اخر الاخبار

احتشدت مجموعة كبيرة من اعضاء وأنصار الحزب الشيوعي الكردستاني في مناطق مختلفة من اقليم كردستان العراق، احتجاجاً على زيادة اسعار الوقود في محطات التعبئة، ورفع اسعار الخبز والصمون في مراكز التوزيع.

ويعاني المواطنون في الاقليم صعوبات العيش، بسبب ارتفاع اسعار الوقود والنقص الحاد في الماء الصالح للشرب وانقطاع الكهرباء المستمر وعدم صرف الرواتب في وقتها المحدد، ما ادى الى تذمر واسع من جانب المواطنين المواطنين.

 

بيان الشيوعي الكردستاني

وصدر قبل يومين بيان للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، اشر فيه أسباب ارتفاع سعر الوقود والخبز وفرض الضرائب والرسومات وغياب الخدمات الاجتماعية، كنتيجة للسياسات الليبرالية المتبعة من قبل حكومة إقليم كردستان.

وشدد البيان الذي حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه، على ضرورة إعادة النظر من قبل الحكومة في ما يخص السياسة الاقتصادية تجاه تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية. وأيضا أشاد بالدور الإيجابي للاحتجاجات الاجتماعية المناهضة للسياسات التقشفية.

 

تحقيق العدالة الاجتماعية

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني هيوا عمر لـ»طريق الشعب، ان الحزب نظم وقفات احتجاجية في الشوارع الرئيسية، وامام مقرات الحزب في عموم الاقليم، للمطالبة بتخفيض اسعار رغيف الخبز والوقود ومعالجة مسألة الفقر والبطالة المنتشرة في الاقليم، ورفض السياسات التقشفية الجديدة، مبيناً ان المطالبات بإصلاح الوضع في الاقليم ستبقى مستمرة حتى تحقيق العدالة الاجتماعية.

ويصف هيوا عمر وضع المواطن في إقليم كردستان بـ»السيئ»، بسبب تفشي الفساد والمحاصصة الحزبية، مشيرا الى ان «السوق محتكر من قبل القوى المتنفذة في الاقليم، إضافة الى انتهاك حرية التعبير والتضييق على النشر في وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام»، مضيفاً ان هناك الكثير من التحديات التي يواجهها المحتجون في كردستان، اذ ترفض الحكومات المحلية منح الاجازات للتظاهر ولأسباب مجهولة.

وبحسب مراسل «طريق الشعب» فإن المواطنين في الاقليم تضامنوا مع هذه الوقفات الاحتجاجية التي نقلتها وسائل اعلام مختلفة، وان منظمي الوقفات حرصوا على التباعد الاجتماعي، وطلبوا حضور عدد بسيط من المنظمات الحزبية للوقاية من فيروس كورونا.

 

دعم اسعار الوقود والخبز

من جهته، قال عضو الحزب الشيوعي الكردستاني، امير خانقيني في قضاء خانقين، ان «الاحتجاجات هدفها المطالبة بدعم اسعار الوقود وتخفيض اسعار الخبز والصمون»، مشيرا الى انها «تمثل رفضنا لسوء الوضع المعيشي في الاقليم».

وتابع ان «الاحتجاجات نظمت في كل المحافظات والمناطق الرئيسية للتعبير عن رفضنا الواقع المزري الذي نعيش فيه».