهيز الكهرباء إلى حد الاطفاء التام قبل ثلاثة ايام من استحقاق دفع أجور المولدة، وكأن هناك اتفاقا مبيتا لإجبار المواطن على دفع الأجور كاملة دون الاعتراض. ويضيف “إن بلوتنا مع المولدة لا تقتصر على المبالغ الكبيرة، بل وايضا ضجيجها ودخانها والعوادم الناتجة من تبديل الزيوت والصيانة”.

************

الصفحة الرابعة

شريط الاخبار

كل سنة وكل عام!

شدد رئيس مجلس الوزراء في اجتماع المجلس الوزاري للطاقة، على إكمال الاستعدادات وتهيئة كل السبل والبدائل التي تضمن استقرار إنتاج الطاقة، وفي مختلف الظروف المناخية. وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن الكاظمي أصدر مجموعة من التوجيهات تتعلق بتوفير مستلزمات وزارة الكهرباء بما يضمن أفضل تجهيز للمواطنين خلال فصل الصيف. وتجدر الإشارة الى أن الناس إعتادوا ومنذ عقدين من السنين على هكذا وعود وتوجيهات، لا علاقة لها بالواقع ولا تجد النور مرة، الأمر الذي يشدد كل عام من خيبتهم وسخطهم من تكرار هذه البيانات.

خطوة سليمة

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، على أهمية توحيد الخطاب الإعلامي الحكومي ووضع آليات تراعي التكامل بين التشكيلات الإعلامية في المؤسسات الحكومية كافة، ولا سيما في ما يتعلق بالملفات التي لها تماس مباشر مع المواطنين، مشيداً بدور وسائل الإعلام الوطنية التي تساهم في تقويم الأداء الحكومي عن طريق طرح مؤشراتها بشكل موضوعي عبر منصاتها المختلفة. وشدد الغزي على ضرورة بناء علاقات إعلامية رصينة مع مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية. وتّعد هذه التوجهات خطوة سليمة على طريق تعزيز دور السلطة الرابعة والتفاعل الإيجابي معها.

ربما هذه هي الديمقراطية؟

أصدرت وزارة الدفاع، بياناً لتوضيح موقفها من الشكوى التي حركها النائب هادي السلامي، ضد ما يراه فساداً وهدراً للمال العام في صفقة عقود تسليح مع بلغاريا وفي برامج تغذية العسكريين، مبينة بأن إبرام عقودها يتم بإشراف لجان متخصصة ومن خلال مجلس الوزراء ومستشارية الأمن القومي. وفي الوقت الذي لم يرد في البيان أي شيء عن تفاصيل الشكوى أو أي دحض مقنع لإدعاءات النائب، إحتوى على أوصاف، تبدو غريبة بحق ممثل للشعب، كمحاولة المس بسمعة الجيش ومعنويات المقاتلين، والدناءة والكذب والفبركة والإبتزاز، كل هذا وقبل أن يقول القضاء كلمة الفصل في الدعوى!

هل سينقذه العفو كسابقيه؟!

أعلنت هيئة النزاهة، صدور أمر استقدام بحق محافظ صلاح الدين على خلفية ابتزاز أحد المقاولين وأخذ مبالغ مالية وعجلات منه، لقاء قيامه بإطلاق مستحقاته الماليَّة عن المشاريع التي قام بتنفيذها في المحافظة. وتوقعت الهيئة إيقاع عقوبة السجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات والغرامة، إن ثبت الإتهام. ورغم ترحيب المواطنين بقرارات محاربة الفساد، وإدراكهم أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، فإنهم يخشون من أن تثبت التهمة ولا تتخذ العقوبة، كما حدث لسابقيه ومنهم من شمله قرار العفو وعاد للبرلمان مؤكداً أن لا علاقة بين السياسة ومصالح الوطن والناس!

الوأد المعاصـر

أشار المتحدث باسم مديرية مكافحة العنف ضد النساء في السليمانية الى وجود إرتفاع في نسبة قتل النساء في الأقليم حيث قتلت خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين 11  امرأة، غالبيتهن بطلق ناري، علماً بأن عدد النساء الموؤدات خلال العام الماضي بلغ 45 ضحية في عموم الأقليم، فيما لم يتجاوز العدد العشرين ضحية في علم 2020! هذا ويرى المراقبون أهمية التعبير بكل الوسائل المتاحة عن سخط الناس وإدانتهم لإغتيال أمرأة كردستانية كل أسبوع، وذلك لتحفيز السلطات على التطبيق الجاد لقانون مكافحة العنف الأسري الذي شرعته مؤخراً.

إنه الفقر.. بإجماع الفقهاء

قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي بوجود أنواع من الفقر، منها الفقر بسبب تدني الدخل وتدخل في تفاصيله الحاجة للغذاء، وهناك الفقر متعدد الابعاد الذي يشمل بالاضافة الى تدني الدخل غياب الخدمات الصحية والتعليمية والسكن. وأشار المتحدث الى وجود استراتيجية لمكافحة الفقر خلال الأعوام 2023-2027، لكنها لم تتخذ بعد، ملامحها النهائية. ويثير حديث الوزارة عن مكافحة الفقر دهشة وغضب الناس، فقد سبق لها أن أعلنت في العام 2018 استراتيجية لمكافحة الفقر، تنتهي في هذا العام، حيث يعيش نصف العراقيين عند مستوى الفقر أو دونه، عفواً نقصد الفقر متعدد الابعاد!

لماذا الخسارة يا وزارة؟!

قال وزير النفط ، بأن وزارته تقوم ببيع الوقود بأقل من سعره العالمي بثلثين، وإنها لا تعتزم رفع أسعاره، رغم الخسائر الكبيرة التي تتحملها. واضاف ان هناك مستهلكين ينافسون المواطن على شراء المنتج بالسعر المدعوم، ولا توجد وسيلة للحد من هذا الأمر إلا بزيادة أسعار المنتجات النفطية. ويذكّر بيان الوزير الناس بقصة البقرة التي لم تستطع إخراج رأسها من جرة أرادت أن تشرب منها ماءً، فجاء أحدهم وقطع رأسها ثم كسر الجرة وأخرج الرأس، لأنهم، وبخلاف الوزير، يرون أمكانية تشديد الرقابة على سوق الوقود المدعوم من جهة والعمل على تكريره بدل إستيراده، تجنباً لهذه الخسارات!

 ********************************

غياب المساحات الخضراء وكثرة الملوثات والأبنية.. بغداد: إحدى المدن الأكثر حرارةً في العالم

بغداد – طريق الشعب

تتوقع دراسات معنية في البيئة أن تكون بغداد خلال العقدين القادمين واحدة من أكثر المدن حرارة في العالم بسبب الاحتباس الحراري.

وتقول الاحصائيات ان الزيادة بدرجات الحرارة في العراق بشكل عام، تتجاوز ضعف ما في بقية الدول، وفيما ستكون العاصمة نفسها هي الأكثر حرارة، ستتفاوت الدرجات داخلها من منطقة إلى أخرى بسبب التخطيط العمراني السيئ وتقلص المساحات الخضراء، فضلا عن مسببات أخرى.

زيادة الحرارة بمعدل مضاعف

وبحسب تقرير أصدره معهد الاتحاد الأوربي لمشاريع الدراسات الأمنية، فإن الأيام الصيفية السابقة التي سجلت درجة حرارة 49 في بغداد، ستزداد 4 درجات خلال العقدين القادمين.

وتتنبأ الدراسة التي طالعتها “طريق الشعب”، بأن بغداد والتي شهدت بالفعل أطول موجات حرارة وارتفاعا كبيرا في درجتها، ستكون “واحدة من أكثر الأماكن تضررا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري”.

وفي 28 تموز 2020 سجلت بغداد درجة حرارة قياسية حيث بلغت 51 ونصف درجة وفي اليوم التالي تراجعت إلى 50 درجة، لذلك يقول التقرير أنه “في الوقت الذي تتصاعد درجات الحرارة في الكوكب بشكل مطرد بسبب التغير المناخي، ترتفع درجات الحرارة بالعراق بمعدل مضاعف”.

من جانبها، تؤكد الباحثة زهراء محمد أن زيادة درجات الحرارة في العراق تتراوح ما بين 2 – 7 مرات قياسا بارتفاعها في بقية الدول.

وتسند محمد كلامها الى الدراسة التي أعدتها وقدمتها خلال مؤتمر علمي لطلبة الدراسات العليا لكلية الهندسة في جامعة بغداد. وتقول ان “درجات الحرارة الصغرى تزيد اكثر من 0.48 الى 1.17 درجة مئوية في العقد، اكثر من العظمى وهي من 0.25 الى 1.01 درجة مئوية في العقد. كما تزداد درجات الحرارة القصوى بشكل خاص لليالي الدافئة في جميع انحاء العراق. ومن جانب اخر، فإن عدد الايام الباردة يتقلص عند بعض المناطق”.

التغير بدأ بالفعل

أما الباحث البيئي علي عبد اللطيف، فيقول ان هناك اعتقادا خاطئا بأن التغير المناخي سوف يعطي آثاره السلبية بعد حوالي عشرة أعوام، لكنه بدأ بالفعل والعراق من أكثر البلدان تضررا بسببه.

ويبيّن عبد اللطيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أنه “مع اشتداد التغير المناخي حول العالم سوف نشهد تغيرا مقلقا لدرجات الحرارة في العراق الذي يفتقد أبسط مقومات تقليل الآثار البيئية وسوء التخطي”.

ويشير المتحدث إلى أن “المناظر الاسمنتية التي تملأ العاصمة بغداد تمتص حرارة منتصف النهار من الشمس وتحتفظ بها قريبا من الارض. وبنفس الوقت، فأن الانتشار الهائل لمولدات الطاقة الكهربائية، والعدد الكبير للمركبات والعجلات والمكائن وغيرها من التفاصيل تدفع جميعها الهواء الحار إلى الشوارع يوميا. تسمى مثل هذه المدن وفق التوصيفات البحثية بـ(تأثير الجزيرة الحضرية) حيث تكون مثل الجسم الذي لديه حمى، ولكنه لا يستطيع التعرق ولا توجد طريقة للحرارة بأن تخرج”، مردفا “بغداد مثل هذا النموذج بالضبط وسوف تتزايد درجات الحرارة فيها وستكون بعض مناطقها أكثر سخونة من الأخرى وتتركز التأثيرات في مركز المدينة خصوصا”.

وأصبحت بغداد خلال السنوات الأخيرة تختنق بالمباني الإسمنتية والقطع الكونكريتية وتغيب عنها المشاهد الخضراء. وتحولت المساحات الزراعية إلى مناطق سكنية خلافا للقانون، بينما تنتشر ملوثات كثيرة كالتي جرت الإشارة إليها ومنها مشاعل الغاز جنوبي العاصمة.

ويؤكد عبد اللطيف “إمكانية مواجهة تهديدات الاحتباس الحراري من خلال التركيز على زيادة المساحات الخضراء وتشجير المناطق التي يمكن أن تلعب دورا ايجابيا مهما”. لكن سوء الإدارة والتخطيط بحسب قوله “قد ينتج بيئة معادية للبشر في المستقبل وخصوصا في العاصمة التي تعاني ما تعاني”.

أسباب منطقية

وفي تصريح صحافي لرئيس قسم العمارة في جامعة بغداد، ضرغام العبيدي، فإن مجموعة متنوعة من العوامل، بضمنها النمو الحضري غير المنضبط، تهدد بجعل بغداد اكثر حرارة في الاعوام القادمة.

ويوضح العبيدي أن “هناك قواعد بناء وانظمة اساسية لتقسيم المناطق في العراق. لكن تلك الانظمة تتم الاستهانة بها بانتظام. الناس يبنون اينما يريدون”، منتقدا “العشوائية في بناء المولات التجارية والمواقع السكنية الضخمة دون تخطيط ودراسة تأثير ذلك على البيئة، فيما تتعرض المساحات الزراعية إلى الاقتطاع والبناء كمجمعات سكنية إسمنتية”.

ويضيف “لا توجد حدائق، ولا مساحات للتنزه. ويقوم محدودو الدخل بتحويل ما كان في السابق بساتين وأراضي زراعية إلى كتل من الخرسانة والطوب التي من شأنها أن تحبس المزيد من الحرارة”.

 **************************************

المدارس الأهلية.. أجور ضئيلة واستغلال واضح للتدريسيين

بغداد – طريق الشعب

توسعت أعداد المدارس الأهلية بعد عام 2003 رغم الكثير من الملاحظات بشأن أدائها وطريقة تعاملها مع الكوادر التدريسية.

وينقل معلمون ومدرسون هموما كثيرة نتيجة لقلة الأجور وتفاقم الاستغلال وسوء التصرف أحيانا معهم، حيث لا تصل إليها يد الوزارة أو الجهات المعنية لضبط العمل فيها وحفظ حقوق جميع الأطراف.

فائدة لطرف واحد

وبسبب الإهمال المتعمد لقطاع التعليم، أصبح بعض أهالي الطلبة يلجئون إلى المدارس الأهلية، بحثا عما هو مفقود في مدارس الحكومة.

وتطرح بشأن هذه المدارس ملاحظات كثيرة على أدائها ومخرجاتها، حيث وصلت نسب النجاح بالاعداديات الأهلية لبعض السنوات إلى أرقام متدنية جدا، لكن هناك جانب آخر من القصة يتعلق بالكوادر التدريسية والموظفين في هذه المدارس.

ويشكو معلمو ومعلمات المدارس الخاصة والأهلية من تدني المرتبات والأجور والحرمان من الحقوق. ويقولون إن هذه الممارسات تؤثر بشكل سلبي على مخرجات العملية التربوية.

ويصف البعض من المعلمين والمدرسين عملهم في المدارس الاهلية والخاصة بأنه “عمل استعبادي” كونه يخلو من حق الأجور اللائقة والحقوق الواجب ضمانها، الى جانب الغياب الواضح للجهات الحكومية والنقابية عما يجري في تلك المؤسسات.

وتتراوح رواتب المعلمين والمدرسين في هذه المدارس، بين 150 و300 دولار أميركي شهرياً، مقارنة بنظرائهم في المدارس الحكومية الذين يتقاضون بين 400 و 1000 دولار.

غياب العدالة

ويقول المعلم سجاد صبيح، أستاذ لغة عربية، أن الأساتذة في هذه المدارس “لا يحظون بعدالة لسلّم الرواتب الذي تعتمده وزارة التربية للكوادر التدريسية في القطاع الحكومي”.

ويشير صبيح خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى أن “حقوق أخرى مسلوبة يعاني منها الأساتذة، مثل عدم احتساب الشهادة وسنوات الخدمة في هذه المدارس والحالة الزوجية وعدد الأطفال والنقل والمواصلات، حيث أن القضية تجري وفق سياقات المشاريع التجارية وهي تتناقض تماما مع روح التعليم وهناك غياب واضح للرقابة والمتابعة بشأنها”، لافتا إلى ان “نظام التعليم الأهلي والأجنبي ينص على أن يعامل العراقيون من مديري المعاهد والمدارس الأهلية والأجنبية ومدرسيها ومعلميها معاملة زملائهم في المدارس الحكومية بكل المخصصات المالية والامتيازات الإضافية من تطبيب وترفيع وإجازات”.

وهنا يمكن تلخيص ما يجري في المدارس الأهلية وتعاملها مع كوادرها، كمعاملة الأجراء اليوميين من العمال.

خلل واضح

من جانبه، يؤكد الباحث التربوي ناصر مجيد، أن حالات فصل تعسفي كثيرة تحدث بحق المدرسين والمعلمين بسبب غياب الضوابط.

ويقول مجيد لـ”طريق الشعب”، “مرارا ما نسمع عن فصل تعسفي لأستاذ أو أستاذة بسبب تفاصيل صغيرة، حيث لا توجد عقود عمل حقيقية تضمن للعاملين حقوقهم، وانما يمكن فصلهم لأتفه الأسباب دون إنذار أو تنبيه وذلك يعود لمزاج مدير المدرسة أو المستثمر الذي يملكها. في الحقيقة أن المدير نفسه في هذه المدارس لا يملك صلاحيات كثيرة كنظيره في المدارس الحكومية، والقضية تدار بشكل تجاري”. ويبيّن المتحدث أن “بطالة الخريجين التربويين في البلاد تدفع بالعاطلين عن العمل منهم إلى اللجوء لتقديم الخدمات في المدارس الأهلية لتوفير لقمة العيش، لكنهم يواجهون تدني الأجور والاستغلال بشكل بشع”، مضيفا “لا توجد سياسة واضحة ومحددة لكل المدارس الأهلية. وتتم قضية الأجور بحسب الاتفاق، وهي شكل من أشكال الاستغلال كون الأستاذ يأتي في موقف ضعيف خلال بحثه المستميت عن فرصة عمل”.

ويردف أنه “خلال سنوات كثيرة، أثبت التعليم الحكومي رغم مشاكله أنه يتفوق على التعليم الأهلي من حيث النتائج، لأنه يضم أساتذة قدامى وهناك تقاليد في القطاع التربوي العام يجري العمل فيها عكس الجانب الآخر.  ندعو إلى الوقوف بوجه استغلال الأساتذة وحمايتهم وضمان الحد الأدنى لهم من الأجور وعدم تعرضهم إلى الفصل التعسفي أو الأمزجة التجارية”، موضحا أن هناك مدارس خاصة “تتقاضى أجورا خيالية لتدريس الطلبة لكنها تعطي الفتات للأساتذة وتتعامل معهم بطرق فجّة”.

نقابة المعلمين

نقيب المعلمين عباس السوداني أوضح في تصريح صحافي، إن “النقابة تعمل جاهدة من أجل تسجيل الكوادر التدريسية في المدارس الأهلية بالضمان الاجتماعي، إذ جرى اللقاء مع وزير العمل بشأن طرح موضوع تقاعد المدرسين والمعلمين في المدارس الأهلية وضمان حقوقهم، وسيكون هناك اهتمام بهذا الموضوع بعد أن تصدر التعليمات الخاصة بهذا الشأن”.

 ****************************************

الزيادة السكانية ونسب الفقر والأمية في البلاد

بغداد – طريق الشعب

يتزايد عدد العراقيين بشكل مطرد مع زيادة عدد الولادات السنوية، في الوقت الذي لا يوجد في الأفق ما يبشر بوجود خطط لتطوير الخدمات والبنى التحتية والموارد التي تتطلبها البلاد، الأمر الذي ينذر بخطورة تصاعد الفقر والبطالة والأمية بين الناس، لاسيما بين من يعانون منهم من غياب شديد للثقافة المجتمعية.

وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت مؤخرا عن تسجيل 1.25 مليون ولادة في العراق خلال العام 2020 وعن تسجيل 1.30 مليون ولادة خلال العام 2021، وهو ما يعني زيادة بمقدار 4 في المائة. واشار المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إلى أن الوزارة قد وضعت “مجموعة من السياسات السكانية بعيدة المدى، الهدف منها استيعاب هذه الزيادات بآلية لا تتسبب بعبء على الواقع والتنمية، وذلك عبر تحويلها إلى محركات تنموية بعد تمكين الشباب وتوفير الخدمات الأساسية وفي مقدمتها التعليم والصحة والسكن”.

اهمال كبير للبنى التحتية

وفي هذا السياق يقول فارس عبد الله (صحفي) لـ”طريق الشعب” ان “البلاد تعاني من اهمال كبير للبنى التحتية بسبب الفساد الذي حال دون التوسع في أعداد المدارس والمستشفيات والطرق، فضلا عن ارتفاع نسب الفقر ومحدودية الدخل لاغلب العوائل العراقية”. وأشار إلى ان “على وزارة التخطيط العمل على استثمار الموارد البشرية عبر تفعيل قطاعات العمل لدعم الانتاج”، منبها إلى أن “الانفجار السكاني مع وجود اهمال بمختلف القطاعات، ستكون له عواقب غير قليلة خاصة أمام المجتمع الدولي”.

وأشار عبد الله إلى أن البلاد اليوم “تغرق بمشاكل اقتصادية واجتماعية كبيرة عجزت الحكومات المتعاقبة عن وضع حد لها، فالغياب القانوني للتنظيم الاسري وارتفاع نسب الجهل والأمية، خاصة في المناطق والمحافظات الاكثر فقرا، تسبب بارتفاع نسب ولادات ذات مستقبل مجهول”.

توعية المجتمع

بدوره، يعزو المدرس سرمد خلف ارتفاع نسب الولادات إلى ارتفاع نسب التخلف والجهل، خاصة وان الجميع يعلم ان البلاد تعيش في فوضى اقتصادية، ولا أحد يمكنه التنبؤ بمعالمها المستقبلية. ونبه إلى وجود “توقعات بارتفاع النسب السكانية في البلاد إلى ثمانين مليون نسمة في عام 2050، وبخصوص الاجراءات يرى خلف أن “على وزارة الثقافة ان تأخذ دورها في توعية المجتمع وتثقيفه فضلا إلى أن هناك ضرورة لتشريع قوانين حماية الطفل وتفعيل كافة القطاعات الصناعية لاستثمار الانفجار السكاني واستغلال طاقات الشباب”.

قوانين بلا تطبيق

من جهتها تجد الباحثة الاجتماعية بلقيس الزاملي أن “غياب النوعية المجتمعية والقناعات غير المنسجمة مع الواقع فضلا عن ارتفاع نسب البطالة والفراغ الأسري تسبب ارتفاع نسب الولادات”.

وبخصوص تداعيات ارتفاع نسب الولادات تقول الزاملي ان “ذلك يؤشر إلى ارتفاع نسب الفقر في البلاد فضلا عن ارتفاع الأمية ونسب التسول والبطالة”. وتدعو إلى “ضرورة تكثيف البرامج الثقافية للأسرة بصورة عامة، والمرأة بصورة خاصة، للحد من نسب الولادات لما فيه من أضرار انسانية في بلاد يعاني سكانها من الاهمال بمختلف قطاعات الحياة”.

ستحتاج هذه الأعداد بعد 6 سنوات فقط إلى نحو 13 ألف مدرسة، وإلى مساكن جديدة قد تصل إلى نصف مليون مسكن، فضلًا عن الجامعات والمستشفيات والكهرباء والبنى التحتية المختلفة، وهكذا دواليك في العام الذي بعده عندما سيشهد العام الحالي أكثر من مليون ولادة جديدة.

***************************************

الصفحة الخامسة

حلّ رمضان فتصاعدت أسعار المواد الغذائية.. مواطن: لماذا هذا الصمت الحكومي؟!

متابعة – طريق الشعب

مثلما يحصل في كل عام، شهدت الأسواق العراقية مع طلوع شهر رمضان ارتفاعا إضافيا في أسعار المواد الغذائية، خاصة الأساسية كالرز والعدس والزيت. وتراوحت نسب الزيادة – بحسب تجار ومستوردين – بين 15 و20 في المائة.

وشمل الارتفاع هذه المرة الخضار والفاكهة المنتجة محليا، سيما الطماطم والبطاطا والخيار والباذنجان. فيما بقيت الباميا تحلق عاليا منذ بداية نزولها إلى السوق!

ووصل الكيلوغرام من الطماطم أو الخيار أو البطاطا أو الباذنجان، إلى 1500 دينار. بينما تراوح سعر البصل بين 750 و1000 دينار.

“العلوة” شبه خالية

يقول بائع الخضار في منطقة الكرادة، محمد صلاح، أن سوق الجملة للفاكهة والخضار، والذي يعرف محليا بـ “العلوة” بات شبه خال من المحاصيل الزراعية المحلية، موضحا أن “أي سيارة محملة بالخضار تدخل إلى العلوة، يتهافت عليها أصحاب المحال لشرائها. لذلك فإن المزارع يجدها فرصة لرفع السعر عاليا فوق ما كان عليه قبل رمضان”.

ويؤكد في حديث صحفي، ان ارتفاع الأسعار تسبب في ضعف الشراء، وصار المواطنون يشترون كميات أقل، موضحا أن محاصيل الخضار لا تتحمل الخزن أكثر من يوم واحد، وفي حال تلفها يتعرض البائع إلى الخسارة.

غلاء غير مبرر

يقول المواطن محمد حسين، وهو سائق سيارة أجرة، ان “المائدة الرمضانية لأسرته المؤلفة من خمسة أفراد، ستكون هذا العام مكلفة جدا”، مبينا في حديث صحفي، أن “أسواق المواد الغذائية تشهد غلاء غير طبيعي، لا سيما المواد الاساسية كالزيت والبقوليات والرز، فضلا عن الخضراوات التي انضمت للقائمة أيضا”.

ويضيف حسين ان “الارتفاع الذي طرأ على أسعار الخضار المحلية، غير مبرر”، مستغربا من “صمت الحكومة تجاه هذا الغلاء، وعدم وجود جهات رقابية تمنع ضعاف النفوس من استغلال المواطن”.

فيما تقول ربة المنزل أم احمد، انها اعتادت شراء ما تحتاجه من الخضار والفاكهة من احد المحال القريبة على منزلها، مستدركة “لكنه، بين ليلة وضحاها ارتفعت أسعار الخضار الى الضعف بدون سبب يذكر. ويبدو أن السبب الوحيد هو قدوم شهر رمضان”.

وتشير في حديث صحفي، إلى أن “هذا الغلاء لا يتناسب مع دخل المواطن، خاصة الأسر الكبيرة التي تترتب عليها، بالإضافة إلى تأمين السلع الغذائية المنزلية، التزامات مالية أخرى كإيجار المنزل واشتراك المولدة الأهلية وغير ذلك”.

اقتصادي: أنماط استهلاكية خاطئة

من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، ان “النمط الاستهلاكي الخاطئ بالإقبال على الشراء بكثافة في وقت محدد، يزيد الطلب بدون سبب موضوعي، ما يغلبه على العرض. لذلك ترتفع الأسعار مع بداية شهر رمضان”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا، أن “على المواطنين التحلي بالثقافة الاستهلاكية وعدم الافراط في الشراء، وبذلك سيكون هناك توازن في الأسواق، فتنتهي الارتفاعات غير المبررة في أسعار الخضراوات وجميع السلع”.

ويرى علي أن “تقنين استيراد المنتجات الزراعية الموسمية، ولّد ضغطا أكبر على المعروض، بسبب الزيادة غير المنطقية في الطلب”.

وشهدت اسواق بغداد والمحافظات، منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية، ارتفاعا ملحوظا في اسعار المواد الغذائية، خاصة الزيت والطحين والرز. وقد صاحب ذلك ارتفاع في اسعار اللحوم قبل ان تلتحق بالركب أسعار الخضار والفاكهة مع بداية شهر رمضان.

***********

“التكسيات” تشتكي من “فوضاهم”.. سائقو تكتك: نتعرض للاهانة والاعتداء

بغداد – وكالات

فيما يشتكي سائقو مركبات الأجرة من تأثير “التكتك” على عملهم إلى جانب تسببه في حوادث السير جراء عدم التزام سائقيه، ومعظمهم من صغار السن، بالقواعد المرورية، يشكو أصحاب “التكتك” من جانبهم، عدم تنظيم الحكومة عملهم، بالإضافة إلى تعرضهم للاهانة والاعتداء من قبل بعض رجال المرور والقوات الأمنية والمواطنين.

وفي حديث صحفي، يقول سائقو مركبات أجرة ومواطنون، ان سائقي “التكتك” يثيرون فوضى في شوارع بغداد، كونهم يسيرون عكس اتجاه السير في المناطق المزدحمة، خاصة الشورجة والنهضة والصدرية.

عدم التزام سائقي “التكتك” بقواعد السير هي الشكوى الأبرز التي يجمع عليها سائقو مركبات ومواطنون ورجال مرور وشرطة، لكن سائقي سيارات الأجرة يشكون في الغالب تأثر عملهم بشكل كبير بسبب هذه المركبة التي باتت وسيلة نقل مفضلة لدى المواطنين، كونها قادرة على تجاوز الزحامات بسهولة نظرا لصغر حجمها.

ويذكر عدد من سائقي “التكتك” في حديث صحفي، أنهم يضطرون للسير عكس الاتجاه، لتجاوز الزحام وإيصال زبائنهم إلى وجهاتهم في أسرع وقت ممكن، مشيرين إلى أن هذه المركبة هي مصدر دخلهم الوحيد.

ويطالب سائقو “التكتك” الحكومة بتنظيم عملهم ومعاملتهم كالسيارات والدراجات النارية، وعدم منعهم من السير في بعض شوارع بغداد.

ويؤكد بعضهم أنهم يتعرضون أحيانا للاهانة والضرب، أو يعاملون باستصغار واحتقار من قبل البعض، لافتين إلى أن “الحكومة هي من سمح باستيراد التكتك. فلماذا نتحمل نحن الذنب؟”.

وأصبح “التكتك” وسيلة نقل مفضلة في المناطق المزدحمة والشوارع الضيقة. وبات معظم ربات البيوت يفضلن استئجار هذه المركبة عند التسوق، كونها تتسع البضاعة وفي الوقت ذاته رخيصة الأجرة مقارنة بالتاكسي.

**********

شح في المياه “غير مسبوق” جنوب واسط

الكوت – وكالات

تشهد المناطق الزراعية الواقعة جنوب محافظة واسط، انخفاضا في مناسيب المياه بشكل غير مسبوق.

عدد من العاملين في مجال الزراعة، من سكان ناحية واسط جنوبي المحافظة، وتحديدا المنطقة الواقعة في “شاخة 8”، اشتكوا من عدم توفر مياه السقي. وذكروا في حديث صحفي، أنهم يعتمدون في سقي أراضيهم على مياه “نهر الدجيلة”، وبسبب شح المياه في النهر، اضطروا إلى اللجوء لمياه المبزل، لكنها مالحة وغير صالحة للسقي.

 وفي السياق، قال مدير الناحية ناصر سيد، أن المنطقة تتعرض إلى شح شديد غير مسبوق في المياه، نتيجة انخفاض مناسيب “نهر الدجيلة”، موضحا في حديث صحفي، أن محطات الماء توقفت وخرجت عن الخدمة، وان شعبة الموارد المائية قامت بإغلاق جميع المنافذ وإطفاء المضخات على طول عمود النهر، لغرض المحافظة على ما يتوفر من مياه.

إلى ذلك، كشف عدد من سكان “منطقة مريزيجة”، عن جفاف النهر الفرعي الذي يغذي أراضيهم، والذي يتم رفده بالمياه من “نهر الغراف”.

وطالبوا في حديث صحفي، باعتماد “نظام المراشنة” لعودة الحياة إلى هذه المنطقة التي يعاني سكانها اليوم تدهورا اقتصاديا، خاصة انهم بدأوا يتوجهون إلى حفر الآبار الارتوازية، التي يكلف إنجاز الواحد منها أكثر من 10 ملايين دينار.

********

جهاز “البطاقة الوطنية” عاطل منذ شهر!

السماوة – وكالات

شكا مواطنون في “ناحية الدراجي” جنوبي محافظة المثنى، من تعطل جهاز إصدار البطاقة الوطنية الرئيس في الناحية، مشيرين في حديث صحفي إلى أن هذه الحالة مستمرة منذ أكثر من شهر.

وأوضح المواطنون، ان “الجهاز الوحيد المتوفر في دائرة البطاقة الوطنية في الناحية تعرض للعطل، وأن عدداً كبيراً من المواطنين قدموا إلكترونيا للحصول على البطاقة، لكن الموعد المحدد للإنجاز والتسليم، تأخر بسبب تعطل الجهاز”.

ودعا المواطنون الجهات الرسمية إلى التدخل وإعادة تصليح الجهاز في أسرع وقت، لمواصلة إصدار هذا المستمسك المهم.

**********

بين الأنبار وبغداد.. «سيطرة الصقور» تستنزف وقت المواطنين

الانبار - بغداد اليوم

يبدو ان “سيطرة الصقور” الواقعة جنوب شرقي مدينة الفلوجة، على طريق وعر في منطقة صحراوية، تحولت من نقطة أمنية إلى محطة لاستنزاف وقت المواطن. إذ تمتد عند هذه النقطة طوابير طويلة من العجلات الكبيرة والصغيرة، يستغرق عبورها ساعات طوالا.

وفي حديث صحفي، يبدي العديد من المواطنين تذمرهم من هذه السيطرة، التي تعد نقطة ربط بين بغداد ومحافظة الأنبار، مؤكدين انهم يعانون كثيرا في عبور هذه النقطة “حتى أن حوادث مؤلمة عديدة سجلت فيها، بينها حالات وفاة، جراء طول ساعات الانتظار”.

ويقول أبو فهد، وهو من أهالي الفلوجة، ان “سيطرة الصقور باتت شبحا بالنسبة لأهالي المدينة. فالمرور من خلالها يتطلب منك صبرا طويلا”، مضيفا في حديث لوكالة أنباء “بغداد اليوم”، أن “إجراءات التفتيش ليست هي المعطل والمعرقل في هذه النقطة، انما تعامل وتقصّد القائمين عليها” – بحسب ما يعتقد.

فيما يرى علي الدليمي، وهو من أهالي الفلوجة أيضا، أن “ما يجري في سيطرة الصقور هو عقوبة واضحة لأهالي الانبار والذاهبين الى المحافظة”!

**************

مواساة

* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق حسين الغزي بوفاة عمه الاديب فاضل الغزي.

 للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

* بقلوب يغمرها الحزن، ودعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الرفيق ابراهيم سودي المعموري (ابو خلدون)، الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض.

والفقيد من المواكبين لعمل الحزب ونشاطاته منذ سبعينيات القرن الماضي.

 له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

**************

الصفحة السادسة

من يعادي الشيوعية في العراق؟

عبد جعفر

خلافا للمثل الإنكليزي القائل: دع الكلاب النائمة ترقد بسلام، نحاول أن نحفر في ذاكرة تاريخنا المعاصر مع بداية تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934، ونتوقف عند بعض المحطات في تاريخ المعادين للشيوعية والحزب.

 كانت البداية، وصايا الإحتلال البريطاني لإتباعه بإعتبار الشيوعية هي العدو الأول التي أوجدت الأسباب للفئات الأكثر رجعية، بأن تضع القوانين في محاربة هذا (الشبح) الخطير الذي (صدع رأسها) لاحقا، وأعد رشيد عالي الكيلاني منشورات الحزب بعد قمعه إنتفاضة قلعة سكر بأنها أكثر خطورة من إنتفاضة سوق الشيوخ التي إنتهى من قمعها عام 1935.

وتكمن خطورة الشيوعية بالنسبة للمعادين لها، كونها تمثل رؤية جديدة في النضال الوطني الأكثر جذرية في الدفاع عن الفقراء والشعب عموما، وهي فكر وقاد لبناء الوطن، وفي خلق ثقافة تقدمية تعزز مكانة الانسان بإعتباره أثمن رأسمال في الوجود، ويقف خلف هذا الفكر حزب قوامه، مناضلون (رجال ونساء) يمثلون الطيف الواسع للوطن ومن مختلف القوميات والمذاهب، نذروا أنفسهم لذلك، مقدمين الغالي والرخيص، متحملين بشجاعة وبطولة نادرة كافة أشكال القمع من إعدام وتعذيب وسجن ومطاردة ونفي ومحاربة في العيش ومضايقات أخرى لا حصر لها ولا عد.

 ومع بروز الحزب ونضاله الوطني في عموم الوطن، أشتدت وطأة القوانين القمعية، وفتح العراق الجديد الخارج من ظلمة سراديب العثمانيين، سجونا ومنافي جديدة ونصب المشانق للأحرار، إذ ظهر للوجود، جلادون، من نوع آخر، أمثال نوري السعيد، وأرشد العمري، وعبد الله رفعت النعساني، وبهجت العطية، وسعيد قزاز وغيرهم وكل همهم هو قمع الحركة الوطنية، وذبح طليعتها -الحزب الشيوعي- من الوريد إلى الوريد، كي يبقوا على الطغمة الحاكمة وأسيادها من إقطاع وبيرقراطية عسكرية.

وبعد الرابع عشر من تموز عام 1958، رفعت القوى الرجعية رأسها ثانية إثر إنتكاسة الثورة، وتشكل تحالف كبير من قوى الإقطاع والمتضررة من الثورة ومنها شركات النفط الاحتكارية، وبدعم من المخابرات الانكليزية والأمريكية والمصرية المستفيدة من تخبط حكومة عبد الكريم قاسم وصدور فتاوى دينية. وتورطت بعض الأحزاب في هذا النشاط، وكانت النتيجة إغتيال مئات من الشيوعيين، واعتقال الكثير، وأصدرت أحكام تعسفية بحق العديد منهم، إلى أن تمكنت القوى الفاشية من إسقاط حكومة قاسم في 1963، معلنة بإسم الحاكم العسكري الجلاد رشيد مصلح إبادة الشيوعيين، وتحركت قطعان الحرس القومي لتنفيذ هذه المهمة، بعد أن زودتهم المخابرات الأمريكية بأسماء وعناوين الشيوعيين، وأدخلت سياسة معاداة الشيوعية العراق في نفق مظلم، لما يزل يعاني منه. فمعاداة الشيوعية تعني معاداة الديمقراطية، ومعاداة الشعب، وهذا ما بينته سياسة حزب البعث بعد عودته إلى السلطة في انقلاب 1968، وسياسة بعض الأطراف المحسوبة على القوى الوطنية، إذ كان قتل الشيوعيين هو عربون مودتها وتوددها للسلطة، ومنها مجزرة عيسى سوار في إغتيال الرفاق العائدين سرا عن طريق كردستان من الأتحاد السوفييتي في بداية السبعينات، ومجزرة بشت شاشان في أيار 1983.

