اخر الاخبار

لم ينفك أصحاب العقود والأجور اليومية عن مواصلة المطالبة بتنفيذ الوعود الحكومية الخاصة بالقرار 315، فيما عمل بعض متعاقدي الشركات على التصعيد بإغلاق الدوائر الحكومية، احتجاجا على تهميشهم. 

ومع ذلك تواصلت أيضا الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، والتي تتمحور مطالبها حول معالجة البطالة وتردي الخدمات.

 

في الناصرية

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المحتجين من سكان مناطق الثورة والمنصورية غربي مدينة الناصرية قطعوا تقاطع المنصورية بالإطارات المحترقة، احتجاجاً على تردي الخدمات والتيار الكهربائي في مناطقهم”.

وأضاف ان “العشرات من خريجي كليات الهندسة نظموا تظاهرة للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم”، مشيرا الى أن “المتظاهرين يملكون استثناءً من قبل وزير النفط وأمانة مجلس الوزراء لغرض تعيينهم”.

 

تظاهرات للعقود

وأغلق العشرات من أصحاب الأجور اليومية والعقود ضمن الـ30 ألف فرصة عمل في البصرة، شركات إنتاج وتوزيع ونقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الجنوبية، مطالبين بتحويلهم إلى عقود وزارية على وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “عشرات المحتجين من أصحاب الأجور اليومية والعقود ضمن الـ 30 ألف فرصة عمل، يواصلون إغلاق الشركات التابعة للكهرباء منذ الأربعاء الماضي، احتجاجاً على تهميشهم من قبل الوزارة، وعدم قبولها توقيع عقود وزارية معهم”.

ولوّح المحتجون بقطع الطرق المؤدية للمحطات وإنهاء الدوام فيها خلال الأسبوعين الحالي والمقبل في إجراء تصعيدي، قد يؤثر على تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي.

ونظم عدد من المستفيدين من مجمع خالدون في مدينة البصرة وقفة احتجاجية، مطالبين وزارة التخطيط بالمصادقة على حل ارتباط المشروع من وزارة الإعمار والإسكان لصالح محافظة البصرة، لغرض إكمال البنى التحتية للمشروع، مشيرين الى ان وزارة الإعمار والإسكان تلكأت طوال السنوات الماضية في إكمال ذلك المجمع المجاور للمدينة الرياضية، الذي يضم 1450 شقة.

 

تظاهرات للمهندسين

فيما أغلق العشرات من خريجي كليات الهندسة، مبنى شركة نفط ميسان، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “العشرات من خريجي كلية الهندسة تظاهروا امام مبنى شركة نفط ميسان، مطالبين بشمولهم في فرص عمل بالشركة”، منوها الى أن “المحتجين طالبوا وزير النفط إحسان عبد الجبار بالايفاء بوعوده بشمولهم بالـ ٥٠٠ درجة وظيفية”.

وجدد خريجو كليات التربية في محافظة ميسان تظاهراتهم أمام دار ضيافة المحافظ، مطالبين بتعيينهم وفق درجات الحذف والاستحداث، أسوة بأقرانهم المحاضرين.

وتظاهر عدد من أصحاب العقود في دائرة صحة المثنى أمام مبنى الدائرة، مطالبين بضمان صرف رواتبهم، استنادا لقرار 315، ملوحين بالتصعيد وغلق الدائرة في حال عدم صرف الرواتب، مؤكدين أن أوضاعهم المعيشية صعبة، وان إصابة عدد منهم بفيروس كورونا تستدعي من الحكومة المحلية ودائرة الصحة الوقوف إلى جانبهم ومتابعة صرف رواتبهم بشكل منتظم.

 

إضراب للأطباء

وأعلنت ممثلية الأطباء البيطريين في بابل، الأحد، إضرابها عن الدوام لحين تعديل القانون الوظيفي الخاص بهم. 

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، أن “الأطباء البيطريين المقيمين بالمستشفى البيطري في بابل اعلنوا الإضراب عن الدوام، لحين تنفيذ التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري المرقم 136 لسنة 1980”.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر عدد من الأهالي في منطقة الطي التابعة لمدينة الكاظمية، مطالبين بدخول مواد البناء الى المنطقة، وتحسين الخدمات لاسيما الكهرباء والماء.