اخر الاخبار

لا يصدر عدد من جريدتنا “طريق الشعب”، الا واخذت الفعاليات الاحتجاجية المطلبية حيزاً كبيراً من صفحتها الثانية. وفي احيان كثيرة نعجز عن تغطيتها كلها، لأسباب مختلفة.

ولم تتوقف الفعاليات المطلبية السلمية منذ رفع اخر خيمة من ساحات اعتصام انتفاضة تشرين المجيدة.

وتواصلت الاحتجاجات الشعبية في أغلب المحافظات خلال الايام الماضية، نتيجة لتردي واقع الخدمات وشح فرص العمل، الى جانب مطالبة الخريجين بشمولهم في العقود الحكومية. 

 

تظاهرات في ذي قار 

وتظاهر عدد من ذوي ضحايا حريق مستشفى الحسين في محافظة ذي قار، مطالبين بالكشف عن نتائج التحقيق في الحادثة.  

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المحتجين أمام محكمة استئناف ذي قار، طالبوا السلطة القضائية والجهات المعنية بالكشف عن مجريات التحقيق ومحاسبة المقصرين”.

كما تظاهر العشرات من أهالي أحياء التحرير والزهراء والبقاع الأولى والثانية، أمام محطة المجاري وسط مدينة الناصرية، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم.

ونوه المحتجون الى ان سبب التظاهرة هو عدم مباشرة الشركة المنفذة لمشروع التبليط بعد إكمال مشروع المجاري، مشيرين إلى أن نقص الخدمات يؤرق الأهالي كثيرا.

 

البصرة تتظاهر 

وأغلق عدد من أصحاب العقود في وزارة الكهرباء في البصرة، شركات التوزيع والنقل والإنتاج للطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية، احتجاجاً على عدم موافقة الوزارة على تحويلهم الى عقود وزارية، وفقا للقرار 315. وذكر المتظاهر نعيم كريم لـ”طريق الشعب”، أنه “رغم وجود كتاب التخصيص المالي من الحكومة المحلية وكتاب موافقة من المحافظة الموقع من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إلا أن وزارة الكهرباء ترفض التعاقد معنا وصرف مستحقاتنا”. في الاثناء، نظم العشرات من موظفي شركة الحفر العراقية وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة في البرجسيّة غرب البصرة، رفضا لاستدعاء 8 من ممثلي تنسيقية التظاهرات إلى الوزارة.

وبيّن مراسل “طريق الشعب” في المحافظة، أن الوقفة تأتي احتجاجا على قرار الوزارة بإحالة ممثلي تنسيقية التظاهرة إلى لجنة تحقيقية.

وفي الوقت ذاته، واصل موظفو مديرية تقاعد البصرة إضرابهم عن العمل المستمر منذ ما يقارب الشهر، للمطالبة باحتساب الحوافز والأرباح، مشيرين الى عدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم. 

 

ميسان أيضا

من جانب آخر، جدد عدد من الخريجين الأوائل في محافظة ميسان، تظاهراتهم أمام دار ضيافة المحافظة، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 67 القاضي بتفضيلهم وشمولهم بالتعيين ضمن درجات الحذف والاستحداث في دوائر الدولة. وطالب الخريجون، ديوان المحافظة ببيان درجات الحذف والاستحداث في دوائر الدولة وإرسالها الى مجلس الخدمة الاتحادي من اجل توفير درجات وظيفية للخريجين الأوائل.

وفي المحافظة أيضا، أغلق عدد من المهندسين الباحثين عن فرص العمل، بوابة شركة نفط ميسان، مطالبين بشمولهم في عقود الشركة.

 

تربويو المثنى يحتجون

ونظم عدد من خريجي الكليات التربوية في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى تربية المحافظة، مطالبين بالتعاقد معهم أسوة بالمحاضرين.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان “هذه التظاهرة هي الثانية خلال 10 أيام، وتهدف الى إيصال مطالبهم بالحصول على عقود أسوة بباقي الشرائح الأخرى

 

.. وخريجو ديالى 

وواصلت محافظة ديالى سلسلة الاحتجاجات المندلعة في محافظات عدة.

وتظاهر العشرات من التدريسيين العاطلين في محافظة ديالى، مطالبين بإدراجهم بدل المحاضرين المستبعدين.  وبحسب مراسل “طريق الشعب”، فإن المحتجين تجمهروا وسط المحافظة ودعوا إلى تعويضهم بدلا من المحاضرين الذين جرى استبعادهم نتيجة التقاطع الوظيفي. وطالبوا بإطلاق درجات الحذف والاستحداث وتعويض الدرجات الشاغرة.

 

مطالبة بمخصصات خطورة

وتظاهر العشرات من العاملين في المؤسسات الصحية في بابل ،من ذوي المهن الصحية، أمام دائرة صحة المحافظة، مطالبين  برفع مخصصات الخطورة وإلغاء التسكين الوظيفي لا سيما العاملين في الردهات الوبائية وشمولهم بقطع الأراضي السكنية أسوة بباقي المحافظات”. وبحسب مراسل “طريق الشعب” في الحلة، فإن “المتظاهرين طالبوا ايضاً بشمول الشهداء من المنتسبين بسبب وباء كورونا، بقانون مؤسسة الشهداء”.

 

موظفو بلدية السليمانية 

إلى ذلك، أعلن الموظفون والعاملون في بلدية محافظة السليمانية مقاطعتهم الدوام الرسمي، فيما نفى مسؤول في البلدية تهديد أي موظف، في حال الإقدام على هذا الموقف. وطالب الموظفون المحتجون، أن يبقى الدوام مستمراً بنظام التناوب وان تبقى ساعات العمل كما هي عليه، لا أن تتم زيادتها كما جرى بعد تفشي فيروس كورونا في الإقليم.