  وتعد ممارسات حكومة البعث من 1968- 2003  من أسوأ الفترات في الاغتيالات والإعدامات والاعتقالات والتعذيب ضد الحزب الشيوعي العراقي، وقادت الحملة الهادفة لتصفية الحزب إلى ضرب القوى الوطنية الأخرى وجر البلاد إلى الخراب والحروب ثم الأحتلال، وهدفت  هذه الحملة ضد الحزب والشعب لتقوية مراكز السلطة الفاشية الغاشمة، وإرضاء للقوى الإقليمية وتعزيز إرتباط مصالح الزمرة الحاكمة مع قوى الإمبريالية، وكان جلادو تلك الفترة معروفين من رأس النظام ونزولا إلى ناظم كزار وبرزان التكريتي وسعدون شاكر وعواد البندر وعلي الكيماوي، وطه الجزراوي، وعزت الدوري وغيرهم.

ولم تتوان قوى عدة  من الحاق الأذى بالحزب والنيل من سمعته وتاريخه النضالي.

وعلى صعيد آخر يحاول البعض ممن كان محسوبا يوما ما على الحزب، سواء أختلف معه أو انتقل إلى موقع أخر، النيل من سمعة الحزب وتاريخه وتشويه الحقائق بهدف إرضاء الذات لتغطية مواقفه المدانة، أو إرضاء لأطراف معينة وخصوصا من تعاون مع السلطة الفاشية المقبورة وعمل مخبرا سريا في أجهزتها القمعية.

 هذا لا يعني أن الحزب لم يقع بإخطاء ولم تكن هنالك ممارسات سلبية أثرت على الرفاق والحزب عموما، وأن الحزب ليس بحاجة إلى نقد تقويمي من رفاقه أو اصدقائه، ولكن هنالك فرق بين النقد والتشويه.

 فمجدا لك أيها الحزب وأنت تطفئء شمعتك الثامنة والثمانين، إذ بقيت شامخا بتضحياتك وبرفيقاتك ورفاقك وجمهورك، رغم جراح الإعداء الذي نالوا منك أو يحاولون النيل منك، فأن مصيرهم انتهى وسينتهي إلى مزبلة التاريخ.

**************

حزبنا في عمر الشباب

ماجد عباس ناشد

(كن حسنا ياحسن) قالها الفتى النجفي وهو في بحر يخشاه الموج. ثم وهو تحت سياط الفاشيين يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا وعمال الشاكرية وفلاحو كردستان. كل مفردات اللغة عبارة (عن قش لغوي) امام اساطير اناس عشقوا الحرية كما عشقها الحلاج ورابعة العدوية.

عيد الشيوعيين يبزغ في اذار مع نسائم متخمة بالعطر لحزب استثنائي، افكاره طازجة متجددة، ومريدو الحزب لم يكونوا (بياعي كلام او مدمني حكي) ولكن هل هم سحرة؟ انهم كذلك..

لم يكن الشيوعيون من تجار الشنطة، وعاشقو السوق السوداء يتلاعبون بمصير الجياع افكارهم مورقة ونظرة يعلنونها على اسنة الرماح تطاردهم السيوف والغربان.

يؤمنون بالصراع الطبقي لأن مع ألم الجوع تسقط الاصباغ وتظهر الحقيقة عارية وان ثمة اشخاص يجعلوك جائعا وانت تنظر بطرف خفي لسيف ابي ذر الغفاري لإشهاره على سلطان (اذكر طلعته في الصور ...  باسما في كل مرة، اذكر صورته يخطب في الجموع...  يقول لهم هيهات منا ذلة خضوع... هيهات منا سكوت)

خاضوا ملامح اسطورية في السراديب، زوجاتهم تنجب في السجون، أملاكهم مشاعة وقد قطعت أيديهم وارجلهم من خلاف فما وهنوا ولا استكانوا، لم يصبهم الغرور عندما كانت الشوارع تعج بهم وكانوا يحلمون بوطن معافى يساهم به الجميع (قووا تنظيم حزبكم قووا تنظيم الحركة الوطنية).

سلام يضيء السماء – سلام وعدل- تلك شيوعيتنا في بلاد بلا فقراء.

***********************************

موقف وطني

بيان الحزب الشيوعي في ذكرى تأسيسه موقف وطني مسؤول يحرص على تجنيب الوطن اجترار تجارب دموية سابقة لصراع النفوذ دمرت فرص البناء والتقدم...قيادة الحزب الشيوعي العراقي تقدم مشروعا لبرمجة حركة قوى الإصلاح والبنا ء...

كل عام وأنتم بألف خير

حسين فوزي

 ****************************

في ٣١ آذار

الى (ثَيَّل) الارض الذي كلما (حشًّو ) طال

الى ملحِها الذي غزَّر بهلنه وما غَزٍّر بلنذال

الى حزب يوسف وعادل ورائد وهندال

الآس في آذار يُزهِر ..ونجوم الشيوعيين على الوطن تُمطِر  .. .. يا لذكراك وقد بلغت من السنين عِتيّا وبعدك بعد كل ما مر فتيّا .

ثمان وثمانون قبلة على جبين كل شيوعية وشيوعي في عيد ميلاد حزب الوطن والناس ..الحزب الشيوعي العراقي .

رياض ابو سلمى

عضو التيار الديمقراطي

 *******************************

كل عام وانتم الخير

في عراقنا الحبيب

اليوم المميز عندي بكل سنة هو يوم 31 آذار شهر الربيع، يوم ميلاد حزبنا النبيل “الحزب الشيوعي العراقي” ، وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا أقدم التهاني الى رفاق حزبنا الاعزاء وكل اصدقاءه ومحبيه .

منذ الصغر كنا نحتفل بيوم 31 آذار في السر غالبا والعلن أحيانا، نغني وننشد “وحنا صغار حبينا الشيوعية” ، وكلما يتقدم بي العمر أجد بأن الكفاءة والصدق والنزاهة والاخلاص مع كل الصفات الحميدة تتجسد بمنتسبي هذا الحزب العتيد القديم اليافع الذي لا يشيخ ابدا بمسيرة رائدة الى الامام ، حتى بالصعاب والشدائد لن تتخلف المسيرة ابدا ولن تغير مسلكها بطريق الحق مع الشعب دوما وابدا .

أتذكرعندما كنت طالبة بالمرحلة المتوسطة، ذات يوم سمعت الكبار يتكلمون مع بعضهم بصوت خافت بأن الحزب محتاج الى سيولة نقدية أضافة الى التبرع الشهري، فطلبت مصروفي لشهر كامل مقدما دون ذكر السبب، ولاني لم أقدم تبريرا لهذا الطلب أستلمت المصروف لنصف شهر فقط ثم قدمته تبرعا للحزب.

مع ملاحظة مهمة بأن “الحزب الشيوعي العراقي” لم ينحن يوما او لحظة لاي متسلط جبار بدليل شهداء الحزب منذ تأسيسه عام 1934 ولغاية انتفاضة تشرين 2019 وما بعدها، ومهما مر الزمان يبقى حزبنا شامخا مرفوع الرأس دوما وابدا.

هكذا بقناعة تامة مضينا مع هذا الحزب المجيد بكل الظروف نسأل ونبحث عنه، وما زلنا نمضي وسنبقى نمضي حتما الى ما نريد

وطن حر وشعب سعيد

ايمان الهاشمي

 محاسب قانوني ومراقب حسابات

*************

مجدا عيد الشيوعيين

كامل سعود مشهد الجبوري

في الحادي والثلاثين من آذار من كل عام يحتفل الشيوعيون العراقيون ومعهم الاحرار  بذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي عميد الأحزاب السياسية العراقية... فمنذ ثمانية وثمانين عاما يتجدد شبابه وتترسخ مبادئه ويعلو شعاره العتيد ونهجه السديد بإقامة الوطن الحر والشعب السعيد وتتحقق آمال الطبقة العاملة وحلفائها من الكادحين وشغيلة اليد والفكر، لقد انبثق هذا الحزب المجيد من رحم معاناة المواطنين جميعا بعد أن ذاقوا مرارة الاحتلال البريطاني لوطنهم وإقامة القواعد العسكرية على أراضيهم في الشعيبة والحبانية وتسلط قوى الإقطاع على مقدرات الفلاحين والكادحين فكان من الضروري أن يكون لهم حزب منبثق من واقعهم ويناضل من أجلهم ليحقق العدالة الاجتماعية والدولة الوطنية والمدنية الديمقراطية وينتشر العدل والمساواة وتبنى المدارس والجامعات لمكافحة الجهل والأمية والتخلف ..

لقد خاض الحزب الشيوعي العراقي النضال الوطني من أجل إلغاء المعاهدات الجائرة التي كبّلت حرية الوطن والمواطن، ولعل إلغاء معاهدة بورتسموث وإسقاط حكومة صالح جبر عام ١٩٤٨ خير مثال ...كما عمل الحزب بدأب لتوحيد الصف الوطني فكان قيام جبهة الاتحاد الوطني عام ١٩٥٧ وترسيخ العلاقة مع منظمة الضباط الأحرار لتنبثق ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة وقيام جمهورية العراق الخالدة ... وقدم الحزب الشهداء تلو الشهداء من أجل تحقيق انتصاراته وفي مقدمتهم قادة الحزب الميامين (فهد وحازم وصارم)  كما زُج بمئات الآلاف من المعتقلين والسجناء  والمنفيين .. ولم تقف القوى الرجعية وعملاؤها مكتوفي الأيدي بل شّمروا عن سواعدهم القذرة ليتآمروا على مكاسب ثورة ١٤ تموز الخالدة وإسقاط حكومة  الشهيد عبد الكريم قاسم بانقلابهم المشؤوم في شباط الاسود عام ١٩٦٣ واغرقوا العراق بالدم ووقف الشعب العراقي وحزبه المناضل الجسور بوجه الانقلابيين وقدم خيرة أبنائه على مذبح الحرية فكانت التضحيات الجسام والشهداء العظام (سلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وعدنان البراك وحسن عوينه وغيرهم من الشهداء  الخالدين) واليوم نعيد تلك الذكريات لتكون دروسا للأجيال القادمة من الشيوعيين والمناضلين الشباب.

المجد للعراق

 الخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

عاشت الذكرى الثامنة والثمانون لميلاد الحزب المجيد.

***********

بيت الشيوعيين .. بيت الشعب

زكي رضا

أن يعقد الحزب الشيوعي العراقي مؤتمرا صحفيا لا تحضره وسائل إعلام الأحزاب الفاسدة ووسائل إعلام السلطة، هو شرف ما بعده شرف لعميد الأحزاب السياسية العراقية. وأن تخرج قيادة الحزب ببيان تناشد فيه علاوة على رفيقاته ورفاقه وأصدقائه ومؤازريه، جماهير شعبنا المكتوية بالفقر في أن تساهم ببناء بيت للحزب هو كما يقول المتنبي “إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ .... فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ” فهل هناك شرف أكبر من أن يناشد الحزب الجماهير الفقيرة لبناء بيتها بنفسها، وهل هناك نجوم أعلى وأكثر لمعانا من نزاهة الحزب، وهو والنزاهة والوطنية توائم لا تجدها في تاريخ أي حزب بالعراق.

بيت الشيوعيين هو تاريخ هذا البلد، وهو الكوخ الذي تبدو كل مقرات أحزاب السلطة وهيلمانها فقيرة أمامه. ففي زاوية من غرفة فيه ترى فهدا مكبّلا بالحديد ويقود انتفاضة من داخل سجنه، وفيه ترى حازم وصارم وهما يسيران بثبات نحو الخلود في سبيل بيت الشعب. في تلك الزاوية ترى سلام عادل بكامل أناقته يسير مع الموت الذي طأطأ رأسه خجلا من شجاعته، وليس ببعيد عنه يبصق العبلّي وهو في لحده بوجه قتلته. وفي الزاوية المقابلة تسمع همسا لا تفهم منه الّا أن “أصمدوا أيتها الرفيقات والرفاق فهذا القصر أي قصر النهاية سينهار وسيرحل ومن يديروه إلى مزبلة التاريخ، وسيكون كوخكم هو قصر الشعب الذي تضحون بحياتكم من أجله اليوم، فيلبّي لطيف الحاج وجمال الحيدري وحمزة سلمان وجورج تلو وحسن عوينة ومحمد حسين ابو العيس والمئات من الشيوعيين ذلك النداء ليذوبوا في بيت الشعب، وهناك تسمع صوت قاطرة محمّلة بأبناء بيت الشعب وهي تنهب الأرض نهبا لأنقاذهم من براثن الموت، ولتتوزع عرباته بين نگرة السلمان وسجون العراق المختلفة. وفي الزاوية المقابلة ترى خالد أحمد زكي يصنع السلال من قصب البردي للفقراء ويلونها بدمه ودم رفاقه. وفي مكان آخر من تلك الغرفة ترى عباءة عايدة ياسين معلّقة على الجدار وبجانبها قميصا صباح الدرّة وصفاء الحافظ، ولن تبتعد عيناك بعيدا حتى ترى دماء ستار خضير ومحمد الخضري طرية على جدار الكوخ، وتستمع هناك إلى ضحكات ابو كريّم وأصرار توما توماس وفدائية حسين حجي كنجي - ابو عمشه وبقية النصيرات والأنصار الشيوعيين وهم يرصّعون جبال وسهول كوردستان بأرواحهم من أجل أن يكون بيت الشعب عامرا بالناس.

في الغرفة الثانية من كوخ الشعب يقف الجواهري ينشد “سلام على مثقل بالحديد... ويشمخ كالقائد الظافر”، وأمامه يقف النوّاب مظفّر ليمرّ وهو في قطاره على حمد وليتغنى بالقهوة ورائحة الهيل التي في كوخ الشعب، بعد أن ينعى بيرغ الشرجية، الفلاح صويحب الذي يداعي المنجل بدمه لليوم، وإلى جانبهما يقف عبد الله گوران وهو ينشد “14 تموز/ إنه عرس الجمهورية/ فيا أيها الجسد الراقد في الزنزانة/ أيتها السلاسل..... اصمتي / صمت السكون في الأذن / وأنت أيتها الريح المرتبطة بزنزانتي / اغفي كما يغفو الطفل الرضيع”

أمّا ابو سرحان/ ذياب گزار فتراه بجسمه النحيل يتنبأ بأنتصار الفقراء الخارجين من كوخ الشعب وهو ينشد “بيت الحزب نياشين.. وبيت الحزب بساتين / بي گمر وبي شمس/ بي نهر وبي عرس/ وبي مدرسة وفلاحين”، وقريبا منه يؤمن زاهد محمد زهدي بأنتصار كوخ الشعب ليقول “جم حجّاج مر بينه على مر الزمان وراح مجذوذه نواصيه”، وليس ببعيد عن زاهد محمد يقف عريان السيد خلف ليعلن حبّه وحب أصحاب الكوخ وخوفهم على أطفال الوطن ليقول: الحيطان منخل والدروب حفور/ ووجوه الزغار الحاضنه الشباج / من يهتز قفل حسبالهم شاجور/ مرعوبة جنح وبلا وعي أدّور. وقبل أن نغادر الغرفة/ الوطن تعالوا نصلّي في رحاب نخلة غائب طعمة فرمان ونتوضأ بنبيذ تمرها الأطهر والأشهى من شربت الأنگليز.

في مكان مرتفع قليلا عن الأرض وسط الكوخ يقف يوسف العاني ليقول “بالفتنة والغش والدس كثيرا سمعنا كلمة يس (بلى)/ ثخنتوها كافي عاد نو نو لهنا و بس (است)، في قراءة واقعية للعراق الخرابة وفتنة المحاصصة وغش وفساد أحزاب السلطة. وعلى نفس المكان المرتفع (خشبة المسرح) تقف سليمة الخبّازة/ زينب وبجانبها مصطفى الدلال/ خليل شوقي لكن لتوزع الخبز مجانا على الفقراء المعدمين في بلد متخم بالنفط، ولتقول خيرية/ زكية خليفة بتهكم وهي ترى البطالة والفساد والفقر “الحكومة الله يسلمها”. وقريبا منهم يجلس ابو گاطع وخلف الدوّاح في صريفة عند باب الكوخ ليقصّا على الفقراء سبب فقرهم وجوعهم قائلين لهم “بويه چا أنتو موش غشمه، وتعرفون يا هو اللي ينهب مال الوادم ويبيع عراگكم بقمري”.

قريبا من المسرح يقف فؤاد سالم وشوقية وهما يغنيان “گاعنا فضة وذهب وأحنا شذرها”، وكوكب حمزة يقرّب الگنطرة ليعبرها العاشقون للوطن، أمّا كمال السيّد فلا زال يريد أن “يشيل السلف على راسه” ليحيا أهل السلف بأمان، فيما يبحث طالب غالي وهو ينظر إلى شطّ العرب عن دجلة الخير ليلحنّها ويزيّنها كعروس فائقة الجمال. ووسط هؤلاء تقف فرقة الطريق لتغني للكوخ والناس والوطن، ولتوزع المگبعة المناشير في الدرابين الفقيرة.

في غرفة من غرف الكوخ التي تحوّلت إلى مدرسة، يقف جعفر الجواهري وشمران علوان وقيس الآلوسي في مقدمة المتضاهرين في وثبة كانون، وليخطوا من حينها أسماء طلبة العراق ونضالاتهم بأحرف من نور، وعلى مقاعد ذلك الصف المدرسي يجلس علي حسن علي وزهور اللامي ورمزية جدّاع يوسف وتماضر يوسف متي وخالد يوسف متي ومعتصم عبد الكريم وهو يرسم على جذوع الأشجار صورة زاهية لأطفال قه زلر.. من هذا الكوخ/ المدرسة، تخرجّ آلاف المناضلات والمناضلين الواهبين حياتهم من أجل بناء وطن لا مكان فيه للأكواخ والصرائف والجوع والبطالة.

في فسحة ترابية أمام الكوخ يقف بشار رشيد وكاظم خلف ورزاق أحمد وكاظم عبود وعبد الواحد عزيز ورسن بنيان وجبار رشك والعشرات من الرياضيين الشيوعيين، ليقولوا للجمهور: نحن من أبناء هذا الكوخ ومنه تعلمنا مباديء حبنا لكم والوطن.

هذا الكوخ الذي يطلب الحزب الشيوعي من الناس مساعدته في بنائه، هو بيت الشهداء والشعراء والفنانين والرياضيين والمسرحيين والكتاب والمثقفين والرسّامين والنحّاتين والأكاديميين، أنه بيت العمال والفلاحين والكسبة. في هذا البيت لا مكان للطائفية والقومية، وأبناء هذا البيت يتنفسون الوطن ويرتوون من مائه ويتظللون بسمائه..

***************

الصفحة السابعة

في ذكرى التأسيس الـ 88

د. صبيح الجابر

استذكر اليوم كيف احتفل الشيوعيون في الخارج بمناسبة الذكرى (45) لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي عام 1979 في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، هو أول احتفال مركزي مهيب يقيمه الحزب خارج العراق بعد كارثة الانقلاب الدموي البعثي الأسود على حزبنا الشيوعي العراقي، والذي راح ضحيته الآلاف من الشيوعيات والشيوعيين.

أقيم هذا الاحتفال في أكبر قاعة في عدن، هي قاعة المسرح الوطني، وقد كان هذا الاحتفال رسمياً بامتياز، حيث غصت القاعة بمئات الحضور من المدعوين، وفي مقدمتهم قيادة الحزب الاشتراكي اليمني، وسفراء البلدان الاشتراكية، والسفراء العرب المعتمدين في عدن.

في ذلك الوقت كنت انا محرراً في صحيفة (الثوري) لسان حال اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني.

بدأ الاحتفال بكلمة حزبنا الشيوعي العراقي، القاها الرفيق الشهيد الدكتور توفيق رشدي، أستاذ الفلسفة في جامعة عدن.. الذي دفع ثمنها غالياً، فقد اغتالته عصابات الجريمة والغدر البعثية التي تربت وتدربت على تنفيذ مثل هذه الجرائم البشعة منذ عام 1963 وحتى سقوطها في مزبلة التاريخ عام 2003، اغتاله اثنان من هذه العصابات المزروعة في كل سفارة من سفارات البعث الأسود في دول العالم. فقد كشف هذان المجرمان في محاكمة علنية وحضور عام للناس في قاعة المحكمة، ونقل تلفزيوني تفاصيل جريمتهم، وراح القاتل يشتم صدام، ويصرخ (بأنه عبد مأمور) لصدام واتباعه، وعلى إثر هذه العملية الخسيسة أغلقت السفارة العراقية، وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين بغداد وعدن.

ومن المفيد الإشارة هنا إلى أن المدة التي تفصل بين إقامة الاحتفال في 31/ 3/ 1979 وتنفيذ الجريمة لا تزيد على الشهرين ونصف. ولكن كل هذه الجرائم والابشع منها لن تثني الشيوعيين من مواصلة نضالهم البطولي وتضحياتهم من أجل شعبهم وصولا إلى الوطن الحر والشعب السعيد.

ومن بين الكلمات التي القيت في هذا الاحتفال وأثارت الانتباه كلمة السفير الفلسطيني عباس زكي، سفير فلسطين في عدن وعميد السلك الدبلوماسي العربي في جمهورية اليمن الديمقراطية آنذاك- الذي استعرض فيها السفر الخالد لنضال الحزب الشيوعي العراقي، وتوقف عند قرار الأمم المتحدة عام 1948 القاضي بإقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منه، وأشار إلى اننا – كما قال- كفلسطينيين نناضل ونضحي اليوم وغدا من أجل إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، وهذا ما أراده الحزب الشيوعي العراقي ورؤيته لحل قضيتنا قضية الشعب الفلسطيني منذ ذلك التاريخ.

في الحفل الفني كانت المفاجأة السارة، فقد ظهر الفنانان الكبيران حميد البصري وشوقية العطار وفرقتهما الفنية “فرقة الطريق” وبعدهما ظهر الفنان الكبير والمتألق دائما فؤاد سالم، وكذلك قدم الفنان المتألق جعفر حسن وفرقته فرقة (أشيد)، و( أشيد) تعني اتحاد شبيبة اليمن الديمقراطية، فقد أبدع بأغنيته (يابو شاكوش) كما يقول اليمنيون، واغنية “يابو علي” بين الناس، وسرعان ما حفظهما اليمنيون وخاصة الشباب منهم، وكذلك حضر الفنانان الرائعان كمال السيد وسامي كمال، فقد غنوا جميعهم أغاني الحزب والناس التي انبهر بها الحضور من اليمنيين والعرب وغيرهم.

هذه الإمكانيات السياسية والفكرية والثقافية والفنية صارت موضع تساؤلات، حزب هذه إمكانياته وكوادره وتنوع ثقافته وتاريخه البطولي، وهو لا يمتلك سلطته هل السلطات المتعاقبة تقمعه وتلاحقه وتقتل كوادره وناسه ومحبيه.

في نهاية كل احتفال مثل هكذا احتفالات عادة ما كنا نتوزع على شكل مجموعات لنكمل احتفالنا وسهرتنا في بيت من بيوت رفاقنا، ففي نهاية احتفالنا المركزي هذا جئنا مجموعة من الرفاق ومعنا أحد رفاقنا اليمنيين، قسم منا يعرفه والقسم الآخر لا يعرفه، ومن خلال التعريف به تبين أنه صالح حسن عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، ومدير المدرسة الحزبية في عدن. وبعد أحاديث مطولة ومتشعبة في السياسة والثقافة والفن، ونضالات الحزب وشهدائه والضربات القاسية التي تعرض لها منذ الحكم الملكي البائد.

ومع كل هذه الضربات المميتة ظل الحزب شامخاً ومحافظاً على مبادئه، وحب الناس له وحين تحدث الرفيق صالح حسن، قال ضمن ما قاله إن الناس عندنا يسألوننا عن الحزب الشيوعي، وهم مبهورون بهذه الكوادر المناضلة، والقوية، والمتعددة المواهب والاختصاصات العلمية والفكرية والثقافية والفنية، وكانوا يسألوننا عن الإمكانيات التي يمتلكها الحزب الشيوعي العراقي، هي إمكانيات سلطة حاكمة، فلماذا هم لا يستلمون السلطة؟! وأضاف نحن كنا نعرف الأسباب، ولكن يطول الحيث والشرح للناس البسطاء، فكنا نختصر اجابتنا بكلمتين (ما يشتوش السلطة) أي هم لا يريدون السلطة.

واليوم، وبعد (43) عاما تفصل بيننا وبين الذكرى الـ (45) لتأسيس حزبنا، كأول احتفالية خارج العراق، كما نحتفل، نغني، نبكي، نضحك رغم جراحاتنا النازفة ورغم الآلام التي تعتصر قلوبنا، لما تعرض له حزبنا من ويلات ومآس وإبادة لم يتعرض لها أي حزب شيوعي في عالمنا المعاصر، ورغم ذلك ظل حزبنا شامخاً متعالياً على جراحه وآلامه، حيث تغيرت دول وتقلبت أنظمة وايديولوجيات، وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (ذلك الحلم الضائع) ابتلعتها الرجعية العربية والسلفية ودعاة القومية المزيفة التي راحت تتهاوى في مزبلة التاريخ في سنواتنا الأخيرة.

وها هو حزبنا يعود بعد ان خاض اعلى مراتب النضال البطولي والتضحيات الجسام، وهو الكفاح المسلح ضد الفاشية البعثية على سفوح جبال كردستان الشمّاء، إذ لا تزال دماء شهدائه على صخور الجبال، وقبور شهدائه في السفوح والوديان شاهداً حياً، ومكاناً طاهراً يجتمع فيه أبناء القرى القريبة ليؤدون صلاة الجمعة قرب قبورهم العطرة. وستظل قبور الشهداء حية وخالدة ومزاراً لأجيالنا الحالية والقادمة.

واليوم عدنا لنستكمل ما بدأناه منذ الذكرى الخامسة والأربعين لعيد حزبنا، عدنا بعد ان ودعنا مآسينا ومعاناتنا واسماءنا المستعارة لكتاباتنا في الصحف والمجلات العربية.. عدت انا شخصياً مودعاً (ماجد محمد) الذي رافقني (25) عاماً، حتى وانا اعمل في كردستان قبل سقوط النظام البائد.

***********

في عيدهم الأغر.. الشيوعيون قدوة في البياض *

عدنان الفضلي

تفرّ مني الكلمات اليوم، وتضيع قدرتي على تطويع المفردات، وتخونني شعريتي في تدوين ما يستحقه مني الشيوعيون الشرفاء والأبطال، فاليوم عيدهم وذكرى تأسيس عميد الأحزاب العراقية، وقدوة الساسة والانصار (الحزب الشيوعي العراقي) ولا أجدني غير رجل فقد أدواته وهو يقف قبالة الشيوعيين الذين لو اجتمعت أحزاب العراق كله على ان تأتي بمثلهم، ما استطاعت الى ذلك سبيلا.

نعم لا أدري ماذا أقول، وانا الذي ما وجدتني يوماً الا عاشقاً للشيوعية ومتيماً بالشيوعيين، فكيف وانا أريد ان أسطر ما يجعلني مشاركاً لهم في أفراحهم التي لها طعم يختلف عن الأفراح التي نمارسها في أيامنا الاعتيادية، ولا أجد من المفردات ما يفي الشيوعيين حقهم، وهم الكبار في كل شيء.

الشيوعيون اليوم يحتفلون بتاريخهم الذي لم أجد حزباً او تنظيماً او حركةً تسطيع ان تضاهيهم فيه، والشيوعيون يفخرون اليوم وكل يوم بنضالهم الكبير الذي يتفوق على نضال جميع أحزاب العراق مجتمعة، والشيوعيون اليوم يقيمون كرنفال وطنيتهم الحقّة التي فشلت أغلب الاحزاب العراقية في اثباتها، والشيوعيون اليوم يصدحون  بثقافتهم التي لولاها لما كان للعراق ثقافة حديثة، والشيوعيون اليوم يرفعون رؤوسهم عالياً بامتداد السموات، بعد ان أقنعوا العدو والصديق بانهم اصحاب الأيدي والوجوه البيض، والشيوعيون اليوم سيرفعون راياتهم الحمر، تلك الرايات التي ما كانت يوماً الا شعاراً للحرية والسلام، والشيوعيون اليوم سيغنون للعراق الواحد الأحد، كونهم يؤمنون به عاصماً لهم من مغريات المناصب وصراعات السلطة التي يهرول لها من لا يملك نصاعة تاريخهم، والشيوعيون اليوم سيستذكرون كل من كانت له بصمة شرف في المشهد العراقي ابتداء من مؤسس الحزب (فهد) وحتى آخر شهيد سقط في معركة العراق المقدسة ضد داعش والارهاب، والشيوعيون اليوم سواء كانوا شغيلة فكر او شغيلة يد، وعلى مقربة من مغارة اللصوص المسماة (المنطقة الخضراء) سيهتفون ضد الفساد والمفسدين كونهم معتصمين هناك بحبل العراق، وعليه من المخجل ان لا أكون مشاركاً لهم في كل هذا الفخر، وانا الذي اعشق كل هذا فيهم، وأشعر وطوال سنوات وعيي اني بغيرهم لا أستقيم.

ألف تحية لشهداء هذا الحزب العظيم، ألف تحية لكل مناضلي هذا الحزب الكبير، ألف تحية لكل قيادات هذا الحزب النزيه، ألف تحية لكل اعضاء وعضوات وأنصار هذا الحزب العريق، ألف تحية لكل أصدقاء وصديقات ومحبي هذا الحزب الوفي، وألف ألف باقة ورد أنثرها قبالة المحتفلين بالذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وباقات تشابهها شكلاً وعدداً قبالة كل من يعطر فمه بالصلاة على العراق وآل العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*جريدة الحقيقة 1 نيسان 2022

************

المؤتمر الحادي عشر لحزب التجديد والشباب

يوسف أبو الفوز

عقد الحزب الشيوعي العراقي، على طول تأريخه الزاخر بالبطولات والمفاخر، منذ تأسيسه في آذار 1934، ورغم كل الظروف السياسية التي مرت بها البلاد، أحد عشر مؤتمرا حزبيا، بين مؤتمرات سرية وعلنية، لكنها كلها عقدت في أراضي الوطن، سواء في بغداد أو في كردستان، وكل مؤتمر منها كان محطة مهمة للمراجعة والتقويم، لعموم سياسة الحزب إلى جانب أداء قيادته السياسية. ويفتخر الشيوعيون العراقيون، بكون حزبهم يكاد يكون الحزب العراقي الوحيد، الذي تنشر الوثائق المعدة لمؤتمراته علنا، وتخضع للنقاش العام، ليس من قبل أعضائه وجماهيره، بل ومن عموم أبناء الشعب العراقي.

كان لي شخصيا شرف ان أكون واحدا من 319 مندوبا و56 مراقبا، شاركوا في أعمال المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي، التي عقد مؤخرا في بغداد، للفترة 24 -28 تشرين الثاني 2021، تحت شعار (التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية).  حيث ناقش المؤتمر برنامج الحزب ونظامه الداخلي والتقرير السياسي، وانتخب قيادة جديدة، و جرت اعمال المؤتمر في أجواء سياسية اتسمت، كما وصفتها وثائق المؤتمر بـ (استمرار حالة الاستعصاء السياسي بين القوى المتنفذة، جراء محاولاتها المستميتة لخلق موازين قوى جديدة تحقق مصالح بعضها على حساب منافسيه بلغت حدة الصراعات أحيانا مستوى خطراً، خصوصا مع تغول المليشيات وسلاحها المنفلت).وخرج المؤتمر بقرارات وتوصيات عديدة،  منها ما يتعلق بمراجعة سياسة التحالفات، الحرص على الديمقراطية داخل الحزب، الاهتمام بالصراع الفكري وحق الأقلية بالنشر في صحافة الحزب، ولكن واحدا من أهم الموضوعات التي توقف عندها المؤتمر، هو العمل بين الشباب وعلاقة الحزب بالأجيال الشابة الجديدة، خاصة تلك التي عمدت انتفاضة تشرين الباسلة بدمها، الانتفاضة التي أعلن الحزب انحيازه التام لها، بل ومشاركا فيها وداعما لمطالبها الوطنية المشروعة.

يعمل الشيوعيون العراقيون بتفان، لأجل اهداف حزبهم، لبناء العراق المدني، ولأجل هذا ينشطون في منظمات المجتمع المدني، ومنظمات الشباب، خصوصا المنظمة العريقة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي ( تأسست عام 1951)، وأيضا في اغلب تنسيقيات الحراك الجماهيري في كل المدن العراقية، ونصب أعينهم كما حدد برنامج الحزب الذي ناقشه وأقره المؤتمر (نشر الوعي الوطني وروح المواطنة والقيم الإنسانية والتقاليد الديمقراطية والثقافة التقدمية في أوساط الشبيبة والطلبة، بجانب إشاعة قيم التآخي بين القوميات، وتكريس مفهوم الوحدة الوطنية، والاهتمام بتطوير نتاجهم الثقافي، وتخليصهم من آثار المفاهيم الفاشية الشوفينية وضيق الأفق القومي والطائفية ونزعات عسكرتهم. )

لم يكن غائبا عن مندوبي المؤتمر الحادي عشر، واقع بأن الشباب ممن تكون أعمارهم اقل من 30 سنة، يشكلون 68 بالمائة من عدد سكان العراق البالغ 40 مليونا، حسب تقديرات وزارة التخطيط العراقية للعام 2021، مع حقيقة تدني نسبة مشاركتهم في صياغة المشهد السياسي، التي قدرت قبل انتفاضة تشرين/ اكتوبر 2019 كونها لا تزيد عن 2 بالمائة تبعا لحساب معدل عمر نواب البرلمان والوزراء وقادة الأحزاب الحاكمة. وأمام هذا الواقع، وتصاعد دور الشباب في المشهد السياسي من بعد اندلاع الاحتجاجات في تشرين/ اكتوبر 2019، أصبحت مهمة وجود الشباب في تشكيلة قيادة الحزب، ضرورة لا مناص منها، وهكذا جاءت نتيجة المؤتمر بوجود مرشحين لقيادة الحزب من شباب الانتفاضة تتراوح أعمارهم ما بين 24 ـ 35 سنة، وفاز منهم عدد غيّر من قوام اللجنة المركزية بنسبة 42 في المائة، بحيث أصبح متوسط عمر قيادة الحزب 48 سنة، مقارنة بالمؤتمرات السابقة، فالمؤتمر العاشر للحزب 2016 كانت النسبة فيه 53 بالمائة.

قدمت انتفاضة تشرين أكثر من 700 شهيد وأكثر من 25 ألف جريح و عشرات المخطوفين، بينهم أعداد ليست قليلة من أعضاء وأصدقاء الحزب الشيوعي، وهذا الجيل، جيل الاحتجاجات والانتفاضة، الذي عمد كلمته وصوت احتجاجه بالدم، لا يمكن له إلا السعي بمثابرة عالية، في دفع عملية التغيير إلى الامام لأجل ( الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد والطائفية السياسية، وتحقيق الوحدة الوطنية وتدشين بناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية) كما حددت وثائق المؤتمر الحادي عشر، حيث كان للشباب حضورهم وصوتهم الفاعل والمطلوب ان يكون دائما، في مؤتمرات الحزب القادمة والنضالات الجماهيرية، لأجل الوطن الحر والشعب السعيد .

**************

الصفحة الثامنة

نظموا فعاليات مختلفة .. شيوعيو نينوى يحيون ذكرى ميلاد حزبهم

الموصل – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في نينوى، بواسطة منظماتها الحزبية الموزعة في مدينة الموصل وبقية الأقضية والنواحي، فعاليات ونشاطات مختلفة.

حفل خطابي – شعري في الموصل

منظمة الحزب في الموصل، أقامت الجمعة الماضية حفلا خطابيا – شعريا في المناسبة حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.

استهل الحفل بالاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، ثم ألقى الرفيق أبو يونس، كلمة المنظمة.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها ثلاثة شعراء شباب. بعدها كرّم سكرتير المنظمة الرفيق محمد العمر، باسم منظمته عددا من الرفاق المتميزين، وذلك بشهادات تقدير مصممة على شكل ميدالية تحمل اسم المنظمة.  وبمبادرة من “مركز زها حديد” لتعليم الخياطة في الموصل، تم إهداء الشعراء المشاركين، شراشف من إنتاج المركز.

واختتم الحفل على وقع أغنيات الدبكات الشعبية التي قدمتها “فرقة الكبة” الفنية.

شيوعيو ألقوش يستقبلون المهنئين

استقبلت منظمة الحزب في ناحية ألقوش، الكثير من المهنئين في المناسبة، وذلك في فعالية أقامتها صبيحة يوم 31 آذار على متنزه المناضل توما توماس (أبو جوزيف) في الناحية.

وكان بين المهنئين ممثلون عن الدوائر الرسمية والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية، فضلا عن جمع غفير من أهالي الناحية.

وفي غضون ذلك، ألقى سكرتير المنظمة، الرفيق عامل قودا، كلمة في المناسبة، أعقبه الشاعر باسل شامايا بقصيدة حملت عنوان “عدنا وعادوا”.

وفي ختام الفعالية، شارك الجميع، من رفاق وأصدقاء، في قص كيكة الميلاد، ليؤدوا بعدها الدبكة الشعبية ابتهاجا بالمناسبة.

مسيرة آلية في بعشيقة

ابتهاجا بالذكرى، خرج شيوعيو ناحية بعشيقة يوم 31 آذار، في مسيرة آلية جابت شوارع الناحية رافعة رايات الحزب وشعاراته.

وشاركت في المسيرة أيضا منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في الناحية. 

وبعد أن عاد الشيوعيون إلى مقر منظمتهم، استقبلوا العشرات من المهنئين في المناسبة، من الوجوه الاجتماعية والأصدقاء وغيرهم من أهالي الناحية.

وفي مساء اليوم نفسه، أقامت المنظمة على حديقة مقرها، حفلا فنيا تضمن أغنيات ودبكات شعبية.

معرض فوتوغرافي في برطلة

منظمة الحزب في ناحية برطلة، أقامت صباح 31 آذار، معرضا فوتوغرافيا في المناسبة.

وضم المعرض صورا لمعتقل “نكرة السلمان” كان قد التقطها المصور عادل الربيعي أبان ستينيات القرن الماضي، حينما كان بين نزلاء المعتقل.

حضر المعرض مدير الناحية وممثل مديرية المجاري وآمر السرية الثانية/ الفوج 13/ اللواء 50 للحشد الشعبي (حراسات برطلة)، فضلا عن مدراء المدارس ومختاري الأحياء، والعديد من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والمواطنين.

وقدم الربيعي إلى زائري المعرض، نبذة عن المعتقل. وأوضح لهم تفاصيل عملية التقاط الصور وتحميضها وطباعتها في المعتقل بسرية تامة.

يشار إلى أن شيوعيي نينوى رفعوا في المناسبة شعارات الذكرى في العديد من الأماكن العامة بمدينة الموصل ومدن المحافظة الأخرى      

 **************************************

شيوعيو صلاح الدين يحتفون بالذكرى

سامراء – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في صلاح الدين، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب.

حضرت الحفل الذي أقيم على حديقة مقر اللجنة المحلية في مدينة سامراء، وجوه اجتماعية وممثلون عن منظمات مدنية، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

وبعد أن دعا مدير الحفل الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق أبو أميد، كلمة الحزب في المناسبة، وأشاد فيها بالمسيرة النضالية للشيوعيين منذ تأسيس حزبهم حتى اليوم.

ثم استمع الحاضرون إلى مقاطع شعرية قرأها مدير الحفل، لتلقي بعدها رئيسة “منظمة البحتري” للتنمية، السيدة أم ذنون، كلمة حيّت فيها المواقف الوطنية للحزب ورابطة المرأة العراقية.

وساهم الرفيق وصفي أحمد بإلقاء مقاطع من الشعر الشعبي، ليختتم الحفل على صوت الجميع وهم يرددون: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.  

 *********************************

على شرف العيد الـ 88.. مزاحم الجزائري يوقع “غواية النص الشعبي”

المدحتية – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي احتضنت قاعة منظمة الحزب في ناحية المدحتية بمحافظة بابل، الجمعة الماضية، حفل توقيع كتاب “غواية النص الشعبي” للباحث مزاحم الجزائري، وذلك على شرف الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب.

في بداية الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الناحية، تحدث الجزائري عن كتابه الصادر أخيرا، والذي يضم مجموعة دراسات حول الشعر الشعبي العراقي وتوجهاته الفنية والأدبية.

وقال أنه قدم في الكتاب رؤيته حول ماهية الشعر الشعبي، مستعينا بنصوص لشعراء عراقيين.

وفي سياق الحفل، قدمت مداخلتان نقديتان حول الكتاب، من قبل الشاعرين حامد كعيد الجبوري وعدنان الجزائري.

وفي الختام، وقع الباحث مزاحم الجزائري نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.

 ***********************************

شيوعيو الصويرة وأصدقاؤهم يحتفلون بالعيد الـ 88

الصويرة - شاكر القريشي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب.

حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، وجوه اجتماعية وتربوية وحقوقية بالإضافة إلى جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم.

مدير الحفل الشاب محمد نصير، وبعد أن دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين وسائر شهداء الوطن، ألقى الرفيق المحامي أكرم عبد الله كلمة المنظمة في المناسبة، وأشاد فيها بتضحيات الشيوعيين في سبيل وطنهم وشعبهم. ثم ألقى الضوء على الوضع السياسي الراهن في البلد، وعلى الأزمات المتلاحقة بدءا من الظروف المعيشية القاسية والغلاء والتردي الأمني والتدهور الخدمي في مختلف القطاعات، وانتهاء بأزمة تشكيل الحكومة الجديدة، مسلطا الضوء على موقف الحزب من هذه الأزمات. 

بعد ذلك ألقى المحامي أحمد جبار، كلمة باسم “ثوار تشرين”، هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم وثمّن بطولات شهداء انتفاضة تشرين، الذين كان بينهم الكثيرين من الرفاق.

فيما قرأ المحامي ضياء حسين المحسن، كلمة باسم هيئة انتداب محاميّ الصويرة، أشاد فيها بالشيوعيين وبمواقفهم الوطنية وتضحياتهم المشهودة في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.

وكانت هناك كلمة في المناسبة لـ “البيت الوطني” في الصويرة، ألقاها المحامي أحمد فتح الله، وأخرى عن الحقوقيين في الصويرة، ألقاها المحامي مرتضى حميد.

وازدان الحفل بقراءات شعرية ابتدأها شاعر الصويرة، علي المحسن، بقصيدة ندد فيها بفساد السلطات وجورها، وذكّر ببطولات منتفضي تشرين. أعقبه الشعراء عمار حليم ومنتظر مهدي، ومحمد رضا من مدينة السماوة، بقراءة قصائد في حب الوطن.

وتخلل الحفل عزف على الأورغ للفنان كمال الشمري، وآخر على العود للشاب أمير النهر.

 **************************************

كوبنهاغن .. حفل بهيج في عيد الشيوعيين العراقيين

كوبنهاغن – طريق الشعب

 ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في الدنمارك حفلا فنيا ساهرا حضره جمع من الشيوعيين وعائلاتهم.

ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة مناسبات في العاصمة كوبنهاغن، بترديد الحاضرين النشيد الوطني. ثم تحدث مدير الحفل، الرفيق غسان يلدو، عن مناسبة ذكرى تأسيس الحزب وأهميتها الوطنية والشعبية.

بعد ذلك، ألقى الرفيق سلام هادي كلمة منظمة الحزب في المناسبة، وتناول فيها ومضات من تاريخ الحزب ونضالاته، مستذكرا قوافل الشهداء، وفي مقدمتها القادة البواسل فهد وحازم وصارم وسلام عادل والألوف غيرهم.  كما تطرق إلى الوضع السياسي الحالي في العراق، وحالة الاختناق التي يعيشها الشعب منذ شهور طويلة، بسبب إصرار جميع الأطراف السياسية، بما فيها التي خسرت في الانتخابات، على تصدر الوضع القيادي للبلد واحتلال مواقع المسؤولية الرئيسة فيه.

بعدها انطلق حفل غنائي أحياه الفنان آشور مهنا برفقة العازف سلوان إبراهيم مهنا، مؤديا باقة من الأغنيات السياسية والثورية والتراثية.

كذلك، ساهم الفنان نصير حسين مع الفنانة سنا غالي، بتقديم عدد من الأغنيات العراقية والعربية.

 ***********************************

حفل فني ساهر في ستوكهولم بمناسبة الذكرى 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

ستوكهولم- طريق الشعب

أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني، في السويد احتفالا فنياً في ستوكهولم، وذلك بتاريخ مساء 2/4/2022.

وقد ازدانت القاعة بشعارات الحزب التي تحيي الذكرى 88 لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934.

عريفا الحفل الرفيق بهجت هندي والرفيق توما رحبا بالحضور بهذه المناسبة العزيزة على الشيوعيين وأصدقائهم مستذكرين مسيرة الحزب الكفاحية من أجل الوطن الحر والشعب السعيد. وتخللت الحفل الفعاليات والدبكات العربية والكردية ابتهاجا بذكرى ميلاد الحزب.

أحيا الحفل الفنان وسام الماجد وفرقته الموسيقية  التي قدمت الأغاني العربية والكردية وبعض أغاني الحزب.

 **********************************

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق والرفيقات الاعزاء/ المكتب السياسي واللجنة المركزية 

تحية رفاقية وبعد،

بمناسبه احتفالكم بالذكرى 88 لتاسيس حزبكم المجيد، اتقدم منكم وباسم اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني وعموم أعضائه وانصاره، ومن خلالكم لكافه رفيقات ورفاق حزبكم  المكافح وللشعب العراقي الشقيق ، بأحر التهاني، متمنين لحزبكم الشقيق  مزيدا من النجاح ومزيدا من الصفحات الناصعه في تاريخه النضالي العريق.

إننا إذ نقدر عاليا المسيرة الكفاحية التي جسدها حزبكم حزب الشهداء القاده على مدار العقود الماضية في النضال الوطني والاجتماعي والأممي، بما في ذلك دوره البارز في انتفاضات شعبكم الباسل، خاصه في هذه المرحله الدقيقه من نضالكم  الوطني والطبقي ضد الطائفيه والمحاصصه والفساد، فإننا ايضا نقدر عاليا دوره التاريخي في دعم نضال وحقوق شعبنا من أجل إنهاء الاحتلال وتقرير المصير واقامه الدولة الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس وعوده اللاجئين الى ديارهم وفق قرارات الشرعيه الدوليه واطلاق   أسراه من سجون الاحتلال.

إننا في حزب الشعب الفلسطيني وفي الوقت الذي نؤكد فيه على العلاقة الرفاقية والكفاحية بين حزبينا، وحرصنا على تطويرها وتعزيزها، إلى جانب الحفاظ على عمق العلاقة بين شعبينا، نتطلع لتكثيف العمل المشترك للتصدي للتحديات والمؤامرات والتدخلات الامبرياليه التي تواجه شعبينا والشعوب العربية خاصه في ظل ما يشهده العالم من تغيرات جوهريه ستترك اثارها على منطقتنا وشعوبنا .

عاش حزبكم المجيد

عاش التضامن الاممي بين الشعوب

 رفيقكم بسام الصالحي

 الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

 ***************************************

حزب توده يهنىء الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الـ88 لتأسيسه

وجّهت اللجنة المركزية لحزب تودة الايراني رسالة تهنئة الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ88 لتأسيسه.

وجاء فيها: “لقد كان الدرب الذي سار عليه الشيوعيون العراقيون طويلاً وشاقًا. وتدل نضالاتكم البطولية على مدى العقود التسعة الماضية على الدور المهم الذي لعبه حزبكم في تاريخ العراق المعاصر. وجرى التأكيد على هذا الدور بشكل خاص على امتداد العشرين عامًا الماضية منذ الغزو الإجرامي الوحشي والاحتلال والتدخلات المختلفة للإمبريالية الغربية وحلف الأطلسي، والتي أدت إلى انهيار شبه كامل للدولة العراقية الحديثة وتداعياتها المستمرة. وخلال هذه السنوات عمل حزبكم بثبات على تعزيز النضال الطبقي للشغيلة، في إطار النضال الأوسع للشعب العراقي، ووقف ضد التدخل الأجنبي ومن أجل السيادة الوطنية واستقلال العراق.”

“ان نضالكم الدؤوب من أجل الحقوق والحريات الديمقراطية للشغيلة في العراق، من أجل السيادة الوطنية للعراق والسلام والتقدم والعدالة الاجتماعية على مدى 88 عامًا، في ظل مختلف الأنظمة القمعية، كان مثالاً يحتذى به ولا يزال مصدر الهام. وان دوركم في تنظيم الشغيلة والمشاركة في الحركات الجماهيرية للشعب العراقي في السنوات الأخيرة، ونشر افكار العدالة الاجتماعية والاشتراكية، على الرغم من الظروف الصعبة والخطيرة، هو بشكل خاص مثير للإعجاب.”

وعبّرت رسالة التهنئة عن الاعتزاز “بعلاقاتنا الرفاقية والنضالية مع الرفاق العراقيين ونسعى لمواصلة هذه العلاقة وتطويرها في المستقبل”. واضافت “بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نتمنى لكم مرة أخرى كل التوفيق في تحقيق الأهداف الملحة المحددة في برنامجكم من أجل إقامة عراق ديمقراطي موحد ومستقل، ومن أجل مستقبل مزدهر للشغيلة العراقية صوب الاشتراكية”.

*****************************

الصفحة التاسعة

فيكتور أوربان يحقق فوزا استثنائيا في انتخابات المجر

متابعة ـ طريق الشعب

حقق رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، فوزا استثنائيا في الانتخابات التشريعية، التي أجريت الاحد. وبهذا يبدأ ولاية أخرى، هي الرابعة على التوالي والخامسة في مسيرته المهنية.

وقال أوربان، الذي غالبًا ما تكون لديه علاقة متضاربة مع الحكومة: “أصدقائي الأعزاء، لقد حققنا نصرًا استثنائيًا، نصراً عظيماً للغاية بحيث يمكننا رؤيته على الأرجح من القمر، وعلى أي حال بالتأكيد من بروكسل”.

ونشرت النتائج الجزئية بعد نهاية فرز الأصوات التي أظهرت تصدر حزب فيكتور أوربان النتائج الأولية في الانتخابات العامة، وفق لجنة الانتخابات الوطنية.

وعند فرز 63 في المائة من الأصوات، تمكّن حزب فيدس القومي الذي ينتمي إليه أوربان من حصد 55,16 في المائة مقابل 33,09 في المائة لصالح ائتلاف المعارضة الذي يضمّ ستة أحزاب، في التصويت لقوائم الأحزاب الوطنيّة الذي يُحدّد نتائج 93 مقعدا من أصل مقاعد البرلمان المجري الـ199.

وحقّق فيدس أيضا تقدما واضحا في نتائج الدوائر الفرديّة التي تُحدّد بقيّة المقاعد.

ولم يتم بعد فرز الأصوات في بودابست والمدن الكبرى الأخرى الأكثر ميلا للمعارضة، لكن في حال تأكّد الاتجاه الحالي، قد يؤدّي ذلك إلى تحقيق حزب فيدس نتيجة أفضل مقارنة بانتخابات عام 2018 التي أعطته غالبيّة الثلثين في البرلمان.

وحاز حزب مي هازانك اليميني 6,45 في المائة من الأصوات، ما يشير إلى تخطّيه عتبة الخمسة في المائة اللازمة لدخول البرلمان للمرّة الأولى في تاريخه.

ويوم الاحد الماضي، شارك المجريّون بكثافة، في الانتخابات التشريعيّة التي يأمل أوربان أن تمنحه ولاية رابعة على التوالي في ظلّ خوف من تداعيات الحرب في أوكرانيا المجاورة.

وواجه رئيس الوزراء تحالفا غير مسبوق من ستة أحزاب ذات توجهات متباينة صمّمت على الإطاحة بالمسؤول “السلطوي” البالغ 58 عاما.

وأغلقت صناديق الاقتراع الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، وبلغت نسبة المشاركة 67,8 في المائة قبل نصف ساعة من انتهاء الانتخابات، وهو رقم قريب جدا من النسبة القياسية المسجلة عام 2018.

وعمل أوربان الذي تتهمه بروكسل بارتكاب انتهاكات عدّة لدولة القانون، خلال ولاياته الثلاث المتتالية، على تكميم القضاء والإعلام.

وأدلى زعيم المعارضة وخصم رئيس الوزراء بيتر ماركي زاي بصوته، وأعرب عن أمله في الفوز، مستنكرا “الشروط غير العادلة والمستحيلة” التي تهدف إلى السماح لمنافسه بـ”البقاء في السلطة إلى الأبد”، مشيراً إلى وسائل الإعلام العامة التي تخدم الحكومة، حيث لم يكن يحظى بالظهور في التلفزيون العام سوى لخمس دقائق فقط.

رفض أوربان هذه الاتّهامات، فيما يجري الاقتراع للمرّة الأولى تحت إشراف أكثر من 200 مراقب دولي.

وقبل الانتخابات بيومين، حض أوربان الناخبين على التصويت بكثافة وعدم تكرار خطأ العام 2002 حين كان رئيس وزراء وخسر رغم تصدّره التوقّعات.

************

حول العالم

عدوان متجدد على المقدسيين

القدس ـ وكالات

شن جيش الاحتلال، الليلة الماضية، لليلة الثانية على التوالي، عدوانا إرهابيا أشد وحشياً من السابق على المقدسيين المحتفلين في باحة باب العمود ومحيطها، في البلدة القديمة، لمنع الأهالي أصحاب المدينة وزوارها من الاحتفال بشهر رمضان المبارك.

وهذه الاعتداءات تتم للعام الثاني على التوالي، إذ بدأ نهج حرمان الفلسطينيين من الاحتفال الشعبي بالشهر الفضيل، في حكومة بنيامين نتنياهو السابقة، لتواصل النهج الحكومة الحالية، والهدف اخلاء أحياء القدس من أهلها، أصحاب المكان، وكما يبدو تمهيدا لإخلاء الشوارع، قبيل حلول الفصح العبري، في منتصف الشهر الجاري، وادى ذلك الى حدوث مواجهات اسفرت عن إصابة 19 فلسطينيا، واعتقال 10 أشخاص اخرين.

****************************

ألمانيا.. عقبة أمام العقوبات على روسيا

وارسو ـ وكالات

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي، أمس، في مؤتمر صحفي إن ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام فرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا مضيفا أن المجر لا تعرقل هذه العقوبات.

ويأتي تصريحه بعد فوز رئيس الوزراء فيكتور أوربان في الانتخابات الوطنية يوم الأحد بعد تعرضه لانتقادات بسبب موقفه غير المتشدد بما يكفي من الحرب الروسية الاوكرانية.

وقال مورافيتسكي: “علينا أن نرى أنه بغض النظر عن الطريقة التي نتعامل بها مع المجر، فإن هذا هو الفوز الرابع من نوعه وعلينا احترام الانتخابات الديمقراطية … ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام العقوبات. المجر تؤيد العقوبات”.

 ********************************

ليس كذبة نيسان

جنيف ـ وكالات

تهكمت منظمة هيومن رايتس ووتش على القانون الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الاسد حول “مناهضة التعذيب”. قائلة إن النظام السوري الذي ينتهج التعذيب روتينياً وعلى نحو منتشر، أصدر قانونا يجرم هذه الممارسة، مشيرةً إلى أن ذلك ليس كذبة الاول من نيسان. 

**************

لبنان يعلن إفلاس الدولة والمصرف المركزي

بيروت ـ وكالات

أعلنت الحكومة اللبنانية، أمس، إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي، مبينةً إنه سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وقال نائب رئيس الحكومة اللبنانية، سعادة الشامي، انه “سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين، ولا توجد نسبة مئوية محددة، للأسف الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان، ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود، ولو لم نفعل شيئا ستكون الخسارة أكبر بكثير”.

وأضاف في لقاء تلفزيوني، تابعته “طريق الشعب”، أن “هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار ولا يمكن أن نفتح السحوبات (المصرفية) لكل الناس وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية”.

وأوضح الشامي، “أننا في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي و على اتصال يومي مع صندوق النقد، ولأول مرة تأتي هذه البعثة الكبيرة وقد أحرزنا تقدما كبيرا بمفاوضات صندوق النقد الدولي”.

وتابع: “نتأمل أن نصل لاتفاق في هذه الجولة أو جولة لأخرى. المفاوضات حاليا تركز على عدة مواضيع هي، إصلاح القطاع المصرفي وإعادة هيكلته، والسياسة المالية المتوازنة لخدمة الدين العام، وإصلاح القطاع العام والكهرباء، وتوحيد سعر الصرف، والسياسة النقدية ومعالجة التضخم”.

ولفت إلى أن شركة كي بي إم جي تقوم بتدقيق مصرف لبنان، وأن المصرف يتولى عملية جرد لكميات الذهب التي بحوزته، وقد بدأ بالفعل في عملية الجرد.

**************

روسيا تعلق على صور لضحايا الحرب:استعراض مسرحي لنظام كييف

موسكو ـ وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية إن صور القتلى المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية كانت “بأوامر” من الولايات المتحدة في إطار مؤامرة لتوجيه اللوم لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في مقابلة للتلفزيون الرسمي في وقت متأخر من مساء الأحد “من هم أساتذة الاستفزاز؟ بالطبع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي”.

وقالت زاخاروفا إن التنديد الغربي الذي اجتذبته صور القتلى المدنيين على الفور يشير إلى أن الرواية جزء من خطة لتشويه سمعة روسيا.

وأضافت “في هذه الحالة، يبدو لي أن هذه التصريحات (بشأن روسيا) التي جاءت في الدقائق الأولى بعد ظهور هذه المواد لا تترك مجالا للشك فيما يتعلق بمن ‘أمر‘ بهذه القصة”. قالت السلطات الأوكرانية يوم الأحد إنها تحقق في جرائم حرب روسية محتملة بعد العثور على مئات الجثث، بعضها لأشخاص تم تقييدهم وإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة، في أنحاء بلدات قرب العاصمة كييف بعد انسحاب قوات روسية من المنطقة. وقالت السلطات الروسية، إن الصور واللقطات التي خرجت من بوتشا “استفزاز” يستهدف التشويش على محادثات السلام بين موسكو وكييف. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصور “استعراض مسرحي جديد لفقه نظام كييف”. ودفعت لقطات وصور القتلى المدنيين في أنحاء البلدة دولا غربية للمطالبة بمعاقبة أولئك المسؤولين عن جرائم الحرب في أوكرانيا. ومن ناحية أخرى، طالبت روسيا باجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم لمناقشة ما قالت إنه “استفزاز من متطرفين أوكرانيين” في بوتشا، والذي رفضته الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

************

نقابي شيوعي يروي قصة النجاح.. تأسيس أول اتحاد نقابي في شركة أمازون الامريكية

رشيد غويلب

بعد إعلان مكتب المجلس الوطني لعلاقات العمل المحلي في مدينة نيويورك عن نتائج التصويت يوم الجمعة لتأسيس تنظيم نقابي في مستودع جزيرة ستاتين التابع لشركة أمازون العملاقة باسم “اتحاد عمال الأمازون”، قال كريس سمولز: “لا يمكن للكلمات أن تعبر عما أشعر به الآن”. لقد صوت 2654 عاملا لصالح تأسيس اول اتحاد نقابي معترف به في موقع تابع للشركة، مقابل2131 صوتا معارضا.

واحتفل سمولز وزملاؤه ا خارج قاعة المحكمة ابتهاجا بإعلان الخبر. في عام 2021، نظم سمولز احتجاجات عمالية ضد تراخي شروط السلامة لمواجهة وباء كورونا في موقع عمله، حيث يعمل قرابة 8 آلاف عامل، فطردته أمازون بسبب انتهاكات مزعومة. في عطلة نهاية الأسبوع، قدمت الحركة النقابية تهنئتها بتحقيق هذا الإنجاز المهم، بعد ان حاولت مرارا دخول عرين ثاني أكبر رب عمل في الولايات المتحدة. خلال العقود الأخيرة، بالكاد حاولت النقابات في الولايات المتحدة الحصول على تمثيل جديد في الشركات الكبيرة.

قال كريس سمولز، الذي أسس النقابة قبل عام واحد فقط وقام بتمويل عملها، “لقد نظمنا نقابة هنا بينما كان جيف بيزوس في الفضاء”. وكتب ستيفن جرينهاوس، مراسل النيويورك تايمز السابق لشؤون النقابات، على تويتر: “هذه القصة هي أعظم قصة رأيتها لداود ضد جالوت منذ أكثر من 25 عاما”، في إشارة لنص ورد في الكتاب المقدس.

وقد دعا رئيس النقابة الجديدة سمولز إدارة شركة أمازون لبدء مفاوضات عقود العمل الجماعية في وقت مبكر من شهر أيار المقبل.

تجربة نضالية

في حوار أجرته جريدة “نيوزدويجلاند” الألمانية مع جاستينا مدينا عضوة الحزب الشيوعي الأمريكي، واحد أعضاء اللجنة المؤسسة للنقابة الجديدة، روت النقابية الشابة قصة النجاح التاريخي؛ إذ أكدت أهمية عمل ودور القواعد في تحقيق النجاحات، وان اعضاء لجنة تأسيس اتحاد عمال الأمازون، بدأوا عملهم بلا خبرة متراكمة.

وفي السياق روت كيف انها بدأت نشاطها في جمع التبرعات للمنظمات غير الحكومية الصغيرة، ثم ناشطة في الحملات الانتخابية للحزب الديمقراطي، وبعدها تعمق وعيها في حركة “لنحتل الوول ستريت”، وهي عضوة في منظمة “الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكان” اليسارية، وفي عام 2020 انتمت الى الحزب الشيوعي الأمريكي الذي دعمها للعمل في شركة امازون، والمشاركة الجدية في تأسيس النقابة الجديدة، وسيكون للعمل النقابي مساحة رئيسة في نشاطها المستقبلي.

أسباب النجاح

جرت عدة محاولات في الماضي لتأسيس تنظيم نقابي لعمال شركة أمازون، فشلت جميعها. ويعود النجاح هذه المرة الى الاستفادة من التجارب السابقة، والتركيز على ضرورة ان ينبثق التنظيم النقابي مباشرة من رغبة العمال أنفسهم وبواسطتهم. لقد تم كسر العقيدة النقابية التقليدية القائمة على ارسال كوادر نقابية بيروقراطية محترفة، للتحدث مع العاملين، وبالتالي تكون فرصة النجاح في بناء تنظيم نقابي متين محدودة، كان هذا هو الخطأ الذي حدث في محاولات التنظيم السابقة. وكان الاختلاف الثاني هو اللجنة المؤسسة فقد اعتمدت خطابا مرنا يؤكد على حقوق العمال، ويتجنب المعارك العدائية وغير المحسوبة مع الإدارة.

ترهيب رأس المال

وكان عدد المصوتين ضد المشروع غير قليل، فضلا عن العاملين الذين لم يشاركوا في عملية التصويت. وان ما حدث يعكس حجم الخوف من إدارة أمازون، وإجراءاتها العقابية المحتملة. لقد مارست الشركة اشكالا عديدة للترهيب، على الرغم من سرية التصويت، التي يخشى الكثير من كشف مجرياتها. وهناك من وقع في شراك أكاذيب الإدارة، مثل القول إن النقابة تفرض رسوم عضوية عالية أو تعمل على خفض الأجور. وفي احتفال النجاح في تأسيس النقابة، تساءل بعض المصوتين بـ “لا”: لماذا لم يشرح لي أحد من قبل هذه التفاصيل؟  لقد أنفقت أمازون ملايين الدولارات على ضخ معلومات خاطئة ومضللة.

مهام مقبلة

وسيركز العمل المقبل على تعزيز المتحقق، من خلال بناء فروع الاتحاد في مواقع الشركة المختلفة، والقيام بنشاط اعلامي مؤثر. وتوزيع مواد تعليمية بشأن قوانين العمل والنشاط النقابي، وهناك تفاؤل في تحقيق المزيد. لقد جرى تشكيل لجان في الولايات المختلفة، ويتم انتخاب مجالس عمل ومفاوضين بأكبر قدر ممكن من الديمقراطية والشفافية. وهناك مراقبة عن كثب للألاعيب التي تمارسها الإدارة. وهناك نجاحات بشأن معرفة الحيل القانونية وغير القانونية التي تستخدمها أمازون وتوقع لقدر كبير من التبرعات، التي يمكن من خلالها إنفاق المزيد على تدريب أكثر للعمال، والتأهيل لعمل مباشر بشأن كتابة نداءات الدعوة للإضرابات، لإجبار أمازون على التفاوض.

****************************************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. صورة عن وفاء شاعر

ثامر الحاج امين

من أروع الصفات التي يتحلى بها الانسان هي الوفاء، وعندما تجتمع فيه صفة الوفاء الى جانب صفة الابداع أكيد سينال فيها مرتبة من السمو والكمال، فمن مواقف الوفاء التي اتسمت بها مسيرة الشاعر “ علي الشباني “ والتي خاض في بعضها مغامرة غير محمودة العواقب ما شهدته عن كثب من جهود نبيلة واصرار شجاع على اقامة جلسة تأبين لصديقه الشاعر “ طارق ياسين “.                                                                                

ففي صيف عام 1975 مات الشاعر طارق ياسين بالسكتة القلبية والذي وهو واحد من الشعراء المجددين في القصيدة الشعبية العراقية ، وقد جاء خبر وفاته صاعقا بالنسبة لأصدقائه خصوصا المقربين منه ومن بينهم ــ المقرب منه جدا ــ الشاعر علي الشباني الذي جمعته بياسين مشتركات ثقافية وحياتية عدة توجت في العام 1970 بإصدار مجموعتهما الشعرية المشتركة (خطوات على الماء) وباشتراك صديق ثالث لهما هو الشاعر عزيز السماوي ، وما ان انجلت أيام معدودة على رحيل ياسين حتى راح الشاعر علي الشباني يعد العدة لإقامة حفل تأبين له فأتصل اولا بالاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الذي اعتذر بذريعة عدم تبنيه للشعر الشعبي ، ثم اتصل ثانية بنقابة المعلمين العراقيين باعتبار الراحل كان معلما فاعتذرت هي الأخرى خشية غضب السلطة عليها في حال اقامة تأبين لشاعر محسوب على اليسار العراقي ، فما كان من الشباني الا التنسيق مع عائلة الفقيد لإقامة جلسة التأبين في بيت الشاعر الكائن في حي عدن وكان يومها حياً حديثا نائيا يقع على اطراف بغداد ويضم عددا من البيوت المتناثرة تفصل بينها مساحات فارغة توحي بالوحشة خصوصا في ساعات الليل .

ابلغني الشباني الذي كنت اتابع عن كثب سعيه وجهده الكبيرين بموعد الجلسة وأيامها كنت طالبا جامعيا في بغداد ، وعندما حان موعدها وجدت بانتظاري عند باب كلية الهندسة في الباب المعظم الشاعرين علي الشباني وعزيز السماوي وانطلقت بنا سيارة الاجرة صوب حي عدن حيث يقع منزل الشاعر طارق ياسين وهناك وجدت كل شيء قد تم ترتيبه بانتظام رائع حيث تم تهيئة قاعة متوسطة الحجم من خلال فتح البوابة الوسطى التي توصل الاستقبال بغرفة الطعام وقد سبقنا اليها حشد كبير من الشعراء اتذكر من بينهم عبد الرحمن طهمازي الذي تولى ادارة جلسة التأبين وشاكر السماوي وناظم السماوي ويعرب الزبيدي وكاظم الرويعي وعذرا عن نسيان باقي الاسماء ، وقد استهل طهمازي الجلسة بالإشارة الى الإرث الثقافي الذي تركه الراحل ياسين من مخطوطات لعدد من الروايات والمؤلفات الموسيقية وكان يأمل من وزارة الثقافة تبني طباعة رواياته واهتمام الدوائر الموسيقية بنتاجه الموسيقي اعقب ذلك التقديم والسياحة الرائعة في عالم طارق ياسين الابداعي قراءات شعرية لعدد كبير من الشعراء الحاضرين وجاء الختام باجتماع المشاركين على مائدة عشاء فاخرة اعدتها عائلة الراحل في حديقة المنزل .

حين خرجنا من تلك الجلسة على شكل مجاميع وجدنا الظلام قد خيّم على الحي النائي وبعد انتظار طويل تهيأت لنا سيارة قديمة تتسع لعشرة اشخاص لننحشر فيها وتقلنا الى الباب المعظم وسط مناداة الشاعر كاظم الرويعي بتحمله دفع اجرتها كاملة.                                                                          

 

 

اين من يلحنه؟

شعر غنائي لعلي ابو عراق

لأن انا شيوعي

عشكت انا الحقيقة

وعندي العدل ميزان

وتضحيتي طريقه

وفي وكلبي على الناس

ودمي للوطن ساس

شرب النه المجد كاس

وصار النه حديقه

عبرنه بحيله جم ليل

بعزمنه وما برد حيل

طبعنه رازقي وهيل

ونجم ساطع بريقه

هله بعيدك هلاوين

ينور الكلب والعين

ياحزب الميامين

العدل والحب صديقه

 ******************************

الشعر في كتاب قلعة سكر

باسم عبد الحميد حمودي

أصدر الاستاذ الدكتورعبد الرزاق مطلك الفهد عام 2001 كتابا في تاريخ مدينة قلعة سكر تحت عنوان(قلعة سكر-1873-1958-دراسة في الحركة الوطنية والاجتماعية في الغراف) وهو كتاب توثيقي في تاريخ قلعة سكر والرفاعي والمدن المجاورة وتاريخها الاجتماعي والتربوي والسياسي,وتواريخ أعمدتها السياسية والاقتصادية والفكرية والتربوية.

ولا يوحي عنوان الكتاب بالجهد الكبير الذي بذله المؤلف الفاضل في التنقيب عن اصول الحرف والاشياء والظواهر(اول عامل بناء وأول عامل نقل وأول ممرضة وأول سائق سيارة ..الخ),ولا يوحي عنوان الكتاب بالتفاصيل الرائعة التي وثقها الاستاذ المؤلف بالشعر عن احداث المدينة التاريخية ومفاكهات الشعراء وطرائفهم مما يجعل الكتاب مصدرا سياسيا واقتصاديا وأدبيا وتربويا ,ولا يمكن لباحث في تاريخ هذه المدينة  وأدبها من الكتابة دون الرجوع الى هذا الكتاب الشامل النافع.

من رجال المدينة الافذاذ الشيخ بدر الرميض ,شيخ بني مالك , الذي شارك السيد محمد سعيد الحبوبي في حرب الشعيبة وعاد الى عرينه بعد هذا ليقاوم الاحتلال الانكليزي,وكان كريما مضيافا كتب لولده حسن منشدا:

حسن يبني تلكه الضيف حي بيه

عسى زاد البخيل سموم حي بيه

منهو الجمع ماله وراح حي بيه

بخيت اللي حفظ عرضه من الرديه

وعندما انتصر بدر الرميض على القوات الانكليزية التي هاجمت مضيفه ودحرها هزج منشدا وسط اهله:

هاي الدار داري منزل الخطار

وكل طالع شمس بيها نهبش ادغار

هل ترضون يا رفاكه تنزل الكفار

يزيود أطي الحد لو لاله؟

وعند وفاة الشيخ بدر  قال مهوال عشيرته هازجا:

 الجود أمغرب الله وياه

ممثلا بدرا بالجود كله الذي غادر أهله ومضيفه الى رحاب الخالق العظيم.

ومن شعراء قلعة سكر البارزين الشاعر عبد المحسن علي الخطاب الذي كان يكتب الفصيح والعامي والملمع ومن قصائده قوله:

 الناس مو كلهم سوه كلمن حليبه وذاته

هذا الذي يوفي الوعد هذا الذي خان العهد

هذا الذي كلبه ا نمرد  ابداء الهوا وحلاته

ومنهم الشاعر عبد الامير الحيدري الذي اشتهر بغزلياته واخوانياته ومنه قصيدته الفريدة:

يأأخوتي قد دهتني شر حادثة

أرجوكم تسكتون وأحجي القضية

عيناي قد نظرت حوراء سافرة

تشبه البدر التام من يشع ضيه

ومن قصائده الرائعة قوله:

اني رأيت اليوم آنسة

وسط الشريعة تموج وتروي بالجود

كأنها قمر ليل التمام بدا

 النحر والوجنات  والمبسم شهود

كلمتها لم تجبني عندما سمعت

دارت وجهها بغيض وتغشت أردود

شافهتها قائلا هل عندك خبر

درب الطبيب منين وصفيلي العجود

قالت فما تبتغي ياضيف قلت لها

كرميني يم ايزار حبه من الخدود

قالت وراءك عني لا تقاربني

فشله وكباحه أعليك وأعليه منكود

أجبتها أنني لا أبتغي دنسا

لو شبكه لو..غرزة أنهود

قالت ترانا عيون الناس

قلت لها بالفجر ما مش ناس وأعيونج السود

رقت لحالي حنانا عندما سمعت

وكفت لي كالت عجل يا صايود

هرولت آنئذ قصدي اعانقها

لاح آنه فاين شيب يتوجه وينود

ومن شعراء القلعة الكثير من رجالاتها حتى لتحسب أن الشعر عندهم يجري مجرى الماء,ولنا وقفة أخرى معهم ومع المؤلف الفاضل.

