اخر الاخبار

تفاقمت ازمة الخدمات في بغداد، بشكل كبير، خلال الفترة الماضية، حيث شهدت مناطق عديدة من العاصمة، احتجاجات متكررة للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية، وخاصة مياه الاسالة والكهرباء، فيما حمّل عدد من الناشطين الحكومة المحلية مسؤولية تردي الوضع الخدمي، وتراجعه بسبب إصرارها على نهج المحاصصة، في تعيين مدراء دوائر البلدية في الاقضية والنواحي، وعدم متابعتها المشاريع المتلكئة.

اهمال كبير

وقال الناشط المدني في منطقة المعامل احمد قاسم لـ”طريق الشعب”، ان “المنطقة تعاني اهمالا كبيرا، وقد تفاقم خلال الفترة الماضية، بسبب انقطاع مياه الاسالة عن اغلب المنازل، ما دفع الأهالي الى الاستعانة بسيارات حمل الماء”، مشيرا الى ان “الأهالي يتحملون أعباء إضافية من خلال شراء الماء من أصحاب (التناكر)”. وأضاف، ان “المسؤولين في المحافظة عند زيارتهم للمنطقة يطلقون الوعود (الكاذبة) التي لم ينفذ أي منها”، مبينا “قيام بعض المسؤولين المرشحين للانتخابات بحملات ترقيعية، لا ترقى لمستوى معالجة المشاكل في المنطقة، ولو وقتيا”.

فشل في الاداء

من جانبه، بيّن الناشط المدني علي البهادلي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “موضوع الخدمات مرتبط بشكل مباشر في أداء النظام السياسي، ونهجه في إدارة الدولة”، معللا سبب تراجع الخدمات الى “استمرار الكتل المتنفذة في تقاسم مدراء الدوائر البلدية والخدمية في الاقضية، وابعاد أصحاب الاختصاص والاكفأ عن مسؤولية ادارتها”.

وأشار البهادلي الى “انقطاع الماء عن مناطق عديدة من قضاء الحسينية ورغم المطالبات العديدة من الأهالي، وكان اخرها قبل أسبوعين من خلال تظاهرة شارك فيها المئات من أبناء القضاء، لكن المسؤولين في القضاء والمحافظة ما زالوا عاجزين عن حل المشكلة”، كاشفا عن “اتفاق الأهالي على الخروج بتظاهرة كبيرة خلال الأيام المقبلة وقطع طريق بغداد ـ كركوك”.

وانتقد البهادلي “الصراع الانتخابي بين المسؤولين المرشحين للانتخابات في القضاء”، معتقدا انه “السبب الرئيسي في عدم قدرة دوائر المحافظة على معالجة المشكلة”، داعيا الى “تخصيص الأموال من اجل انجاز المستشفى التركي، وتأهيل شبكة الكهرباء المتهالكة”.

النهروان تشكو العطش

وعلق الناشط المدني من منطقة النهروان علي كريم في حديث لـ”طريق الشعب”، على موضوع الخدمات بالقول: ان “منطقتهم تعيش حالة مزرية بسبب الانقطاع الدائم للماء على المنطقة”، مشيرا الى ان “وعود المسؤولين في المحافظة من اجل انجاز مشروع ماء النهروان، بقيت مجرد كلام”.

ونوه كريم الى ان “الأهالي يقومون بشراء تنكر الماء سعة 10 الاف لتر، بسعر يصل الى 35 الف دينار”.

تجاوزات على الشبكة

في المقابل، كشف مصدر في مديرية ماء بغداد عن وجود تجاوزات على شبكة الماء من قبل جهات متنفذة، الامر الذي تعجز معه دائرته معالجة المشكلة.

وقال المصدر، الذي رفض كشف هويته، لـ”طريق الشعب”، ان “هناك تجاوزات على حصص مناطق قضاء الزوراء والحسينية من قبل جهات متنفذة في الدولة”، مشيرا الى “عدم قدرة دائرته على إزالة هذه التجاوزات”.

وأضاف ان “بعض مناطق قضاء الحسينية لا يصلها الماء بسبب فشل مشروع مد انابيب المياه الجديد، والفساد الذي طاله”، كاشفا عن “وجود تجاوزات كبيرة من قبل مناطق زراعية محيطة بالعاصمة”.

استضافة المحافظ

وأعلنت اللجنة المالية البرلمانية، استضافة محافظ بغداد محمد جبر العطا، لمناقشة خطة إعمار العاصمة، ضمن مخصصات موازنة 2021.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان ورد لـ”طريق الشعب”، إن “اللجنة المالية استضافت الثلاثاء، محافظ بغداد محمد جابر العطا”، مبينة انه “جرى خلال الاستضافة، مناقشة خطة إعمار محافظة بغداد في ضوء التخصيصات المالية المرصودة لها في قانون موازنة عام ٢٠٢١”.

وشددت اللجنة، على “ضرورة الإسراع بإكمال خطة الإعمار والالتزام التام أثناء إعدادها بفقرات قانون الموازنة ومراعاة النسب السكانية ودرجة المحرومية في توزيع المشاريع على مناطقة العاصمة”.