اخر الاخبار

نظمت الجاليات العراقية في النرويج وأميركا وقفات تضامنية، أحيت الذكرى الثانية لانتفاضة تشرين. ودعت إلى تحقيق مطالب المنتفضين، وكشف الجهات المتورطة بقتلهم وقمعهم.

تضامن من أوسلو

وخرج عدد من العراقيين في مركز العاصمة النرويجية أوسلو، بوقفة تضامنية نظمها التجمع الديمقراطي العراقي لإحياء ذكرى الانتفاضة الثانية.

وأكد المشاركون في الوقفة، التي حملت عنوان (الشعب يريد وطن) “وقوف الجالية العراقية في النرويج مع الشعب المنتفض، وتضامنها معه من أجل تحقيق أهدافه المشروعة والعادلة ضد الظلم والاضطهاد؛ ومن أجل الحياة الحرة والعيش الكريم والمستقبل الأفضل”. 

وضمت الوقفة العديد من التنسيقيات والتجمعات والمنظمات للجالية في أكثر من 17 دولة، وشددت جميعها على إدانة قمع حرية التعبير والتظاهر المكفولة بالدستور العراقي.

وحمّل المتجمهرون دعما لقضية الانتفاضة، الرئاسات الثلاث مسؤولية حماية المواطنين، واعتقال القتلة والمجرمين والمتورطين بالفساد المالي والإداري ومحاسبتهم بأسرع وقت، فضلا عن ضرورة إطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين، والكف عن ملاحقة وخطف وقتل الناشطين.

وشدد المشاركون على ان مهمة الحكومة هي توفير الحماية للمتظاهرين وضمان سلامتهم والاصغاء لمطالبهم والاستجابة لها والعمل على اجتثاث جذور المشكلة المتمثلة بنظام المحاصصة الطائفية والقومية المقيت الذي يقف خلف كل أزمات العملية السياسية وانتشار الفساد وسوء الإدارة، وكل ما يعيق ويكبل تطور العملية السياسية في البلاد باتجاه الديمقراطية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تعتمد مبدأ المواطنة وحقوق الانسان. وألقى خلال الوقفة كل من الشعراء، أحمد القيسي، نجم معروف، ومارتن أوراها، قصائد وطنية مجدت بانتفاضة تشرين، وأرواح الشهداء ونضال الشعب العراقي.

وفي الختام انشد المشاركون النشيد الوطني العراقي، رافعين الاعلام العراقية والعديد من الشعارات التي جسدت اهداف ومطالب العراقيين وباللغتين العربية والنرويجية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن وفدا من التجمع الديمقراطي العراقي سيقوم في الأسبوع القادم بإيصال رسالة الى البرلمان النرويجي تطالبه وتناشده بالتضامن مع الحقوق المشروعة للشعب العراقي والمنتفضين في الحياة الحرة والعيش الكريم.  وكذلك تقديم مذكرة الى الرئاسات العراقية الثلاثة عن طريق السفارة العراقية في النرويج. تتضمن جملة من المطالب والاهداف التي تنادي بالتغيير الجذري للعملية السياسية.

وقفة في كاليفورنيا 

من جانب آخر، شهدت ولاية كاليفورنيا الأمريكية وقفة تضامنية مع الانتفاضة، شارك فيها الاتحاد الديمقراطي العراقي ومجموعة من أبناء وبنات الجالية العراقية.

وعبّرت الوقفة عن التضامن مع شباب تشرين والشهداء الذين سقطوا وهم يواجهون طغمة الفساد والسلاح المنفلت. 

وبدأت بالاستماع إلى النشيد الوطني الذي اعقبته قصائد جميلة للشاعر خليل الحسناوي، دانت الجرائم بحق المتظاهرين وفساد الكتل المتنفذة التي تريد اعادة وجودها من خلال الانتخابات التي باتت على الأبواب.

من جانبه، شارك محمد شنان في إلقاء كلمة اللجنة المنظمة للوقفة باللغة الانكليزية، بعدها قرأ نجاح يوسف قصيدة تضامنية جميلة للشاعر الأمريكي بيو بيوسليل بعنوان رسالة إلى بغداد. 

وانتهت الوقفة التضامنية بتأكيد الحاضرين على الاستمرار بمساندة المنتفضين من أجل تغيير الواقع الراهن.