اخر الاخبار

تتواصل الفعاليات الاحتجاجية بشكل يومي في مختلف مناطق العراق للمطالبة بالحقوق المشروعة “ خدمات، فرص عمل، مكافحة الفساد، وقضايا مطلبية اخرى”، وشهدت خمس محافظات مؤخرا، تظاهرات حاشدة طالبت بقضايا مختلفة.

الفلاحون يتظاهرون

ونظم الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة، تظاهرة أمام مبنى المحافظة للمطالبة بحقوق الفلاحين والمزارعين وإصلاح الواقع الزراعي.

وأصدر المتظاهرون بياناً جاء فيه: “بالنظر للقرارات المجحفة من قبل الحكومة والتي سحبت البساط عن الدعم للواقع الزراعي ومحاربة الفلاحين والمزارعين في العلن مما أدى إلى الخروج بتظاهرة سلمية للمطالبة بحقوقنا المشروعة”.

وفي وقت سابق، هدد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في القيام بفعاليات احتجاجية واسعة في حال عدم الاستجابة لمطالبه التي اعلن عنها في مؤتمر صحفي ببغداد.

المحاضرون في السليمانية

وعلى صعيد آخر، جدد محاضرون مجانيون في محافظة السليمانية تظاهراتهم لليوم الثامن عشر على التوالي، للمطالبة بتحقيق العدالة والإصلاحات وتعيينهم على الملاك الدائم.

وقال المحاضر سربست في تصريح صحفي: “إن مدارس الاقليم بحاجة إلى أضعاف أعداد المحاضرين المجانيين بسبب زيادة عدد المدارس والطلبة إضافة إلى توقف عملية التعيين منذ عام 2014”. وأضاف المحاضر “على حكومة الإقليم أن تجد سبيل لحل هذه المشكلة التي قد تنعكس على العملية التعليمية سلبيا”.

إضراب في النجف

أما في محافظة النجف، فقد واصل عمال وموظفو البلدية من ذوي العقود تظاهراتهم. وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن التظاهرة والاعتصام الذي نظم أمام مديرية البلدية جاءت للمطالبة بتطبيق القرار 315 وتثبيتهم على الملاك مثلهم مثل بقية الموظفين في الدوائر الأخرى. 

ميسان.. طلبة الدراسات العليا

من جانب آخر، تظاهر العشرات من طلبة الدراسات العليا أمام مديرية تربية ميسان للمطالبة بمنحهم كتب عدم ممانعة إكمال دراستهم خارج البلاد أسوة بإقرانهم في محافظات مجاورة. وقال عدد منهم لوكالات الأنباء إن هذه التظاهرة ليست الأولى وإنهم نظموا تظاهرة في وقت سابق أمام وزارة التربية في بغداد وتم توجيههم لمراجعة مديريات التربية في المحافظات إلا أن تربية ميسان لم تكن جدية في التعامل مع مطالبهم بحسب تعبيرهم.

منتسبو الحشد في البصرة

وفي البصرة، جدد عدد من الجرحى المنتسبين لوزارة الداخلية والحشد الشعبي وقفتهم الاحتجاجية أمام ديوان المحافظة وطالبوا بشمولهم بتخصيص قطع الأراضي السكنية. ونقلت وكالة “المربد” عن البعض قولهم: إن قطعة الأرض تعد من حقوقهم المشروعة. يجب على الحكومة المحلية توزيع قطع اراض تماثل اقرانهم من المدنيين وبمواقع جيدة. 

قطع الطرق بذي قار

من جانب آخر، قطع العشرات من اصحاب وسائقي مركبات الحمل في محافظة ذي قار الطريق الرابط مع محافظة البصرة، عند سيطرة تل اللحم مطالبين بإعفائهم من الخضوع الى فحص جهاز السونار واصدار “باجات” دخولية خاصة بهم بعد تسجيل اصابات ووفيات بأمراض سرطانية على خلفية تعرضهم إلى أشعة جهاز فحص السونار لعدة مرات يوميا. وبحسب أحد المحتجين، فأنهم قطعوا الطريق العام في تصعيد احتجاجي لإيصال صوتهم بعد عدة مراجعات للجهات الحكومية والأمنية دون الحصول على استجابة لهم. وأشار إلى أن التظاهرات سوف تستمر لحين الاستجابة وتحقيق المطالب، مناشدا الجهات الجهات الحكومية العليا النظر في مطالبهم.