 *******************************

آذار

هيفا العامري

هلة بجيتك ابو

الاعياد

ياضحكة

ربيع بوردة

القداح

يا آذار

 فرْحت الگلب من

جيت

وبيدك ضمدت

جرحي

شكثر

مرتاح

شفت الدنيا

وردية

بحلات الصيف

وطيوره

تشيل اگلوب كلها

افراح

ببيوت الوطن غنوة

ونهر

سباح

يمشي بماية طر

الهور

والبردي

 بمشاحيفه

رسم نجمات حلوة

وراح

بالاحلام

شابگ

شمس

تضحكله وكمر

ماطاح

حاضنته السما

ويدور

يلف بشجرة

التفاح

ويغازل وردها

الفاح

يهنياله العطر

فواح

عطر

كل امانينا وثبت

ماراح

ــــــــــــ

* امريكا

 ******************************

 *عذب..

خضير الزبيدي

عذب انته عذب

ياماي يرويك

وصلب انته صلب

ياجف يلاويك

يانسمه دلال

اتمرجحت بالروح

كلي ببا وصف

نوصف معاليك

قميص الطيبه

والحب والكرامات

ياهو الي نفصله

لايك اعليك

يتنومس بذكرك

عامل وفلاح

وصحاب القلم

كله تحييك

لان انت المضيف

اليجمع الناس

الف شده ورد

كل عيد نهديك

 *************************

أبيات شعر

مهداة  الى حزبنا الشيوعي العراقي

  بلاسم قاسم

مولد حزبنه اليوم نفرح نغني

ليك اهدي وردة ارجوك تقبلها مني

حزب الشيوعي هواي ضحه برفاقه

يبقى يناضل دوم يمتلك طاقة

ناضل حزبنه هواي لاجلك ياشعبي

ما همته الصدمات ذوله انه ربعي

طلعت شمس اذار تضويلي دربي

بثمانية وثمانين عيدك يحزبي

ضحيت انه للناس موش العمامي

للربع للطيبين ابعث سلامي

تعلمت انه هواي منك يحزبي

طيب وخلق واداب دلاني دربي

 ***********************************

يا بساتين

الشاعر الراحل حمود حسين كعيد

حزبنه.. الله.. ميلادك شمس

ومن عدك اخذنه الشمس تدرينه

 حزبنه.. الله.. انته صرخة موت

عل ماخذ خبزنه وجوع مطينه

يحنه وياك كل بكل

ضد الماعرف معشار من دينه

شكثر  رادو  يبعدونك علينه   

ومادروك انته كلب

لكلوبنه وتطي لسواجينه

يهل فكرك

ربيع عقولنه الصارن بساتينه

يا بساتين.. تلاشت خيول الظلام                                                                   

الحلمت من سنين تنهينه

تلاشو وانتهو همه وشتلهم

كام يرضع موت من طينه

واحنه مورده الاغصان

خضره اشجارنه وتزهي بشواطينه

الفخر للقايد المالان

السكه ورد الفهود بدم شرايينه

الفخر للغايب الحاضر

البعده مرافك الخطوه ويدلينه

دلانه على نبع الطيب

صار النه نهر ثالث براضينه

دلانه الشيوعيه خلاص الناس

خذنه الحيف من نوري لعد اليوم

اللهب بضلوعنه تبرد سجاجينه

تاخذنه وتردنه جروح

وضل حزبك فهد هوه اليداوينه

ربانه على حب الغير وخله

وجوهنه صارت عناوينه

صرناله سمه مرايات

تشوف وجوهه الوادم تظل بينه

شيوعيين... وللنزاهه

  احنه نزاهه.. الناس تدرينه

شيوعيين.. بيض اجفوف

يعرفنه شعبنه بكل ملايينه

 ******************************

ورقة أخيرة

 لطيف العامري            

دنگطلي الشلونك

شللي بيه الماي

نشفت دنيتي

وياماي يرويها

شگل للمگبره

جايبلچ النگاط

لو چلمة شلونك انت حاچيها

بلحظة موت امر

سوو الكلشي يصير

سوي انت الگبل محد مسويها

گول شلونك

وشوف العمر شيصير

اذا مارجع جاهل

كلها امحيها

*****************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار الثقافة الكردية

صدر عن دار الثقافة الكردية في وزارة الثقافة مؤخراً الكتب ادناه:

- مدائح العشق/ فريدون سامان.

- التعويذة* رواية مكرم رشيد الطالباني.

- بكر صدقي / تأليف: عزيز ياور.

- الطيور تحط ايضاً/ رواية بيان سلمان.

- بانسيون الربوة العالية/ لاسماعيل سليمان هاجاني/ ترجمة ماجد الحيدر.

- نزهة في جنان الشعر/ د. وريا عمر امين.

- انا اخماتوفا/ قداس جنائزي/ ترجمة شعرية: ئاوات حسن امين.

- عمارة فيروز/ سالار إسماعيل سي.

****************

الوطن دالاً سردياً في المتخيَّل الإبداعي التأريخي.. قراءة في رواية «الشهر الثالث عشر» لأحمد سعداوي

د. سامان جليل إبراهيم

تنتمي رواية ( الشهر الثالث عشر) للروائي أحمد سعداوي الصادرة عن منشورات نابو للنشر والتوزيع في بغداد لعام 2022 إلى سرديات ما بعد التغيير التي لامست الواقع العراقي بفعل تحولات سردية حاضرة في الشكل والمضون لمعالم السرد، وبهذا تثير الرواية الكثير من الأسئلة التي تمسّ الوطن عبر فصولها الستة عشر” روح لائبة، الاختباء في تلّ الإمجعْبزة، بداية الطريق، جوعان وعريان، صلاة، ثورة نسرين، صورة القويّ، اعترافات أمام رجل غامض، وحوش صغيرة، وقت الانتقام، مرافعة الإنسان العادي، ناهدة، أرواح وشياطين، مكالمة مع الله، المواجهة، وداعٌ أخير من طائر الهدهد “ إذ تتزامن أَحداثها مع جملة من اللقطات المشهدية المشابهة لثورة تشرين التي أعلنها الأَحرار ومحبو الوطن في بغداد “ لا يعرف متى بدأ الأمر يتعلّق بالإعداد لتظاهرات طلابية حاشدة في بغداد دعماً للديمقراطية وحقوق الإنسان. كان الاسم السرّي لها هو “ الشهر الثالث عشر “ ص52.

في هذه الرواية نجد أَن هناك علاقة عضوية وحضورية واضحة بين الذات العراقية المنتفضة وهيمنة السلطة الثائرة سواء كانت معلنةً أم مضمرةً عبر تلك الأنساق الثقافية التي تترجم مجموعة من الأحداث التي سجلتها مشاهد الرواية “ مطاردة، تعذيب وترهيب، السجن، اعتقال، الضرب بالعصي، تمثيل بالجثث “ وأَسندتها إلى الشخوص “ عايد، شاكر، نسرين، أستاذ جليل، إياد “ فمن خلال ثيمة الانتفاضة – الثورة - تجاه السلطة استطاع الروائي أن يبني أحداث روايته من الواقع التأريخي في متخيل سردي مقارنة بما نحن عليه اليوم من مأساة، وبهذا تندرج رواية “ الشهر الثالث عشر “ ضمن ما يمكننا تسميتهُ برواية “ الحدث “ ؛ لأَن الرواية تحاول أَن تدين مرحلة مأزومة للعراق المعاصر، فضلاً عن التسجيل والتوثيق لوجع العراقي والويلات جرَّاء هيمنة الطبقة السياسية، لذلك تركت الرواية دائرة فضاء السرد مفتوحةً أَمام الشخصيات ولاسيَّما شخصيتي “ عايد ونسرين “ بشكل خاص للتعبير عن واقعهما والتحديات التي تواجهه الوطن مستفيدة من تقنية تعدد الاصوات الموزعة على فصول الرواية وبمجموعها تتشكل الرواية.

ومن هنا جاء الانتماء إلى الوطن بدلالة الانتفاضة أو الثورة في معالم هذه الرواية لدى هاتين الشخصيتين أَكثر من غيرهما، احدهما المركز الذكوري “ عايد “ الذي مارس دور الاختفاء فيما بعد بفعل هيمنة والده الذي منعه من المشاركة والانضمام خوفاً على مصالحه الشخصية “ لكني لا أرى من المناسب أن تجازف بحياتك مع هؤلاء الشباب. أنت مختلف عنهم. أنت ابن من يملك نصف أراضي هذه الناحية. أنت لا تحتاج إلى تغيير، بل أن تحافظ على مصالحك الحالية.

– ولكننا كشباب لدينا مصلحة أكبر تجمعنا مع بعضنا، هي مصلحة الوطن “ ص38- 39.

في هذا المشهد يبدو واضحاً نسق الانتماء من خلال فاعلية الحوار بين “ عايد “ وأبيه الذي يمنعه من الانضمام إلى مجموعته والمشاركة في انتفاضة “ الشهر الثالث عشر “، وغير بعيد عن هذا حوراه مع صاحب البدالة “ أَبو صلاح “: ابني.. مادام أنت طلبت نصيحة منّي.. فلا تؤاخذني بالكلام.. أنت من عائلة ميسورة وأبوك عنده علاقات بناس بالحكومة. أنت ما تحتاج كل هاي الأمور... عمّي.. هذا موضوع مختلف عن الأشياء الشخصية اللي حكينا بيها. هذا موضوع يخص الوطن والبلد والشعب “ ص76.

 أما الآخر فهو المركز الأنثوي الثائر المتمثل بشخصية “ نسرين “ والتي تمثل أَكثر فاعلية وديناميكية في اشتعال فتيل الثورة قياساً بالمركز الذكوري عبر مواقفها التشجيعية لشخصية “ عايد “ من أَجل الالتحاق والانضمام إليهم “ إيه عايد.. بداية الطريق. وأنت عليك أن تعود بأقرب فرصة. يجب أن تواصل الضغط على الحكومة. إننا لم نرتكب جريمة، ولا نفعل شيئاً سوى التظاهر. إذا أرادوا قتلنا جميعاً في الساحات فليفعلوا. إنهم لا يخيفوننا بالرصاص والهراوات... ألم تكتب أنت شعاراً يحمل هذا المعنى ؟... ما الذي تقوله يا عايد ؟.. لماذا تجعلني أشعر بأنك غير مهتم أصلاً بكل ما يحدث في البلد، وأن الأمر عندك مجرد حجّة لمرافقتي “ ص32 و51.

نلحظ في هذه اللقطة المشهدية أننا أمام صورة سردية قوامها الانتماء الأنثوي للوطن، رسمها السارد بلغة موحية وخيال جامح، مفجراً ما في المفردات اللغوية من دلالات تعبيرية حافزة وثائرة لشخصية “ نسرين “ في الحماسة والهيجان الذاتي تجاه هيمنة السلطة، وهذا مما دفعها لتنشيط المركز الذكوري والمتمثل بشخصية “ عايد “ للمشاركة في الانتفاضة “ إذا لم يكن موقفك قد تغيّر فإنك تستطيع حمل نفسك والمجيء إلى بغداد ومشاركة أصدقائك بما يفعلونه من شيء تأريخي “ ص56.

إلى جانب هذا تنهض مشاهد النص لفضاء الرواية بشخصيات ثانوية بعضها إيجابية أمام تيار الانتفاضة كشخصية “ أستاذ جليل “ في تحريك عجلة الثورة “ اجتمع الأستاذ جليل مع أربعة من مجموعته، ومن بينهم نسرين، في غرفة عايد، ليتسلّموا الشعارات الموحّدة التي ألّفها عايد، وقام بنسخها على قصاصات ورقية صغيرة بمساعدة نسرين وإياد ورضا “ ص53، وكذلك شخصية “ شاكر “ الذي أفنى ذاته وحياته ومستقبله تجسيداً لاستمرارية الانتفاضة “ في المرّة الأولى رفضت عمادة الكلية إعادتي إلى الامتحانات إلا بكتاب موقّع من الجهة الأمنية التي اعتقلتني، وهذه الجهة رفضت منحي الكتاب، وفي المرّة الثانية كانت إصابتي بساقيّ والرضوض في جسدي جرّاء التعذيب قد أجبرتني على المكوث في البيت لأشهر طويلة... تحت وطأة الصورة المضخّمة لقمع السلطة، أن شاكر جرى تصفيته ودفنه في مكان مجهول “ ص54-55.

 في مقابل هذا يمكن للقارئ أن يرصد زخماً كبيراً للشخصيات السلبية تجاه الانتفاضة أمثال شخصية “ علي الرفش “ معاون مركز الشرطة لناحية الإمجعْبزة والذي يطلق على المتظاهرين مصطلح المخربين وهذا ما فعله مع شخصية عايد “ هذا اللي تشوفونه.. واحد من المخربين الهربين.. الحمد لله “ “ أبو صلاح “ كشفه إلنا.. وقدم خدمة للدولة “ ص146، وبهذا تمكنت الرواية من خلال شخصياتها الإيجابية والسلبية من تصوير تراجيديا الواقع المأساوي للذات العراقية، وهذا ما جعل الروائي يستحضر لنا بعين الكاميرة عالماً يضج بالألم نتيجة هيمنة السلطة وتداعياتها السياسية، لذلك نجد أن الكثير من الأحداث التي وُزّعت في متن الرواية تدفعنا إلى القول: أن الروائي أراد أن يوثّق من ثم يعري مرحلتين، المرحلة الأولى: التحول السياسي بعد مرحلة التغيير، والمرحلة الأُخرى: المظاهرات المنتفضة المطالبة بحقوق الإنسان العراقي من خلال نسقي الانتماء وحب الوطن، لذا ضُمّنت هذه الرواية تجليات هاتين المرحلتين بصور سردية تفضح المسكوت عنه وتزيل الغبار عنه.

وهكذا نلحظ أن حدث الانتفاضة هو الجوهر الأساسي لفعل الروائي عبر انفتاحه على جملة أحداث ابتداءً من الثورة وانتهاءً بغرائبية شخصية “أبو صلاح” صاحب البدالة الذي عُرِف بالكرامات، كل هذا اشتغل عليه السارد بمهيمنات فنية وتقانات سردية تخضع لسياق الحيل الروائية، ومن هنا وُفّقَ أحمد سعداوي في روايته “الشهر الثالث عشر” في إدانته لإرهاصات السلطة وتمجيده للوطن لا لشيء إلَّا لانتماء الذات العراقية له ذلك الانتماء الذي غابت سماته وطموحاته خلف مهمينات السلطة، لذلك فالرواية تحولت بمسارها السردي إلى “ميتا سردي” ما بعد الحداثة من خلال تفكيكه لعناصر الواقع وإعادة تشكيلها بمخيلة واعية لتكون موازية أو بديلة للواقع.

***********

آمنتُ فيكَ..!.. وتظل رغم الحاقدين.. مشاعلا

د. وليد جاسم الزبيدي

.. وتظل رغم الحاقدين.. مشاعلاً

ماذا أسّطّرُ في هواكَ وأكتُبُ..

لولاكَ حرفي لايُذاعُ ويُنسَبُ..

لولاكَ ما صدحتْ قصائدُ أمّةٍ

أترعْتَها مُهَجاً ودينُكَ يُسلَبُ..

لولاكَ ما عزَفَتْ على وجدانِنا

أوتارُ لحنٍ في نشيدِكَ تطرِبُ..

لولاكَ ما رُسِمتْ ملاحمُ لوحةٍ

فِكَرٌ تُضيءُ بلونِها وتُصَوّبُ..

كنتَ المعلّمَ والمُربّيَ للورى

ومدارسَ الفجرِ الذي يتوثّبُ..

في البيتِ كانونٌ تنيرُ ظلامَنا

في السجنِ عمّالٌ نكِدُّ ونتعَبُ..

في الشرقِ عنوانٌ لكلّ فضيلةٍ

في الغربِ إضرابٌ وصوتٌ يُرهَبُ..

والرأيُ فيكَ حصافةٌ وتسدّدٌ

في عالمٍ فيهِ القلوبُ تقلّبُ..

مهما نقولُ ونستعيدُ ونخطبُ

ستظلّ فينا ما تقادمَ كوكبُ..

وتظلّ رغمَ الحاقدينَ مشاعلاً

وطريقُ غيرِكَ من خليلٍ مُجدِبُ..

لا، لنْ تساومَ أو تخونَ أمانةً

وشمختَ طوداً والمنايا تُحطَبُ..

آمنتُ فيكَ عقيدةً ومنارةً

والعيشُ في جَنباتِ قُدسِكَ مَذهَبُ..

***********

مهرجان الواسطي 14 ينتصر للابداع

رعد كريم عزيز

حقق مهرجان الواسطي بنسخته ال(14) سنة 2022 ،عدة ملامح انتصرت للفن ،تمثلت باستلام الفنان الدكتور فاخر محمد مسؤولية ادارة دائرة  الفنون العامة في وزارة الثقافة ، قبل مدة قصيرة جدا من افتتاح المهرجان ،والامر الاخر افتتاح قاعة الفنان الراحل فائق حسن ، واخذت اللوحات الخالدة في تاريخ الفن العراقي مكانها الطبيعي بدلا من رائحة الدهن المحروق.

وعلى الرغم من تعثر بعض الفعاليات الفنية عموما في العراق بسبب قلة التمويل ،الا ان مهرجان الواسطي الرابع عشر ،احتفى بالفنانيين الذين يعيشون الغربة القسرية او الاختيارية ،فكانت لوحاتهم المنفذة داخل العراق مثار اعجاب المتتبع للفن العراقي الثر والواسع ، وهنا تكمن المهمة الصعبة التي تتكفل بها اية لجنة لاختيار الاعمال ،نسبة للانتاج الكثير والمتنوع للفن العراقي نمو هذه الظاهرة الفريدة في وطننا العربي ،ثمة سباق تنافسي مثمر ،لا يتوقف في جميع مفردات الفن وتنوعاتها في الرسم والنحت والخزف ،ناهيك عن النتاجات التي تبدع في حقل الحداثة الذي لايعرف التوقف عند شكل واحد ثابت .فكان المهرجان يحتفي – وهنا الاسماء كمثل لا بقصد الانتقاء- بسعد الطائي وعلي كريم ووليد القيسي ومحمد الشجيري ،وهذا الانفتاح اتاح للجمهور الاطلاع على نتاجات النحاتين في مجال الرسم مثل لوحات احمد البحراني وطه وهيب .

