اخر الاخبار

اعتاد الناس في اقليم كردستان وجميع ابناء شعبنا العراقي، خلال هذه الايام من كل عام، الاستعداد للاحتفاء بعيد نوروز، من خلال شراء الملابس الجديدة، وخاصة الفولكلورية منها، وتحضير مستلزمات إقامة النشاطات العائلية والاجتماعية المختلفة، فرحاً بهذا العيد، غير أن استعداداتهم لهذا العام تبدو متقشفة ومحدودة، بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار، الذي تعيشه أسواق كردستان وكل المدن العراقية. 

ليس بالمستوى السابق

في هذا الصدد، يقول امير ججو، الصحفي من قضاء خانقين ان “اقبال المواطنين على الاسواق ليس بالمستوى الذي كنا نلمسه قبل دخول فيروس كورونا الى البلاد”. 

ويضيف ججو لـ”طريق الشعب” ان “حكومة الاقليم لم تقم حتى الان بتوزيع رواتب موظفيها لشهر شباط، ما اثر سلبا على استعدادات المواطنين للاحتفال باعياد الربيع، إضافة الى تزامن ذلك مع ارتفاع أسعار مواد غذائية غير قليلة، بشكل أثقل كاهل المواطنين”. وحول الاجراءات الحكومية يفيد ججو، بان حكومة الاقليم “اطلقت كافة استعداداتها لاستقبال اعياد الربيع من ناحية تجهيز الحدائق العامة والمنتزهات لاستقبال العوائل المحتفلة”.

بهجة وسرور

في السياق ذاته، تشير المواطنة مروة وهاب، من محافظة اربيل، الى ان “المواطنين هذا العام يستقبلون أعياد الربيع بالبهجة والسرور بعد تخفيف إجراءات الوقاية الصحية التي فرضت لعامين متتاليين بسبب جائحة كورونا”. وتوضح وهاب خلال حديثها لـ”طريق الشعب”، قائلة انه “على الرغم من ارتفاع اسعار المواد الغذائية والوضع الامني غير المستقر، الا ان هناك استعدادات لا بأس بها من قبل المواطنين للاحتفال باعياد الربيع، واقامة طقوس الاحتفال سواء في الحدائق العامة ام في المنازل”.

وحول استعداداتها للاحتفال مع اسرتها، ذكرت وهاب “ان ارتفاع اسعار المواد الغذائية كان له أثر سلبي على تلبية جميع متطلبات الاحتفال، فاكتفيت بشراء الشيء القليل مع الاستعانة بما تم ادخاره في المنزل”. 

وتجد مروة ان “افضل شيء في الاحتفال هذا العام هو تمكننا من التجمع مع كل افراد العائلة في منزلنا، بعيدا عن اجراءات التباعد الاجتماعي”.

عاصمة نوروز

وتشهد محافظات اقليم كردستان توافد اعداد غير قليلة من المواطنين من مختلف محافظات العراق للمشاركة باعياد الربيع. ويشير مسؤول احدى الشركات السياحية، نجاح الصفار، في حديثه لـ”طريق الشعب” الى ان “اقبال المواطنين هذا العام للسياحة فى المناطق الكردستانية افضل من العامين السابقين، بعد أن كانت جائحة كورونا قد قلصت كثيرا من الرحلات السياحية، وتركت آثاراً سلبية على عمل الشركات السياحية في البلاد”. ويضيف “اليوم وبسبب التخفيف من الاجراءات الصحية عادت حيوية المواطنين ورغبتهم في الخروج الى المناطق السياحية المختلفة”. هذا وأعلنت ادارة قضاء عقرة ـ اقليم كردستان، عن استعداداتها للاحتفال باعياد نوروز شرقي دهوك، في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.  وقال قائمقام قضاء عقرة مازن محمد سعيد، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “مدينة عقرة المعروفة بعاصمة نوروز، اكملت استعداداتها لاستقبال السائحين في عيد نوروز”. 

وبين ان “عددا كبيرا من الشباب والشابات سيشاركون في مسيرة صعود الجبل المطل على المدينة، حاملين معهم مشاعل نوروز لاشعال النيران في قمة الجبل، اضافة الى استخدام الالعاب النارية”.

عرض مقالات: