اخر الاخبار

سرعان ما ظهرت العيوب على جسر الناصرية الكونكريتي الذي يقع على نهر الفرات في محافظة ذي قار، والذي لم يمض على افتتاحه اكثر من شهر واحد، رغم ان عمليات الاعمار استمرت لعامين كاملين.

وتفاديا للغضب الجماهيري قام المحافظ بإحالة المشروع الى هيئة النزاهة، فيما صدر عدد من مذكرات القاء القبض بحق عدد من المسؤولين على تنفيذ اعمال الصيانة.

7 مليارات دينار

ويقول الناشط المدني أنور الغزي لـ”طريق الشعب”، ان “مشروع إعادة تأهيل تبديل الجسور الكونكريتية الرابطة، واعادة الصب الكونكريتي والتبليط وتبديل الاسوار الحديدية واعادة اعمدة الإنارة، احيل الى شركة المعتصم مقابل مبلغ قدره 7 مليارات دينار عراقي في عام 2019”.

ويضيف الغزي، ان “الاعمال استمرت قرابة عامين، قبل ان يقوم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي والمحافظ احمد الخفاجي بافتتاح الجسر خلال زيارة الأول للمحافظة”، معتبرين ان “انتهاء الاعمال في الجسر انجاز كبير، رغم انها عملية الاعمار الثامنة للجسر، منذ العام 2003”. ويشير الناشط، الى ان “اللجان الفنية في المحافظة قامت بالكشف على الجسر بعد ظهور صور العيوب عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصلت الى ان الخلل كان في روابط التمدد الفاصلة بين اجزاء الجسر الكونكريتي، حيث تم استخدام مواد رديئة وغير مطابقة للمواصفات”.

حكومة اعلامية

وينتقد المتظاهر هشام السومري، في حديث لـ”طريق الشعب”، عمل الحكومة المحلية واصفا إياها بـ”حكومة إعلامية”، تعتمد على نشر الصور والدعاية في مواقع التواصل الاجتماعي”، مشيرا الى ان “افتتاح الجسر السريع واعمال تأهيله كشفت وجود صفقات فساد يتحملها من وافق على افتتاح الجسر”.

إجراءات حكومية

من جانبه، احال محافظ ذي قار احمد غني الخفاجي، ملف جسر ذي قار الكونكريتي الى هيئة النزاهة للتحقيق في فشل اعمال الصيانة والتأهيل.

وذكر الخفاجي، في بيان مقتضب طالعته “طريق الشعب”، ان “توصيات اللجنة المشكلة بخصوص جسر ذي قار الكونكريتي احالت ملف اعماره الى هيئة النزاهة.

صدور أوامر القاء قبض

وكشف الناشط والمتابع للمشاريع المتلكئة في المحافظة احمد البدري في حديث لـ”طريق الشعب”، عن أصدور أوامر قبض بحق مسؤولين بارزين ومشرفين مباشرين على جسر السريع في الناصرية من قبل محكمة تحقيق الناصرية.

وأوضح البدري، ان “أوامر القبض صدرت بحق 4 شخصيات، وهم كل من مدير طرق وجسور ذي قار المهندس عادل عبد الأمير، ومعاون المشرف على المشروع، والمشرف المباشر على المشروع، اضافة الى ممثل شركة المعتصم التي نفذت المشروع بالكامل”، مشيرا الى ان “أوامر القبض صدرت وفق المادة 340 المتعلقة بهدر المال العام”. وتوقع البدري “صدور أوامر قبض جديدة خلال الايام المقبلة بحق مسؤولين اخرين حول الملف”.

ويمثل الجسر الكونكريتي طريقا حيويا في محافظة ذي قار، يربط بين مركز المدينة والطريق الرابط مع محافظة البصرة.

عرض مقالات: