اخر الاخبار

لا يزال الملف الخدمي والانتهاكات التي تطال الناشطين وغير ذلك، تؤجج ميادين الاحتجاج في عدد من المحافظات؛ إذ تظاهر عدد كبير من المواطنين في محافظة ميسان، مطالبين بمحاسبة قتلة الشهيد حيدر الحسيني، فيما قام خريجو الكليات والمعاهد بغلق مبنى ديوان محافظة ذي قار، احتجاجا على مصادرة حقوقهم في التعيين، قبل ان تتدخل قوات الأمن مستخدمةً العنف المفرط لتفريقهم، ما اضطر كثيرا منهم الى رمي أنفسهم في نهر الفرات.

قطع للشوارع

وفي العاصمة بغداد, اقدم عدد من المواطنين على قطع الطريق الرابط بين سريعي القناة ومحمد القاسم في منطقة الرستمية، مطالبين بتوفير الخدمات.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “قطع الشارع تسبب بزخم مروري على طول الطريق الرابط بين محافظتي واسط وبغداد”, مشيرا الى ان “ابرز مطالب الاهالي تتمحور حول توفير الكهرباء والخدمات الاساسية لمنطقتهم”.

القصاص من القتلة

وفي محافظة ميسان, تظاهر المئات من المحتجين في قضاء قلعة صالح، داعين الى محاسبة قتلة المتظاهر حيدر الحسيني، وتقديمهم للعدالة.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “المتظاهرين طالبوا بمحاسبة قتلة الشهيد الحسيني وتقديمهم للعدالة”, مشيرا الى ان “المتظاهرين اكدوا ان الحسيني قتل بدم بارد من قبل القوات الامنية جراء مطالبته بالخدمات”. وجدّد العشرات من طلبة الدراسات العليا في المحافظة، تظاهرتهم أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بمنحهم كتاب عدم ممانعة لإكمال دراستهم خارج البلد, مؤكدين ان اكمالها لا يتعارض مع التزاماتهم تجاه دوائرهم.

في غضون ذلك, نظم عدد من العاملين بالمجان في مستشفى الكحلاء الجراحي، تظاهرة احتجاجية أمام دائرة صحة ميسان، مطالبين بتحويلهم إلى عقود أو أجور يومية.

واشار العاملون الى أن عملهم مستمر بشكل طوعي في المستشفى منذ 5 اعوام, فيما هددوا بالاضراب في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فرص عمل

وأغلق المئات من خريجي الكليات والمعاهد المطالبين بتوفير فرص العمل في الشركات النفطية مبنى محافظة ذي قار.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “الخريجين المطالبين بتوفير فرص العمل اغلقوا مبنى المحافظة ومنعوا الموظفين من الدخول، احتجاجا على رفع اسماء من غير المتظاهرين للتعيين في الشركات النفطية”, منوها الى ان “المحتجين قطعوا شارع الامام علي وسط مدينة الناصرية”.

واضاف ان “قوات الامن استخدمت العنف المفرط تجاه المتظاهرين في محاولة لتفريقهم”, مشيرا الى “بعض المتظاهرين قاموا برمي انفسهم في نهر الفرات، خوفا من عنف القوات الامنية, فضلا عن اصابة عدد اخر بجروح”.

في الاثناء, أغلق العشرات من المحتجين من اهالي منطقة الصابئة في قضاء سوق الشيوخ، التابع الى محافظة ذي قار، احد جسور المشاة وسط القضاء بالاطارات المحترقة، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم.

وطالب المحتجون بتنفيذ شبكة مجاري جديدة، واكمال المدارس المتلكئة، وتبليط الشوارع الداخلية.

وقطع منتسبو مصفى ذي قار النفطي, مئات الكيلومترات، لتنظيم وقفة احتجاجية، أمام شركة مصافي الجنوب في محافظة البصرة، مطالبين بإطلاق المخصصات المالية الخاصة بهم والمتوقفة منذ فترة طويلة, منوهين الى توقف المصفى كان خارج ارادة العاملين، ولاسباب تتعلق بالاحتجاجات الشعبية.

يُذكر ان عددا من المحامين نظموا وقفة داخل مقر محكمة استئناف البصرة الاتحادية، احتجاجاً على مقتل المحامي حيدر الموسوي، مطالبين بتعديل قانون المحاماة المرقم 173 لسنة 1965، بما يتناسب مع التهديدات الامنية الراهنة.

الى ذلك, تظاهر عدد من أهالي قضاء السلمان في محافظة المثنى, أمام مقر الشركات الأجنبية العاملة في الرقعة الاستكشافية رقم 12، مطالبين بتوفير فرص العمل لاهالي القرية.

ووفقا لاحد المتظاهرين, فإن “العقود المبرمة مع هذه الشركات من قبل وزارة النفط تنص على اعطاء الاولوية لسكان المناطق القريبة في التشغيل، فضلا عن انشاء مشاريع خدمية لهذه المناطق”, مؤكدا ان “هذه الشركات لم تنفذ اي من بنود هذه العقود”.

تلويح بالاضراب

ولوّح العشرات من موظفي المؤسسات الصحية في واسط، بالإضراب عن العمل في حال عدم شمولهم في توزيع الأراضي السكنية.

ودعا الموظفون خلال وقفة احتجاجية نظموها امام مستشفى الزهراء التعليمي الى ترتيب أولويات توزيع قطع الاراضي، بما يتناسب مع الجهود المبذولة من قبل الكوادر, مؤكدين ان عددا غير قليل من زملائهم، توفي جراء خدمته في مراكز الحجر الصحي.

اعتداء على المتظاهرين

وفي قضاء القاسم، جنوب بابل، تعرض المحتجون الى اعتداء من قبل مجهولين على خلفية تظاهرة للأهالي تطالب بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”, رضا المنصوري, ان “عددا كبيرا من اهالي المدينة نظموا تظاهرة احتجاجا على محاولة اكساء المدينة دون معالجة التخسفات الموجودة في الشوارع”, مشيرا الى ان “المتظاهرين طالبوا بايقاف العمل واقالة القائممقام ومحاسبة الفاسدين”.

واضاف ان “مشادة كلامية حدثت بين المتظاهرين والقائمقام بسبب اصراره على استمرار العمل”, مبينا ان “جماعة مجهولة قامت بالاعتداء على المتظاهرين بالاسلحة البيضاء بعد ذلك”.

تظاهرة لأطباء الأسنان

ونظم العشرات من خريجي كلية طب الاسنان في جامعة السليمانية للأعوام الماضية، وقفة احتجاجية، امام مكتب برلمان اقليم كردستان في المحافظة، مطالبين بتعيينهم اسوة بالخريجين الجدد.

وبينّت المشاركة في الوقفة أواز عثمان, انها “تخرجت من كلية طب الاسنان برفقة 500 طالب اخرين في عام 2016”, مشيرة الى ان “جميع الخريجين ما زالوا بدون عمل”.

واستغربت عثمان من “تعيين دفعات من الخريجين الجدد وتجاهلهم”, منوهة الى ان “الحكومة كانت تتحجج بأن هناك حرباً على داعش في وقتها وعدم وجود تخصيصات مالية وانخفاض اسعار النفط”.