اخر الاخبار

تصاعدت وتيرة الاحتجاجات الشعبية بوتيرة متسارعة، في محافظتي واسط وذي قار، على خلفية محاولة اغتيال احد المتظاهرين في الكوت، وملاحقة الناشطين في الناصرية.

ويتواصل الحراك الاحتجاجي المطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل في عدد من المحافظات.

غضب في واسط

وفي محافظة واسط، تظاهر العشرات من المواطنين، وسط مدينة الكوت، احتجاجا على محاولة اغتيال الناشط المدني قاسم بهلول.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المتظاهرين قطعوا شارع النسيج الرئيسي، وسط مركز المدينة بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على استمرار استهداف الناشطين، من قبل عناصر خارجة عن القانون”.

وأضاف ان “المتظاهرين طالبوا ببسط الامن في المحافظة، وحصر السلاح في يد الدولة، ومحاسبة الخارجين عن القانون”، مشيرا الى ان “المحتجين شددوا على ضرورة كشف الجناة وتقديمهم للقضاء”. 

وتعرض الناشط المدني قاسم بهلول، صباح يوم أمس، الى رشقات من سلاح شخص مجهول، ادت إلى إصابته بأماكن متفرقة من الجسم، نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات في مركز مدينة الكوت.

تصعيد في الناصرية

من جانبهم، قطع محتجون مداخل ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، بالإطارات المحترقة، في تصعيد احتجاجي يطالب بإطلاق سراح عدد من النشطاء المحتجزين.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “التصعيد الاحتجاجي يأتي على خلفية عدم تحقيق وعود حكومية بإطلاق سراح الناشط المحتجز فلاح الزيادي، وكذلك اسقاط جميع الدعاوى القضائية بحق المتظاهرين”، مشيرا الى “استمرار التصعيد في المحافظة، لحين الاستجابة الى مطالبهم”.

وقطع العشرات من أهالي منطقة المصيفي في قضاء الرفاعي شمال محافظة ذي قار، الطريق العام الرابط بالعاصمة بغداد، بواسطة الإطارات المحترقة، احتجاجا على تردي الخدمات في منطقتهم.

وأشار المتظاهر علي حمزة الى ان “الأهالي يعانون من انقطاع الماء وتهالك الشوارع”.

وتأتي تظاهرة أهالي المصيفي على أثر عدم شمول منطقتهم بالتبليط والخدمات الأخرى.

تظاهرات كبيرة في بابل

وشهدت مدينة الحلة ـ مركز محافظة بابل ـ تظاهرات تطالب بمحاكمة من يثبت تورطه بعمليات فساد مالي واداري من المسؤولين.

ودعا المتظاهرون، القضاء الى “اتخاذ إجراءات لازمة لمحاكمتهم”.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان “المحافظة شهدت تظاهرات موحدة شملت مدينة الحلة وعددا من الاقضية والنواحي، للمطالبة بوقف التراجع الكبير في الواقع الخدمي عبر محاسبة ومحاكمة من يثبت تورطه بملفات فساد مالي واداري بحق المال العام”.

مطالب خدمية في الكوفة

وفي السياق، تظاهر عدد من أهالي الكوفة في محافظة النجف، مطالبين بإنهاء تدفق الانبوب الخاص بالمياه الثقيلة نحو شط الكوفة. وبيّن مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان “المتظاهرين رفضوا التسويف والمماطلة بتنفيذ المشروع من قبل الحكومات المحلية المتعاقبة على المحافظة”. يشار الى ان المطالبات مستمرة من قبل الأهالي، منذ اكثر من عام من اجل انقاذ الاهالي من هذه السموم.

تظاهرات للعقود في البصرة وبغداد

الى ذلك، نظم عدد من أصحاب العقود في دائرة صحة البصرة، وقفة أمام مبنى الدائرة، احتجاجا على تخفيض رواتبهم.

واكد المتظاهر اكرم قاسم لـ”طريق الشعب”، ان “قيمة العقد المبرم مع أصحاب العقود هو 300 الف دينار، إلا انه وبعد قدوم لجنة من وزارة الصحة لتوحيد الرواتب تم تقليص مبالغها إلى 200 ألف”، لافتا إلى أن “المبلغ لا يكفي لتغطية متطلبات عوائلهم خاصة ان اغلبهم من الكادحين”.

وتظاهر العشرات من اصحاب العقود في مستشفى الموانئ، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، وتثبيت من لديه خدمة خمس سنوات.

في المقابل، تظاهر عدد كبير من أصحاب العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي امام مقر الوزارة في بغداد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

ونظم عدد من نشطاء المجتمع المدني، وقفة تضامنية، في ساحة الفردوس بمناسبة مرور سبع سنوات على الابادة الايزيدية، من قبل عصابات داعش الإرهابي.