لايمكن للنقد الفني ان يلم بالمسارات الفنية والاحاطة بالمسارب المتنوعة لكل المعروضات ،وما يشفع للنقد في ذلك ،انه مهرجان متنوع لاسماء رسخت مساعيها الفنية في تجارب الفن العراقي المعاصر،واتاحة الفرصة للشباب في الاسهام بصورة موازية مع الرواد.

ومن مزايا هذا المهرجان كثافة الحضور ، مع ان مهرجانات الفن تختلف عن المهرجانات الادبية التي يتفاعل معها الجمهور شعرا او تمثبلا مسرحيا ،وهذه ميزة يعرفها الفنان الذي يعيش في الغربة ،الجمهور الكثيف والمتفاعل في قاعات العرض في العراق مسالة تستحق الوقوف ،خاصة وان الاعمال الفنية مكلفة ماديا الا ان نتاجها يتدفق بشكل لافت للنظر . وثمة ظاهرة اخرى تستحق الاشادة وهي اجتراح الفنان العراقي لاكثر من طريقة ومسار ةتميز في نتاجه الفني وتجلى هذا في المهرجان ، فما يقدمه اياد الزبيدي غير ما يقدمه ستار لقمان وما يرسمه فاخر محمد غير سيروان باران ، وما يؤكده محمود شبر غير محسن الشمري او معراج فارس او علي شاكر  .

وما يثر الانتباه في مهرجان الواسطي كثرة النتاج النحتي والخزف، وترسيخ مسار الخط العربي كجسر بين القديم والحديث ،وزيادة النتاج النسوي .

ان مهرجان الواسطي اصافة الى العروض في جمعية التشكيلين العراقيين في بغداد وبابل وقاعات العرض الاهلية تضع النقد امام مسؤولية المعاينة والفحص والكتابة الجادة والتوقف عند اسماء كبيرة للرواد ، والشباب في شتى مجالات الفن العراقي المعاصر.

كثيرة هي الاسئلة التي تثيرها المهرجانات الفنية وتستحق اكثر من وقفة نقدية ،وما حققه مهرجان الواسطي من نجاحات يستدعي في العام المقبل الاستعداد المسبق لطبع الدليل ليكون توثيقا كاملا ، وهكذا مهرجان يستدعي توثيقا نقديا يرافق العروض للوقوف عند نتاج الفن العراقي المعاصر وتحولاته الجادة.

***************

الصفحة الثانية عشر

تحايا في الذكرى الـ 88

  • كل من عرفتهم واحببتهم وصدقتهم طلعوا شيوعيين

يعني... الشيوعي في المقدمة، فخورة بكم دوما.. كل عام وانتم بألف خير، 88 عام من الحب والالتزام، عيد تأسيس الحزب الشيوعي.

افراح شوقي

****

  • كل عام والحزب الشيوعي العراقي وانصاره بألف خير، وهم يحتفلون بذكرى التأسيس الأول لأهم حركة سياسية صارت جزءاً مهماً من تاريخ العراق السياسي الحديث.

فيصل عبد الله

****

  • ثمان وثمانون عاما يقاوم جدران الظلم ليصل للنور

.. ثمان وثمانون عاما من اجل وطن حر وسعيد...

ثمان وثمانون عاما عيد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

كل عام وانتم الأنقى والأكثر نزاهة من الذين باعوا الوطن والمبدأ في سوق النخاسة...

سعاد الجزائري

****

  • شكرا للدعوة..

وليحيا الحزب المجيد...حزب المدافعين عن فكرة الأمل الخالد بوطن حر وشعب سعيد.

دكتور فارس كمال نظمي

**********

شيوعيو واسط.. يحتفون بالقاصّة ساهرة سعيد

الكوت – طريق الشعب

بحضور جمع من الشيوعيين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي، احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى محلية الحزب الشيوعي العراقي في واسط، أخيرا، بالقاصة ساهرة سعيد وتجربتها الأدبية.

أدار جلسة الاحتفاء التي عقدت على “قاعة الأديب حميد ناصر الجيلاوي” في مقر الحزب وسط مدينة الكوت، الشاعر حميد حسن جعفر، الذي قدم سيرة المحتفى بها وعرّف بتجربتها السردية، لتتحدث هي من جانبها، عن كتاباتها، معرّجة على مجموعاتها القصصية الخمس التي أصدرتها، وهي: “برج العقرب”، “عوالم السيدة ميساء”، “الرغيف الأخير”، “الطبيب بانديا” و”حكايات من وطن ومنافٍ”.  

وقالت، أن موضوعات قصصها نابعة من معاناة حقيقية عاشتها في مدينتها النعمانية، وبعدها في المهجر.

وخلال الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى بها. وقد رأى بعضهم أنه من الأهمية أن يكتب الأدباء عن الواقع المرير الذي يعيشه العراقيون اليوم، وعن بطولات وتضحيات ثوار تشرين.

وفي الختام، قدم الرفيق فتاح طه، شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية إلى القاصة ساهرة سعيد.

*****************

جامعة الموصل.. تحتفل بذكرى تأسيسها

الموصل – وكالات

أقامت جامعة الموصل، الخميس الماضي، حفلا مركزيا منوعا في مناسبة الذكرى الـ 55 لتأسيسها. وشمل الحفل جميع باحات كليات الجامعة، بالإضافة إلى المركز الطلابي ومسرح الجامعة. وتضمن قراءات شعرية ومعارض تشكيلية وعلمية وفقرات فنية منوعة.

ووسط أجواء من البهجة، ارتدى العديد من طلبة الجامعة أزياء تعبر عن جميع القوميات التي تسكن الموصل، في إشارة إلى التلاحم بين مختلف فئات المجتمع.

************

حماية أموال العراق المهربة والمجمدة

عن دار الشؤون الثقافية العامة، صدر حديثا كتاب بعنوان “الحماية الدولية لأموال العراق المهربة والمجمدة وفق قرارات مجلس الأمن”، من تأليف حسن كريم عاتي.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: “مثلت حقوق الشعوب في استرداد أموالها المهربة إلى خارج حدودها الوطنية، واحدة من أبرز المعاضيل التي ظهرت بعد اتضاح الوشائج بين تهريب هذه الأموال، وجرائم بشعة ترتكب ضد مواطني الدول، وصحتهم، وممتلكاتهم، وفرصهم بحياة كريمة. ابتداء من تجارة المخدرات، وحتى الاتجار بالبشر أو بالأعضاء البشرية. إضافة إلى الصلة المؤكدة بين تلك الأموال والإرهاب الدولي. لذلك أصبح الصوت عاليا لمعالجة أية أموال تأخذ صفة غسيل عند انتقالها بين البلدان”.

يقع الكتاب في 168 صفحة من القطع الصغير.

************

شـيـوعـيـان ..

يحيى السماوي

أتـيـتُـكِ حـامـلاً قـلـبـاً عـلـى سَـعَـةِ الـعـراقِ ..

الـشـمـسُ فـي مُـقَـلـي

أُبَـشِّـرُ بـالـضـيـاءِ الـكـهـفَ

والأحـزانَ بـالأفـراحِ

والـصـحراءَ  بـالـواحـاتِ والـغـدرانْ

أتـيـتُـكِ نـابـضـاً فـرَحـاً

أُهـنِّـئُـنـي بـيـومِ ولادتـي إنـسـانْ

شـيـوعـيّـاً ..

أصـيـخـي  الـحُـلـمَ مُـلـهـمـتـي لأنـشـدَكِ الـذي فـي الـصـحـوِ

نـخـلـعُ يـأسَـنـا ..

لـلـيـأسِ رائـحـةُ الـجـفـافِ ولـلإرادةِ نـكـهـةُ الأنـهـارْ

أمـدُّ جـذورَ قـلـبـي فـيـكِ مُـلـهـمـتـي

وفـي شـفـتـيـكِ أغـرسُ ضـحـكـتـيـنِ

فـضـحـكـةٌ لـلـنـاسِ فـي وطـنـي

وأخـرى لـلـذي يـشـقـى وراءَ مـسـاقـطِ الأسـوارْ

حـبـيـبـتـيَ الـتـي عَـلَّـمْـتـهـا ضـجَـرَ الـقـنـوطِ

وعَـلَّـمَـتْـنـي مَغـنـمَ  الإبـحـارِ نـحـوَ هـمـومِ وادي الـنـخـلِ

نـحـنُ الـحـزنُ وحَّـدَنـا

وآلَـفَـنـا  الـعـذابُ زمـانَ كـانَ الـقـيـدُ يـأكـلُ مـن مـعـاصِـمـنـا

وكـنّـا بـالـجـراحِ نُـخـبِّـئُ الأسـرارْ :

يُـبـشِّـرُنـي هـواكِ بـجـنـةٍ ضـوئـيَّـةِ الأشـجـارِ

قـبـلـكِ كـنـتُ ضِـلِّـيـلاً

وكـنـتُ مُـوزَّعـاً  مـا بـيـنَ فـاتـنـةٍ ومـائـدةٍ

وبـيـنَ ربـابـةٍ عـبـثـيَّـةِ الأوتـارْ

سـواقـي الـقـلـبِ طـافـحـةٌ بـمـاءِ غِـوايـةٍ سـوداءَ

أدجـى مـن سَـوادِ الـقـارْ

وقـبـلـكِ كـان يُـشـعِـلـنـي ويُـطـفـئــنـي

بـسـاطٌ دافـئٌ ونـديـمـةٌ حـسـنـاءْ

وقـبـلـكِ كـان لـيْ وطـنٌ مـسـاحـتُـهُ سـريـري

والـحـدودُ نـسـاءْ

وحـيـن أتـيـتِـنـي فـي آخـرِ الأيـامِ مـن آذارَ

مـثـلَ حـمـامـةٍ بـيـضـاءْ

كـسـرتُ كـؤوسَ مـائـدتـي

وصـار سـريـريَ الأرضَ الـتـي يـمـشـي عـلـيـهـا

أخـوتـي الـفـقـراءْ

وأيـقـظـتِ الـزنـابـقَ فـي قِـفـارِ الـيـأسِ

صِـرتِ عـلـى فـمـي  نـبـعـاً يـفـيـضُ هـوىً

فـتـعـشـبُ فـوقـهُ الأشـعـارْ

مـن الأغـصـانِ حـتـى الـجـذرِ يــا ..

إنـي أحـبُّـكِ

فـاصـعـدي نـسـغـاً  جـديـداً  واهـطـلـي أمـطـارْ

عـلـى وطـنٍ

تُـشَـيِّـعُ فـيـهِ حـقـلَ ضِـفـافِـهـا الأنـهـارْ

شـيـوعـيُّ الـهـوى قـلـبـي

يُـحِـبُّ الـكـادحـيـنَ ويـعـشـقُ الأحـرارْ

***

وسـاءلـنـي الـفـراتُ :

ـــ عـشـقـتَ  ؟

ـــ يـا نـهـرَ الـطـفـولـةِ قـد عـشـقـتُ حـبـيـبـةً

هـي مـثـلُ جـودِكَ إذ تـجـودُ

ومـثـلُ نـخـلـكَ مـا انـحـنـى لِـسـواكَ

يـا نـهـرَ الطـفـولـةِ إنَّ عـاشـقـتـي

تُـحـبُّ كـمـا أحِـبُّ وتـشـتـهـي   مـثـلـي :

رغـيـفَ أمـانْ

وطـفـلاً  مُـشـمِـسَ الـعـيـنـينِ ضـحـكـتُـهُ  كـمـا الـكـرَوانْ

وتـحـلـمُ بـالـذي يـأتـي مـسـاءً حـامِـلاً قـمـراً

وقـنـديـلاً مـن الـسـلـوانْ

يـانـهـرَ الـطـفـولـةِ إنَّ عـاشـقـتـي تُـحـبُّ كـمـا أُحِـبُّ

وتـبـتـغـي  مـثـلـي :

عـراقـاً لا يـضـمُّ مـفـارزَ  الـتـفـتـيـشِ

والـمُـتـلـثِّـمـيـنَ الـمِـسـخَ

والـحَـرسَ الـذئـابَ وغـابـةَ الـقـضـبـانْ

 عـراقـاً لا يُـضـامُ بـأرضـهِ الإنـسـانْ

***

وتـسـألـنـي الـتـي فـي الـقـلـبِ :

ـــ سَـتُـرديـنـا أمـانـيـنـا .. لِـنـهـربَ ..

ـــ لا .. فـنـخـلُ عـراقِـنـا أبـهـى

وأعـذبُ مـاؤهُ

وتـرابُـهُ كُـحـلُ الـعـيـونِ

وأهـلـهُ الـخِـلاّنْ

فـإنَّ الـعـشـقَ أبـهـى مـا يـكـونُ وأنـتِ فـي وطـنـي

مـعـي تـوسَّـديـنَ بـيـوتـهُ الـطـيـنـيـةَ الـجـدرانْ

ـــ وإنْ  سَــلَّ الأبـالـسـةُ الـلـئـامُ عـلـيـكَ سـيـفَ الـحـقـدِ

أو بـعـثـوا إلـيـكَ مُـلـثَّـمـيـنَ

مُـدَجَّـجـيـنَ بِـغَـيِّـهِـمْ و “ كـواتِـمِ الأصـواتِ “ ؟

أمْ أنـي أراكَ  نـسـيـتَ “ كـامـلَ “ و “ ابـنَ ثـنـوةَ “ ؟ (*)

والـبـقـيـةَ مـن سـلالـةِ “ عـروةِ ابـن الـوردِ “

مَـنْ شـهـروا  بـوجـهِ الـشـوكِ وردَ مـحـبَّـةٍ وأغـانْ ؟

ـــ سـأسـلُّ دِرعَ إرادتـي

فـإذا سـقـطـتُ مُـضَـرَّجـاً  بـدمِ الـحـقـيـقـةِ والـمـحـبـةِ

مـثـلَ أوَّلِ  غـارسٍ لـلـبـذرِ “ يـوسـفَ “

والـمُـبَـشَّـرِ بـالـخـلـودِ  “ سـلام عـادل “

فـالـغـدُ الآتـي سـأُبـعـثُ فـيـهِ حَـيّـاً

حـيـنَ تـجـتـثُّ الـمـنـاجـلُ مـنـهُ أشـواكَ الـتـحـاصـصِ

والـمـطـارقُ تـهـدمُ الأصـنـامَ والأوثـانْ

أهـنِّـئـنـي بـيـومِ الـعـشـقِ

يـومِ ولادتـي إنـســانْ

أهـنِّـئُ كـلَّ عـشـاقِ الـمـدائـنِ بـاسـمِ دجـلـتِــنـا

وبـاسـمِ فـراتِـنـا

بـاسـمِ الـجـنـوبِ وبـاسـم كـردسـتـانْ

شـيـوعـيـانِ مـلـهـمـتـي

شـيـوعـيـانْ

ــــــــــــــــ

(*) كامل : هو الصديق الشهيد المغدور كامل شياع .

ابن ثنوة : هو الناشط الوطني الشهيد صفاء السراي ـ  الملقب يقونة ثورة تشرين السلمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

القى الشاعر يحيى السماوي معظم القصيدة في الاحتفال المركزي بالذكرى الـ 88 للحزب الشيوعي العراقي مساء الجمعة الماضية في بغداد.

**********

ليس مجرد كلام.. 88 وردة محبّة وفرح ...!

 عبدالسادة البصري

منذ فجرك الآذاري قبل ثمانٍ وثمانين سنة، وأنت تسمو بالمحبة للناس والوطن!

منذ اللحظات الأولى، وأنت ترسم سماءً من فرحٍ مطرّزةً بنجومٍ وكواكب درّية تتجلى كل حين لتمطر ألقاً ورياحين شموخ وعبق!

منذ أولى خطواتك، وأنت تمشي على الجمر فتحسبه جليداً، لأنك تحمل عشق الأرض والانتماء جذرياً إليها بكل نسغ الحياة!

لم تهن عزيمتك أبداً ولم تكلّ رغم القساوات والمطبّات والعقبات التي واجهتك، والتي كنت   تخرج منها قوياً معافى رغم الجراح، ونديّاً كنسيم فجر ربيعي، معانقاً قلوب الناس وناثراً الطيبة عنوان محبة وحياة!

ورداتك الثمانون ازددن ثمانٍ، وسيزددن أكثر، لأنهن ورداتٌ وفاء وغيرة وشهامة!

نخلاتك الثمانون ازددن ثمانٍ، وسيكبرن حتماً وتنمو أخرى، لأنك برحية زُرِعَتْ ذات فجرٍ عراقيٍّ خالص، وسُقِيَتْ بماء الخلود من عشبة كلكامش!

كم أرادوا النيل منك، لكنهم خسروا وربحتَ، وتلاشوا وبقيت، وصاروا نسيا منسيا فذُكِرتَ، وبقيت شامخاً تحمل اعذاق الرطب وعناقيد العنب وسلال البرتقال!

حاولوا وحاولوا، لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل، وشمخت صخرة جلمود من جبال كردستان معجونة بماء الهور ومعفّرة برائحة الطلع ومخضّبة بالحنّاء، لم تنل منها أعتى الرياح وأقساها!

كنت ولا تزال تخرج من كل أزمة قوياً وأشد عزيمة!

تحمل الوطن أيقونة نضال من أجل الخبز والفرح! شعارك السعادة وللسعادة أسماء وعناوين كثيرة!

ستبقى قمراً ينير الدروب في الظلمة الحالكة محاربا الفساد! وشمساً تضيء سماوات حياتنا بدفئها وحنانها وطيبتها وضيائها الذي يكشف كل قناع وزيف!

وسنبقى معك أكثر إصراراً على مواصلة المسير في الدرب الذي عبّدته أرواح فهد وصارم وحازم وسلام والحيدري والعبلي ووضّاح والقائمة تطول، لأنك فتحت النوافذ والأبواب مشرعة للأمل!

محبتنا نهديك إيّاها بــ (88) وردة جوري مرددين :

كل سنة من سنين عمرك، ورد جوري وياسمين ، يا طريق الشعب أنت.. ويا هويّة

أكبر أكبر.. وبعد تكبر.. وننتظر عيدك الميّة