نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في ستوكهولم وقفة تضامن مع الشعب العراقي تحت عنوان "إنهاء الإفلات من العقاب في العراق"، في ساحة "مينت توري" مقابل البرلمان السويدي الواقع في مركز العاصمة السويدية "ستوكهولم"، بتاريخ 10/8/2021، حضرها مجموعة من الناشطين وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني.

ورفعت اللافتات التي تطالب بمحاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين والصحفيين ومنتهكي حقوق الإنسان، والبوسترات لصور شهداء الانتفاضة وضحايا الاغتيالات، وشعار” من قتلني" والأعلام العراقية والسويدية، رغم تخلل الوقفة زخات من المطر لكن الحضور واصلوا وقفتهم الاحتجاجية.

قرات الزميلة الشابة ليلى سامي سلطان باللغة السويدية، والزميلة دنيا رامز باللغة العربية مذكرة الاحتجاج المرفوعة من قبل مجموعة من منظمات المجتمع المدني إلى البرلمان السويدي، والتي قدمها الزميل د. سعدي السعدي والزميلة ليلى سامي سلطان إلى البرلمان السويدي، والتي كانت تطالب بـ:-

1-إصلاح منظومة القضاء وتخليصها من عناصر وممارسة الفساد.

2- الكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين والصحفيين وتسليمهم للقضاء.

3- الكشف عن مصير المختطفين والمغيبين قسرياً والقبض على الجناة.

4- إطلاق سراح المعتقلين بتهم كيدية نتيجة مشاركتهم في الاحتجاجات أو نشاطهم المدني.

5- كشف السجون والمعتقلات السرية وإحالة مسؤوليها إلى القضاء.

6- محاسبة كل المتورطين بقضايا الفساد وفق القانون.

ودعت المذكرة كل المنظمات التي تعني بحقوق الإنسان والأمم المتحدة بكل منظماتها ومنها بعثتها في العراق بمتابعة الجرائم ضد الإنسانية في العراق والضغط على الحكومة لمحاسبة الجناة المسؤولين عن جرائم الاغتيالات والاختطاف والفساد.

عرض مقالات: