اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات والاعلاف للمزارعين وتطبيق قرار 315. فيما تظاهر عدد من المواطنين في محافظة ذي قار مطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين.

كشف القتلة

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من المواطنين تظاهروا في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، للمطالبة بمحاسبة قتلة المتظاهرين بعد ظهور الفريق جميل الشمري في لقاء تلفزيوني، حدد فيه مسؤولية حادثة جسر الزيتون في 28 تشرين الثاني عام 2019.

وأضاف ان “المتظاهرين طالبوا الجهات القضائية والحكومية بسرعة الكشف عن جميع أسماء المتورطين بقتل المتظاهرين وتقديمهم للمحاكمة”.

فرص العمل والخدمات

واشار المراسل، الى ان “المئات من خريجي الكليات والمعاهد في المحافظة جددوا تظاهراتهم امام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم، مبينا ان العشرات من مربي الثروة الحيوانية نظموا تظاهرة امام مبنى ادارة المحافظة، مطالبين بتوفير الاعلاف على خلفية ارتفاع اسعارها في السوق المحلية”.

في الاثناء، اغلق العشرات من المتظاهرين مبنى ناحية العكيكة التابعة الى محافظة ذي قار، احتجاجا على تردي الخدمات في الناحية، والمطالبة بشمولهم ضمن خطة مشاريع صندوق الاعمار وتنمية الاقاليم.

وطالب الاهالي باقالة مدير الناحية وتحسين واقع الخدمات في مناطقهم، مشيرا الى ان المتظاهرين سيتوجهون الى ادارة المحافظة من اجل نقل مطالبهم.

تظاهرات العقود والطلبة

من جانبهم، تظاهر العشرات من الاجراء العاملين في مستشفى الشهيد الصدر امام دائرة صحة ميسان، مطالبين بشمولهم في قرار 315 وتحويلهم الى عقود وزارية، مؤكدين ان اغلبهم لديه خدمة تتراوح من 8 الى 10 سنوات.

وجدد العشرات من طلبة الدراسات العليا تظاهرتهم أمام تربية المحافظة، للمطالبة بمنحهم كتب عدم ممانعة لإكمال دراستهم، حيث ترفض ـ وبحسب تعبيرهم ـ مديرية التربية منحهم إياها، مستغربين من عدم منحهم تلك الكتب برغم أن دراستهم عبر الانترنيت “أونلاين”، لا تتقاطع مع دوامهم المدرسي.

الكف عن الابتزاز

وفي محافظة البصرة، طالب أصحاب مكاتب علوة حمدان للخضراوات والفواكه في محافظة البصرة، بضرورة تدخل الجهات الحكومية في المحافظة ورئاسة مجلس الوزراء لإيقاف عمليات الابتزاز والتهديد التي يتعرضون لها من قبل بعض الأشخاص الفاسدين كما وصفوهم، مطالبين خلال وقفة احتجاجية نظموها بضرورة تغيير قانون إيجار مكاتب العلوة.

وطالب المحتجون بتغيير قانون إيجار مكاتب علوة حمدان والذي يسبب لهم مشكلة حيث يتعرضون للابتزاز بصورة سنوية من بعض الجهات الفاسدة، وكذلك ضرورة إعادة تأهيل البنى التحتية للعلوة من الماء والمجاري والخدمات الأخرى، بما يضمن حماية الخضراوات والفواكه، وبالتالي حماية المستهلك.

ذوو ضحايا القوات الامنية

من جهتهم، تظاهر عدد من ذوي ضحايا وجرحى القوات الامنية في محافظة ديالى، للمطالبة بفك الحجز عن قطع الاراضي المخصصة لهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن العشرات من ذوي الضحايا والجرحى ومنتسبي الاجهزة الامنية، نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة ديالى، للمطالبة بتوزيع اراض محجوزة لأسباب غير مبررة.

وأضاف ان المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية بإطلاق توزيع قطع اراض خصصت لهم، وتم حجزها بسبب اشكاليات قانونية، معتبرين حجز الاراضي اجراء غير مبرر وغير منصف للشرائح المتضررة، موجهين دعوتهم الى بلدية المحافظة لانهاء معاناة الشرائح المظلومة واعادة حقوقهم المسلوبة.

احتجاجات السليمانية تتواصل

في المقابل، تظاهر العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في إدارة كرميان بإقليم كردستان، للمطالبة بتعيينهم على الملاك الدائم.

وطالب المتظاهرون الحكومة والبرلمان بإنصافهم وتحويلهم من الملاك المؤقت إلى الملاك الدائم، مهددين بالاستمرار في الإضراب عن العمل في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم.