ضيّف “ديوان الكوت” الثقافي، أخيرا، الشخصية العلمية البروفيسور أحمد عسكر نجف، الذي تحدث في ندوة حول مخاطر السدود التركية القريبة من مناطق الزلزال، على الأمن الوطني العراقي.

وفي مفتتح حديثه الذي استمع إليه جمع من المثقفين والمهتمين في الشؤون المائية والبيئية، ألقى الضيف الضوء على التطور التاريخي الجيولوجي، والتغيرات التي أصابت كوكب الأرض على مر قرون، فضلا عن الأسباب والظروف التي تمهد لحدوث الزلازل وأماكن ومناطق حدوثها.

وعن الزلازل التي حدثت أخيرا في تركيا وسوريا، والتي خلفت خسائر جسيمة في الأرواح والبنى التحتية، أشار البروفيسور نجف الى أن عوامل وأسباب حدوث الزلازل في هذه المناطق ترتبط بجغرافية المناطق تلك وخصوصية حدوث الزلازل فيها، مبينا أن السدود ليست هي السبب المباشر لتلك الزلازل، رغم التأثير الذي يحدثه خزن كميات هائلة من المياه في منطقة واحدة محصورة ومحددة. 

وبالنسبة لجغرافية العراق وخارطة أماكن حدوث الزلازل في البلاد، عرض الضيف مجموعة من الصور التوضيحية التي تشير إلى تلك الأماكن، وهي المناطق الحدودية الحصرية مع إيران وتركيا، والمشاركة في مناطق بنجوين وحلبجة وخانقين وبدرة، موضحا أن هذه المناطق هي الأكثر احتمالا لأن تحدث فيها زلازل، تليها مناطق أخرى محاذية لها وأقل خطورة.

ورأى البروفيسور أن مناطق وسط وجنوب وغرب العراق، تبقى بعيدة عن الزلازل.

ثم تناول قضايا شتى تخص الزلازل والبراكين وغيرها من الكوارث الطبيعية التي على الحكومات والناس مجابهتها عبر حزمة من الإجراءات الوقائية.

وأثارت الندوة مداخلات وأسئلة قدمها العديد من الحاضرين.

عرض مقالات: